+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

صيغة دعوى استرداد حيازة شيك

آخر تحديث: 30 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
صيغة دعوى استرداد حيازة شيك

تمثل الحيازة موضوعاً جديراً بالاهتمام، حيث أنها أحد أشكال إثبات امتلاك الشخص لشيء محدد. فيما يتعهد القانون في السعودية بحماية الحيازة واسترجاعها في حين فقدها، وذلك من خلال التقدم بدعوى قضائية في المحكمة.

فإن كنت بحاجة لاستعادة شيك فإنك تبدأ بتقديم صيغة دعوى استرداد حيازة شيك للمحكمة المختصة ومن ثم متابعة إجراءاتها.

كما يستطيع محامي مختص من مكتب الصفوة للمحاماة مساعدتك على صياغة لائحة الدعوى بشكل احترافي ومتابعة إجراءات الدعوى حتى صدور الحكم.

للحصول على استشارة قانونية، اتصل مباشرة على الرقم 0591813333 أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

صيغة دعوى استرداد حيازة شيك.

الحيازة من وجهة نظر قانونية هي السلطة الحقيقية التي يمتلكها الشخص للتصرف بالشيء المملوك والسيطرة عليه وفقاً لرغبته. ومنه نشير إلى أن الحيازة ترتبط بشيء مادي ملموس يتم استخدامه أيضاً بأفعال مادية. ومنها حيازة العقارات أو سيارة أو شيك أو سند لأمر وغيرها من الأشياء.

ويتم رفع الدعوى عند فقد الشيء المملوك بما يمنع استخدامه وعدم قدرة الشخص على استرداده. فإن فقد الشخص شيك يمكن صرفه من البنك. يجوز له تقديم صيغة دعوى استرداد حيازة شيك.

وكذلك الأمر في الحالات المشابهة وفقد حيازة شيء مادي مملوك، وتكون صيغة لائحة دعوى استرداد حيازة شيك. كما يلي:

رقم الدعوى: …..

التاريخ: …..

إلى محكمة: …..

الموضوع: دعوى استرداد حيازة شيك

المدعي: …..

المدعى عليه: …..

أنا المدعي ….. قمت بأداء مهمة عمل ضمن أحد المشاريع الإعمارية الخاصة في مدينة الرياض لدى المدعى عليه. إلا أنه لم يقم بمنحي أجري على العمل بطريقة نقدية، وإنما عمد إلى تحرير شيك رقمه ….. لصالحي بالمبلغ المطلوب وقدره…. ريال سعودي.

إلا أنه صرح بعدم توافر كامل المبلغ في رصيده وطلب عدم التقدم إلى البنك لصرف الشيك لمدة قصيرة ريثما تتوافر كامل المبلغ. وقام بإدخال وسيط بيننا للاتفاق حول تسليم الشيك من قبلي، وذلك لمدة ثلاثة أشهر ريثما يتم توافر المبلغ.

ومن ثم؛ فقد مضى على الاتفاق سنة كاملة، ولم يتم منحي الشيك من قبل المدعى عليه ولم يقم بدفع المبلغ المستحق بشكل نقدي.

الطلبات:

نظراً لأن النظر في الاختصاص القانوني مقدم على نظر الدعوى فقد تم تقديم لائحة الدعوى للمحكمة العامة. وذلك بالاعتماد على تصريح المدعي بأنه قام بتسليم الشيك للمدعى عليه وفقاً للاتفاق.

و بالاستناد إلى نظام المرافعات الشرعية ولائحته التنفيذية في المملكة العربية السعودية فإنني أطلب من سيادتكم استرداد حيازة الشيك لصالحي.

ولكم مني جزيل الشكر والتقدير

المدعي: …..

التوقيع: …..

دعوى استرداد الحيازة في النظام السعودي.

تعد دعوى استرداد الحيازة دعوى موضوعية يتم تقديمها إلى القضاء عند فقدان حيازة شيء ما سواء بطريق الخطأ أو عن طريق الغش أو حتى باستخدام القوة. ويكون الهدف من تقديمها استرداد حيازة الشيء عن طريق القانون.

ويمكن القول أن أكثر قضايا استرداد الحيازة شيوعاً ترتبط بفقدان حيازة السيارات والعقارات والشيكات والسندات، في حين تقل الدعاوى المتعلقة بفقدان أموال.

وعليه فإن دعوى استرداد الحيازة هي دعوى شرعية في أنظمة المملكة العربية السعودية، ولكنها تخضع للعديد من الشروط. حيث لا بد من أن يكون المدعى عليه قد استولى على الشيء المملوك لغيره، في حين لا يشترط أن يكون قد استولى عليه وحازه لنفسه بقصد التملك.

والغاية من إيجاد هذا النوع من الدعاوى في القانون السعودي هو حماية النظام العام وحفظ حقوق مختلف الأفراد في المجتمع والسعي لاستعادة حقوقهم من خلال المحاكم.

أنواع دعوى استرداد الحيازة

تقسم دعوى استرداد الحيازة إلى نوعين وهما:

    • دعاوى موضوعية: وهي المطالبة المشروعة لاستعادة حيازة العقارات أو السندات لأمر أو الشيكات أو أي شيء منقول تم سلبه. وذلك بغض النظر عما إذا كان الحائز مرتهن أو مستأجر أو مستعير أو وكيل، ويتم الحكم في مختلف أشكال هذه الدعاوى بإعادة العين لمالكه. إلا في حال كان للمدعى عليه حق في سلب الحيازة ويتم ذلك بتقدير القاضي.
    • دعاوى مستعجلة: وهي مطالبة مؤقتة يتم تقديمها إلى القضاء من قبل من كان يضع يده على عين كضمان أو أمانة أو ملك. بهدف استردادها بشكل مؤقت ريثما يصدر القاضي حكمه النهائي في الدعوى.

الدفوع في دعوى استرداد حيازة.

إن دعوى استرداد الحيازة تتم من خلال تقديم صيغة دعوى استرداد الشيء المسلوب. ومنها تقديم صيغة دعوى استرداد حيازة عقار أو أرض أو سيارة، أو صيغة دعوى استرداد حيازة شيك أو سند لأمر وغيرها من الأملاك المادية.

ومن الجدير بالذكر، أن لائحة الدعوى لا بد أن تشتمل على عدة أشياء، حيث يجب توضيح موضوع الدعوى ومعلومات المدعي والمدعى عليه وحيثيات المشكلة. بالإضافة إلى ذلك يجب تحديد طلبات المدعي وتقديم الدفوع ومن ثم إرفاق لائحة الدعوى بما يستلزم من أوراق ثبوتية وأدلة.

فأما الطلبات في دعوى استرداد الحيازة فإنها غالباً ما تتمثل في طلب وحيد وهو استرداد الحيازة، أما الدفوع فهي بمثابة طريقة الدفاع الموضوعي. وتكون بالشكل التالي:

    • يجب أن تشتمل لائحة الدعوى على إثبات وجود أساس قانوني لرفعها من قبل المدعي، وتوضيح سبب حقه في هذه المطالبة، وله أن يسترد الحيازة بناءً على ذلك.
    • يجب توضيح كيفية فقد الحيازة للشيء الذي تتم المطالبة باسترداده، لا سيما في حالات السلب باستخدام العنف والقوة.
    • الاستناد إلى أن النظام في السعودية يضمن حماية الملكية واسترداد ما تم سلبه دون وجه حق، سواء كان عقار أو سيارة أو أرض أو شيك وغيرها.
    • الدفع بعدم معرفة صاحب الحق فقد حيازته للشيء إلا بعد وقت طويل، وهنا يجوز له النقض لتبرير التأخر في تقديم الدعوى.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا صيغة دعوى استرداد حيازة شيك.

تتولى المحاكم المدنية في السعودية النظر في دعاوى استرداد الحيازة، حيث أنها المعنية بشؤون القانون المدني. وفي بعض الحالات يجوز التقدم بدعوى استرداد الحيازة للمحكمة العامة.
يعاقب من يقوم بتحرير شيك وهو يعلم بعدم وجود رصيد في حسابه بالسجن لمدة لا تتجاوز ثلاثة سنوات، أو بفرض غرامة مالية تصل إلى خمسين ألف ريال. وقد تفرض العقوبتين في بعض الحالات وفقاً لتقدير القاضي، بالإضافة إلى التشهير به في الصحف المحلية.
تتمثل شروط الدعوى في حيازة المدعي للملك بما لا يقل عن سنة إلا في حال تم سلبها بالقوة. بالإضافة إلى امتلاك دليل قانوني يثبت امتلاكه لما سلب منه. ولا بد من أن تكون الحيازة قد فقدت بشكل غير مشروع.

في الختام نرجو أن يكون ما قدمناه على درجة من الفائدة بالنسبة لك، ويمكنك في حال رغبتك بالحصول على معلومات أكثر أو الحصول على خدمات قانونية بشأن دعوى استرداد الحيازة. الاستعانة بمحامي مختص من مكتب الصفوة للمحاماه والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: دعوى منع التعرض للحيازة ودعوى استردادها، كذلك شروط دعوى استرداد الحيازة، وقضايا بطاقات الائتمان في السعودية، أيضا رفع دعوى في المحكمة لردع ظالم.

4.6/5 - 863

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات