+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
Whatsapp
Youtube
Instagram

سقوط دعوى الصورية بالتقادم

آخر تحديث: 26 يوليو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
سقوط دعوى الصورية بالتقادم

سقوط دعوى الصورية بالتقادم هي ما سوف نتحدث عنه في هذا المقال. وكما سوف نوضح الدعوى الصورية في النظام السعودي وبعض الأمثلة عن هذه الدعوى وغيرها من العناوين.

أهلاً بكم في موقعنا مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. لتقديم كافة الخدمات القانونية والاستشارية بكل ما يتعلق بالدعاوى الصورية في المملكة العربية السعودية.

الدعوى الصورية هي دعوى تقام أمام المحكمة بسبب عقد يهدف إلى تحقيق المصلحة الغير مشروعة. حيث يتم التعرف على العقد الوهمي على أنه عبارة عن اتفاق يتم بين طرفي الدعوى. وذلك على إخفاء الإرادة الحقيقية لهما وذلك تحت مظهر كاذب.

وبالمختصر هي عبارة عن موقفين أحدهما يكون صادق ومخفي والثاني خاطئ لكن يظهر على أنه حقيقي. وسوف نتحدث في الفقرة الأولى عن سقوط دعوى الصورية بالتقادم.

 

قد يهمك: معنى رد دعوى المدعى

 

سقوط دعوى الصورية بالتقادم:

الصورية هي إخفاء حقيقة ما وذلك تحت مظاهر كاذبة من أجل الوصول إلى غرض محدد. بحيث لا يمكن الوصول إلى هذا الغرض بطريقة مباشرة. وقد وضح الفقه في الإسلام الصورية وعرفها على أنها حيل ونيابة في التعاقد والتلجئة.

حيث أنه في الصورية يتم التنازع بين إرادتين هما إرادة حقيقية تكون مخفية وإرادة ظاهرة وهي صورية. والدعوى الصورية هي الدعوى التي تبحث في التصرف القانوني من أجل تحديد جديته أو صوريته. وبالتالي فإن الدعوى الصورية لا تسقط بالتقادم، وذلك لأن العقد فيما إذا كان صوري فلا يصححه مرور الزمن.

فالدعوى الصورية لا تسقط بالتقادم سواء كانت الصورية نسبية أم مغلقة. ومتى كانت قائمة وأضرارها ظاهرة على الغير وأيضا آثارها. وذلك مع توفر الوسائل المعروفة لإثباتها.

فمثلاً عند الدعوى ببطلان عقد بيع وذلك بسبب أنه يستر وصية فهذه الدعوى طلب تقرير صورية العقد. حيث أن هذه الدعوى لا يسقطها التقادم. وذلك لأن من رفعها يطلب أن يتم تحديد طبيعة هذا التصرف وماذا يقصد به. بالإضافة إلى ترتيب آثاره القانونية التي تعتمد على النية واعتبار العقد الظاهر كأن لا وجود له.

وبالتال فإن حالة الدعوى واقعية وهي مستمرة ولا يمكن سقوط دعوى الصورية بالتقادم. فلا يمكن للعقد الصوري أن ينقبل إلى عقد صحيح مهما طال الزمن.

انظر أيضا: مذكرة دعوى في بطلان حكم.

الدعوى الصورية في النظام السعودي:

في مقالنا بعنوان سقوط دعوى الصورية بالتقادم  لا بد أن نشير إلى الدعوى الصورية في النظام السعودي. حيث سمح الفقه الإسلامي بأن يتم إثبات الزيف بأي وسيلة من الوسائل المقبولة. كما ألا يقبل أن تيم التذرع بأي شيء آخر وذلك غير الأدلة المكتوبة. وذلك كجزء من السياسة المشروعة حسب المصالح المرسلة.
وذلك مثل إلزام الأفراد بتوثيق عقد الزواج أو توثيق عقود بيع العقارات عن طريق النظام العادي وذلك من أجل تجنب التضارب وفقدان الحق.

وقد عاقب النظام في المملكة العربية السعودية على رفع الدعوى الصورية وذلك في نظام المرافعات الشرعية في الفقرة الثانية من المادة الثالثة. والتي تنص على أنه في حال تبين للقاضي بأن الدعوى كيدية أو صورية وجب عليه رفض هذه الدعوى. بالإضافة إلى الحكم على من ثبت عليه ذلك بالتعزيز.

وتفسير هذه العقوبة وذلك وفق اللائحة التنفيذية للنظام المرافعات الشرعية هي أنه للدائرة أن تقوم بتعزيز من كان متواطئ في دعوى صورية مثل الشاهد والخبير وغيرهم.

هو أنه يحق للمتضرر من الدعاوى الصورية أن يطالب بتعويض عن ما لحقه من أضرار وذلك بطلب عارض أو من خلال دعوى مستقلة وذلك لدى نفس الدائرة. ويكون الحكم بالتعزيز بسبب صورية الدعوى أو كيديتها وذلك مع حكم القاضي برفض الدعوى الصورية كما يخضع لطرق الاعتراض.

 

وفي حال كان لديك أي قضية تتعلق بالدعاوى الصورية والوهمية فما عليك سوى التواصل مع محامي خبير ومتمكن في هذه القضايا. والذي تجده لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يمكنه مساعدتك في القضية ومتابعتها أمام المحاكم حتى تحصيلك لحقوقك الكاملة نظراً لما لديه من خبرة كبيرة في الدعاوى الصورية.

قد ترغب الاطلاع على:

 

مثال على الدعوى الصورية:

هناك الكثير من الأمثلة على الدعوى الصورية في المملكة العربية السعودية سواء كانت هذه الدعوى الصورية نسبية أم مطلقة.

فمثلاً عقد بين طرفين أو أكثر من أجل القيام بتصرف قانوني يكون ظاهر لكنه غير واقعي ويخفي عقد آخر يكون مخصص لهما. فمثلاً على سبيل المثال عندما يفرغ المدين عقارات يتملكها إلى طرف آخر كعقد بيع. لكن في الحقيقة لا يوجد هناك بيع حقيقي. والغرض من هذا العقد الوهمي هو أن يهرب من أفرغ العقارات باسم شخص آخر من دائنيه.

ومثال آخر على الدعوى الصورية هي حصل تنازع بين أختان مع أخوهم وذلك على ضم عقارات الإرث. حيث أن أخوهما يقول بأن هذا الضم حقيقي وليس وهمي أو صوري. حيث أن الواقعة هي أن والد الأختان يتملك قام بإفراغها إلى أخيهم الذي هو المدعى عليه. وذلك من أجل أن يسمح له بأخذ قرض من صندوق التنمية العقاري.

لكن توفي أبيهم ولم يقم المدعى عليه بإعادة العقار إلى ملك والدهم وقامت محكمة الموضوع من المدعي وهما أحد الأختان بينة. وقامت المدعية بإحضار شهود بأن تلك الأرض تعود ملكيتها لأبيهم وأن عقد البيع الذي الأخ والأب هو عبارة عن عقد صوري. فعندها أخذت بالبينة المقدمة من قبل الأختين ولم تأخذ بدفع الأخ.

وفي حال كان لديكم أي استفسار قانوني عن العقد الصوري والدعوى الصورية لا تتردد بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لإغناء فكرك القانونية بكل ما تريد معرفته عن هذه القضايا والمواضيع.

اطلع على: متابعة شكوى في هيئة الاتصالات

 

المحكمة المختصة بنظر دعوى الصورية:

عندما يكون هناك نزاع حول عقد ما وذلك بين أطرافه حول صورية هذا العقد، فإن الطرف الذي يدعي أن هذا العقد صوري يجب أن يقدم هذا الدفع في بداية الدعوى. وذلك عندم مواجهته بالعقد والقيام بمطالبته بأن ينفذ التزاماته الموجودة في العقد.

لكن عندما يتأخر بالدفع بصورية العقد حتى صدور حكم ابتدائي بالدعوى وذلك بدون أن يكون قد اعترض على العقد أمام هذه المحكمة. ويقوم بقديم اعتراضه على العقد أمام محكمة الاستئناف أو أمام المحكمة العليا. فإن القضاء في هذه الحالة يعود تقديرها للمحكمة واجتهادها وذلك حسب وسائل الإثبات.

وفي الدعوى الصورية يتم الطلب من القضاء بأن يتم تحديد الطبيعة القانونية للتصرف القانوني والذي يقصده المتعاقدين وهو التصرف الحقيقي.

 

كما أن محكمة الموضوع تكون ملزمة في جميع الأحوال بوصف الدعوى وصفها القانوني الصحيح. وأيضا العمل على إنزال الحكم القانوني عليها وذلك بدون التقيد بتكييف الخصوم.

فالعبرة بتكييف الدعوى على أنها دعوى مرفوعة “بأصل الحق”. هي في حقيقة المطلوب في هذه الدعوى. وذلك بصرف النظر عما صيغ فيه من عبارات وطلبات. وإن تكييف الدعوى تعتبر من مسألة من المسائل القانونية والتي تخضع بها محكمة الموضوع إلى رقابة “محكمة النقض”.

لا تتردد في التواصل مع أفضل محامي متخصص في الدعاوي الصورية يعمل لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يمكنه تقديم كل ما تحتاجه من الخدمات القانونية. حيث لدينا نخبة من أفضل المحامين المتخصصين في شتى مجالات القانون. كما لديهم الدراية القانونية الواسعة بكافة تفاصيل الأحكام والقوانين والأنظمة واللوائح في المملكة العربية السعودية.

يمكنك الاطلاع على:

 

رفض دعوى الصورية:

إن العقود الصورية هي عبارة أن أحد الأساليب التحايلية والتي تتم بين طرفين أو أكثر ويسمى صوري من أجل نيل شيء محدد. كما يعرف بأنه اتفاق بين أطراف العقد على أن يتم إخفاء عقد تحت غطاء عقد آخر. بحيث يكون الغاية منه تصرف حقيقي بحيث يقوم المتعاقدان إلى إبرامه من أجل الاحتيال على النظام. وذلك مثل إخفاء المقابل أو الثمن أو المدة أو غيرها. فهنا تكون هذه الصورية نسبية.

كما أنه يوجد صورية تتعلق بالتصرف وذلك من تأجير وبيع أو غيره تكون الصورية فيها صورية مطلقة. بالأغلب يكون أساس دعوى صورية وجود ورقة ضد يقوم أحد الطرفين بكتابته بحيث يحتفظ بها من أجل استخدامها وقت الحاجة.

ولذلك في حال تم رفع الدعوى أمام المحكمة وتبين للقاضي المطروحة أمامه هذه القضية بأنها صورية أو كيدية. فيجب على القاضي رد هذه الدعوى حسب نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية. وبالتالي يتم رفض الدعوى الصورية مباشرةً من قبل القاضي.

وفي حال كان وقعت في أي مشكلة قانونية تتعلق بالدعاوي الصورية من الأفضل اللجوء إلى محامي خبير ومختص في هذه القضايا.

 

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان سقوط دعوى الصورية بالتقادم والذي وضحنا فيه سقوط دعوى الصورية بالتقادم وتحدثنا عن الدعوى الصورية في النظام السعودي وأيضا طرحنا مثال على الدعوى الصورية. وبينا ما هي المحكمة المختصة بنظر دعوى صورية وختاماً تحدثنا عن رفض دعوى صورية.

وللمزيد يمكنكم التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية للإجابة عن جميع أسئلتكم واستفساراتكم وتقديم كل ما يلزم من خدمات قانونية بكل ما يتعلق بالدعاوى الصورية من خلال مجموعة من أفضل المحامين والمستشارين القانونيين ذوي الكفاءة والخبرة العالية.


انظر أيضا

رفع قضية عضل في السعودية.

المصادر:

نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية

موسوعة ويكيبيديا

 

4.1/5 - 249

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Contact Us