+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

كافة التفاصيل حول طلب العفو او اعادة النظر في السعودية

23 يوليو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
طلب العفو او اعادة النظر في السعودية

في المملكة العربية السعودية تتاح للمواطنين والمقيمين على حد سواء فرصتين أساسيتين لتخفيف العقوبات أو مراجعة الأحكام الصادرة بحقهم: العفو الملكي وطلب العفو او اعادة النظر.

لذا سنقدم لكم اليوم تفاصيل حول طلب عفو عن حكم، بالإضافة إلى نموذج التماس اعادة النظر ومعلومات أخرى، تابعوا معنا.

اطلب أدق استشارة قانونية في السعودية عبر الأرقام الظاهرة في صفحة اتصل بنا.

طلب العفو او اعادة النظر في السعودية

بداية العفو وإعادة النظر هما آليتان قانونيتان تتيحان للمحكوم عليه طلب التخفيف من عقوبته أو مراجعة الحكم الصادر بحقه. وسنوضح الفرق بينهما كالتالي:

العفو، هو إجراء يقوم به الملك أو السلطة المختصة بإعفاء المحكوم عليه من تنفيذ العقوبة أو جزء منها، وذلك بناءً على اعتبارات إنسانية أو اجتماعية. وتشمل حالات العفو ما يلي:

    • العفو الملكي الشامل، يتم الإعلان عن العفو الملكي عادةً في مناسبات دينية ووطنية، مثل شهر رمضان، حيث يتضمن الإفراج عن بعض السجناء أو تخفيف عقوباتهم.
    • العفو عن الجرائم البسيطة، هو إجراء قانوني يمكن أن يشمل الإفراج عن السجناء أو تخفيف عقوباتهم في حالات معينة، ويكون بقرار ملكي، و يشمل الجرائم البسيطة التي لا تتضمن العنف.
    • العفو بناءً على الاعتبارات الإنسانية، وهو إجراء استثنائي يتم منحه في حالات معينة، حيث تأخذ السلطات القضائية بعين الاعتبار الظروف الشخصية أو الصحية للسجناء، وذلك بهدف تحقيق العدالة والتراحم.

إعادة النظر، هو طلب يقدم إلى المحكمة لمراجعة الحكم الصادر، بناءً على ظهور أدلة جديدة أو أخطاء قانونية في الحكم الأصلي. وحالات إعادة النظر هي:

    • ظهور أدلة جديدة تؤثر على الحكم، إذا ظهرت أدلة جديدة بعد صدور الحكم لم تكن موجودة عند المحاكمة الأصلية، شرط أن تكون هذه الأدلة ذات تأثير في نتيجة الحكم.
    • وجود أخطاء قانونية في المحاكمة، إذا تبين أن الحكم قد استند إلى تفسير خاطئ أو تطبيق غير صحيح للقانون.
    • اكتشاف تزوير في الأدلة المقدمة، إذا ثبت أن الحكم قدر بناءً على وثائق مزورة أو شهادات زائفة.
    • الأحكام الغيابية، في الحالات التي يصدر فيها الحكم غيابياً ضد المدعى عليه الذي لم يتمكن من الحضور لأسباب قاهرة، يعاد النظر في الحكم إذا ثبت أن الغياب كان لعذر مقبول ولم يتمكن المدعى عليه من الدفاع عن نفسه.

شروط طلب العفو الملكي

يعد العفو الملكي إجراءً إنسانياً يمكن من خلاله للملك أو السلطة المختصة إلغاء العقوبة أو تخفيفها، بناءً على معطيات إنسانية أو اجتماعية. وفيما يلي أبرز شروط العفو الملكي:

    1. تقديم الطلب بواسطة ذوي الشأن، يجب أن يكون الطلب مقدماً من قبل السجين أو أحد أقاربه.
    2. وجود اعتبارات إنسانية أو اجتماعية، يجب أن يكون هناك أسباب قوية تدعم الطلب، مثل تدهور الحالة الصحية للسجين.
    3. السجل الجنائي، يجب أن يكون للسجين سجل جنائي نظيف قبل الجريمة المرتكبة.
    4. عادةً ما يستثنى من العفو الملكي الجرائم الكبيرة والخطيرة مثل القتل، الإرهاب، والاعتداء الجنسي.
    5. مدة العقوبة، قد يكون هناك حد أدنى لفترة العقوبة التي يجب أن يكون السجين قد أمضاها حتى يكون مؤهلاً للنظر في طلب العفو.
    6. السلوك والانضباط داخل السجن، يجب أن يكون السجين قد أظهر سلوكاً جيداً وانضباطاً داخل السجن، يؤخذ بعين الاعتبار تقارير إدارة الجن حول سلوك السجين ومشاركته في برنامج التأهيل والإصلاح.
    7. دفع التعويضات والحقوق الخاصة، في بعض الحالات، يصدر الحكم بالسجن إضافة إلى دفع تعويضات مالية، ولا يسمع طلب العفو إلا بعد دفعها.
    8. الالتزام بشروط العفو، يجب على السجين الالتزام بالشروط التي تحددها الجهات المختصة لتنفيذ العفو، مثل التعهد بعدم العودة إلى الجريمة.

صيغة طلب عفو عن سجين

سيقدم لكم اليوم أشطر محامي من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية نموذج طلب العفو أو إعادة النظر، على الشكل التالي:

إلى صاحب السمو الملكي/معالي الوزير حفظه الله.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،

أنا المواطن/المواطنة….. [اسم مقدم الطلب]، بطاقة هوية رقم….. [رقم الهوية]، أتقدم بطلبي هذا راجياً من الله ثم من سموكم الكريم النظر في طلب العفو عن السجين….. [اسم السجين]، المحكوم عليه في القضية رقم….. [رقم القضية، رقم القرار الذي تقررت به العقوبة والمراد العفو عنها وتاريخه]، بسبب….. [سبب الحكم].

نظراً للظروف….. [الظروف المذكورة مثل الظروف الصحية أو الحالات الإنسانية]، نلتمس من سموكم الكريم التكرم بمنحه عفواً ملكياً. نرجو من الله ثم من سموكم الكريم النظر بعين الرحمة والإنسانية لهذا الطلب، ونعدكم بأن يكون ذلك دافعاً له لبدء حياة جديدة مليئة بالإيجابية.

وفقكم الله ورعاكم وسدد على طريق الخير خطاكم.

مقدم الطلب….. [اسم المرسل]

رقم الجوال….. [رقم الجوال]

البريد الإلكتروني….. [البريد الإلكتروني]

الأسئلة الشائعة

طلب العفو لا يوقف تنفيذ العقوبة بشكل تلقائي، بل يجب صدور قرار بالعفو من الجهة المختصة.
يتم إرسال طلب العفو الملكي إلى الديوان الملكي أو وزارة الداخلية حسب الإجراءات المعمول بها.
طلب العفو يتطلب تقديم طلب للإعفاء من العقوبة، بينما إعادة النظر تستند إلى ظهور أدلة جديدة أو أخطاء في الحكم.
نعم، يمكن تقديم طلب العفو من أبشر من خلال الخدمات الإلكترونية المتاحة واتباع الخطوات.

بهذا، نكون قد غطينا موضوع طلب العفو او اعادة النظر بشكل شامل، وقدمنا نموذجاً لطلب العفو عن سجين، بالإضافة إلى إجابات دقيقة للأسئلة الشائعة ذات الصلة.

بإمكانك الاطلاع على عفو ملكى عن سجين مخدرات، عفو الامارة في اول قضية مخدرات، كذلك متى يشمل العفو السجين. أيضا هل يشمل العفو لغير المحكومين.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات