+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

بلاغ نصب واحتيال في السعودية

22 يونيو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
تقديم شكوى نصب واحتيال في السعودية

هل تعرضت للنصب والاحتيال بالوسائل التقليدية أو الوسائل الإلكترونية، وتريد تقديم بلاغ نصب واحتيال في السعودية، ولا تعرف الإجراءات المتوجبة بشأنه. هذا ما يوضحه اليوم أفضل محامي جنائي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلب أدق استشارة قانونية في السعودية حول تقديم شكوى احتيال مالي عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا.

تقديم بلاغ نصب واحتيال في السعودية

إن بلاغ النصب والاحتيال، هو الشكوى التي يتقدم بها المجني عليه الذي يقع ضحية للنصب والاحتيال من قبل الجاني، سواء عبر الوسائل التقليدية أو عبر الوسائل الإلكترونية، بحيث ينتج عن تلك الجريمة استيلاء الجاني على أموال المجني عليه.

يمكنك أن تتقدم ببلاغ احتيال ونصب إلى أقرب مركز شرطة إليك، حيث ينظم مركز الشرطة ضبط بالجريمة، ويتولى التحقيق المبدئي بشأنها.

فإذا ما ثبت في مركز الشرطة وجود تلك الجريمة، فإنه سيحيل المتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال إجراءات التحقيق بشأنه، وإحالته إلى المحكمة المختصة.

كما يمكنك أن تتقدم ببلاغ النصب والاحتيال إلكترونياً عبر منصة أبشر من خلال الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى منصة أبشر لدى وزارة الداخلية السعودية.
    2. الذهاب بعد ذلك إلى خدمات الأمن العام.
    3. الضغط على خيار أيقونة بلاغ الجرائم الإلكترونية.
    4. اختيار نوع البلاغ (نصب واحتيال).
    5. تعبئة الحقول المطلوبة.
    6. إرسال البلاغ
    7. بعد ذلك ستزود برقم مرجعي خاص بالبلاغ.

متى يجب تقديم بلاغ النصب والاحتيال؟ لا يتم تقديم البلاغ إلاّ وفق الحالات التالية:

    • وقوع جريمة نصب واحتيال من قبل الجاني بحق المجني عليه مستخدماً الوسائل الاحتيالية كالكذب أو الخداع أو الإيهام للاستيلاء على أمواله.
    • الشروع في جريمة النصب والاحتيال من قبل الجاني بحق المجني عليه، من خلال البدء في الأفعال الاحتيالية التي تنطوي على الكذب والخداع للحصول على أموال المجني عليه.

عقوبة النصب والاحتيال في السعودية، إذا وقعت بالوسائل التقليدية، تكون وفق أحكام المادة الأولى من نظام مكافحة الاحتيال وخيانة الأمانة، وهي السجن مدة لا تزيد على سبع سنوات، والغرامة بما لا يزيد على 5,000,000 ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

أما إذا وقع الاحتيال بوسائل تقنية المعلومات، فإن العقوبة ستكون بحسب المادة الرابعة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية، والمتمثلة بالسجن لمدة لا تزيد على ثلاث سنوات والغرامة بما لا يزيد على مليوني ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

متى يجب تقديم بلاغ النصب والاحتيال في السعودية

الأسئلة الشائعة

إن رقم بلاغات النصب والاحتيال في السعودية، هو رقم مكافحة الاحتيال المالي الموحد الذي أطلقته وزارة الاتصالات. حيث يمكن لأي شخص يتعرض للنصب والاحتيال الاتصال على الرقم 30330، وتقديم شكوى ضد المحتال، وستتواصل وزارة الاتصالات مع وزارة الداخلية لتقصي هوية مالك الرقم المحتال وضبطه.
يمكنك تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني عبر منصة أبشر لدى وزارة الداخلية، أو تقديم بلاغ نصب واحتيال كلنا أمن وفق الخطوات التالية:
1- تحميل تطبيق كلنا أمن من متجر الأندرويد أو متجر آبل.
2- فتح التطبيق واتباع الخطوات اللازمة لتقديم البلاغ.
3- تعبئة البيانات المطلوبة، ثم إرسال البلاغ.
4- سيتم إرسال إشعار باستقبال البلاغ، والعمل عليه من قبل الجهات المختصة.

وفي نهاية مقالتنا عن بلاغ النصب والاحتيال في السعودية، والتي وضحنا من خلالها كيفية تقديم ذلك البلاغ، والعقوبات المقررة بشأن جريمة النصب والاحتيال في السعودية، فإنه من الأفضل لأي شخص تعرض للنصب والاحتيال أن يستعين بمحامي مختص في تلك الجرائم، وهذا ما يقدمه مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

مقالات ذات صلة الحق العام في النصب والاحتيال، نظام النصب والاحتيال. أيضا رفع دعوى نصب واحتيال، وغرامة تأخير سداد البطاقة الائتمانية.


المصادر:

    • نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة.
    • نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات