+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

كيفية طلب العفو او اعادة النظر

آخر تحديث: 18 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
طلب العفو او اعادة النظر
5
(1)

مقالنا لليوم بعنوان طلب العفو او اعادة النظر وسنتعرف من خلاله على عدد من التفاصيل المهمة، والمتعلقة بطلب العفو أو إعادة النظر بقضية ما، وصيغة التماس إعادة النظر. بالإضافة إلى مدة التماس إعادة النظر التي حددها النظام السعودي ضمن إطار تكون فيه المدة 30 يومًا. والتي قد صدرت عن نظام المرافعات في المملكة العربية السعودية والتي يقدمّها لكم محامو مكتب الصفوة.

وإذا كنت تبحث عن استشارة قانونيّة في المجالات المختلفة. اضغط هنا للتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث ستجد نخبة من أعرق المحامين في السعودية وأكثرهم خبرة جاهزين لتقديم كافة الخدمات القانونية بمختلف المجالات.

طلب العفو او اعادة النظر

يقصد بطلب العفو أو إعادة النظر طرق الطعن التي يقوم بها شخص ما صادر بحقّه حكم معيّن ويكون هذا الطلب أو إعادة النظر على القرار والحكم النهائي الصادر من الجهات المختصة بأمره.

ويمكن تعريفها على أنها طلب إعادة النظر في حكم المحكمة، وتتم هذه العملية أمام المحكمة التي قامت بإصدار الحكم ضد الشخص، أي بما معناه يُقصد به الرفع في القرار الأخير والنهائي. وكما يطلب ومن أجل أسباب محددة بناءً على ما جاء في قانون الالتماس. ويتم توصيفها على أنّها الاعتراضات للأحكام التي تكون بطبيعتها قضائيّة.

ويجب التنويه أن الأحكام لا يتم السماح بالاعتراض عليها إلا من قبل المحكوم عليه. أو ممن لم يتم الحكم بحقه، وبناءً على طلب من له علاقة بالحكم الصادر أو الخصوم. فيكون الالتماس في القضايا النهائيّة واجبة النفاذ، وبذلك يتم خروج القرارات والأوامر التي قنع بها المحكوم عليه، أو القرارات غير النهائيّة وتم الحكم للمدعي فيها بكل طلباته.

صيغة التماس إعادة النظر

فيما يلي سنقدم لكم نموذج أو صيغة لائحة التماس إعادة النظر:

في اليوم .. التاريخ../ .. / .. الوقت..

وفقًا للطلب الذي قدمه السيد.. / ومهنته الخاصة به .. والذي يقيم في ..

والمكان الذي اختاره هو المكتب الخاص بالإستاذ…

وقد قمت بالانتقال أنا السيد.. محضر محكمة.. إلى مكان إقامة السيد.. ومهنته الخاصة به..

الشخص المقيم مخاطب مع ..

وقائع الدعوى

في اليوم.. تاريخ.. / .. / .. لقد تم إصدار هذا الحكم النهائي بواسطة محكمة.. المختصة بالدعوى رقم.. لسنة..

وقد صدر القرار فيها.. (يتم تدوين ما قد تم ذكره ضمن الحكم). وهذا القرار قد وصل إلى نتيجة مفادها هي أن يتقدم المدعي باعتراض على القرار الصادر .. (يتم في هذه الخانة تدوين سبب الالتماس المذكور خلال القانون والذي سوف يتم ذكره لاحقًا).

وبناءً على ما ذكر:

أنا المحضر السابق الذي تم ذكره، ولقد قمت بالتقديم والانتقال والتوجه وتسليم صورة خاصة بالمعلن إليه.

وقد قمت بتكليفه من أجل أن يحضر بشكل رسمي أمام المحكمة. وذلك وبناءً على الجلسة التي سيتم انعقادها بشكل علني. في اليوم .. / بتاريخ../../.. في الساعة.. ليتم سماع الحكم الصادر عن المحكمة.

الأسئلة الشائعة حول طلب العفو وإعادة النظر

سنجيبكم فيما يلي عن أهم الأسئلة الخاصة بموضوع مقالنا:

ليس من الجائز أن يتم اللجوء للالتماس في حالات الطعن العادية. بل يكون في الطعن الغير عادي للحكم. ففي هذه الحالة يهدف النظر للقضية مرة أخرى في حالة توافر ظروف جديدة لم تعلم المحكمة بها.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان طلب العفو او اعادة النظر تعرفنا على عدد من التفاصيل المهمة حول طلب العفو عن سجين. وقد أجبنا عن ما يخص طلب العفو يوقف تنفيذ العقوبة، ووضعنا صيغة طلب عفو عن سجين أمام القارئ. بالإضافة إلى طلب عفو من الإمارة. ومن مكتب الصفوة نتمنى أن نكون قدمنا لكم المعلومات التي تهمك حول موضوع مقالنا لليوم. ولمعرفة المزيد يمكنك زيارة الموقع الإلكتروني أو التواصل عبر الواتساب مباشرة.

قد يهمك أيضًا التعرّف على كيفية كتابة اعتراض على حكم بالسعودية، وتقديم لائحة اعتراضية. والاعتراض على حكم غيابي. والاطلاع على لائحة اعتراض على حكم نفقة، ومذكرة دفاع في تخفيض نفقة.


المراجع:

جريدة الرياض

 

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

5 / 5. 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.5/5 - 798

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات