+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

متى يصبح العقد غير محدد المدة

آخر تحديث: 30 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
متى يصبح العقد غير محدد المدة

متى يصبح العقد غير محدد المدة محور مقالنا، فمع تطور مجالات العمل والشركات والمؤسسات الحكومية والخاصة، أصبح العقد هو الورقة القانونية الحافظة لحقوق الطرفين.

حيث يتم توقيع عقد بين الطرفين فيه بنود الاتفاق بينهما. مثل المهام المحددة التي يقوم بها العميل وصاحب العمل، ومدة العمل والساعات. والحقوق التي يتمتع بها العامل والواجبات التي يجب أن يُحرص على القيام بها بكاملها. والراتب والتأمين ومدة العقد وحالات فسخ العقد أو التجديد.

وبهذه الطريقة يُحفظ حق الجهتين وفي حال الخلاف يكون العقد هو الشاهد والدليل المقدم في المحكمة وأمام القضاء. وفي مقالتا سوف نخص حديثنا عن العقد غير محدد المدة في السعودية. لذا تابع معنا مقالنا لإغناء معلومات أكثر.

إذا كنت ترغب في استشارة محامي اون لاين، انقر هنا مباشرة.

متى يصبح العقد غير محدد المدة؟

ولأنه الدليل الذي يضمن حق الطرفين فهناك عدة أنواع للعقود، مثلاً عقد لمدة محدودة، وهو عقد موقع من قبل طرفين على عمل معين خلال فترة معينة مذكورة بالعقد. وعند إنهاء المدة الزمنية المحددة إما يقوم الطرفين برضاهم بتجديد العقد أو انتهاء الاتفاق. وهناك العقد الجزئي الذي يتم فيه الاتفاق فقط على عدد ساعات العمل المحددة ولا شيء أخر.

وكذلك العقد الموسمي وهذا العقد يبدو جيداً ومناسب لنوع الأعمال التي تأتي بأشهر محددة من السنة. ويسمى بموسم مثل الحج أو الدراسة والمدرسة أو التسجيل في الجامعات. فيكون الاتفاق مبروم على مدة الموسم فقط وعند انتهاء الموسم ينتهي العقد. وعقد التأهيل والتدريب وهو الذي يحدد التزام الطرف الأول بالطرف الأخر فقط بفترة التدريب. وبعد انتهاء فترة التدريب والتأهيل يلغى العقد. وعقد لمهمة محددة فقط.

والعقد المرن والعقد غير محدد المدة وهو نوع من أنواع العقود ينص على إبرام اتفاق بين العامل وصاحب العمل بالشروط المناسبة للطرفين، ولكن دون تاريخ لنهاية العقد ونهاية الاتفاق. وهذا ما يمنع العامل وصاحب العمل من إنهاء الاتفاق بدون مبرر أو لأسباب غير مقنعة. تابع المقال حتى النهاية لتتعرف على هذا النوع من العقود والمزايا التي تتمتع بها ولتعرف أكثر تفاصيل عن متى يصبح العقد غير محدد المدة.

مزايا العقد غير محدد المدة

يتساءل البعض ما هي مزايا العقد غير محدد المدة؟

هناك عدة مميزات تميز العقد غير محدد المدة عن العقد محدد المدة. أولاً عقد غير محدد المدة للسعوديين فقط ولا يحق للأجانب في المملكة العربية السعودية العمل بعقد غير محدد المدة. وهذا وفقاً لما جاء في نظام العمل السعودي. فما يميز هذا النوع من عقود العمل أنه للسعوديين فقط.

وما يميز هذا العقد أيضاً أنه أكثر مرونة واستقرار للعاملين. وهو يؤمن للعاملين نوع من الديمومة، لأنه غالباً ما يكون طويل الأمد فيخلق بيئة مساعدة ومريحة نفسياً للعاملين. ومن أهم ما يميزه أيضاً أنه يقوم بتدعيم وتقوية رواتب الموظفين وحقوقهم المذكورة في العقد برضى الطرفين والبنود المتفق عليها. ومن مميزاته أيضاً أن أحد الطرفين يستطيع أن يلغي العقد برضى الطرفين.

وقبل أن نكمل مقالنا متى يصبح العقد غير محدد المدة نذكرك أنه يمكنك التواصل مع محامي عمالي مختص من مكتب الصفوة، للاستفسار عن القضايا العمالية في مكتب الصفوة للمحاماة السعودية. والمحامي بدوره سوف يقدم لك الدعم القانوني الذي تحتاجه.

الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل غير محدد المدة

لا يستطيع أحد الأطراف أن ينهي عقد العمل غير محدد المدة إلا لسبب قوي وجوهري ومقنع يقدمه للطرف الآخر. لإلغاء العقد، مثل:

    • عدم الالتزام ببنود العقد، أو عدم التزام بالعمل والمهمات بالشكل المطلوب. والمذكور في العقد.
    • وقد يكون أحياناً السبب هو عدم إعطاء العامل مستحقاته المالية أي المرتب الشهري والمكافآت أو ساعات العمل الإضافية المذكورة في العقد.
    • وأيضاً الضرب أو الإهانة أو المعاملة السيئة سواء كان العامل أو صاحب العمل.
    • وإذا كان هناك خطر على حياة العامل يذكر في العقد فأيضاً يعد أحد الأسباب المشروعة لإنهاء عقد العمل غير محدد المدة.

هذا ما يبرر استغناء أحد أطراف العقد عن الأخر. ولا يتم إنهاء العقد بشكل سريع أو قرار فردي أو دون تقديم أسباب مقنعة. فهناك إجراءات خاصة بإنهاء عقد غير محدد المدة. أولاً وكما ذكر في قوانين نظام العمل التابع للمملكة العربية السعودية:

ضرورة تقديم إشعار من الطرف الذي يريد إنهاء العقد سواء كان العامل أو صاحب العمل وفق المدة المذكورة في العقد. في بند إجراءات إنهاء العقد غير محدد المدة. وهذه المدة لا تقل عن شهرين كاملين اذا كان للعامل الذي يقبض مرتبه من صاحب العمل والعكس تكون المدة أيضاً لا تقل عن ثلاثين يوم.

وليس هذا فقط فمن يقوم بإنهاء العقد لسبب غير مشروع يقوم بدفع تعويض يقدر ب ١٥ يوم عن كل سنة من سنوات خدمة العامل عند صاحب العمل ولا يقل عن راتب شهرين كاملين اذا لم يذكر تعويض إنهاء العقد غير محدد المدة لسبب غير مشروع. 

فقد يواجه العامل مشكلة: في حالة سريان عقد العمل وتم الفصل التعسفي

كيف تتم الاستقالة في العقد غير محدد المدة؟

وكما تحدثنا في الأعلى أنه على الرغم من مميزات العقد غير محدد المدة الكثيرة. فقد يتعرض العامل لأسباب جوهرية تجعله يتقدم لطلب الاستقالة وإنهاء العقد المبروم بينه وبين صاحب العمل، تتم الاستقالة على شروط تقديم طلب خطي قبل ٣٠ يوم من إنهاء العقد.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا متى يصبح العقد غير محدد المدة.

العقد غير محدد المدة هو شرطاً للسعوديين فقط وذلك وفق لقانون نظام العمل التابع للسعودية، أما الأجانب قد تحدد بفترة محددة تعود لنوع العمل ومجاله ونوع المهام المتفق عليها بين صاحب العمل والعامل الأجنبي. وغالباً ما يفضل السعوديين العمل بعقود غير محدد المدة لأنها تكون مرنة أكثر وذات مميزات أكثر. وحتى وإن تم العمل بداية بعقد محدد المدة إذا تجدد ثلاث مرات متكررة وبقي الطرفين منفذين للعقد أو تجاوزت المدة أربع سنوات ومازال الطرفين منفذي للعقد فيتحول العقد من محدد المدة إلى غير محدد المدة.
بالتعريف أو التوضيح لمفهوم عقد غير محدد المدة وهو عقد عمل بين طرفين محدد بمهام وبنود ولكن المدة لتنفيذ هذه المهام مفتوحة وهو عقد عمل غير مرتبط بأجل أو بمشروع واحد محدد. ويعد هذا النوع من العقود هو الأكثر انتشاراً وشيوعاً فهو مرن ويحفظ حق الطرفين وفي حال الإنهاء من أحد الطرفين فهناك شروط خاصة يجب إتباعها في حفظ حق الطرفين.
عادة ما تقوم العقود على نظام الإنهاء والتجديد فبعد مرور المدة الزمنية المتفق عليها في العقد ينتهي العقد. ولا يشترط التجديد أو بقاء أحد الأطراف بالأخر أو الالتزام بالعمل. ولكن في حال الاتفاق بين الأطراف المعنية بالعقد على تجديد العقد يتجدد، وقد يتم تغير أحد البنود أو إضافة تعديلات عليه بما يرضي مصلحة الطرفين ومصلحة العمل بشكل دقيق. قبل الإنهاء هناك مدة إشعار عدم تجديد عقد العمل محدد المدة.

بهذا الشكل ننهي مقالنا الذي كان بعنوان: متى يصبح العقد غير محدد المدة في السعودية 2023 | محامي جدة

نرجو من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية ان نكون قدمنا لك الفائدة والمعلومات التي تهمك حول العقد غير محدد المدة. وللاستفسار أكثر يمكنك التواصل مع محامي ومستشار قضايا عمالية في السعودية شاطر ومختص من مكتب الصفوة.

أحصل على معلومات عن: شكوى فصل تعسفي بدون اكتمال العقد، أيضا  الفصل التعسفي في العقد المحدد المدة. والشرط الجزائي في عقد المقاولة، كذلك الفصل التعسفي في العقد غير المحدد المدة.


المصادر.

نظام العمل السعودي.

4.6/5 - 878

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات