+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
Whatsapp
Youtube
Instagram

دعوى منع تعرض مستعجلة

آخر تحديث: 7 مايو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى منع تعرض مستعجلة

دعوى منع تعرض مستعجلة للحفاظ على ممتلكاتك من أي اعتداء أو أذى. واستعادة حقك المادي والمعنوي والسرعة في الحصول على الحكم.

عزيزي القارئ متابعين موقعنا الالكتروني المختص بالخدمات والاستشارات القانونية. نتمنى الإفادة من خلال مقالنا الذي يتحدث عن قضية منع التعرض وما يهمك قانونياً وقضائياً وتشريعياً عن الدعاوي المتعلقة بحيازة الممتلكات. وما تتعرض له من اعتداءات وما الإجراءات الواجبة للحصول على حقك.

إضافةً لذلك يسرنا تواصلك مع مكتبنا / مكتب الصفوة للمحاماة/ للاستشارة القانونية. والحصول على المعلومات بشكل أدق مع أفضل الخبراء القانونيين والمستشارين القضائيين.

أما عن عناوين مقالنا اليوم فهي:

  1. دعوى منع تعرض مستعجلة.
  2. دعوى منع التعرض وإزالة العدوان.
  3. الدفوع في دعوى منع التعرض.
  4. استئناف دعوى منع التعرض.
  5. مذكرة جوابية للمدعى عليه في دعوى منع التعرض.

دعوى منع تعرض مستعجلة:

في البداية وضمن عنواننا دعوى منع تعرض مستعجلة لابد من التوضيح بأن دعوى منع تعرض مستعجلة هي ضمن القضاء المستعجل في نظام المرافعات الشرعية في السعودية. حيث سنبين ما يقصد به القضاء المستعجل.

القضاء المستعجل هو نوع من أنواع القضاء الذي يهتم بالفصل بصورة عاجلة في الدعوى لأحد الخصوم. في حادثة يخشى عليها من تغير حالها أو مضي الوقت. وهو أحد صور الحماية القضائية كما يعتبر من الإجراءات المؤقتة التي ليس لها صلة بأصل الحق.

إضافة لذلك فهي تهتم بحماية حقوق أحد الخصوم بصورة مستعجلة. وإجراءات خاصة وسريعة يحفظ بها المدعي حقه. عند شعوره بخطر يداهم حقه أو يهدده بالزوال. قبل أن يحصل على الحماية القضائية العادية أمام القاضي كما يؤدي إلى تغيير في أحوال الكثير من معالم النزاع.

لكن يبقى التساؤل المطروح ماهي دعوى منع التعرض حيث يجيبكم مكتب الصفوة للمحاماة من خلال التواصل عبر موقعنا الالكتروني أو الاتصال على الرقم الموجود.

وعلى المستوى النظري إن دعوى منع تعرض مستعجلة هي أحد دعاوي الاستيلاء (م ٧١ أصول) فكل من استولى عقار استيلاء  مادي أو معنوي. عليه أن يقيم دعوى للحماية ومواجهة من يتعرض له للاستيلاء او الحيازة. بأي عمل معارضة أو اعتداء أو قد يكون تهديد صريح بالاعتداء ويشترط فيها.

  • أن يكون المدعي مستولى على العقار محل للدعوى.
  • لابد أن يكون استيلائه مستقر وهادئ وعلني .
  • في حال تعرض لتهديد جدي بالاعتداء أو الممانعة او أي فعل من أفعال الاعتداء.
  • ضرورة رفع الدعوى خلال عام من تاريخ التعرض.

 

قد يهمك أيضا:

 

دعوى منع التعرض وإزالة العدوان:

يشترط عند تقديم الدعوى أن يذكر ما يلي بالتسلسل.

  1. الوقائع: حيث يتم ذكر الحادثة كما حصلت بالتاريخ والأضرار والوقائع.
  2. الإسناد القانوني والأسباب: لابد من ذكر الأسباب التي دفعت المدعي لرفع الدعوى والعدوان الذي تعرض له معنوياً أو مادياً. كالاعتداء على الممتلكات والمنع والحرمان. وفي هذا الإطار يستوجب ضرورة منع المدعي عليهم من التعرض على المدعي وإلزامهم بعدم التعرض. استنادا للمادة (٢٤٠) في قانون المرافعات. التي نصت على اعتبار الدعوى من المواد المستعجلة في الحالات التي يخشى عليها من فوات الوقت. طلب منع التعرض وإزالة العدوان.
  3. تقديم الطلبات: مسنداً إلى الأحكام الشرعية والقانونية يطلب من عدالة المحكمة التالي.
  • أن تقبل دعوانا المستعجلة بالشكل والمضمون.
  • على المدعى عليه الامتناع عن التعرض على المدعي / في الأرض أو البناء ……/ وكل ما تحت أيدي المدعي وإزالة الاعتداء.
  • ضرورة الحكم على المدعي عليهم بوجوب دفع الأتعاب وخسائر التقاضي.

