+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

دعوى عدم تعرض في السعودية

آخر تحديث: 30 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى عدم تعرض

لا شك أن للقوانين دور رئيسي في حماية الحقوق والممتلكات الخاصة للأفراد. إلا أن مخالفة هذه القوانين والتعدي على هذه الممتلكات والحيازة تستدعي اللجوء إلى القضاء لحمايتها عبر رفع دعوى عدم تعرض.

إلاّ أن قبول هذه الدعوى من قبل المحكمة المختصة يستلزم تحقيق مجموعة من الشروط، التي سنقوم بتوضيحها من خلال مقالنا.

لأي خدمات قانونية تتعلق بدعوى عدم التعرض. اتصل مع أفضل المحامين المختصين عبر الرقم 0591813333 أو انقر هنا.

ما شروط قبول دعوى عدم تعرض من قبل المحكمة؟

شروط قبول دعوى منع التعرض

قبل الخوض في شرح شروط قبول الدعوى، لا بد أولاً من توضيح معنى دعوى عدم التعرض. وهي باختصار دعوى يقيمها المدعي بقصد التمسك بحيازته القانونية لملك محدد، يقوم المدعى عليه بالتعرض له، وتتمثل مطالب المدعي في إصدار حكم بمنع المدعى عليه من التعرض لهذه الحيازة.

كما أن دعوى عدم التعرض تتخذ صورة دعوى إلزام وفرض عدم القيام بفعل ما مستقبلاً. بحيث تهدف إلى تحقيق حماية وقائية للحيازة تحسباً لأي تعرض أو أذى قد يحدث لاحقاً.

أما شروط قبول دعوى عدم تعرض من قبل المحكمة، فهي تتمثل فيما يلي:

    • حيازة العقار: يجب أن يكون المدعي حائزاً للعقار، وأن تكون الحيازة قانونية وخالية من عيوب الحيازة كالغموض والإكراه. ويمكن للمدعي إثبات ذلك من خلال الأدلة المادية والمستندات والأوراق القانونية كسندات الملكية وعقود الإيجار وما يشابهها من أدلة.
    • وقوع تعرض: أي وجود تعرض مسبق للمدعي في حيازته سواء كان مادياً أو قانونياً، بحيث يكف المدعى عليه عن مضايقة المدعي في حيازته.
    • يجب إقامة الدعوى خلال سنة.
    • تقتصر دعوى منع التعرض على موضوع الحيازة دون التعرض لأصل الحق، وإلاّ سقط ادعاؤه بالحيازة وفقاً للمادة التاسعة بعد المائتين من نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية في السعودية.

دعوى منع تعرض مستعجلة

بالاستناد إلى نص المادة السادسة بعد المائتين من نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية تعد دعوى عدم التعرض إحدى الدعاوى المستعجلة. بحيث لا تتجاوز مدة الحضور بها 24 ساعة، ويحق لكل صاحب حق وفقاً للمادة التاسعة بعد المائتين من نظام المرافعات الشرعية أن يتقدم بدعوى مستعجلة إلى المحكمة المختصة بالموضوع.

ويتم رفع دعوى عدم تعرض المستعجلة قبل إقامة الدعوى الأصلية وفق الإجراءات القانونية المعتادة التي تضمنها نظام المرافعات الشرعية. من خلال التقدم بلائحة دعوى إلى المحكمة العامة أو باتباع الخطوات التالية لتقديمها بشكل الكتروني:

    • الدخول إلى منصة ناجز.
    • النقر على أيقونة القضاء من الخيارات المتاحة.
    • من القائمة الخاصة بالخدمات القضائية اختر صحيفة دعوى.
    • ومن ثم اختر طلب جديد لتقديمه.
    • فيما يتعلق بتصنيف الدعوى الرئيسي لدعوى منع التعرض ادخل “عامة”.
    • أما التصنيف الفرعي لدعوى منع التعرض هو “دعاوى مستعجلة”.
    • ثم اختر “منع التعرض للحيازة” في خانة نوع الدعوى.
    • أملأ الخانات الخاصة ببيانات المدعي والمدعى عليه كالاسم والصفة والعنوان ورقم التواصل.
    • ادخل الوقائع والطلبات وأرفق ما يثبت أقوالك من أدلة، ومن ثم قم بإرسال الطلب.

فيديو توضيحي.

دعوى منع التعرض للحيازة

تمثل الحيازة العقارية أهمية بالغة لكافة الأفراد، لذلك عملت القوانين على كفالة الحق بالحيازة، وتنظيم دعاوى حماية الحيازة. ومن أبرزها دعوى منع التعرض في الملكية والحيازة، كما أن دعوى عدم تعرض تعد دعوى موضوعية وتمثل أهم دعاوى الحيازة في محاكم المملكة العربية السعودية.

أما فيما يخص الدفوع في دعوى منع التعرض فهي قائمة الدفوع الموضوعية والشكلية. من حيث فهم القضية والدعوى المقدمة وجمع الأدلة التي تؤكد على حيازة المدعي للعقار وموافقة لائحة الدعوى الخاصة به للقواعد القانونية والشروط اللازمة لقبول دعوى منع التعرض والحصول على الحكم القضائي المناسب.

ومن الجدير بالذكر، أن صياغة لائحة الدعوى ومن ثم تقديم الدفوع المناسبة يحتاج إلى محامي عقاري مختص في قضايا الحيازة وقوانينها في النظام السعودي. لذلك إن كان لديك دعوى خاصة بالحيازة يمكنك الحصول على أفضل الخدمات القانونية بهذا الشأن من محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

الأسئلة الشائعة

يمكن التقدم بلائحة دعوى تتضمن الوقائع وطلبات المدعي وإرفاقها بالأوراق الثبوتية إلى المحكمة العامة، أو بتقديمها بشكل إلكتروني من خلال الخدمات العدلية المقدمة في منصة ناجز.
هي دعوى تقام بناءً على تمسك المدعي بحيازته لشيء ما بشكل واقعي وسيطرته الفعلية عليه، خشية خسارته لهذه الحيازة نتيجة التعرض له من قبل المدعى عليه.
تؤدي العديد من الأسباب الشكلية والموضوعية إلى رفض دعوى منع التعرض ومنها عدم وجود حيازة فعلية للعقار، أو التعرض لأصل الحق في الدعوى، أو عدم القدرة على إثبات وقوع التعرض.
يوجد نوعين من الدفوع الخاصة بالوقت، وتتمثل في الدفوع المؤقتة والدفوع المطلقة. فأما الدفوع المؤقتة فهي دفوع قانونية ينبغي تقديمها خلال مدة محددة وقبل الشروع بالدفاع والطلبات الخاصة بالدعوى، بينما لا تنقضي الدفوع المطلقة بأي مدة ويمكن التقدم بها في مختلف مراحل القضية.
تتطلب الدعوى المستعجلة توافر شروط قبول الدعوى، بالإضافة إلى تحديد المحكمة المختصة وإعداد صحيفة الدعوى وتقديمها للمحكمة بعد سداد الرسوم القضائية.

تحتاج قضايا الحيازة لا سيما وأنها قضايا مستعجلة إلى استشارة خبير قانوني لاتخاذ الإجراءات القانونية وصياغة لائحة الدعوى والدفوع القانونية بما يتناسب مع الحق المطالب به. لذلك لا تتردد في طلب خدمات محامي متخصص من مكتب الصفوة للمحاماة.

احصل على معلومات عن رد الدعوى في السعودية، ورفع دعوى إقرار تعهد. أيضا دعوى منع التعرض للحيازة ودعوى استردادها.

4.4/5 - 860

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات