+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

الدعوى الصورية في النظام السعودي

12 فبراير، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
الدعوى الصورية في النظام السعودي

كثيرا ما نسمع عن الدعوى الصورية في النظام السعودي، ونتساءل ما هي الدعوى الصورية، ولماذا يتم اللجوء إليها، وكيف يتم إثباتها، وكيف يتم رفع الدعوى بشأنها؟

في هذه المقالة سيوضح لكم أفضل محامي قضايا مدنية بالسعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، دعوى الصورية في النظام السعودي وكيفية إثباتها.

اتصل مباشرة مع المحامي عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

أنواع الدعوى الصورية في النظام السعودي

يمكننا تعريف الدعوى الصورية في النظام السعودي، بأنها الدعوى التي يرفعها أحد الأشخاص ليثبت من خلالها وجود تصرف حقيقي ومستتر، وإثبات أن التصرف الظاهري البادي للعلن غير حقيقي.

حيث يقوم بعض الأشخاص بإخفاء تصرفات حقيقية متعلقة بإجراء قانوني أو عقد أو اتفاق، وإظهار تصرف آخر، وقد تكون لهم أسبابهم الخاصة في ذلك.

وإذا ما كانت تلك الصورية تضر بمصالح الغير، فإنه يمكن له أن يتقدم بدعوى أمام المحكمة المختصة تسمى بدعوى الصورية في النظام السعودي، مطالباً فيها بإثبات صورية التصرف والعقد، وإظهار العقد الحقيقي المستتر وتطبيقه.

ومن أنواع الدعوى الصورية في النظام السعودي نذكر الأنواع التالية:

الصورية المطلقة

وتظهر حين يكون العقد الظاهر غير حقيقي ولا وجود له، بينما العقد المستتر هو العقد الحقيقي، وأغلب ما تظهر الصورية المطلقة في الشخص الذي يهرب أمواله عن الدائمين من خلال بيعها بشكل صوري، ويكون بذات الوقت هناك عقد مستتر ينص على أن البيع لا وجود له، وهذا ما يسمى بورقة الضد.

الصورية النسبية

ولها عدة أشكال منها الصورية بالتستر والصورية بالاستعارة، والصورية بالتسخير:

  • الصورية النسبية بالتستر، وتتمثل بإخفاء الهبة في صورة عقد بيع ظاهر، للتهرب من الرسوم.
  • الصورية النسبية بالاستعارة، كأن يظهر أحد المتعاقدين باسم شخص آخر دون أن يعلم الطرف الآخر في العقد بذلك.
  • الصورية النسبية بالتسخير، حيث يتم إخفاء شخص آخر بالعقد بعلم المتعاقد الآخر، وأكثر ما تظهر الصورة النسبية بطريقة التسخير من قبل الأشخاص الممنوعين من شراء شيء ما، كالقاضي أو المحامي أو المحضر الذين يحظر عليهم شراء الحقوق المتنازع عليها.

شروط الدعوى الصورية

يشترط لرفع الدعوى الصورية في السعودية الشروط التالية:

  • يجب أن يكون هناك عقدين مختلفين ومتزامنين، يتم إبرامهما بذات الوقت، أحداهما يكون معلناً للغير والآخر مستتراً.
  • يجب أن يكون العقد الظاهر للغير صورياً غير حقيقي، وأن يكون الغرض منه إخفاء تصرف نظامي حقيقي آخر.
  • يجب أن يكون الهدف من العقد الصوري الإضرار بمصالح الدائنين أو الغير.
  • يجب أن يتم إثبات الصورية بكافة وسائل الإثبات المتاحة.
  • يجب أن يتم رفع دعوى صورية من قبل الشخص المتضرر، والذي له مصلحة برفع الدعوى، وأن يكون مؤهلاً لرفعها، أو عن طريق وكيله القانوني.

مثال على الدعوى الصورية

من الأمثلة على الدعوى الصورية، نذكر لكم ما يلي:

  • الدعوى الصورية المتعلقة بعقد بيع صوري، يتم إبرامه بين شخصين، يكون أحدهما مديناً والآخر زوجته أو أخاه أو صديقه، بهدف إخفاء أمواله عن الدائنين.
  • الدعوى الصورية المتعلقة بعقد إيجار صوري يتم إبرامه ما بين شخص مدين وشخص آخر، لإخفاء تصرف يتعلق برهن تم إبرامه بينهما.
  • الدعوى الصورية المتعلقة بإبطال شركة بين شخصين أو إثبات شركة بينهما.
  • الدعوى الصورية المتعلقة بإبطال هبة بين شخصين بينما العقد المستثمر أو المخفي هو عقد بيع
  •  الدعوى الصورية المتعلقة بعقد بيع تم إبرامه بين الطرفين بسعر أقل من القيمة الحقيقية للتعاقد، أو أكثر من القيمة الحقيقية للتعاقد.
  • الدعوى الصورية المتعلقة بإدعاء يرفعه شخص ضد شخص آخر بشكل صوري، للحصول على حكم في تلك الدعوى يتعلق بالتنفيذ على أموال المدعى عليه، وكل ذلك يتم بشكل صوري لإيهام الغير والدائنين بأن المال قد أصبح ملكاً للمدعي.

الأسئلة الشائعة

الدعوى الصورية هي الدعوى التي يرفعها أحد الأشخاص لإثبات صورية عقد أو تصرف نظامي من قبل شخص آخر، وأن هناك تصرفاً أو عقداً حقيقياً مخفياً وراء العقد الصوري.
إن المحكمة المختصة بالدعوى الصورية، هي المحكمة العامة في السعودية باعتبارها ذات اختصاص عام وشامل في كافة القضايا المدنية والقضايا المتعلقة بالعقود، ما لم تكن دعوى الصورية متعلقة بتصرف تجاري أو يتعلق بالشركات، فعندها ينعقد الاختصاص للمحاكم التجارية.
لا تسقط دعوى الصورية إلا بإظهار التصرف الحقيقي للعلن وإبطال الصورية القائمة، وبالتالي يمكن لأي شخص يرغب بالادعاء بالصورية، أن يدعي بها بأي وقت، بشرط إثبات تلك الصورية، أي أن الصورية حالة متجددة باستمرار لا تسقط بالتقادم.
يمكن إثبات صورية العقد بكافة وسائل الإثبات المتاحة في نظام الإثبات السعودي، وذلك من خلال إثبات وجود العقد الحقيقي بدلاً من العقد الصوري، أو إثبات بأن هناك اتفاق بين طرفي العقد على أن يكون هذا العقد صورياً، ويتفقان شفهياً على العقد الحقيقي، إذ يمكن طلب شهادة الشهود، أو تحليف اليمين لأحد الطرفين.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن الدعوى الصورية في النظام السعودي، والتي وضحنا من خلالها ما هي الصورية، وكيف يتم إثباتها وأنواعها، وما حكم العقد الصوري.

كما نرغب من كل شخص لديه دعوى صورية، ويرغب بإثبات تلك الصورية أمام المحكمة أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين في تلك القضايا لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: الدعوى الكيدية في نظام المرافعات، وحالات صرف النظر عن الدعوى، كذلك رد الدعوى في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات