+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

إنهاء عقد العمل غير محدد المدة في السعودية

21 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
إنهاء عقد العمل غير محدد المدة في السعودية

إذا كنت تعاني من أي عائق لا تستطيع معه مواصلة الالتزام بعقد العمل المبرم بينك وبين صاحب العمل، وكان عقداً غير محدد المدة، فإننا بمقال اليوم عن إنهاء عقد العمل غير محدد المدة في السعودية، سنشرح الحالات المشروعة لترك العمل والشروط المطلوبة توافرها، لذا تابع معنا.

احصل على أفضل استشارة قانونية في السعودية، من خلال اتصالك عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

حالات إنهاء عقد العمل غير محدد المدة في السعودية

إنهاء عقد العمل غير محدد المدة

تنطبق المادة 75 من نظام العمل على الموظفين السعوديين فقط، وذلك لأن الموظفين السعوديين هم الموظفون الوحيدون الذين يمكنهم توقيع عقود غير محددة المدة، على عكس غير السعوديين الذين تكون عقودهم ذات مدة محددة في كل الأحوال.

والأسباب المشروعة وفق المادة 81 من نظام العمل لإنهاء عقد عمل غير محدد المدة، هي:

    1. إخفاق صاحب العمل في الوفاء بالتزام تعاقدي أو قانوني مادي تجاه الموظف.
    2. ثبوت قيام صاحب العمل أو وكيله بالغش فيما يتعلق بشروط العمل وقت إبرام العقد.
    3. إذا عهد صاحب العمل له بالعمل دون موافقة العامل، وهو ما يختلف جوهرياً عما تم الاتفاق عليه ويتنافى مع الأحكام المنصوص عليها في المادة 60 من هذا النظام.
    4. الاعتداءات العنيفة أو الأفعال غير الأخلاقية التي يرتكبها صاحب العمل أو أسرته أو المشرف المسؤول ضد الموظف أو أسرته.
    5. المعاملة القاسية أو غير العادلة أو المهينة من قبل صاحب العمل أو المدير المسؤول.
    6. وجود خطر جسيم في مكان العمل يهدد سلامة أو صحة الموظفين، وذلك لا يتم إلاّ إذا علم صاحب العمل بوجودها ولم يتخذ أي خطوات تشير لإزالة الخطر.
    7. عندما يقوم صاحب العمل أو وكيله بتحريض الموظف على التصرف بشكل غير عادل، ولا سيما معاملة الموظف بشكل غير عادل أو انتهاك شروط العقد، إلى الحد الذي يكون فيه الموظف هو الظاهر الذي ينهي العقد.

وحيث أن المادة 75 تسمح لطرفي العقد غير المحدد المدة في إنهاء عقد العمل غير محدد المدة في السعودية بالشروط التالية:

    • انهاء العقد غير محدد المدة لسبب وجيه ومشروع، إذ لا يجوز فصل الموظف بدون سبب.
    • إرسال إبلاغ إلى الطرف الآخر توضح فيها رغبتك في انهاء عقد غير محدد المدة وسبب الإلغاء.
    • ويجب إرسال الإخطار بطريقة رسمية وموثقة، يجب أن تكون النسخة موقعة ومكتوبة بخط اليد للإقرار باستلام الأصل، أو يتم إرسالها بالبريد المعتمد أو البريد الإلكتروني لتسجيلها في ملف الموظف.
    • يجب إخطار الطرف الآخر بالرغبة في إنهاء العقد قبل 60 يوماً على الأقل من تاريخ الإنهاء إذا كان الموظف يتقاضى أجراً شهرياً، وقبل 30 يوماً على الأقل من تاريخ الإنهاء في حالة الحالات الأخرى.
    • ويجوز أن يتفق الطرفان في عقد العمل على أن مدة الإخطار أطول من المدة المحددة في هذه المادة، ولكن لا يجوز لهما الاتفاق على مدة أقصر.

الأسئلة الشائعة

مدة إشعار عدم تجديد عقد العمل غير محدد المدة، هي قبل 60 يومًا على الأقل من تاريخ الإنهاء إذا كان الموظف يتقاضى أجرًا شهريًا وقبل 30 يومًا على الأقل من تاريخ الإنهاء في حالة الحالات الأخرى.
يترتب على إنهاء العقد، إنهاء العلاقة العقدية بين العامل وصاحب العمل وعدم وجود حقوق والتزامات على طرفي العقد بعد الإنهاء ويمكن أن يستحق العامل تعويضات ينص عليها نظام العمل.
يمكن أن يعد عقد العمل للعامل السعودي غير محدد بحال لم يتفقا على مدة محددة أو بحال استمر طرفا العقد في تنفيذ العقد بالرغم من انتهاء مدة العقد بالإضافة إلى إذا تم تجديد العقد ثلاث مرات متتالية بعد انتهاء مدة العقد الأصلي.
لا يحق للعامل في العقد غير محدد المدة إنهاء العلاقة شفهياً، إذ لابد من أن يتم الإخطار بصورة كتابية وموقعة بخط اليد من العامل الراغب بإنهاء عقد العمل.

نصل معكم هنا لختام مقالنا حول إنهاء عقد العمل غير محدد المدة في السعودية، حيث أوضحنا الشروط المطلوبة للإلغاء والأسباب المشروعة أيضاً.

فعند تعرضك لأمر يشبه الحالات التي أوردناها ضمن المقال، وتريد إنهاء عقد عملك تواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، ليقوم المحامي المختص بإجراء ما يلزم بالشكل القانوني الصحيح.

بإمكانك الاطلاع على الفصل التعسفي في العقد غير المحدد المدة، ومتى يصبح العقد غير محدد المدة. أيضا تعويض مالي بالفصل التعسفي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات