+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

كيفية تقديم شكوى نصب واحتيال في السعودية

18 فبراير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
تقديم شكوى نصب واحتيال في السعودية

هل تعرَّضت لعملية نصب؟ هل خَدعك شخص أو محل تجاري أو موقع إلكتروني وسلبوك أموالك؟ هل تريد المساعدة ولا تعرف من أين تبدأ؟ أنت الآن في المكان الصحيح فمحامو مكتب الصفوة بإمكانهم تقديم شكوى نصب واحتيال لمساعدتك في استرجاع حقوقك بأسرع مما تتخيل ومعاقبة كل من احتال عليك. لا تتردد واطلب استشارة قانونية في السعودية الآن مع نخبة محامي المملكة، بالضغط هنا.

تقديم شكوى ونصب واحتيال في السعودية

تعد عملية النصب والاحتيال عملية خداع باستخدام سُبل مخالفة للقانون ووسائل غير مشروعة. من قبل أفراد مُحتالين أو شركات وهمية وغير قانونية. للحصول على أموال أو بيانات بنكية أو شخصية أو غيرها.

وفي ظل التطور الرقمي والتكنولوجي مع انتشار الويب ومنصات التواصل الاجتماعي والمتاجر الإلكترونية. لم تعد عمليات الاحتيال مُقتَصِرة فقط على أرض الواقع أو في التعامُلات التي تَحدُث بشكل شخصي ومباشر. بل توسعت لتحدث بشكل إلكتروني وافتراضي. الأمر الذي ساهم بازدياد حالات النصب والاحتيال.

ونظرًا لخطورة هذه النوع من العمليات وما يترتب عليها من آثار مادية أو نفسية على الأفراد، حرصت المملكة العربية السعودية على وضع عدة طرق تُمكِّن من الإبلاغ عن النصب والاحتيال، لتسهيل عملية تقديم شكوى نصب واحتيال. وبالتالي في حال تعرضك لعملية نصب واحتيال يمكنك تقديم شكوى عبر اتباع الخطوات التالية:

    1. التوجه إلى أقرب مقر شرطة.
    2. تحرير شكوى نصب واحتيال.
    3. تقديم الشكوى تبعًا لمكان حدوث الجريمة وليس وفقًا لمكان الإقامة.
    4. تدوين كل ما يتعلق بالجريمة من معلومات مثل: البيانات الشخصية للضحية، وتفاصيل جرم النصب، ومعلومات المدعى عليه، والممتلكات التي تم الاستيلاء عليها في عملية الاحتيال.
    5. تحويل الشكوى للتدقيق من قبل المدعي العام.
    6. تحويل القضية إلى المحكمة في حال كفاية الأدلة.
    7. إصدار الحكم.

وكما أسلفنا سابقًا أنه مع انتشار عمليات النصب والاحتيال الإلكتروني عبر مواقع الويب ومنصات التواصل والمتاجر والتطبيقات التي وجد فيها المحتالون فضاءً رحبًا للقيام بأعمالهم المشبوهة والاحتيال على الأفراد. سواء عبر الهواتف أو الإيميلات أو الفيسبوك والإنستغرام. كان لا بد من تسهيل عمليات الإبلاغ عن جرائم الاحتيال.

حيث أتاحت المملكة ذلك عبر تقديم بلاغ نصب واحتيال كلنا أمن. وهو تطبيق إلكتروني أطلقته وزارة الداخلية السعودية. يتم من خلاله تقديم الشكاوى والبلاغات المتعلقة بمختلف أنواع الجرائم التي تنص عليها القوانين السعودية ومنها الاحتيال. ويمكن استخدام تطبيق كلنا أمن والإبلاغ عن النصب والاحتيال السعودية. عبر الخطوات التالية:

    • تحميل التطبيق على الهاتف والدخول إليه.
    • تحديد نوع البلاغ.
    • إدخال البيانات المطلوبة والتأكد من دقتها.
    • إرفاق صورة البلاغ المتعلق بنوع الجريمة المعلوماتية (صورة محادثة على واتساب على سبيل المثال).
    • إرسال البلاغ.
    • متابعة البلاغ.

ويمكن كذلك تقديم شكوى نصب واحتيال إلكتروني في السعودية عبر المنصة الوطنية الموحدة. ومنصة أبشر وذلك باتباع الخطوات التالية:

    1. الدخول إلى منصة أبشر.
    2. اختيار الخدمات الإلكترونية.
    3. اختيار الأمن العام.
    4. بلاغ الجرائم الإلكترونية.
    5. تحديد نوع البلاغ وتعبئة البيانات المطلوبة.
    6. الضغط على إرسال والحصول على رقم البلاغ.

أما بالنسبة لعمليات الاحتيال التي تتم عن طريق اتصال هاتفي أو رسالة نصية. فقد خصصت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية رقمًا موحدًا وهو: 330330 لتلقي بلاغات النصب التي تحدث عبر الهواتف المحمولة. وتشمل الاتصالات الهاتفية والرسائل النصية التي قد تصل إليك وتطلب منك بيانات ومعلومات شخصية أو متعلقة بحسابك البنكي أو بطاقة الصراف أو غيره.

نموذج شكوى نصب واحتيال

حتى يأخذ القانون مجراه وينال الجاني عقوبته ويحمي المَجنِي عليه حقوقه من الضياع، لا بد من تقديم شكوى نصب واحتيال مباشرةً بعد حدوث العملية. ولضمان أن يحدث كل شيء وفقًا للقانون. يوجد عدة شروط يجب الحرص على توافرها في الدعوى أو الشكوى، وهي:

  • صياغة نموذج الدعوى بشكل صحيح وقانوني.
  • تضمين النموذج كافة المعلومات الضرورية مثل: اسم مُقدِّم الشكوى واسم المُتهم وأماكن الإقامة وطريقة حدوث عملية الاحتيال.
  • وضوح وتناسق مضمون الشكوى.
  • توقيع المدعي.

وعند تقديم شكوى نصب واحتيال يجب الحرص على أن يكون النموذج واضح وبصيغة رسمية وخالٍ من أية أخطاء. سواء بالمعلومات المرفقة أو من الناحية الإملائية والقواعدية، على الشكل التالي:

بسم الله الرحمن الرحيم

إلى معالي السيد ….. رئيس (حماية المستهلك إذا كانت الشكوى متعلقة بمُنتَج / النيابة العامة إذا تعلقت بمال)

أتقدم لمعاليكم أنا (ذكر الاسم الكامل) بصفتي الشاكي، ومحل إقامتي (ذكر مكان الإقامة بالتفصيل)، رقم هويتي ………، بشكوى ضد المشكو في حقه (ذكر اسمه بالتفصيل أو اسم المنشأة أو المحل أو المول)، وعنوانه ……..، هاتف رقم ……..، وسجله التجاري (إذا كانت الشكوى ضد منشأة).

حيث قام المشكو في حقه (ذكر واقعة الاحتيال مع تفاصيلها وسردها بشكل تسلسلي واضح ومفهوم ودقيق).

لذلك ألتمس من سيادتكم اتخاذ ما يلزم من إجراءات قانونية بحق المشكو ضده وتقديمه للمحاكمة ليكون عبرة لمن تسول له نفسه الاستيلاء على أموال الناس بطرق احتيالية. ولرد حقي وما سلبني إياه من أموال.

حفظكم الله ورعاكم.

حررت الشكوى في يوم …./الموافق …./…./144 هجرية

مقدمه لسيادتكم ……..

اسم الشاكي ….

البريد الإلكتروني…

رقم الجوال …..

التوقيع….

وفي حال الالتزام بتقديم شكوى النصب بشكل صحيح والاستعانة بمحامي مكتب الصفوة الذي لديه الخبرة العالية التي تمكنه من مساعدتك في إعداد الشكوى وإتباع الإجراءات القانونية المطلوبة في دعاوى النصب والاحتيال. ستحصل على حقك وينال من نصب عليك جزاءه العادل بموجب القوانين السعودية. حيث تنص المادة الأولى من نظام مكافحة الاحتيال المالي وخيانة الأمانة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/79 بتاريخ 10/9/1442 للهجرة بأنه:

“يعاقب بالسجن كل من استولى على مال الغير دون وجه حق بارتكاب أحد طرق الاحتيال. بما فيها الخداع أو الكذب أو الإيهام، بالسجن لمدة لا تتجاوز السبع سنوات وبدفع غرامة مالية لا تزيد عن خمسة ملايين ريال سعودي”.

وجرَّم كذلك نظام مكافحة جرائم المعلوماتية الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/١٧ بتاريخ ٨-٣-١٤٢٨ هجرية في مادته الخامسة كل فعل يرتبط بالاحتيال على الشكل التالي:
“يُعاقَب بالحبس لمدة لا تتجاوز ٣ سنوات. وبغرامة مالية لا تتجاوز قيمتها مليوني ريال سعودي. أو إحدى العقوبتين كل ما يستولي لنفسه أو لغيره على مال منقول أو على سند وتوقيعه وذلك من خلال اتخاذ اسم كاذب غير صحيح أو من خلال الاحتيال أو انتحال صفة غير صحيحة”.

الأسئلة الشائعة حول شكوى النصب والاحتيال

بعد تناول طرق الإبلاغ عن النصب والاحتيال ونماذج الشكاوى القانونية، نصل الأن إلى طرح أبرز الأسئلة الشائعة المتعلقة حول هذا الموضوع:

عن طريق تطبيق كلنا أمن، أو عبر المنصة الوطنية الموحدة، أو بوابة أبشر أو من خلال الاتصال على رقم مكافحة النصب والاحتيال: ٣٣٠٣٣٠
يمكن ذلك من خلال تواصلك مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية على الرقم ٠٥٩٥٩١١١٣٦ وأخذ رأي المحامي ومشورته التي يقدمها لك حول طرق وإجراءات تقديم شكاوى النصب والاحتيال. لتتمكن من استرجاع أموالك المسلوبة وتنال الشركة الوهمية عقابها وفقًا للأنظمة.
بتقديم شكوى إلى النيابة العامة التي تستقصي وتتحرى عن الشكوى الجزائية. وتجمع كل ما يرتبط بها من بيانات ومعلومات وترفعها لاحقًا إلى وزارة التجارة والاستثمار التي تعمل بدورها على استرداد الأموال المسلوبة للمواطنين.

وفي الختام ورغم اتساع رقعة عمليات النصب والاحتيال وتطور الطرق المتبعة فيها. إلا أنه ومع كثرة القوانين المتبعة في المملكة والتي تعاقب كل من تسول له نفسه سلبك أموالك بطرق احتيالية. ومع لجوئك إلى طلب مساعدة محامي شاطر ومتمرس في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية تأكد أن حقك لن يضيع.

تعرف أيضا على طريقة تقديم شكوى تزوير، بالإضافة لتفاصيل تقديم شكوى على محل تجاري.

 

8 ردود على “كيفية تقديم شكوى نصب واحتيال في السعودية”

  1. يقول عزب مدني سيد جاد:

    تم سحب مبلغ مالي من الحساب مع العلم اني ما قمت بشراء اي منتج من شركة زين مطلقا ولم يكون علي فاتورة مطلقا كيف يمكنني استرداد المبلغ؟

    • يقول خدمة العملاء:

      يمكنك التواصل مع محامي مكتب الصفوة عبر الرقم 966591813333+ والحصول على الاستشارة المطلوبة

  2. يقول عبدالله احمد مطلق العنزي:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اتمنى لكم التوفيق واتمنى تساعدوني في قضيتي. ودمتم

    • يقول bayan:

      اتصل على 0591813333 واحصل على مشورة قانونية كافية ووافيد لقضيتك من محامي خبير، لا تتردد بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة

  3. يقول ضياء رضوان سليمان مغلس:

    انا دخلت على متجر شحن عملات تيك توك وحولنا على رقمه الوتس اب ودخلت في حسابه 3200 ريال وطلع نصاب وسوى لي حظر في الواتس وعندي المحادثات والايصال حق البنك الرجاء المساعده

  4. يقول شيماء جاسم عبد:

    تم الاحتيال علي والاستيلاء على اموالي ماذا افعل؟

  5. يقول خالد جميل:

    جزاكم الله كل خير محامين مكتب الصفوة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات