+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية في السعودية

9 سبتمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية في السعودية

بداية صدر المرسوم الملكي بتاريخ 1433 ليحدّث اسم لجنة المنازعات المصرفية ويحدد اختصاصاتها وعدد أعضائها وغيرها من الأمور المرتبطة بهذه اللجنة.

على سبيل المثال لقد خصّص هذا المرسوم عمل لجنة المنازعات المصرفية بالأعمال والمراجعات المصرفية الأصلية والتبعية في البند الأول من المرسوم. وحدد عدد الأعضاء ومدة بقاء كل عضو والرؤساء في البند الثاني من المرسوم.

وذلك من باب الحرص على منح لجنة المنازعات المصرفية صلاحيات واسعة لحلّ الخلافات والنزاعات التي تقع بين المدين والبنوك والناتجة عن التعاملات المبرمة بينهما.

أمّا مقالنا لهذا اليوم من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يتحدث عن رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية في السعودية. واختصاصات هذه اللجنة وغيرها من الأمور المهمة المتعلقة بهذا الموضوع، تابعوا معنا.

لطلب المشورة القانونية من أفضل محامي لجنة المنازعات المصرفية بالسعودية. اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

طريقة رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية في السعودية

يتطلب الأمر تحقيق الشروط التي تم وضعُها لرفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية:

    • عليك أن تقوم بطباعة نموذج استدعاء الدعوى على ورقة تحتوي على مقاسات وخطوط محددة.
    • من ثمّ عليك أن تتوجّه إلى الأمين العام للجان المنازعات المصرفية في السعودية استدعاء الدعوى التي تريد رفعها.
    • بعدها عليك أن تباشر في شرح الدعوى بطريقة مبسطة وواضحة ومختصرة أيضاً. ولا تنسى أن ترفق دعواك بالمستندات اللازمة لإثبات دعواك وهي:
      • صورة بطاقة هويتك الشخصية أو العقد أو هوية الشخص الوكيل.
      • أو نسخة مصوّرة عن المستندات التي تؤكد دعواك، على سبيل المثال لا الحصر: كشف حسابات واتفاقيات وغيرها من الوثائق.
    • يتم بعدها رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية في السعودية من خلال البوابة الإلكترونية لها.
      • ثم الضغط على زر تقديم دعوى جديدة والاطلاع على الأحكام والشروط والموافقة عليها.
      • ويجب عليك أن توضح البيانات اللازمة والمطلوبة منك عبر الموقع الإلكتروني وكل ما يتعلق بالمدعي والمدعى عليه، سواء من الاسم أو الجنسية.
      • ثم اضغط على موافقة المعلومات التي قمت بإدخالها، لتقوم المحكمة المختصة بإرسال تبليغات للطرف الآخر ويتم إمهاله ثلاثة أسابيع ليردّ على الدعوى المرفوعة ضدّه. وينتظر مقدم الدعوى الجواب على دعواه خلال مهلة وقدرها ثلاثة أسابيع أيضاً.
    • وعندما تصدر لجنة المنازعات المصرفية قرارها يكون هذا القرار نهائي يجب أن يتمّ تنفيذه. ولكن بالطبع يمكن استئناف قراراتها أمام اللجنة الاستئنافية خلال مدة ثلاثين يوماً من تاريخ استلام قرار الحكم والتوقيع على استلامه وتبلّغه، هنا تبدأ مدة الاستئناف بالسريان.

اختصاص لجنة المنازعات المصرفية في السعودية

إن الأمانة العامة للجنة المنازعات المصرفية والتمويلية تقوم بدور كبير وفاعل في دعم ومساندة عدد من اللجان القضائية. تتمثل هذه اللجان في لجنة المنازعات المصرفية:

    • اللجنة الاستئنافية للمنازعات المصرفية.
    • لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات
    • ولجنة النظر في مخالفات نظام المعلومات الائتمانية.

وتتمثل اختصاص لجنة المنازعات المصرفية في السعودية، فيما يلي:

    • النظر بطلبات الصلح التي يقدمها العملاء من الجهات المالية المرخصة، وفق أحكام رقابة البنوك وشركات التمويل في جميع أرجاء المملكة العربية السعودية.
    • على الجهة المالية التي تكون طرفًا في الخصومة، أن تكون ذات عضوية في مركز اللجنة.
    • عدم تجاوز المبلغ المالي الذي يطالب فيه مقدم طلب الصلح 100 ألف ريال سعودي.
    • كما يجب ألّا يتجاوز تاريخ استحقاق هذا المبلغ الخمس سنوات.
    • في حال اتفق أطراف الخصومة على أن يتولى المركز النظر فيها، فإن المركز هنا يختصّ بالنظر في هذه المنازعات مهما بلغت قيمتها.
    • يختصّ مركز اللجنة بكل المنازعات التي تتم إحالتها له من قبل اللجان القضائية، سواء كانت لجنة المنازعات المصرفية، أم لجنة الفصل في المخالفات والمنازعات.

شاهد أيضا.

كيفية استعلام عن شكوى لجنة تسوية المنازعات التمويلية

إذا كنت قد قمت بتقديم شكوى إلى لجنة النزاعات التمويلية ولم تتمكن من معرفة مصير هذه الشكوى. فإنّه يمكنك الاستعلام عن شكواك من خلال الموقع الإلكتروني الخاص باللجنة والأمانة العامة من خلال:

    • تسجيل الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالأمانة العامة والضغط على قائمة الخدمات الإلكترونية.
    • الضغط على خيار صحيفة دعوى.
    • سيتم نقلك تلقائياً إلى بوابة متابعة الدعوى.
    • من ثمّ عليك بإدخال رقم هاتفك الخاص ورقم بطاقة هويتك الوطنية.
    • سيتم طلب رمز التحقق المرئي قم بإدخاله، واضغط على زر عرض لتظهر لك كافة المعلومات التي تحتاجها.

حيث يمكنك الاستعلام عن أي أمر يخص شكواك عبر هاتف لجنة المنازعات المصرفية وهو 8006120000. وفي حال واجهت صعوبة في ذلك بإمكانك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة وتطلب منهم الاستعلام ومتابعة الشكوى لك.

الأسئلة الشائعة

فض النزاع هو مصطلح يعبّر عن مجموعة من الوسائل والطرق لحل نزاعات ربما شخصية ومالية ومن ضمنها رفع الدعوى لفضّ النزاعات.
1- يتم الدخول من قبل العميل إلى موقع الشكاوى البنكية.
2- اختيار نوع الشكوى التي يريد أن يقدمها.
3- على العميل أن يقوم باختيار البنك الذي يريد أن يشتكي منه، ثمّ تعبئة البيانات اللازمة وإرفاق الأوراق التي تخصّ شكواه، بعدها يقوم بتأكيد تقديم الشكوى.
4- ليتم إرسال الشكوى إلى البنك إلكترونياً ليعالج المشكلة ويتم الرد.
للاستعلام عن شكوى عبر هاتف لجنة المنازعات المصرفية 8006120000 أو عبر الفاكس 0114769247
من خلال الموقع الإلكتروني للجنة المنازعات المصرفية حيث تقوم بتسجيل الدخول. ثم من الخدمات الإلكترونية تقوم بطلب حجز موعد. ثم اختيار الفرع الذي تود الحجز عنده وتحديد الموعد المناسب من المواعيد التي أتاحتها اللجنة. ثمّ إدخال بياناتك من رقم الهاتف الخاص ورقم الهوية الوطنية أو رقم أي وثيقة تحملها. ليطلب منك إدخال كود التحقق الذي تم إرساله إليك. أيضاً عليك تحديد سبب حجز الموعد وتأكيد الموعد لاحقاً.

ختاماً نتمنى أن يكون مقالنا قد نال اهتمامكم وإعجابكم من خلال المعلومات التي تناولناها فيما يخص موضوع رفع دعوى لجنة المنازعات المصرفية في السعودية. يمكنكم التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في حال حصلت معكم أي من المشاكل والعوائق القانونية.

قد ترغب التواصل مع مستشار قانوني في جازان. أو محامي لجنة المنازعات المصرفية. أغني معلوماتك أكثر: إلغاء دعوى مقدمة إلى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية، ودعوى الالغاء في المنازعات الادارية، أيضا دعوى التعويض في المنازعات الادارية.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات