+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

كيفية رفع دعوى الحق الخاص

آخر تحديث: 30 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
كيفية رفع دعوى الحق الخاص

عند حصول جريمة يترتب عليها أضرار سواء بحق الأفراد أم بحق المجتمع، فإنه ينشأ عن هذه الجريمة حق عام وحق خاص. ومع ذلك، فإن هناك بعض الأفعال المرتكبة لا ينشأ عنها إلا حق خاص فقط وليس فيها حق عام.

وفي الحالتين، يحق للمجني عليه المطالبة بحقه الخاص عن طريق القضاء. لذا تابع موضوعنا عن كيفية رفع دعوى الحق الخاص حتى نهايته. والذي سنقدم لك فيه شرح تفصيلي لطريقة رفع دعوى الحق الخاص وفق النظام في المملكة.

هل ترغب في التواصل مع محامي شاطر في جدة اتصل على الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

كيفية رفع دعوى الحق الخاص

كيفية رفع دعوى الحق الخاص.

 

سنقدم لك في هذه الفقرة توضيح كامل لطريقة رفع دعوى الحق الخاص وفق النظام. إذ أن هناك طريقتين حسب النظام في المملكة، هما:

    • الطريقة الأولى: يتم رفع الدعوى من قبل المجني عليه أمام المحكمة المختصة مباشرة بتقديمه صحيفة دعوى. دون انتظار إجراءات الحق العام، بحيث يطالب فيه بالتعويض عن الأضرار التي لحقت به، وينشأ عنها حق عام مع الحق الخاص.
    • الطريقة الثانية: يتم تقديم الشكوى لدى مركز الشرطة والذي ينقل الشكوى إلى النيابة العامة. والتي بدورها تحقق في القضية وتحيلها إلى المحكمة المختصة. وهذه هي إجراءات تقديم شكوى الحق العام، وأثناء التحقيق بشكوى الحق العام يتم تحريك دعوى الحق الخاص.

ولرفع الدعوى إلكترونياً بالسعودية، ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو.

ودعوى الحق الخاص هي دعوى يقدمها الشخص المتضرر من وقوع جريمة ما. وحسب المادة 69 من نظام الإجراءات الجزائية، فإن من حق المُتضرر من أي جريمة أن يقوم بالادعاء بحقه الخاص أثناء التحقيق بالقضية[1].

ويقوم المحقق بالفصل في قبول الادعاء بالحق الخاص وذلك في فترة 3 أيام من تاريخ تقديمه للمحقق. كما يحق لمن تم رفض طلبه الاعتراض على قرار الرفض لدى رئيس دائرة المحقق. وذلك خلال مدة أسبوع من التاريخ الذي تم إبلاغه فيه بالرفض.

وحسب المادة 16 من نفس النظام، يحق للمجني عليه أو لورثته من بعده أو لمن ينوب عنه رفع الدعوى الجزائية فيما يخص كافة القضايا المتعلقة بحق خاص[2]. ومباشرتها أمام المحاكم المختصة، وأيضاً إبلاغ المدعي العام للحضور.

وفي الجرائم التي يكون فيها حق خاص واجب، فلا يجوز أن تُقام الدعوى الجزائية، وذلك إلا بناءً على الشكوى المقدمة من قبل المجني عليه أو من ورثته بعده أو من ينوب عنه. لكن في حال رأت هيئة الادعاء العام والتحقيق أن هناك مصلحة عامة من رفع الدعوى، فيتم رفع هذه الدعوى وذلك وفقاً للمادة 17 من النظام[3].

شروط قبول دعوى الحق الخاص أمام المحكمة الجزائية.

يجب أن يتم رفع دعوى الحق الخاص وفقاً للشروط والإجراءات المقررة في نظام الإجراءات الجزائية السعودي. والمتمثلة بما يلي:

    • أن يتم رفع دعوى الحق الخاص من قبل المجني عليه شخصياً، أو من قبل وكيله، أو من قبل ورثته في حال وفاته.
    • أن يتم رفع الدعوى إلى المحكمة المختصة بالنظر في دعوى الحق الخاص، وفقاً لقواعد الاختصاص المقررة في نظام الإجراءات الجزائية السعودي.
    • يجب اتباع إجراءات التبليغ الواجبة في الأنظمة السعودية بالنسبة للمدعى عليه.
    • وأن يتم رفع دعوى الحق الخاص قبل سقوطها بالتقادم، وهنا يبرز دور لمحامي الجنائي الذي ينبه المدعي بالحق الخاص لذلك.
    • يجب أن تضمن صحيفة الادعاء بالحق الخاص، اسم المدعي واسم المدعي عليه، والحق المدعى به، وكافة الدلائل والإثباتات على وقوع الضرر بحق المجني عليه من قبل الجاني، بما في ذلك إثبات رابطة السببية.
    • هناك دعاوى لا يجوز فيها الادعاء بالحق العام، ما لم يتم الادعاء بالحق الخاص، إذ يتوجب على المدعي بالحق الخاص التقدم ببلاغ إلى الشرطة، أو بصحيفة ادعاء للمحكمة الجزائية المختصة بذلك.
    • إذا ما تم تحريك دعوى الحق العام في مواجهة الجاني، فإنه يتوجب على المدعي بالحق الخاص، رفع الدعوى أمام المحكمة التي تنظر بالدعوى الجزائية في الحق العام، ويحق له ذلك حتى لو رُفض طلبه أثناء التحقيق، وذلك بحسب ما قررته المادة 148 من نظام الإجراءات الجزائية.

صيغة المطالبة بالحق الخاص.

سيقدم لكم أشطر محامي سعودي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، أفضل صيغة مطالبة بالحق الخاص على النحو التالي:

إلى المحكمة الجزائية في الرياض

المدعي: السيد …. عنوانه …. يمثله المحامي …..

المدعى عليه: السيد ….. عنوانه ……

موضوع الدعوى: دعوى سب وقذف.

بقاء الدعوى

قام السيد …… المدعى عليه بشتم موكلي وسبه علانية أمام الناس في مكان عام. وذلك في أحد المولات التجارية، على إثر خلاف نشب بينهما، حول إيجار شقة سكنية وقد تلفظ المدعى عليه بعبارات نابية وشتائم قاذعه ضد موكلي، وهدد بضربه، ولدينا شهود على الحاثة.

لذلك جئنا لمقام المحكمة الموقر نلتمس ما يلي:

    1. الادعاء على المدعى عليه بجريمة السب والقذف، وبجريمة التهديد بالضرب.
    2. الحكم عليه بأشد العقوبات المقررة في الأنظمة الجزائية السعودية.
    3. تعويض موكلي عما لحق به من ضرر نفسي ومعنوي نتيجة ألفاظ السب والشتم.
    4. تحميل المدعى عليه كافة النفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

مع وافر التقدير والاحترام.

الرياض في …….

المحامي الوكيل …….

التوقيع …..

هل الحق الخاص فيه سجن.

الحق الخاص للمجني عليه ينشأ في حال تم ارتكاب جريمة من قبل الجاني مما سببت له الضرر. فالمجني عليه يمكن أن ينشأ له حق خاص مستقل عن الحق العام، ويستطيع المطالبة بعقاب مرتكب الجريمة أمام المحكمة الجزائية.

فالحق الخاص في الغالب المطالبة بحق المتضرر في التعويض عما لحقه من ضرر جراء ارتكاب الجريمة. لكن الحكم بالتعويض للمتضرر لا يمنع من إصدار القاضي حكماً بحبس الجاني في حال رأى ضرورةً في ذلك.

فطالما أن المحكمة الجزائية هي من تنظر في القضية فيمكن للقاضي إصدار حكمه بسجن الجاني. لكن في حال تم تعويض الحق الخاص شخصياً أو مادياً، يسقط الخاص ويتم الإفراج عن الجاني نتيجةً لسقوط الحق الخاص مالم يكن في هناك حق عام.

ولا يحق لأحد أن يقوم بإسقاط عقاب الجاني عندما يكون حقاً خاصاً، إلا بموافقة المجني عليه وتنازله عن حقه.

الأسئلة الشائعة.

الحق الخاص هو عبارة عن مصلحة أقرها النظام لمن لحقه أو لحق ورثته من بعده ضرراً بسبب جريمة ما. وهناك طريقتين للمطالبة بالحق الخاص:
1- عن طريق المحاكم الشرعية.
2- بعد تقديم الشكوى للشرطة يتم تحريك الدعوى الخاصة بالتحقيق أو أمام المحكمة.
يتكون الحق الخاص من ثلاث أركان هي: صاحب الحق: الذي هو من تضرر من المفعل الضار به. من عليه الحق: هو من ارتكب الجريمة ومكلف بتقديم التعويض لمن لحقه ضرر من فعله الخاطئ. محل الحق: وهو الشيء المُستحق مثل الدين أو التعويض الذي يجب دفعه للمتضرر.
الجواب هو أن الحق العام لا يسقط بسقوط الحق الخاص وذلك بسبب أن الحق العام هو حق يخص الدولة والمجتمع ككل.
إن مدة سجن الحق الخاص تختلف تبعاً للجريمة المدعى بها، فيما إذا كانت من الجرائم التي لا يتم تحريك الادعاء العام بها إلا بناء على شكوى خاصة. مثل جرائم الضرب والإيذاء وجرائم التحرش، حيث أن عقوبة السجن بجرائم التحرش تكون لمدة لا تزيد على السنتين، مع تشديدها لمدة لا تزيد على خمس سنوات في حالة كان المجني عليه طفلًا أو من ذوي الاحتياجات الخاصة.
يتم المطالبة بالحق الخاص، إذا ما وقع ضرر على المجني عليه، سواء كان الضرر مادياً أو معنوياً. ولا يتم إصدار حكم بالحق الخاص، ما لم يتم إثبات وقوع ذلك الضرر، ووجود الرابطة السببية ما بين الضرر الواقع على المجني عليه وفعل الجاني.
يتم تنفيذ حكم السجن في الحق الخاص، في حالة ادعاء المجني عليه، وعدم العفو عن الجاني، وذلك في الجرائم التي تتطلب ادعاء المجني عليه بالحق الخاص، ليتم تحريك دعوى الحق العام.
ينتهي الحق الخاص وفقا للمادة 23 من نظام الإجراءات الجزائية السعودي في حالتين، هما: 1- إذا صدر حكم نهائي في الدعوى الجزائية الخاصة، سواء ببراءة المدعى عليه، أو بإدانته والحكم عليه بالعقوبة المقررة. 2- إذا عفا المجني عليه أو ورثته عن المدعي في الدعوى الجزائية الخاصة.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان كيفية رفع دعوى الحق الخاص.

لأي استفسار حول ما يتعلق بهذا الموضوع، تواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. إذ نجيب عن جميع استفساراتك ونقدم لك كل ما تحتاج إليه من خدمات قانونية.

أحصل على معلومات عن: متى يسقط الحق الخاص في السعودية، ورفع دعوى في المحكمة الجزائية،أيضا الحق الخاص في الاعتداء، ومعنى رد دعوى، وطريقة إلغاء دعوى قضائية. كذلك دعوى منع تعرض مستعجلة، أيضا المدة القانونية لرفع دعوى التعويض.


المصادر:

  • نظام الإجراءات الجزائية.
  • اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الجزائية.
5/5 - 843

12 رد على “كيفية رفع دعوى الحق الخاص”

  1. يقول بو خالد:

    سيارتي مسروقه والجاني حكم عليه حق العام١٠ شهور باقي حقي الخاص هل لي تعويض مادي وهل تتوقف خدمات الجاني او يسجن في حقي الخاص لين يعطني هو حقي

    • يقول خدمة العملاء:

      تواصل مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا واحصل على الإجابة الدقيقة

  2. يقول محمد عبدالرحمن:

    قضية نصب واحتيال وتم الاتصال على الشرطه ووضع خصمي بالسجن وطلب مني إثبات عدم التنازل عن الحق الخاص بالتليفون وحصل الشي ذاته لعدم دخولها السجن الا بإثبات عدم التنازل ….ما هي الإجراءات بعد ذلك وشكرا

    • يقول خدمة العملاء:

      اتصل على الرقم 966591813333+ واحصل على الإجابة القانونية من محامي مختص لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية

  3. يقول طارق عبدالرؤوفةالسيد:

    هل الدعوى الجزائية بالحق الخاص فيها رسوم ؟ وشكرا لكم

  4. يقول محمد:

    متى يسقط حق المطالبة بالحق الخاص فى نظام الاجراءات الجزائية (ما هى المدة المحددة لسقوط حق المطالبة بالحق الخاص بعد حفظ المحضر فى النيابة)

  5. يقول احمد الزهراني:

    تم الحكم على المعتدي بيده على حرز مزرعتي وتوجه للعفو العام ..منذ اكثر من سنتين …فهل يحق لي المطالبة بالحق الخاص والضوابط والموانع والأحكام ..مع الشكر

  6. يقول محمد عاطف:

    رفعت دعوى بحقي الخاص المحكمه الجزائيه وبعدين جتلي الرساله دي ممكن اعرف اعمل ايه لو سمحت، لا تختص المحكمه الجزائيه ب التعويض او اعاده المبالغ في حال انقضاء الدعوى الحق العام باكتساب الحكم الصفه القطعيه

  7. يقول سالم علي ناصر الخليفي:

    كلام جميل ومفيد وجزاكم الله خيرا

  8. يقول سالم علي ناصر الخليفي:

    كلام ممتاز ونستفيد منه ونتمنى لمكتبكم التقدم والنجاح في عملكم وشرف المهنه شكرا على كل التوضيح الذي استفدنا منه كثيرا بارك الله فيكم وجزاكم الله خيرا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات