+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
Whatsapp
Youtube
Instagram

طريقة إلغاء دعوى قضائية

آخر تحديث: 26 يوليو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
طريقة إلغاء دعوى قضائية

طريقة إلغاء دعوى قضائية هي من الطرق التي سمح المشرع في المملكة العربية السعودية القيام بها في حالات معينة حددها نظام المرافعات الشرعية.

حيث أن وقف الدعوى يعني عدم السير فيها بمعنى عدم اتخاذا الإجراءات القانونية في فترة توقف الدعوى حتى ينتهي السبب الذي أدى إلى وقفها.

فممكن أن يكون وفق الدعوى “بقوة القانون”، مثل رد القاضي. أو ممكن أن يكون الوقف من خلال حكم المحكمة بتعليق الدعوى لسبب من الأسباب. ويمكن أن يكون اتفاقي بين طرفي الدعوى.

وفي مقالنا هذا سوف نوضح لكم طريقة إلغاء دعوى قضائية وطريقة إلغاء دعوى قضائية في ناجز وغيره من العناوين الهامة.

وإذا كنت تبحث عن المحامي الخبير كي يساعدك في قضيتك سواء رفع دعوى أو إلغاؤها. فيمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية من أجل توكيل أفضل محامي يمكنه مساعدتك في أي اجراء قانوني تريد القيام به.

لدينا في مكتبنا نخبة من أمهر المحامين المتخصصين في شتى مجالات القانوني. وهم على دراية واسعة بجميع فروع القانون وتفاصيله وكل تشعباته. كما لديهم الخبرة المكتسبة من خلال العمل القانوني والترافع بالقضايا على مدار سنوات عديدة.

 

انظر أيضا: متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير.

 

طريقة إلغاء دعوى قضائية.

عند رفع دعوى من قبل المدعى أمام المحكمة فيترتب على ذلك من قبل المدعي والمدعى عليه السير

بإجراءات الدعوى سير عادي طبيعي إلى وقت الفصل في الدعوى. لكن هناك عوارض لهذه الخصومة يمكن أن تطرأ في أثناء سير الدعوى. والتي تؤدي إلى عدم السير بهذه الدعوى أو انقضائها وذلك بدون أن يتم الحكم فيها.

وقد تم ذكر عوارض الخصومة في نظام المرافعات الشرعية وذلك في الباب السابع “عوارض الخصومة” وحسب المادة 86 من هذه النظام فيمكن أن يتم وقف الدعوى وذلك في حال اتفق الخصوم على عدم السير بالدعوى القضائية وذلك ضمن مدة زمنية لا تتجاوز 6 أشهر وذلك من التاريخ التي قامت المحكمة فيه بإقرار الاتفاق.

وفي الحالة التي يطلب فيها أحد الخصوم السير بالدعوى وذلك قبل انتهاء المدة التي تم الاتفاق عليها فيمكنه ذلك بعد أن يوافق خصمه. ولكن في حال لم يقوم الخصوم بالسير بالدعوى خلال عشرة أيام من انتهاء الأجل، فيعتبر المدعي هنا تارك للدعوى.

 

أما في المادة 87 من نفس النظام فقد وضحت أنه في حال قررت المحكمة أن تعلق حكمها بموضوع الدعوى على الفصل في دعوى أخرى يتوقف الحكم عليها. فعندها تأمر المحكمة بوقف الدعوى، وعندما يزول سبب التوقف فعندها يحق للخصوم أن يطلبوا السير بالدعوى.

كما تنقطع الخصومة حسب المادة 88 من نفس النظام بوفاة أحد الخصوم أو عندما يفقد أهليته أو عندما تزول عنه صفة النيابة عن الذي كان يسير بالدعوى نيابة عنه.

يمكنك التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية في حال كان لديك أي سؤال أو استشارة قانونية في كل ما يتعلق بالدعاوى القضائية. حيث نقدم لك أفضل محامي متخصص في هذه المجال يمكنه الإجابة عن أي استفسار يمكن أن تريد معرفته.

 

اقرأ أيضا: صحيفة دعوى نقل مخالفات.

 

طريقة إلغاء دعوى قضائية في ناجز:

تقدم بوابة ناجز الالكترونية التي أطلقتها وزارة العدل في المملكة العربية السعودية العديد من الخدمات الالكترونية العدلية. وتحرص منصة ناجز على تسهيل وصول المستفيدين إلى مختلف الخدمات التي تقدمها وذلك في أي وقت كان.

كما تسعى المنصة على توفير الجهد والوقت على المستفيدين ويأتي ذلك تماشياً مع خطة البوابة لتقديم أفضل الخدمات للمراجعين. ومن الخدمات التي تقدمها بوابة ناجز الالكترونية هي خدمة إلغاء دعوى قضائية.

حيث تتيح ناجز خدمة إلغاء دعوى عن طريق تقديم طلب إيقاف السير بالدعوى، وتتطلب هذه الخدمة أن يتواجد مع من يريد إلغاء دعوى في ناجز يجب تواجد معها وكالة ذات مفعول ساري.

خطوات طريقة إلغاء دعوى قضائية في ناجز:

ومن أجل إلغاء دعوى في ناجز يجب القيام بالخطوات التالية:

  • أول خطورة يجب القيام بها الدخول إلى بوابة وزارة العدل.
  • اختيار خدمة وقف سير الدعوى.
  • ثم يجب اختيار القضية التي ترغب بإيقافها.
  • كذلك يحب تعبئة جميع البيانات المطلوبة.
  • وبعد الانتهاء من إدخال البيانات والتأكد منها يجب “تقديم الطلب”.
  • ثم ادخل إلى قائمة الطلبات من أجل تتبع حالة طلبك.

وفي حال كان لديك أي استفسار أو استشارة فيما يتعلق بإلغاء الدعوى فلا تتردد بالتواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث نقدم لك أفضل محامي خبير بنظام المرافعات الشرعية بكل تفاصيله يمكنه مساعدتك وتقديم أفضل النصائح القانونية المناسبة لك.

 

يمكنك الاطلاع على:

 

طريقة التنازل عن دعوى قضائية:

إن التنازل عن دعوى قضائية في القانون السعودي هي أن يتنازل المدعي عن الدعوى التي قدمها والتي تكون قائمة أمام المحكمة. وذلك مع احتفاظه بحقه الذي ادعى به بمعنى أنه يمكن له أن يجدد المطالبة به في أي وقت.

وقد وضحت وزارة العدل في المملكة العربية السعودية، الآليات الخمسة التي يستطيع من خلالها المدعي التنازل عن دعوى قضائية مرفوعة أمام المحكمة وترك الخصومة وذلك مع احتفاظ المدعي بحقه موضوع الدعوى. حيث يمكن للمدعي أن يجدد المطالبة بأي وقت وأن يرفع دعوى بذلك.

ويتم التنازل عن الدعوى عن طريق “تبليغ” يتم توجيهه إلى الخصم. ويقوم المدعي بكتابة تقرير بالتنازل عن الدعوى وثم إعطائه إلى كاتب العدل. وأيضا في الحالة التي يوجد فيها “بيان صريح” من المدعي وذلك في مذكرة يكون موقع عليه هو أو وكيله مع اطلاع الخصم عليها. وكذلك عندما يكون الطلب شفهي في أثناء الجلسة ويتم إثباته بالضبط.

لكن اشترطت الوزارة بأن لا يجوز التنازل عن دعوى قضائية بعد أن يكون المدعى عليه قد أبدى بدفوعه الخاصة. وفي الحالة التي يتعدد فيها المدعى عليهم فهنا يمكن للمدعى أن يترك الدعوى بالنسبة لبعضهم.

ويترتب على ترك الدعوى إلغاء كافة إجراءات الخصومة وصحيفة الدعوى، لكن ذلك لا يؤثر ذلك على الحق المدعى به. ولا يترتب على ترك الدعوى إلغاء ما تم كتابته في ضبط الدعوى وأيضا الأدلة التي في ملفها.

طريقة التنازل عن قضية إلكترونياً:

إن السؤال عن طريقة التنازل عن قضية الكترونية كثيراً ما يردنا على موقعنا، لذلك سوف نوضح لكم هذه الطريقة في هذه الفقرة. حيث يمكن لمن يرغب بأن يتنازل عن قضيته بطريقة الكترونية الدخول إلى الموقع الرسمي لبوابة ناجز.

حيث يمكنه تقديم الطلب من خلال بوابة ناجز الإلكترونية. فالإضافة إلى الخدمات القضائية العديدة التي قدمتها بوابة ناجز الالكترونية، فقد قدمت خدمة التنازل عن قضية الكترونياً. حيث يمكن للمستفيد من يرغب بالتنازل عن دعوى بطريقة الكترونية وبدون مراجعة المحاكم. القيام بالتنازل عن الدعوى عبر بوابة ناجز.

وللتنازل عن قضية الكترونياً يجب القيام بالخطوات التالية:

  • تسجيل الدخول إلى البوابة الالكترونية بعد الدخول على رابط بوابة ناجز.
  • من الخدمات الالكترونية قم باختيار القضية التي تريد التنازل عنها.
  • أدخل رقم القضية وتاريخها.
  • قم بالضغط على بحث.
  • ثم اختر نوع الطلب الذي تريده.
  • اضغط على استمرار.
  • ثم أرسل الطلب.

وللمزيد يمكنكم التواصل معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لطلب أي معلومة قانونية ترغبون في معرفتها. وذلك عن كل ما يتعلق بالدعاوى وإجراءاتها سواء من خلال المحاكم أو بالطرق الالكترونية.

حيث نقدم لكم أفضل المحامين والمستشارين القانونيين المتخصصين في متابعة القضايا أمام المحاكم بكل مهارة وكفاءة. بالإضافة إلى خبرة محامينا بالصلح وحل المنازعات بالطرق الودية والمحافظة على الحقوق الكاملة للموكلين.

 

إنهاء طلب تنفيذ:

يمكن إنهاء طلب تنفيذ بطريقة الكترونية وذلك من خلال بوابة ناجز الالكترونية والتي توفر هذه الخدمة لكافة المستفيدين في المملكة العربية السعودية. ومن خلال هذه الخدمة يستطيع طالب التنفيذ أن يقدم طلب تنازل أو صلح أو إمهال في طلب التنفيذ. وبذلك اختصر على المستفيدين الكثير من الوقت.

ويجب على من يرغب بتقديم طلب إنهاء تنفيذ القيام بالخطوات التالية:

  • الدخول إلى الرابط الالكتروني لبوابة ناجز.
  • ثم القيام بتسجيل الدخول إلى حساب المستخدم المسجل في المنصة وذلك عن طريق إدخال البيانات الخاصة بالدخول مثل كلمة المرور واسم المستخدم.
  • وأيضا يجب اختيار “خدمات التنفيذ” وذلك من النافذة الرئيسية.
  • سوف تظهر لك عدد من الخيارات قم باختيار “طلباتي”.
  • وبعد ذلك قم الضغط على زر “تقديم طلب التنفيذ”.
  • ومن ثم قم بتحديد “أطراف التنفيذ”.
  • وأيضا حدد الخدمة التي تريدها سواء كانت إمهال أو صلح أو طلب تنازل.
  • ومن النافذة التي سوف تفتح يجب عليك أن تدخل كافة البيانات المطلوبة.
  • وبعد الانتهاء من تعبئة البيانات والتأكد منها قم بتنفيذ الأمر.

 

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان طريقة إلغاء دعوى قضائية حيث سلطنا الضوء على طريقة إلغاء دعوى قضائية في المملكة العربية السعودية وبينا طريقة إلغاء دعوى في ناجز وأيضا طريقة التنازل عن دعوى قضائية كما بينا طريقة التنازل عن قضية إلكترونياً وختاماً تحدثنا عن إنهاء طلب تنفيذ

وللمزيد من التفاصيل أكثر يمكنكم التواصل مع مكتبنا للإجابة عن استفساراتكم وأسئلتكم.


انظر أيضا

رفع قضية عضل في السعودية.

المصادر:

نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية.

صحيفة الوطن.

4.1/5 - 244

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Contact Us