+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

في حال عدم اعطاء اخلاء طرف من عملك وفصل تعسفيه

آخر تحديث: 2 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
في حال عدم اعطاء اخلاء طرف من عملك وفصل تعسفيه
0
(0)

في حال عدم اعطاء اخلاء طرف من عملك وفصل تعسفيه محور مقالنا. يُقال “عالج آفة الملل بكثرة العمل” ولكن ماذا إن بدأت تظهر بوادر نهاية العمل بشكل غير متوقع، وما الذي سيحدث في حال عدم اعطاء اخلاء طرف من عملك وفصل تعسفيه؟

إن كانت قضيتك تتعلق بقانون العمل السعودي وتحديداً اخلاء طرف من عملك وفصل تعسفي فإن مقالنا موجه لك.

لأننا سنخبرك العديد من التفاصيل المهمة التي تضمن حقك عند إنهاء عملك بدءاً من المقصود بإخلاء طرف من العمل. مروراً بالشروط التي يجب توافرها ليكون إخلاء الطرف من العمل صحيح، كما سنقدم لك نموذج إخلاء الطرف في قانون العمل السعودي.

فإن راودتك الدهشة لتتساءل هل إخلاء الطرف مهم لهذه الدرجة! تابع معنا لتعرف تفاصيل أكثر أهمية ينبغي أن يكون لديك علم بها عند إنهاء عملك.

هل تبحث عن استشارة قانونية عمالية في السعودية؟ انقر هنا للتواصل معنا.

إخلاء طرف من العمل.

إخلاء طرف من العمل السابق هو عبارة عن نموذج أو ورقة معينة يحصل عليها الموظف عند استقالته من عمله أو عندما يتم انتدابه لينتقل من عمل لعمل آخر. ففي هذه الحالة يحتاج الموظف أو العامل أن يقوم باستلامه لإخلاء طرف من قبل مدير العمل أو صاحب العمل.

ليثبت من خلالها عدم التزامه بأي أعمال أخرى تجاه الشركة أو المؤسسة، ويمكن أن يتم اخلاء الطرف بشكل الكتروني عبر المنصة الوطنية الموحدة. فهي خدمة إلكترونية يتم تقديمها من قبل بنك التنمية الاجتماعية لتساعد المواطن على طباعة إخلاء طرفه بشكل الكتروني.

وليتم تقديمه إلى الجهة التي تطلبه عبر تعبئة نموذج الخدمة ومن ثم طباعة المستند. كما يمكن التأكد من إخلاء الطرف أيضا بصورة الكترونية.

الشروط التي يجب توافرها ليكون إخلاء الطرف من العمل صحيح:

في حال عدم اعطاء اخلاء طرف من عملك وفصل تعسفي لابد أن تعرف كيف يمكنك الحصول على إخلاء طرف. كما يجب عليك أن تكون عالماً بمجموعة من الشروط التي يجب توافرها بحال إخلاء الطرف وذلك كي يكون معتَرفاً به كمستند رسمي وقانوني.

تلك الشروط كالآتي:

    • ينبغي أن يحوي إخلاء الطرف على نص صريح مفاده بانتهاء العلاقة فيما بين الموظف وبين جهة عمله.
    • يجب إقرار الموظف بشكل كتابي ضمن إخلاء الطرف بأنه قد حصل على حقوقه الأدبية والمادية كافة.
    • أيضاً لابد من إقرار جهة العمل أو شخص ينوب عنها بأن الموظف قد قام بتسليمه لكافة الأشياء المتعلقة بالعمل وكانت تحت تصرفه وذلك كالأجهزة أو أي مبالغ مالية.
    • يجب إضافة التاريخ الدقيق لإقالة أو استقالة الموظف.
    • الخطوة الأخيرة والتي ال تقل أهمية عما سبقها هي التوقيع على إخلاء الطرف من مدير الشركة شخصيا أو من المسؤول ضمن قسم الموارد البشرية.
    • أخيراً يحصل كل من الموظف والمؤسسة على نسخة من إخلاء الطرف.

هل إخلاء الطرف مهم؟

في الواقع تكمن أهمية إخلاء الطرف في أنها تثبت بأن الطالب أو الموظف أو حتى المجند قد أنهى خدمته أو عمله. وأن المكان المخصص للعمل لن يطالب بأي من التعويضات أو تسليم أي عهدة قد كانت بحوزته ليتسنى له أن ينهي بقية إجراءاته.

ويمكنك مشاهدة هذا الفيديو الذي يبين لك بالتفصيل كيفية تقديم طلب إخلاء الطرف إلكترونياَ. عن طريق الخدمة التي يقدمها بنك التنمية الاجتماعية بالسعودية.

نموذج إخلاء الطرف في قانون العمل السعودي.

اسم الشركة…

إخلاء طرف….

في يوم……. الموافق ل /. / هـ.

لقد قام السيد ……….. والذي كان قد التحق بالعمل ضمن شركة….  وذلك منذ تاريخ ……/ ……. / …..… هـ. حتى تاريخ ……/…. /…

بإخلاء طرفه ضمن الشركة وتبعاً لذلك لا يوجد عليه أي التزم مالي أو أي التزام آخر تجاه الشركة ويعد الإخلاء هذا إبراءً لذمته.

مع خالص التمنيات بالتوفيق.

توقيع مدير الشركة…..

هذا كان نموذج إخلاء طرف لتكون على بينة من أمرك في حال عدم اعطاء اخلاء طرف من عملك وفصل تعسفي. ويمكنك الاطلاع على صيغة استئناف حكم دعوى عمالية.

إخلاء طرف موظف حكومي.

لا يمكن للموظف الحكومي أن يترك عمله دون إخلاء طرف. إذ أنه ضمن الجهات الحكومية لا يمكن أن تنقطع الصلة القائمة بين الموظف ومكان العمل إلا إن تم الحصول على إخلاء الطرف.

وذلك من أجل التأكيد على أن الموظف ليس عليه أي التزام مستحق للمؤسسة. ويجدر التنويه إلى أن الجهات الحكومية لها نماذج خاصة بها إذ أنها لا تقبل بنماذج إخلاء طرف خارجية.

حيث أن النماذج هذه تكون مرقمة كما يكون لها شكل ثابت وموحد. ولكن بشكل عام إنها تحوي كل البيانات التي يجب أن تكون موجودة ضمن نموذج إخلاء الطرف المعروف الذي سبق وذكرناه.

اخلاء طرف موظف قطاع خاص.

ضمن مقالنا المعنون “في حال عدم اعطاء اخلاء طرف من عملك وفصل تعسفيه”. سنقدم لك نموذجين عن اخلاء طرف:

النموذج الأول.

في يوم…. الموافق ل…….

تُقر مؤسسة….. والممثلة…..

بأن السيد……يحمل الجنسية……رقم الهوية المدنية……التحق بالعمل بشركة….. وذلك لمدة….. وقد بدأ من تاريخ……

كما قد أنهى الموظف العمل بتاريخ …… وقد قام بتسليم عهدته بصورة كاملة، وهذا إقرار بذلك من الشركة.

التوقيع……

ختم الشركة……

النموذج الثاني.

تاريخ/…..

تشهد الشركة /…. / بأن العامل /…. / قد التحق بالعمل لديها من تاريخ /…. / إلى /….. / كان مثالاً لإتقان عمله.

وقد أخلى طرفه نهائياً لدى شركتنا وسلم عهدته بشكل كامل، وقد تم إصدار الشهادة وفقا لطلبه.

مع فائق تمنياتنا بالتوفيق الدائم والمستمر.

توقيع مدير الشركة ….. ختم الشركة………

هل يحق للمدير رفض إخلاء الطرف.

في الواقع لا يحق للمدير أن يرفض او يمتنع عن إخلاء طرف العامل، ولكن في حال عدم اعطاء اخلاء طرف من عملك وفصل تعسفي أو امتناع المدير عن إخلاء طرف الموظف. يمكن للموظف اللجوء إلى ما يسمى بالإخلاء الإداري. وذلك يعني بأن الموظف سينهي قيامه أو تكليفه بأي عمل يتعلق بالمكان الذي قد أنهى خدمته ضمنه.

أما بالنسبة لماذا يكتب في اخلاء الطرف، لابد أن يتم ذكر كافة البيانات الأساسية الخاصة بنموذج إخلاء طرف موظف. وهذه البيانات كالتالي:

    • هي تاريخ اليوم الذي تم به توقيع الموظف على نموذج إخلاء طرف العمل. وهذه خطوة بغاية الأهمية كونها تضمن للموظف براءة ذمته بالمستقبل منذ ذلك اليوم.
    • لابد من أن يدون اسم الموظف الرباعي كما هو مكتوب ضمن هويته.
    • أيضا لابد من كتابة الدرجة الوظيفية للموظف داخل الهيئة التي يتبع لها، ويريد إخلاء طرفه من تلك الجهة.
    • لابد من كتابة عنوان الموظف الشخصي بشكل صحيح ولابد أن يكون هو محل إقامته الحالي.
    • يجب ذكر رقم هاتف الموظف كي تستطيع المؤسسة الرجوع له متى اقتضى الأمر ذلك.
    • كما يوجد خانات معينة ضمن نموذج إخلاء الطرف الوظيفي. إذ تكون مخصصة لتوضيح الأسباب التي جعلت الموظف بحاجة إلى إخلاء طرفه.
    • وتجدر الإشارة إلى أنه يجب توضيح السبب الأساسي لترك العمل وذلك كي لا يتعرض لأي مسائلة قانونية في المستقبل.

أسئلة وأجوبة تتعلق بمقالنا في حال عدم اعطاء اخلاء طرف من عملك وفصل تعسفيه.

في حال تم فصل العامل من عمله في العقد محدد المدة قبل نهاية العقد، ودون سبب معقول فذلك يكون فصلاً تعسفياً يوجب حصول العامل على تعويض. وفيما يتعلق بالعقود غير محددة المدة فنجد بأن فصل العامل دون إنذار مسبق يشكل فصلاً تعسفياً وبالتالي يوجب التعويض.

وتجدر الإشارة إلى أنه يمكن لصاحب العمل أن يفصل العامل بإرادته المنفردة. لكن من خلال شروط نص عليها قانون العمل السعودي وبعد توجيه إنذار سابق للعامل

إن عبء الإثبات في الفصل التعسفي يقع على عاتق الموظف، إذ يتوجب عليه أن يثبت بأن فصله من العمل كان مخالفًا لما وضعه القانون من معايير وأنه قد تم فصله دون وجود سبب عادل. وبحال لم يقدم صاحب العمل بيانًا مكتوبًا يوضح سبب قراره بفصل العامل، فهذا دليل يبين بأن قرار فصل العامل هو قرار تعسفي.

نعم يحق للموظف طلب إخلاء طرف، إذ أنه وفي بعض الأحيان الشركات لا تعطي الموظف خطاب إخلاء طرف. لذلك يجب على الموظف أن يطلب إخلاء طرف لأنه سيحتاج ذلك بالمستقبل بحال تسلمه لأي وظائف جديدة.

بهذا نصل لختام مقالنا في حال عدم اعطاء اخلاء طرف من عملك وفصل تعسفيه السعودية2023.

الذي أوضحنا فيه ما الذي يجب عليكم القيم به في حال عدم اعطاء اخلاء طرف من عملك وفصل تعسفيه. وقد بينا من خلاله إخلاء طرف مستحقات، وإخلاء طرف من العمل، هل إخلاء الطرف مهم. كما أوضحنا نموذج إخلاء الطرف في قانون العمل السعودي، وهل يحق للمدير رفض إخلاء الطرف.

ونذكرك أنه يمكنك طلب الدعم والمساعدة القانونية فيما يخص القضايا العمالية في مكتب الصفوة للمحاماة السعودية. من أفضل محامي خلافات عمالية في السعودية، ومستشار قضايا عمالية في السعودية.

نقترح عليك أيضا قراءة طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية، أيضا صيغة دفاع للرد على دعوى تعويض. وكذلك رفع دعوى الشرط الجزائي.


المصادر.

  • نظام العمل السعودي | قوى.
  • نظام العمل – وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.4/5 - 837

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات