+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

تناقض دعوى المدعي في السعودية

3 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
تناقض دعوى المدعي في السعودية

في مقالنا لليوم بعنوان تناقض دعوى المدعي سنتعرف إلى عدد من التفاصيل المهمّة التي تخصّ هذا الموضوع، بالإضافة إلى شروط تحقيق التناقض في الدعوى. كذلك مجموعة أمثلة التناقض في الدعوى بالسعودية.

حيث تعد دعوى التناقض من المشاكل التي تترتب عليها أضرار قانونيّة تخص المدعي نفسه. إذ من المعترف عليه أنّه من تناقضت أقواله سقطت دعواه وهذا التناقض في الدعوى القضائية قد يسبب مشاكل فيما يخصّ إجراءات الدعوى جميعها.

ومن المستوجب ذكره أنّ إثبات كذب المدعي بالأدلة والبراهين من الشروط الواجب توافرها لتناقض دعوى المدعي ومن دون توافر هذه الشروط والأدلة التي سيتم شرحها في هذا المقال من غير الممكن أن تصبح الدعوى دعوى تناقض.

وإذا كنت تبحث عن استشارة قانونيّة في السعودية بخصوص دعوى التناقض؟ اتصل مباشرة على الرقم 0591813333 أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

تناقض دعوى المدعي

تعتبر الدعوى القضائيّة من الطرق القانونيّة التي يتم من خلالها حماية حقوق الأشخاص وذلك في حال تعرضوا لأية حالة ظلم. أو سلب لحقوقهم وبالتالي تكفل الدعوى القضائية للمدعي أن يتم النظر لدعواه من قبل المحكمة والعمل على ضمان الحقوق الكاملة له.

ويكون ذلك عبر الطرق التي أتاحها النظام مما يضمن الوصول إلى تحقيق العدالة، ولكن عند تقديم دعوى أمام المحكمة من المستوجب أن يتم مراعاة الأصول القانونيّة التي أقرّ بها القانون.

وإن ارتكاب أي خطأ في تقديمها، أو حتى وجود وإثبات أخطاء خاصّة بها بعد تقديمها من شأنها أن تنهي الدعوى بشكل كامل ومن هذه الأشكال هي تناقض الدعوى، وتأخذ أشكالًا تكون وفقًا لما يلي:

  1. أن تختلف أقوال المدعي فيما يخص دعواه في صيغة تقديم الدعوى عن أقواله التي أقرّها أمام المحكمة والقضاء.
  2. أن تختلف أقواله في جلسات المحاكم كأن يقول أنه لم ينفق على أولاده خلال أشهر محددة، ومن ثم في الجلسة التي تليها يقول أنفقت عليهم في جميع الشهور.
  3. أن تكون مجريات الدعوى والمعطيات الموجودة أمام المحكمة تختلف عن دعوى المدعي مما يستدعي ذلك أبطال هذه الدعوى.

ومن الجدير بالذكر أن مكتب الصفوة للخدمات والاستشارات القانونية يقدّم لك أفضل المحامين المختصين في مختلف القضايا القانونية. إذ أنه من خلال الخبرة التي يتمتع بها محامو مكتب الصفوة سيقومون بدراسة جميع أركان القضية بشكل مفصل. للوصول إلى النتائج القانونية المناسبة لكم. ويمكنك التواصل عبر زيارة الموقع الإلكتروني للمكتب، أو من خلال الأرقام التالية:

  • واتس اب عبر الرقم التالي: / 00966591813333/
  • أو الهاتف: / 00966591813333/

شروط تحقيق التناقض في الدعوى

لتحقيق تناقض الدعوى يجب توافر عدد من الشروط. وهي:

  1. أن تكون فحوى الدعوى متناقضة لما تمتلكه المحكمة من أدلة وبيانات تُثبت عدم صحة هذه الدعوى أي تكون النقيض لها.
  2. في حال تم الإدلاء بتصاريح وأقوال من قبل المدعي في جلسة، ليأتي في جلسة قادمة أخرى يغيّر فيها أقواله. ويتضحّ أمام المحكمة أنه هنالك تناقض في هذه التصاريح.
  3. أن يكون الشهود الذين يدلون بتصاريحهم وشهادتهم وأقوالهم مختلفة عن أفعالهم والتي قد قدرّتها المحكمة ووجدت وبناءً على ما تم جمعه تناقض أقوال الشهود مع أفعالهم حينها يحدث التناقض في الدعوى.
  4. في حالة تم عدم تطابق الحجة مع المعطيات الموضوعة أمام المحكمة والتي تكون واضحة في الدعوى والتي يحدث بها التباس فيما يخصّ مجريات الوقائع مع معطيات الدعوى حينها يتم أيضًا تناقض الدعوى.

ويجب التنويه أنه من غير الإمكان أن يتم تناقض الدعوى من دون توافر الشروط التي تم ذكرها. حيث يجب أن يتبيّن ذلك أمام المحكمة من خلال الأدلة والبيانات التي تتضح أمامها أن هنالك تناقض في الدعوى.

ويبقى الحكم النهائي في هذا الموضوع لدى المحكمة لكي تقوم بإقراره وإصدار الحكم المناسب فيما يخصّ هذه النوعيات من التباسات القضايا.

أمثلة التناقض في الدعوى بالسعودية

هناك مجموعة من الأمثلة على التناقض في الدعوى في السعودية وجميعها في محكمة النقض، وهي:

  • حكم رقم 239 لسنة 2013

2013-05-20

إن التناقض الذي بطبيعته قد يستلزم أن يتم استبعاد إفادات للشهود يستند إلى وقائع مفصليّة في القضيّة. إذا لم يتم إثبات القضية التي قد تم رفعها ضد المدعى عليه.

بالإمكان أن يتم تبرئة المتهم من قبل المحكمة الابتدائيّة نفسها. إن التناقض الذي يستلزم استبعاد إفادات الشهود يستند إلى حقائق جوهرية في القضية.

  • الحكم رقم 238 لسنة 2012

2012-04-18

من المتطلبات الأساسية غير المتسقة من قبل الشهود أن يتم استبعادهم من قبل المحكمة الابتدائيّة من المحاكمة. والشك يفسر لصالح المتهم.

وبناءً عليه يجب أن يتضمن القرار ما يلي:

    1. ملخص للحقائق المذكورة في لائحة الاتهام.
    2. ملخص للمطالب الخاصة بالمدعي.
    3. ملخص عن أسباب التجريم، أو عدم تجريمها.

وإلا أصبح القرار مشبوهًا بطبيعته بنواقص، وأيضًا غموض.

  • الحكم رقم 2678 لسنة 2010

2011-03-21

إن التضارب الذي حصل بين الأقوال التي أقرها الشهود، ومقارنتها مع إقرار دافع الضرائب بأن يتم الكشف عن التقييم الذاتي موضوع الاستئناف يؤدي بذلك إلى استبعاد للأدلة الشخصيّة من الأدلة. وعدم مراعاة ما قد ورد فيها من تناقض.

لم تكشف الأدلة التي قام بتقديمها دافع الضرائب “المدعى عليه” أن القرار الخاص بهم لتقدير الدخل وتحديد ضريبة الدخل المستحقة باهظة، وذلك وفقًا لما أتى بأحكام المادة 34 من قانون الضرائب والأرباح.

  • الحكم رقم 1206 لسنة 2009

قامت محكمة النقض بالحكم (حكم الإعدام ) الذي صدر من المحكمة الابتدائيّة والذي كان بحق موكلي الشاب المدان بالقتل العمد، وقد رأت المحكمة أن قاضي المحكمة الأدنى قد أخطأ عندما تم إقرار أن الجريمة قد وقعت مع سابق الإصرار.

نقض الحكم وقد تم تخفيف العقوبة من الإعدام إلى السجن مدى الحياة.

  • حكم رقم 1009 لسنة 2011

2011-08-24

قد قررت الحقائق المحكمة الابتدائيّة، ولا يتم فصل محكمة النقض في الوقائع، فقط هذا الشأن من اختصار المحكمة الابتدائيّة حيث تقرر ما إن كان لديها أدلة كافية لأن تقوم بإدانة الجريمة، ومن خلال ذلك تقرر المحكمة الابتدائية مقدار الأدلة الكافية عن ذلك.

التناقض الذي في القضية هو بطبيعته تناقض عدد من الشهود مع بعضهم البعض، ويعتبر القرار الصادر عن المحكمة الابتدائيّة قانونيًّا إذا تم استبعاد الشهادة التي نُقلت بعد فترة وجيزة، تعلن المحكمة براءة المتهم وذلك في حالة عدم توافر الأدلة الكافية التي تدينه. التناقض في القضية هو تناقض بعض الشهود مع بعضهم البعض.

الأسئلة الشائعة

سنجيبكم فيما يلي عن أهم الأسئلة الخاصة بموضوع مقالنا:

يبقى هذا الأمر بيد المحكمة وهي التي تقرر على حسب المعطيات والأدلة الموجودة فالكلمة الأخيرة لها، ولكن حين يحصل أي حالة تناقض دعوى وبالنظر إليها ومقارنتها مع جميع الأدلة التي تمتلكها المحكمة يمكن التخفيف من فترة الحبس. أو إعطاء الحكم المناسب بإخلاء السبيل وذلك على حسب تقديرات المحكمة ورؤيتها لمعطيات القضية.
تعني هذه الدعوى أن يتم الإدلاء بأقوال أو أفعال ضمن سيران فترة الدعوى ويُثبت عدم صحتّها، أو كذبها، أو عدم مطابقتها مع الوقائع التي بيد المحكمة والتي تثبت أن هنالك تناقض في الدعوى. إن كان عبر الشهود أو عبر مقدم طلب الدعوى، وتبقى هذه التقديرات والمؤشرات المسؤول عنها هي المحكمة.

وفي نهاية مقالنا نكون قد تعرفنا على بعض من أهم التفاصيل التي تخص دعاوى التناقض وهي الشروط الواجب توافرها في تحقيق التناقض في الدعوى. بالإضافة إلى أمثلة عن بعض دعوى التناقض، وقد أجبنا على أهم الأسئلة الشائعة المتعلقة في هذا الأمر.

وننوه في نهاية هذا المقال على أن إثبات كذب المدعي، أو أن يتم إثبات كذب المدعي عليه من أهم العوامل التي تناقض الاقرار، حيث لا حجة مع التناقض ومن خلال توافر الشروط التي ذكرها يمكن بعدها إثبات تناقض الدعوى والمضي قدمًا لانتظار الحكم المناسب. ومن مكتب الصفوة نتمنى أن نكون قد قدمنا لك عزيزي القارئ جميع المعلومات التي تهمك حول كيفية تناقض الدعوى.

لمعرفة المزيد يمكنك الاطلاع على كيفية طلب العفو او اعادة النظر، وصحيفة دعوى جاهزه بالسعودية. وما معنى رد دعوى المدعى في القانون السعودي.


المراجع:

نظام حكم المرافعات

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات