+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

رفع دعوى الشرط الجزائي

آخر تحديث: 15 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
رفع دعوى الشرط الجزائي
3.5
(2)

رفع دعوى الشرط الجزائي، وهي من الدعاوى القضائية لتعويض اتفاق عن الضرر المتوقع والمقدر مسبقاً. وباعتبار الشرط الجزائي من المسائل الحديثة في عقود المعاملات المالية، سوف يكون موضوع مقالنا عنه.

ودعاوى الشرط الجزائي كثيرة من مثل: ما يتعلق بالمشاريع المالية الضخمة التي قد تكون نسبة الخسائر فيها كبيرة وفادحة في حال تم التأخير في تنفيذ المشروع في الوقت اللازم. وكذلك هناك دعاوى للشرط الجزائي في العقود والتي يتم التعامل بها من أطراف لا يعرفون بعضهم.

فالأمر يحتاج هنا لشروط جزائية لطمأنينة التزام كلا الطرفين وضمان حقوقهما. ودواعي كثيرة للشرط الجزائي سوف نتناولها في هذا المقال. لذا تابع معنا.

وإذا كانت لديك أي استفسار عن دعوى الشرط الجزائي وترغب في استشارة محامي شاطر اتصل على الرقم 0595911136، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

ما هي دعوى الشرط الجزائي؟

الشرط الجزائي هو:

اتفاق بين المتعاقدين على إدراج شرط في العقد يحددان فيه التعويض الذي يلتزم به المدين إذا ما خل بالتزامه، وقد يكون هذا التعويض متفقاً عليه جزاءً، لعدم التنفيذ جزئياً أو كلياً أو التأخير في التنفيذ. وقد لا يرد الاتفاق على التعويض عند ابرام العقد وإنما يتم الاتفاق لاحقاً للعقد وقبل أن يحدث إخلال المدين بالتزامه.

وفي أغلب الأحيان وخاصة عند إبرام المعاملات المالية القانونية ومن ضمنها عقود البيع، لا بد أن يشترط أحد المتقاعدين الزام الطرف الآخر بشرط جزائي في حال اخلاله بالتزام واقع على أحد منهما أمام الآخر. وعليه فقد أكدت المحكمة العليا في السعودية في دعاوى الشرط الجزائي. أنه:

لا يحكم قرار الشرط الجزائي في العقود إلا إذا ثبت الضرر، حيث أن المحكمة العليا اعتبرت أن الشرط الجزائي بين طرفي النزاع يكون التعويض فيه عن ضرر وهذا الضرر محتمل الوقوع أثناء تنفي العقد. ولا يحكم به إلا إذا تم التحقق من عدم وجود الضرر وإلا قد تتعرض الدعوى للرد « انقر على الرابط التالي لمزيد من التفاصيل معنى رد دعوى المدعي ». وذكرت المحكمة العليا أن التعويض يدور مع الضرر مع وجود أو عدمه.

استناداً عما سبق نؤكد ان الشرط الجزائي لا يحكم به إذا لم يثبت الضرر، أي على المدعى عليه أن يثبت الضرر، وهذا الضرر قائماً بارتكابه المعتبرة شرعاً للمطالبة بأعمال ما نص الشرع الجزائي. وعادة ما يكون دفع غرامات مالية عن التأخير.

أنواع الشرط الجزائي.

النوع الأول:

طلب تنفيذ الشرط الجزائي لعدم تنفيذ الأعمال على الوجه المتفق عليه، أو تأخير تنفيذها في الوقت المحدد، حيث يكون هنا محل الالتزام عمل من الأعمال، أي يخل الطرف الأول بالتزاماته ومن ثم يلحق الضرر بالطرف الآخر.

النوع الثاني:

الشرط الجزائي المقرر في تأخير الوفاء بالدين، أي يتضمن العقد الأصلي شرط يدفع بموجبه مبلغ من المال للدائن، وفي حال تأخر المدين عن سداد الدين في الوقت المدد ضمن العقد، يتفق الدائن مع المدين عند التقاعد.

في النوع الثاني هناك شكلين:

      1. الأول: أن يكون مبلغ الشرط مستحق عند الوفاء بالدين أو عند التأخر فيه، وهذا دون أن يتوقف ذلك على شرط آخر.
      2. الثاني: يجب أن يتضمن العقد شرط يلزم المدين بالتعويض عن الضرر الواقع بالفعل على الدائن، بسبب التأخير في تسديد الديون عن الوقت المحدد سواء نص في العقد على ترك تقدير التعويض للعاقدين أو للجنة في المحكمة أو القاضي.

طريقة رفع دعوى الشرط الجزائي.

بشكل عام أي دعوى تحتاج إلى توكيل محامي مختص لمساعدة المدعي في الإجراءات اللازمة لرفع الدعوى. حيث يقوم المحامي بـ رفع دعوى الشرط الجزائي بصحيفة موقعة من المدعي أو من يمثله. ومن ثم تودع الدعوى لدى المحكمة بصور الأصلية للدعوى بعدد المدعى عليهم.

وعليه تشمل صحيفة الدعوى على البيانات التالية:

    • الاسم الكامل للمدعي ورقم هويته ووظيفته ومكان إقامته ومكان عمله. والاسم الكامل لمن يمثله والبيانات المتعلقة به.
    • الاسم الكامل للمدعى عليه، وما يتوافر من معلومات عنه وعن وظيفته أو مهنته وبقية البيانات من مكان الإقامة مثلاً.
    • اسم المحكمة المرفوعة أمامها الدعوى.
    • موضوع الدعوى وما يطلبه المدعي.
    • لا يجمع في صحيفة الدعوى بين عدد من الطلبات التي لا رابط بينها.

وعليه ينطبق شرط الجزاء على مجالات التطبيق الآتية:

    1. في عقود المقاولات والبناء.
    2. وفي توريد البضائع واستيرادها.
    3. في عقود التصنيع وهنا يقع الشرط على المصنع. فمثلاً لا يقع الشرط الجزائي على عقود التقسيط.

ما هي دواعي رفع دعوى الشرط الجزائي؟

    1. في زيادة قيمة الزمن أو المدة المحددة مما أصبح امتناع أحد المتقاعدين أو تأخرهم عن تنفيذ الالتزامات في الموعد المحدد وهذا مضراً بالطرف الآخر في وقته وفي ماله. كأن تكون الخسارة فادحة لأحد الأطراف بسبب عدم الالتزام.
    2. في تقدير جزافي لمبلغ من المال عن ضررٍ يلحق بالدائن عند عدم الوفاء بالدين أو التأخر فيه، فقد يكون المبلغ أكبر من الضرر أو مساوياً له أو أقل منه، فهو تعويض معلق عن ضرر ينتج عن عدم الوفاء أو الالتزام بالدين أو التأخر فيه.

بطلان الشرط الجزائي.

مما لا شك فيه أن مشروعية البند الجزائي في العقد مطلوب حتى يكون الشرط الجزائي في منأى عن البطلان فيتوجب أن لا يكون مخالف لا للقانون ولا للنظام العام. فمن الطبيعي أن يكون الشرط الجزائي مشروعاً، حيث إن كان العقد مشروعاً وتضمن بنداً جزائياً غير مشروع فإن العقد يصح وهنا الشرط يبطل.

وعلى هذا يبطل الشرط الجزائي في الحالتين:

الحالة الأولى:

يعتبر الشرط الجزائي باطلاً في حال كان العقد المتفق عليه باطلاً. ففي هذه الحالة يبطل الشرط الجزائي تبعاً لبطلان العقد، أما في حال كان الشرط الجزائي نفسه باطلاً بالرغم من صحة العقد. مثال: كأن يكون قتل المدين في حال عدم تنفيذ أو التزامه. هذه الحالة يبطل الشرط وليس عقد. لمزيد من التفاصيل راجع مقال: مذكرة دعوى في بطلان حكم.

الحالة الثانية:

يبطل الشرط الجزائي في حال كان فيه مخالفة للنظام العام مثال: إذا اتفق كل من المدين والدائن على أن المتخلف عن التزامه يتوجب عليه أن يدفع سواءً تضرر الطرف الآخر أم لم يتضرر.

يمكنك استشارة أفضل محامي في جدة والسعودية عن كل ما يتعلق بالشرط الجزائي وحالات بطلانه، كما يمكنك استشارته عن كل ما يتعلق في طريقة إلغاء دعوى قضائية وميعاد رفع دعوى التعويض لتحصل على الإجابة الدقيقة.

آثار الشرط الجزائي.

مما سبق نجد أن الشرط الجزائي يهدف إلى نقل عبء إثبات الضرر من الدائن إلى المدين، حيث أنه يجب على الدائن اثبات عناصر دعواه، ألا وهي الضرر والخطأ وعلاقة سببية، ولكن عند وجود شرط جزائي هنا يكون الضرر مفترض ويتحدد مقداره بمقدار الشرط الجزائي والمتفق عليه.

لكن ماهي آثار الشرط الجزائي سوف نوجزها في الآتي:

    • أولاً: أن لا يكون الشرط الجزائي مستحقاً إذا أثبت المدين أن الدائن لم يلحقه الضرر.
    • وثانياً: يحق للقاضي أن يخفض من مبلغ هذا التعويض في حال أثبت المدين أن تقرير التعويض كان مبالغاً فيه بالنسبة لمقدار أو قيمة الالتزام الأصلي، فهنا لا يجوز للدائن أن يطالب المدين بأكثر من قيمة الالتزام الأصلي.

سلطة القاضي في تعديل الشرط الجزائي.

لما كان القاضي يملك السلطة في الكثير من الدعاوى القضائية فإن القاضي من باب أولى في تعديل كثير من العقود أو المسائل القضائية من أجل تحقيق الغاية القانونية نفسها. وعليه فإن للقاضي بعض الصلاحيات عند رفع دعوى الشرط الجزائي في تعديل الشرط الجزائي:

وفيما يخص تعديل الشرط الجزائي سواءً بالزيادة أو بالنقصان و وفق لضوابط شرعية وقانونية ونظامية، فلا تعتبر سلطة القاضي في تعديل الشرط الجزائي مطلقة إذ يشترط هنا وقوع حالات معينة ومحددة حصراً لحصول التعديل ومنها:

  • ما يثبت للقاضي قيام المدين بتنفيذ التزاماته تنفيذاً كلياً أم تنفيذاً جزئياً ولكن بطريقة مختلفة تختلف عما تم الاتفاق عليه في العقد، ففي هذا الحال يحق للقاضي أن يتدخل بموجب سلطته التقديرية لتعديل الشرط الجزائي.

ومما لاشك في حال كان تعديل القاضي للشرط الجزائي بالنقصان فهذا يتفق ويتماشى مع قصد الإرادة المشتركة للطرفين في العقد. لأنه من العدل والانصاف أن لا يحكم القاضي بدفع كامل قيمة الشرط الجزائي في حال كان المدين قد أوفى بجزء من التزامه. وفي نفس الصدد لا يمكن أن تكون زيادة أو نقصان التعويض مبالغ فيه فلا بد من احترام إرادة الطرفين.

وعليه يملك القاضي السلطة في إبطال الاتفاق في حال ثبت عدم الالتزام أو أن الاخلال بالالتزام كان نتيجة الغش أو كان الخطأ والضرر جسيم، وعلى الرغم من أن الشروط الجزائية مقبولة ولكن للقضاء السلطة لإعادة النظر في الشروط الجزائية. حيث أن القاضي يراعي المواءمة في احترام العقود وفكر العدالة وعدالة العقود.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا رفع دعوى الشرط الجزائي.

الشرط الجزائي في القانون السعودي هو عبارة عن اتفاق بين المتقاعدين على تقدير التعويض معين، والذي يستحقه من شرط له عن الضرر الذي يلحقه في حال حصل، وهذا في حال لم ينفذ الطرف الآخر ما هو واجب عليه وما لتزم به أو في حال تأخر عن الموعد المحدد للتنفيذ.
دعاوى الشرط الجزائي بالسعودية نوعين هما: دعاوى الطلب وذلك من أجل تنفيذ الشرط الجزائي المتفق عليه مسبقاً في العقد، ودعاوى الاعتراض أمام المحكمة على نسبة الشرط الجزائي.

ختاماً عزيزي القارئ لمقالنا قدمنا لك بشكل مطول كل ما يخص رفع دعوى الشرط الجزائي. من أفضل محامي جزائي في المملكة العربية السعودية في تقديم الخدمات القانونية في أعلى معايير الجودة القانونية.

أحصل على تفاصيل ومعلومات عن: ماذا يحدث عند وفاة المدعي قبل رفع الدعوى، وسقوط دعوى الصورية بالتقادم. كذلك طريقة الشكوى على شخص في السعودية.


المصادر والمراجع:

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

3.5 / 5. 2

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.4/5 - 801

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات