+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

طريقة رفع شكوى إلى مؤسسة النقد

آخر تحديث: 21 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
طريقة رفع شكوى إلى مؤسسة النقد
0
(0)

إذا ما تعرضت لمشكلة قانونية مع شركات التأمين أو البنوك أو شركات التمويل فستريد رفع شكوى إلى مؤسسة النقد بالسعودية. لذلك حضرنا لكم طريقة رفع شكوى إلى مؤسسة النقد؛ فأهلاً بكم.

وجدير بالذكر بأن مؤسسة النقد العربي السعودي تعد هي الجهة المسؤولة والمختصة عن تلقي الشكاوى من المواطنين السعوديين وذلك ضد شركات التمويل أو شركات التأمين أو ضد البنوك. لأنها تعتبر هي المسؤولة عن حماية مصالح العملاء وهي الجهة المختصة بالإشراف والرقابة على الشركات المالية.

ومن الضروري معرفة أن مؤسسة النقد العربي السعودي تقدم الكثير من الخدمات للعملاء. وضمن مقالنا لهذا اليوم سوف نقدم مجموعة من الخدمات التي تقدمها مؤسسة النقد السعودي للعملاء ومنها طريقة رفع شكوى إلى مؤسسة النقد، لذا أنصحك بقراءة هذا المقال والاطلاع على المعلومات والاستفادة منها.

أسباب رفع شكوى إلى مؤسسة النقد.

من الخدمات والمهام التي تقدمها مؤسسة النقد السعودي الرقابة والإشراف على القطاعات المالية والتي يكون مصرح لها بهذا العمل في المملكة العربية السعودية، وتكون مرخصة أيضا من قبل البنك.

على سبيل المثال (مؤسسات الصرافة، شركات التأمين، المصارف، شركات التمويل، شركات المعلومات الائتمانية).

فعندما يتعرض الأفراد ويواجهون أية مشاكل مع أحد شركات التمويل وشركات التأمين أو مع أحد البنوك في المملكة العربية السعودية فإنه يتم تقديم شكوى إلى مؤسسة النقد العربي السعودي وهذا يعتبر الحل الوحيد والأخير.

ومن أهم الأهداف التي تقدمها مؤسسة النقد هي حماية العملاء وحصولهم على المعاملة التي تكون بمعايير الأمانة والصدق والشفافية أثناء التعاملات المالية.

ويتم ذلك بالاستناد إلى ما يلي:

  1. متابعة التوجهات والتطورات التي تحدث في القطاع المالي وتحديد سلوك وأولويات المستفيدين من الخدمات المالية.
  2. أيضا تطوير المعرفة لدى عملاء المؤسسات المالية وذلك حول المسائل المالية الأساسية من خلال تقديم المعلومات وبرامج التدريب.
  3. اضافة إلى تطوير التعليمات والتوجيهات الخاصة بحماية الشخص العميل.
  4. ويتم أيضا التأكد من التزام جميع القطاعات المالية بالسياسات وذلك ضمن نطاق مهام حماية العملاء.
  5. ومن أهدافها أيضا بحث واستقبال شكاوى عملاء من مختلف القطاعات والمؤسسات والشركات المالية.

وهنا نكون قد تكلمنا عن بعض أسباب رفع شكوى إلى مؤسسة النقد أما ما هي طريقة رفع شكوى إلى مؤسسة النقد وما هو نموذج شكوى سنتحدث عنهم في العناوين التالية.

بإمكانكم التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الذي يعتبر المكتب الأفضل داخل المملكة العربية السعودية. نظرا لما يضم من نخبة متميزة من المحامين والمستشارين القانونيين والمختصين بجميع مجالات المحاماة، كما لديهم معرفة واسعة وخبرة طويلة بمهنة المحاماة والتعامل مع جميع أنواع القضايا. تواصلوا إما عن طريق الموقع الإلكتروني على شبكة الانترنت أو بواسطة الاتصال على رقم الهاتف الخاص بمكتب الصفوة للمحاماة: 0595911136.

نموذج شكوى مقدمة إلى مؤسسة النقد.

ضمن هذه الفقرة سوف نقدم لكم نموذج شكوى مقدمة لمؤسسة النقد في المملكة العربية السعودية.

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

إلى ………….. حفظك الله ورعاك

هذه صيغة لمعروض شكوى إلى مؤسسة النقد.

إن البنك يقدم خدمات عديدة منها خدمة العملاء.

وهذه الخدمة تكون من خلال رفع شكوى التي تكون مقدمة إليه، حيث أنها تتضمن نوع البلاغ والشكوى من قبل العميل. فمن أجل ذلك فإني ارفع شكوى وتقديم بلاغ من خلال البنك من أجل إدارة حماية العملاء.

حيث أن حماية العملاء غرضها وهدفها الأساسي أن يحصل عملاء قطاعات المؤسسات والشركات المالية على المعاملة بصدق وشفافية.

وهذا يكون بجانب حصول العملاء على الخدمات المتنوعة التي تقدمها هذه المؤسسات والشركات ويتم ذلك بكل سهولة ويسر وبجودة عالية.

حيث أني أكتب هذا المعروض على أمل أن تنظرون إلى الشكوى والبلاغ المقدم والمرفوع مني وهي بصدد اقتطاع في البطاقة الائتمانية (رسوم غير مستحقة).

كما أقوم بإرسال هذه الشكوى على أمل حل هذه المشكلة ومعالجتها بأسرع وقت ممكن، وذلك حفاظا على العملاء وأيضا حفاظا على سمعة المؤسسة/الشركة المالية.

أي العملاء الذين يترددون بشكل دائم إلى هذه المؤسسة/الشركة المالية وذلك من أجل إجراء معاملاتهم المالية. التي يتم تقديمها كخدمة للعميل من قبل المؤسسة/الشركة المالية.

وبناء على ذلك أتقدم بهذه الشكوى والبلاغ من أجل النظر إليها واتخاذ الإجراء والتدبير المناسب. كما أني من عملاء المؤسسة/الشركة المالية وكان ذلك لمدة طويلة.

وعليه أيضا أتطلع إلى المزيد من الخدمات المتنوعة والغير محدودة التي تقدمها المؤسسة المالية. حيث أنها تقوم بتسهيل جميع الإجراءات المترتبة على العميل.

ولكم مني كل الاحترام والتقدير على كافة الجهود المبذولة من قبلكم لحل وعلاج موضوع هذه الشكوى.

مع تمنياتي لكم بدوام النجاح والتوفيق.

اسم مقدم الطلب: ………….

الرقم الوطني: …………..

رقم الجوال: ………………..

التوقيع: …………………..

وهكذا قدمنا لكم طريقة رفع شكوى إلى مؤسسة النقد بالإضافة إلى نموذج.

طريقة رفع شكوى إلى مؤسسة النقد.

بإمكان جميع عملاء شركات التمويل وشركات التأمين والبنوك في المملكة العربية السعودية أن يقوموا بتقديم شكواهم إلى مؤسسة النقد العربي السعودي.

ويتم تقديم هذه الشكوى من خلال إدارة حماية العملاء الذين لهم صلة باستخدام القنوات التي تكون متاحة لتقديم البلاغات والشكاوى. ومن الضروري معرفة أن صاحب الشكوى سيحصل على الرقم المرجعي وهو الرقم الخاص بشكواه.

وإن تقديم الشكوى لمؤسسة النقد السعودي يتم من خلال عدة وسائل وطرق. ويبقى التساؤل المطروح ما هي طريقة رفع شكوى إلى مؤسسة النقد؟ إليك الجواب:

أسرع وأفضل طريقة رفع شكوى إلى مؤسسة النقد تكون من خلال الموقع الرسمي والرئيسي على شبكة الانترنت لمؤسسة النقد العربي السعودي. من هنا. و طريقة رفع شكوى إلى مؤسسة النقد تكون من خلال اتباع الخطوات التالي:

  • في البداية أدخل إلى الموقع الرسمي لمؤسسة النقد السعودي من هنا.
  • ستظهر لك الصفحة الرئيسية عنها قم باختيار الخدمات الإلكترونية من القائمة.
  • بعد ذلك تقوم باختيار نوع الشكوى التي تريد تقديمها.
  • ينبغي أن تختار البنك الذي تريد تقديم الشكوى ضده، وبعها تقوم بتعبئة جميع الحقول الفارغة
    بالمعلومات المطلوبة منك في الطلب.
  • ومن ثم أرفق كافة المستندات المتعلقة والخاصة بموضوع ومحتوى الشكوى.
  • بعد ذلك قم بالضغط على أيقونة تقديم شكوى.
  • ثم بشكل آلي سوف يتم تحويل الشكوى إلى البنك لعلاجها وفحصها من أجل الرد على العميل.
  • ومن خلال خدمة الشكاوى على الموقع الإلكتروني لمؤسسة النقد فيمكن للعميل (مقدم الطلب) طلب الرد ويتم ذلك من خلال رقم شكواه.
  •  وأيضا مع ضمان الحق الكامل للعملاء في إعادة تقديمها لمؤسسة النقد السعودي أو في قبول رد البنك على شكواهم.
  • حيث يطلب تحليل استجابة البنك وإعادة توجيهها لشكوى العميل في حالة تصعيد الشكوى للمؤسسة.
  • ليتم بعد ذلك الرد على الشكوى مرة أخرى من قبل البنك وتقوم المؤسسة بتحليل الرد، ويكون أيضا مع إرسال تنبيه للشخص العميل (مقدم الشكوى) فيما يتعلق بالرد.
  • ومن خلال نظام الشكاوى الخاص بموقع المنشأة على الرقم الخاص بالشكوى المقدمة فإنه باستطاعة العميل الاستعلام على الرد الذي يكون على الشكوى.

انظر أيضا المزيد من طرق الشكاوى:

طرق متابعة الشكوى بعد تقديمها لمؤسسة النقد.

ذكرنا سابقا عن طريقة رفع شكوى إلى مؤسسة النقد أما الآن سنتحدث عن طرق متابعة الشكوى. حيث أنه لا بد من متابعة الشكوى بعد تقديمها:

إن مؤسسة النقد العربي السعودي قامت بإصدار تطبيق (ساما تهتم). وجدير بالذكر أنّ هذا التطبيق يهدف لخدمة الأشخاص المتعاملين بالقطاع المالي والمصرفي السعودي.

حيث يستطيع العميل من خلال هذا التطبيق فتح حساب على الموقع الرسمي لمؤسسة النقد السعودي، وبعدها يقدم شكوى. وبإمكانه أيضا متابعة الشكوى سواء تم حلها وعلاجها أم لا.

ومن الضروري معرفة أن تطبيق (ساما تهتم) تتيح للزائر الاستفادة من مكتبة الفيديو والوسائط الملحقة بالموقع. وعليه يمكن التعرف على التاريخ الوثائقي للمؤسسة وأيضا يمكن التعرف على تطور ونشاط القطاع المصرفي في المملكة العربية السعودية.

ولابد من الإشارة إلى أن مؤسسة النقد السعودي تقدم العديد من الخدمات للعملاء منها (خدمة الاستعلام عن الشكوى المقدمة ومتابعتها من خلال استخدام رقم الهوية الوطنية).

وهذا يتم من خلال اتباع عدة خطوات الكترونية، والخطوات هي كالتالي:

  1. بداية يجب الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لمؤسسة النقد السعودي والذي هو مخصص للشكاوى من الرابط التالي.
  2. ينبغي إدخال رقم الهوية الوطنية في الخانة المحددة لها.
  3. ومن ثم يتوجب إدخال كلمة المرور في الخانة المخصصة لها.
  4. بعد ذلك يجب كتابة رقم الشكوى التي سبق وتم تقديمها ضد شركة التأمين أو البنك.
  5. وأيضا يتوجب إدخال رمز التحقق المرئي الذي يتضمن أرقام وحروف غير منتظمة.
  6. بعدها ينبغي النقر على أيقونة الدخول الموجودة في أسفل الصفحة، وعليه يقوم الموقع الإلكتروني بعرض البيانات الخاصة والمتعلقة بالشكوى المقدمة.

وهذه كانت خطوات ومراحل متابعة الشكوى بعد تقديمها لمؤسسة النقد، وكما ذكرنا لكم أيضا طريقة رفع شكوى الى مؤسسة النقد. وضمن العنوان التالي سوف نتكلم عن رقم مؤسسة النقد العربي في المملكة العربية السعودية.

يمكنكم التواصل مع محامين ومستشارين مكتب الصفوة للمحاماة وطلب استشارات قانونية إما من خلال أحد الأرقام الموجودة في الصفحة أو بواسطة الدخول إلى صفحة اتصل بنا. حيث يتم تقديم خدمات ونصائح قانونية وفقا إلى القوانين والأنظمة السعودية وأيضا بالاستناد إلى مبادئ الشريعة الإسلامية، كما يعد من أمهر وأفضل مكاتب المحاماة داخل السعودية.

رقم مؤسسة النقد.

لابد من التأكيد على أن مؤسسة النقد العربي السعودي هي الجهة المكلفة بالإشراف والرقابة على الشركات والمؤسسات المالية. و أيضا ضمان تعامل القطاعات المالية مع العملاء من خلال وسائل مهنية عادلة، وتهدف مؤسسة النقد أيضا إلى حماية مصالح العملاء.

بالإضافة إلى تحديد الوسائل المختلفة و طريقة رفع شكوى إلى مؤسسة النقد العربي السعودي. في حال كانت هذه الشكوى ضد شركات التأمين أو شركات التمويل أو إذا كانت الشكوى ضد أحد البنك.

وفيما يلي الوسائل والطرق التي يمكنك استخدامها لتقديم شكوى إلى البنك المركزي في المملكة العربية السعودية:

الطريقة الأولى عن طريق استخدام الهاتف

أي يمكن لأي شخص يريد تقديم شكوى التواصل على الرقم التالي 800-125-666 حيث أن جميع المكالمات والاتصالات تكون مجانية.

الطريقة الثانية بواسطة الموقع الإلكتروني.

  • تقديم الشكاوى الخاصة بشركات التأمين.
  • وأيضا الشكاوى الخاصة بشركات التمويل.
  • تقديم الشكاوى ضد البنوك عن طريق الموقع الخاص بذلك الموجود في الموقع الرسمي للمؤسسة.
  • ويوجد أيضا خدمة الاستعلام عن الشكاوى التي تكون مقمة سابقا ومتابعتها.

الطريقة الثالثة وهي زيارة المركز.

أفضل طريقة رفع شكوى إلى مؤسسة النقد هي أن تقوم بزيارة مركز خدمة المراجعين ضمن المراكز الرئيسي. الساعات المتاحة للخدمة (من الساعة الثامنة صباحاّ وحتى الساعة الرابعة مساءّ).

الطريقة الرابعة المراسلة.

أي عن طريق مراسلتنا على عنوان المركز السعودي، المختص بإدارة حماية العملاء. والموجود في شارع الملك سعود بن عبد العزيز، مدينة الرياض 11169، صندوق البريد 2992. أي يمكنك التواصل مع المركز الموجود في المملكة العربية السعودية.

طريقة حجز موعد مؤسسة النقد.

إن مؤسسة النقد السعودي قامت بتوفير إمكانية حجز موعد بشكل إلكتروني للعملاء الذين يرغبون في تقديم شكوى. ولابد من الإشارة إلى أن ذلك يكون من أجل تسهيل الاستفادة من خدماتها بشكل أسرع والتي تستدعي زيارة المؤسسة.

ويبقى التساؤل المطروح ما هي طريقة حجز موعد مؤسسة النقد؟ إليك الجواب:

  1. بداية يجب الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي لمؤسسة النقد السعودي (ساما) وتسجل الدخول.
  2. بعد ذلك اضغط على أيقونة (حجز موعد).
  3. ومن ثم يجب استكمال جميع البيانات والمعلومات الخاصة بالموعد المرغوب والذي تم تحديده.
  4. حدد الفرع الذي يرجى إتمام واستكمال المعاملة منه.
  5. بعد ذلك قم بتحديد الخدمة المطلوبة.
  6. يجب عليك أن تدخل رقم الهاتف الجوال.
  7. بعد أن تدخل رقم الجوال قم بالضغط على أيقونة التالي.
  8. ينبغي كتابة جميع التفاصيل الخاصة والمتعلقة بالموعد الذي تم تحديده من بين المواعيد الموجودة والمتوفرة.
  9. بعدها انقر على أيقونة (حجز موعد).
  10. ثم يتم تأكيد عملية الحجز.
  11. ينبغي الاحتفاظ بالرسالة التي تم تلقيها إما رسالة نصية أو عبر البريد الإلكتروني، كما يجب أخذها عند زيارة الفرع وذلك في التاريخ الذي تم تحديده مسبقاً.

بالإضافة إلى أنه يمكن استخدام التطبيق والبرنامج الخاص بالمؤسسة أو الشركة والذي هو متواجد بموقع التطبيقات الإلكترونية.

الخاتمة.

وهكذا نكون قد وصلنا لنهاية مقالنا لهذا اليوم والذي هو بعنوان (طريقة رفع شكوى إلى مؤسسة النقد).

حيث تحدثنا عن أسباب رفع شكوى المقدمة إلى مؤسسة النقد السعودي وأيضا عن طريقة رفع شكوى إلى مؤسسة النقد، وكما استعرضنا لكم نموذج عن شكوى مقدمة لهذه المؤسسة، وأسلطنا الضوء على الطرق والخطوات التي يجب اتباعها من لرفع الشكوى، بالإضافة إلى ذكرنا لرقم مؤسسة النقد وغير ذلك من العناوين والمعلومات المهمة.

فإذا كان لديكم أي سؤال أو استفسار عن طريقة رفع شكوى إلى مؤسسة النقد أنصحكم بالاتصال مع مكتب الصفوة للمحاماة وأخذ الإجابة والاستشارة القانونية المناسبة.


انظر أيضا

المصادر والمراجع:

شكاوى النقد – المنصة الوطنية الموحدة.

عاجل.

ويكيبيديا

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.6/5 - 440

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات

Contact Us