نموذج لصيغة دعوى منع تعرض وإزالة عدوان مستعجلة :

لدى المحكمة……. الابتدائية

الموضوع/ دعوى مستعجلة يطلب فيها منع التعرض وإزالة العدوان/.

المدعيان ١-………………

٢- ……………..

المدعي عليهما ١-………………

٢-………………

سيادة القاضي / رئيس المحكمة المحترم/

تحية الحق والعدل …………… وبعد.

ببالغ الاحترام لكم والتقدير لعدالتكم. وبالإشارة إلى الموضوع أعلاه نتقدم إليكم بهذه الدعوى وفقاً للآتي.

إن مكتب الصفوة للمحاماة في السعودية على استعداد دائم لأي قضايا قانونية او استشارات قضائية محامي لمنع التعرض وإزالة الاعتداء لحماية ممتلكاتكم من الأذى مكنكم التواصل على الموقع الالكتروني  أو الاتصال على الرقم الموجود على الموقع … يسرنا تواصلكم.

الدفوع في دعوى منع التعرض:

إن الدفوع وسيلة المحامي للسيطرة على سير الدعوى وهي من الأدوات النظامية التي منحها القانون للمحامي للتعامل مع الدعوى. لابد من الإشارة إلى وجود دفوع تتعلق بالنظام العام ودفوع أخرى لا تتعلق بالنظام العام والخلاف بينهما هو.

الدفوع في النظام العام ممكنة في أي مرحلة كانت عليه دعوى منع تعرض مستعجلة. أما الدفوع الغير متعلقة في النظام العام يجب أن تكون في البداية قبل التطرق في الموضوع وإلا سقط الحق فيه.

وفي المصطلح اللغوي هو كلام يأتي به المدعي عليه لمواجهة المدعي. وتماشياً مع ما تم ذكره فإن للدفوع أنواع من حيث الموضوع ومن حيث الوقت.

أنواع الدفوع من حيث الموضوع الخاص به:

  1. دفع الدعوى (الدفع الموضوعي): وهو دفع خاص بموضوع الدعوى والذي يوجه إلى أصل الحق الذي ادعى به. لذلك لابد من توافر شروط الصفة والمصلحة. وبناءً على ذلك فإن الحكم الصادر في الدفع الموضوعي ينهي الخصام على أصل الحق. وهذا الحكم يبنى على حجية الشيء المحكوم به. لذلك لا يصح تجديد النزاع إضافة إلى ذلك فإن الحكم الصادر في الدفع الموضوعي قابل للاستئناف وتقضي به محكمة الاستئناف.
  2. الدفع الاجرائي (الدفع الشكلي): وهو دفع يتعلق بالإجراءات ولا يتعلق بأصل الحق المدعى به. ولا يخص موضوع الدعوى. كالدفوع بفساد صحيفة.
  3. الدفع بعدم قبول الدعوى(دفع الخصومة): هو دفع غير موجه إلى إجراءات الدعوى ولا إلى الحق المدعى به. إنما هو إنكار السلطة المدعى عند استعمال الدعوى ( أي أنه وسط بين الدفع الشكلي والموضوعي للقضية). وهذا الدفع يتعلق بالشروط الخاصة بقبول الدعوى (كالصفة والمصلحة). ويمكن عرضه في أي مرحلة من مراحل الدعوى لأنه يتعلق بالنظام العام.

أنواع الدفوع من ناحية الوقت:

  1. دفوع مؤقتة: هي دفوع تعرض بزمن محدد ويجب عرضها قبل أي طلب او دفاع يخص الدعوى.
  2. دفوع مطلقة: هي دفوع لم تحدد لها زمن تفوت بانقضائه. بل يمكن عرضها في أي من مراحل الدعوى.

 

اقرأ أيضا:

 

استئناف دعوى منع التعرض:

والمقصود هنا هو الاعتراض على الاحكام الصادرة من القضايا الشرعية. في منع التعرض والتي تمكن الخصوم من خلالها التظلم من الحكم الصادر ضدهم لإعادة النظر بما قضت به المحكمة بإلغاء او تعديل القرار.

ولا بد من وجود شروط واجبة للاستئناف على الحكم حيث  لا يسمح بتقديم الاستئناف على الحكم إلا من قبل المحكوم عليه أو ممن لم يحكم له بكل طلباته. كما أشارت المادة ١٧٧ من قانون المرافعات الشرعية.

إضافة إلى ذلك لا بد من الإشارة إلى انه يوجد عدة أنواع للأحكام منها.

  • ما تقضيه المحكمة ولكن الخصومة لا تنتهي بشكل كامل او بشكل جرئي إلا عن طريق الاعتراض على الحكم الصادر في الموضوع. هذا يعني أنه غير مسموح الاعتراض إلا بعد إصدار الحكم في الموضوع الأساسي في الدعوى.
  • ونوع يصدر به الحكم مخالف للموضوع الأصلي للدعوى. ويكون ناهياً للنزاع كالحكم الذي يصدر لإيقاف الدعوى إضافة إلى الحكم في القضايا المستعجلة.

 

يجب على المحكمة التي تطلع على الاعتراض في دعوى منع التعرض ان تكتفي على بحث الاختصاصات فقط/ المادة ١٨١ من قانون المرافعات الشرعية/. إضافة إلى التماس إعادة النظر التي تم ذكرها في مقالة سابقة في موقعنا.

ولابد من الإشارة إلى أن الاستئناف: هو من الوسائل التي يلجأ إليها المتضرر من الحكم الذي تصدره المحكمة الدرجة الأولى للقضاء على حكم آخر من محكمة أعلى / محكمة درجة ثانية/. وهذا ما يسمى نظام المرافعات السعودي.

كما أن للاستئناف دور في  تغيير بعض الاحكام الصادرة في دعاوى منع التعرض. إضافة إلى الإصلاح لبعض الأخطاء التي تحدث في بعض الأحكام. مما يعطي الطمأنينة  لنفوس المتقاضيين إضافة للشعور بالعدل. الذي يعتبر هدفاً أساسياً للحكم القضائي عند الفصل بين الناس في خلافاتهم.

يسعدنا تواصلك مع مكتب محاماة الصفوة للاستفسار عن أي معلومة قانونية عند التعرض للاعتداء والأذية.

 

انظر أيضا :

 

مذكرة دعوى جوابية للمدعى عليه في دعوى منع التعرض:

إن المذكرة  الجوابية هي بحث قانوني يحتاج إلى منهج علمي. إضافة إلى ضرورة اتباع هذا المنهج عند كتابة المذكرة. وعلى المستوى العلمي فعدم الوضوح في المذكرة هو أمر غير مرغوب به في المذكرة الجوابية للمدعي في دعوى منع تعرض. ففي حال حدوث أي خطأ منهجي في المذكرة يمكن أن يؤدي إلى عدم استجابة المحكمة للطلبات التي تنتهي بها المذكرة.

وتماشياً مع ما تم ذكره يتم إرسال مذكرة رد للإشارة إلى عدم وصول أي رد من المحكمة و بعبارة أخرى.

  • يرفع أحد الخصوم بيان أو مستند او خطاب متعلق بادعائه بتعرضه للعدوان ليبين ملابسات القضية.
  • ليرد الطرف الآخر على الدعوى فيحدد قضيته ويعترض على الادعاءات الموجهة ضده من قبل المدعي.
  • بالتالي يتم الرد من قبل المدعي ليعترض على مذكرة الإجابة. وبهذا تستمر مراحل الدعوى بالمذكرات والمرافعات.
  • والنهاية تكون عند القاضي الذي بدوره يقوم بمراجعة الأقوال الصادرة من الطرفين. والأدلة المقدمة للتأكد من أنها مثبتة بالأدلة ليقضي بالحكم.

نموذج مذكرة جوابية للمدعى عليه في دعوى منع تعرض:

لابد من وجود كاتب متخصص لكتابة المذكرة والذي يتصف بما يلي:

  • قادر على القياس والتحليل المنطقي.
  • يجب أن يكون قادر على الاستنتاج وترتيبها بشكل منطقي.
  • من أهم الصفات القدرة على قراءة القرآن الكريم الذي يساعده في التعبير عن أفكاره بشكل أوضح.
  • عدم الاستجابة لآراء الآخرين والتمعن بالأدلة والإثباتات جيداً.
  • جمع كل المعلومات والأدلة ليكوّن الراي الأدق وعدم إصدار الحكم من المواقف.
  • المعرفة الشاملة للموضوع من جميع الجوانب.
  • التأكد من صحة المصادر والادلة والوثائق قبل إرسالها.
  • منطقية الاستنتاجات وتقبل الحقائق للحصول على الاستنتاجات.

شروط المذكرة الجوابية:

يجب أن تستوفي ما يلي.

  • يتم ذكر اسم كل طرف في الدعوى.
  • كذلك كتابة الإجابات بالترتيب المناسب في أعلى المحافظة.
  • أيضا يتم كتابة المذكرة كالتالي./ الواقعة أو الموضوع – الاعتراض أو الرد – الاستنتاج والمطلوب/
  • كذلك يجب أن يكون مضموناً علمياً صحيحاً في كل قسم.

 

وختاماً نتمنى أن يكون مقالنا: دعوى منع تعرض مستعجلة قد نال اهتمامكم بالحصول على المعلومات القانونية بما يخص دعوى منع تعرض مستعجلة .. وللتذكير يمكنكم التواصل مع مكتب محاماة الصفوة للاستشارات القانونية من خلال زيارة موقعنا الالكتروني او الاتصال على الأرقام الموجودة.


انظر أيضا

رفع قضية عضل في السعودية.

4.4/5 - 209

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Contact Us