+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

الاسماء التجاريه في السعودية وطريقة حمايتها

25 يونيو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
الاسماء التجاريه في السعودية

يعتبر الاسم التجاري أهم بيان رئيسي في السجل التجاري للتاجر أو الشركة، وفي مقالنا التالي سنبين لك ماهية الاسماء التجاريه في السعودية، وما هي إجراءات وشروط حجز الاسم التجاري، وكيف تتم حماية ذلك الاسم، وما خطوات إصدار السجل التجاري في المملكة، تابع معنا.

اطلب أدق استشارة قانونية في السعودية عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

الاسماء التجاريه في السعودية

يمكننا تعريف الاسم التجاري، بأنه الاسم الذي يتخذه التاجر لنشاطه أو تتخذه الشركة التجارية ليميزها عن باقي الشركات، وغالباً ما يتم اختياره متضمناً نوع التجارة التي يمارسها التاجر أو تمارسها الشركة.

وقد أتاح نظام الأسماء التجارية السعودي إمكانية حجز الاسم التجاري من قبل التاجر أو الشركة حتى قبل صدور السجل التجاري، بشرط أن يتم البحث عن اسم تجاري غير مستخدم من قبل تاجر أو شركة.

  • إجراءات حجز الاسم التجاري لدى وزارة التجارة، يمكن للتاجر أو الشركة حجز اسم تجاري لمدة 60 يوماً فقط، حتى يتم قيده في السجل التجاري، وذلك عبر الخدمة الإلكترونية لوزارة التجارة، على النحو التالي:
    1. الضغط على بدء الخدمة.
    2. تسجيل الدخول باسم المستخدم وكلمة المرور، أو عبر حساب النفاذ الوطني.
    3. الضغط على أسمائي التجارية، ثم الضغط على حجز اسم.
    4. تعبئة الحقول المطلوبة، وتحديد نوع الحجز، والضغط على الاستعلام المبدئي.
    5. بعد قبول طلب الاستعلام المبدئي، يتم الضغط على إرسال الطلب.
  • إجراءات حجز اسم تجاري المركز السعودي للاعمال، يمكن للشركة وبالأخص الشركات المستثمرة حجز اسم تجاري إلكترونياً من خلال المركز السعودي للأعمال وذلك بالدخول إلى الخدمات الإلكترونية، ثم الذهاب إلى تفاصيل الخدمة، مع العلم أن مدة تنفيذ الخدمة، يوم عمل واحد ورسوم الخدمة مجانية.

اجراءات حجز الأسماء التجارية في السعودية

شروط حجز الاسم التجاري

فيما يلي شروط حجز الاسم التجاري في السعودية، وهي:

    • أن يكون الاسم التجاري لائقاً وغير مضلل ولا يتعارض مع أحكام الشريعة الإسلامية والنظام العام والآداب العامة.
    • أن يكون اسم تجاري بألفاظ عربية أو معربة باستثناء أسماء الشركات الأجنبية المسجلة في الخارج والشركات ذات الأسماء العالمية المشهورة.
    • ألا يكون الاسم مشابه أو مطابق لاسم التجاري سبق قيده أو حجزه.
    • ألا تضاف للأنشطة في الاسم كلمات مثل للمقاولات، للتجارة، للصيانة.
    • ألا يحتوي الاسم التجاري على اسم دولة أو مدينة غير عربية.
    • الكلمات الخليجية والعربية والعالمية والدولية تقبل سمات مع الاسم التجاري.

حماية الأسماء التجارية

يتم حماية الأسماء التجارية بالسعودية من خلال قيد ذلك الاسم لصالح التاجر أو الشركة لدى السجل التجاري وفق أحكام نظام الأسماء التجارية في السعودية.

وتتم حماية الاسم التجاري من خلال إصدار السجل التجاري الخاص به، وذلك وفق ثلاث حالات:

    1. إما أن يحجز التاجر أو الشركة الاسم التجاري لمدة 60 يوماً قبل إصدار السجل التجاري حتى لا يستحوذ عليه تاجر أو شركة أخرى، خاصةً إذا كان اسم تجاري مميز، وعندها يتوجب عليه إذا كان محقق الشروط اللازمة للاسم التجاري أن يضمنه في السجل التجاري المراد إصداره.
    2. وإما أن ينتظر حتى يستكمل إجراءات إصدار السجل التجاري، وعندها يتوجب عليه أن يتقدم بالاسم التجاري كبيان رئيسي ضمن ذلك السجل.
    3. أو أن يعدل الاسم التجاري المسجل في سجل تجاري سابق يملكه، وهنا يتوجب أيضاً شهر ذلك التعديل المتضمن تعديل السجل التجاري من خلال تعديل الاسم التجاري.

الأسئلة الشائعة

يمكنك معرفة فيما إذا كان الاسم التجاري محجوز أم لا، من خلال خدمة الاستعلام عن الأسماء التجارية والتحقق من الوثائق، وبيانات السجل التجاري، وذلك بالدخول إلى موقع وزارة التجارة، والضغط على بدء الخدمة، ثم اختيار نوع التحقق المطلوب وإدخال رمز التحقق، كما يمكن لمن يرغب بتسجيل اسم تجاري أن يطلب التحقق من عدم وجود ذلك الاسم أو وجود أسماء مشابهة عبر الخدمات الإلكترونية لدى وزارة التجارة أو المركز السعودي للأعمال.
لا يمكن التنازل عن ملكية الاسم التجاري بشكل مستقل عن السجل التجاري المتعلق به، وإنما يجب التنازل عن السجل التجاري كاملاً ومن ضمنها الاسم التجاري، كما نصت المادة الثامنة من نظام الأسماء التجارية، على أنه لا يجوز التصرف بالاسم التجاري بشكل مستقل عن التصرف بالمحل التجاري، وأما في حال التصرف بالمحل التجاري، فإن ذلك التصرف لا يشمل الاسم التجاري، ما لم يتفق على ذلك كتابة.

وفي نهاية مقالنا عن الاسماء التجاريه في السعودية، والذي وضحنا من خلاله كيفية حل مشكلة حجز اسم تجاري، وما خطوات إصدار السجل التجاري.

فإننا نؤكد على كل من لا يزال لديه أية استفسارات بشأن الأسماء التجارية وكيفية حجزها وحمايتها في المملكة، أن يستعين بأفضل المحامين التجاريين المختصين بذلك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

بإمكانك الاطلاع على دعوى تقليد علامة تجارية، والاستعلام عن حجز اسم تجاري. أيضا أين يتم رفع الدعوى سرقة العلامة التجارية، والسلع المعفاة من ضريبة القيمة المضافة.


المصادر:

نظام الأسماء التجارية.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات