+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

دعوى إلغاء اسم تجاري في السعودية

14 فبراير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى إلغاء اسم تجاري في السعودية

كثيرًا ما نسمع في أروقة المحاكم عن دعوى إلغاء اسم تجاري. وهي من الدعاوى المهمة المنظورة أمام المحاكم السعودية، كونها تتعلق بحماية حق ملكية معنوية، وهو الاسم التجاري.

وسنحاول أن نوضح لكم في سطور المقالة التالية، ما هي تلك الدعوى، وما إجراءات شطب الاسم التجاري. كما ننصحكم بتوكيل محامٍ مختص بالسعودية بتلك الدعاوى. والذي ستجدونه بلا أدنى شك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث يمكنكم التواصل مع المكتب من خلال الضغط هنا.

دعوى إلغاء اسم تجاري.

وفقًا لما نصت عليه لائحة نظام الأسماء التجارية pdf. فإنَّ الاسم التجاري هو الاسم الذي تستخدمه المنشأة التجارية لمزاولة نشاط تجاري محدد، والذي يميزها عن غيرها من المنشآت، ويتم التوقيع به على كافة معاملاتها وأوراقها. لتبين للعملاء وللغير بأنها صادرة فعليًا عن تلك المنشأة.

وقد ألزم نظام الأسماء التجارية السعودي كل تاجر أو منشأة بأن يتخذ له اسمًا تجاريًا، وأن يسجله في السجل التجاري. كما منح أي تاجر أو منشأة تجارية حق حجز الاسم التجاري قبل قيده، وذلك خلال مدة محددة قابلة للتمديد. ومنح أيضًا صاحب الاسم التجاري إمكانية تعديل ذلك الاسم التجاري، أو تغييره، أو حتى التصرف به من خلال التنازل عنه للغير، أو بيعه أو رهنه أو تأجيره أو هبته.

وأخيرًا منح المشرع السعودي الحق لأي شخص برفع دعوى إلغاء الاسم التجاري. وذلك في حال وقوع ضرر من ذلك الاسم فيما يتعلق بنشاطاته التجارية، أو كان الاسم مطابقًا لاسم يستخدمه ومقيد باسمه في السجل التجاري.

إذ منحت المادة الحادية عشر من نظام الأسماء التجارية السعودي الحق في مطالبة وزارة التجارة بإلغاء الاسم التجاري في الحالات التالية:

  1. إذا تم حجز أو قيد ذلك الاسم بشكل مخالف لأحكام النظام، أو كان مشابهًا أو مطابقًا لاسم تجاري محجوز أو مقيد سابقًا.
  2. إذا انقضت مدة حجز الاسم التجاري.
  3. أي حالة أخرى تنص عليها اللائحة.
  4. في حالة صدور حكم نهائي بشطب الاسم التجاري.
  5. في حالة شطب القيد في السجل التجاري الذي تم تقييد الاسم التجاري بداخله.

وبالتالي فإن صدور حكم قضائي نهائي بشطب الاسم التجاري يجعله مشطوبًا، وكأنه لم يكن، ولكن لمعرفة الإجراءات المتوجبة لرفع الدعوى القضائية الخاصة بإلغاء اسم تجاري. ننصحك بتوكيل محامٍ مختص في تلك الدعاوى. وذلك المحامي يقدمه لك مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث يمكنك الاتصال بهم على أرقام التواصل التالية:

  • رقم الواتس اب: 00966591813333
  • الرقم المباشر: 00966591813333
  • البريد الإلكتروني: info@safwalawfirm.com

وبعد ذلك يتولى المحامي إجراءات رفع دعوى إلغاء اسم تجاري، وهي تسمى أيضًا دعوى ملكية الاسم التجاري. بحيث يحضر صحيفة الدعوى اللازمة موضحًا فيها أن الاسم التجاري المطلوب قيده مطابق للاسم التجاري المسجل باسم الموكل. وأن تسجيل موكله أقدم، مرفقًا بذلك كافة الأسانيد القانونية والثبوتيات اللازمة.

الأسئلة الشائعة حول دعوى إلغاء الاسم التجاري

سنجيبكم فيما يلي عن أهم الأسئلة المتعلقة برفع دعوى إلغاء الاسم التجاري:

يمكنك معرفة أن الاسم التجاري محجوز من خلال خدمة الاستعلام عن الأسماء التجارية التي أطلقتها وزارة التجارة السعودية. حيث يمكنك الدخول إلى موقع الوزارة، والاستعلام عن الاسم التجاري، ليظهر لك كافة البيانات المتعلقة به. مثل رقم السجل التجاري والمدينة ونوع السجل وحالة السجل.
إذا أردت شطب الاسم التجاري الخاص بك، أو شطب سجل تجاري لشخص متوفي. فإن وزارة التجارة السعودية أطلقت خدمة شطب السجل التجاري. وإذا ما دخلنا إلى موقع الوزارة لنتبين خطوات تلك الخدمة، فسنجد بأن وزارة التجارة السعودية لم تفرض أية رسوم تتعلق بشطب الاسم التجاري، وبالتالي يتم شطبه مجانًا دون أية رسوم.

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وفقنا في بيان دعوى إلغاء الاسم التجاري، موضحين كيف يتم رفع تلك الدعوى، وما هي إجراءاتها، وكيفية الاستعلام عن الاسم التجاري وشطبه. ولمعرفة المزيد من التفاصيل يمكنك طلب استشارة من مكتب الصفوة للمحاماة للإجابة على كامل الاستفسارات لديك.

اقرأ المزيد عن دعوى تقليد علامة تجارية. وكيفية حجز اسم تجاري لشركة في السعودية، وحجز الاسم التجاري في السعودية. وما هي مدة حجز الاسم التجاري.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات