+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

تعويض العامل عن الفصل التعسفي

آخر تحديث: 2 أبريل، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
تعويض العامل عن الفصل التعسقي في السعودية.
5
(1)

تعويض العامل عن الفصل التعسفي الذي تكون أكثر حالات وقوعه في العقد غير المحدد المدة. ذلك أن العقد غير المحدد المدة لا ينتهي إلا بحالة من حالات الإنهاء النظامية عدا حالة الإنهاء بانقضاء مدته لأنه غير محدد المدة.

ولكن يمكن أن نتصور الفصل التعسفي في العقد المحدد المدة إذا تم إنهاؤه من قبل صاحب العمل قبل انتهاء مدته المقررة، وذلك بسبب غير مشروع، أو دون الالتزام بتوجيه الإشعار الخطي المقرر في نظام العمل السعودي الجديد.

ونظراً لأهمية تعويض العامل عن الفصل التعسفي، نقدم إليك هذا المقال وسوف نحدثك فيه عن، ما هو الفصل التعسفي، وهل يجوز لصاحب العامل فصل العامل دون إنذار، والأهم أننا سوف نبين متى يستحق العامل التعويض عن الفصل التعسفي.

هل تبحث عن استشارة قانونية عمالية في السعودية؟، انقر هنا للتواصل معنا.

ما هو الفصل التعسفي.

الفصل التعسفي للعامل: هو إنهاء علاقة العمل القائمة بين العامل وصاحب العمل مع وجود عقد مبرم بينهما أو بدونه، وذلك بإرادة صاحب العمل ودون سبب المشروع لذلك. أو بشكل يخالف الأحكام المقررة في نظام العمل، أو عقد العمل، أو لائحة تنظيم عمل المنشأة.

وبالتالي فإن الفصل التعسفي في السعودية له خصائص محددة. وهي:

    • لا يمكن تصور وقوعه إلا من قبل صاحب العمل، فالعامل لا يمكنه إيقاع الفصل التعسفي بنفسه. فهو لا يقع إلا بالإرادة المنفردة لصاحب العمل.
    • يجب أن يكون هذا الفصل ناتجاً بشكل يخالف أحكام نظام العمل، ولعل أبرز مخالفة لأحكام ذلك النظام والتي ينتج عنها فصلاً تعسفياً للعامل. هي حاله عدم توجيه الإشعار المكتوب بإنهاء عقد العمل قبل الإنهاء بالمدة المقررة لذلك.
    • أن يكون هذا الفصل مخالفاً لنصوص عقد العمل أو لائحة تنظيم العمل. كأن يتم الاتفاق في عقد العمل على عدم جواز إنهاء عقد العمل إلا في حالة تغيب العامل لأكثر من شهرين، فهنا يتوجب على صاحب العمل الالتزام بذلك، وعدم تمسكه بأحكام نظام العمل السعودي الجديد، حيث أن الحقوق المقررة لمصلحة العامل في عقد العمل هي الاولى بالتطبيق.
    • أن يكون الفصل ناتجاً عن أسباب غير مشروعة وهي أسباب تعسفية. كأن يكون فصله لسبب عنصري للونه أو لعرقه.
    • هناك حالة خاصة بالفصل التعسفي، وهي حالة ترك العامل للعمل بإرادته، ولكن بسبب مضايقة صاحب العمل له وإهانته.

هل يجوز لصاحب العمل فصل العامل دون إنذار.

هذا السؤال كثيراً ما يتردد في الأوساط العمالية، وهو هل يجوز لصاحب العمل فصل العامل دون إنذار ؟

الجواب: نعم، يحق لصاحب العمل فصل العامل دون إنذار، بل حتى دون تعويض، وذلك إذا ارتكب العامل إحدى المخالفات المذكورة في المادة 80 من نظام العمل السعودي الجديد. وهي:

    • اعتداء العامل على صاحب العمل أو المسؤول عنه في العمل أثناء العمل أو بسببه.
    • عدم تنفيذ العامل للالتزامات المترتبة عليه في عقد العمل. أو عدم مراعاة التعليمات المتعلقة بالعمل شريطة إعلانها في مكان ظاهر للعيان.
    • ارتكابه سلوكاً مشيناً، أو عملاً مخلاً بالشرف والأمانة.
    • ارتكابه لخطأ عمدي جسيم يتولد عنه خسارة مادية كبيرة لصاحب العمل.
    • ثبوت حصوله على العمل من خلال التزوير.
    • في حالة تعيينه تحت الاختبار.
    • تغيبه لأكثر من ثلاثين يوماً منفصلة خلال السنة الواحدة، أو خمسة عشر يوماً متصلة. مع ضرورة توجيه إنذار كتابي له بعد غيابه عشرين يوماً في الحالة الأولى وانقطاعه عشرة أيام في الحالة الثانية.
    • استغلاله لمركزه الوظيفي بشكل غير مشروع لتحقيق مكاسب غير مشروعة أو شخصية.
    • إفشاء أسرار العمل.

المادة 77 من نظام مكتب العمل السعودي.

إن المادة 77 من نظام العمل السعودي الجديد تعتبر من أهم المواد التي ضمنت حقوق العامل. وبشكل خاص العاملون في القطاع الخاص، وسنحاول أن نشرح لكم أحكام هذه المادة على النحو التالي:

    • إن المادة 77 تتعلق بإنهاء عقد العمل لسبب غير مشروع.
    • أعطت المادة 77 للطرف المتضرر من هذا الإنهاء الحق في المطالبة بالتعويض.
    • وبالتالي يحق لصاحب العمل أن يطالب العامل الذي يترك العمل دون سبب مشروع ودون توجيه إشعار خطي بذلك عن الضرر الذي يصيبه جراء ترك العامل للعمل.
    • يحق للعامل وفقا لأحكام هذه المادة المطالبة بالتعويض عن إنهاء عقد العمل الخاص به لسبب غير مشروع وهذا هو جوهر الفصل التعسفي.
    • جعلت المادة 77 قبل تعديلها اختصاص النظر في المطالبة بالتعويض عن إنهاء عقد العمل بشكل تعسفي لهيئة تسوية الخلافات. والتي تم استبدالها بالمحاكم العمالية وفقاً لنظام المرافعات الشرعية السعودي الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/1 لعام 1435هـ.
    • حيث كان يحق للعامل قبل تعديل هذه المادة المطالبة بكافة الأضرار الناتجة عن الفصل التعسفي، سواء كانت أضرار مادية أو أدبية، وسواء كانت أضراراً واقعة بالحال أم احتمالية الوقوع.
    • وتكون المطالبة من خلال دعوة عمالية أمام المحكمة العمالية المختصة التي يعود لها حق تقدير التعويض المقرر.

وهذه المادة تم تعديلها بالمرسوم الملكي رقم م/46 لعام 1436هـ وسنترك الحديث عن التعديل فيها للفقرة الخامسة والأخيرة من مقالتنا المتضمنة تعويض الفصل التعسفي.

ونذكرك أنه يمكنك الحصول على استشارات قانونية نظام العمل السعودي. بتواصلك مع محامي شاطر ومتخصص في القضايا العمالية في مكتب الصفوة للمحاماة السعودية.

والمحامي بدوره سوف يجيبك عن كافة استفساراتك القانونية فيما يخص تعويض العامل عن الفصل التعسفي. كما يوضح لك المدة القانونية لرفع دعوى التعويض وما إلى ذلك.

متى يستحق العامل تعويض الفصل التعسفي.

يجب تعويض العامل عن الفصل التعسفي في حال قيام صاحب العمل بإنهاء عقد العمل الخاص به دون سبب مشروع لذلك، والأسباب غير المشروعة هي كافة الأسباب الغير مذكورة في المادة 80 من نظام العمل السعودي الجديد، ونقصد بها حالات ارتكاب العامل لمخالفات تمنح صاحب العمل الحق في فصله دون إنذار أو تعويض.

وبالمقابل فإنه هناك حالات يقوم فيها العامل بترك العمل دون أن يقوم صاحب العمل بفصله، وذلك حين يتعرض العامل لمضايقات وإهانات من صاحب العمل أو من يمثله تضطره لترك العمل دون إنذار، وهذه الحالة تعتبر من حالات الفصل التعسفي.

أما متى يستحق العامل تعويض الفصل التعسفي؟ فإن العامل يستحق تعويض الفصل التعسفي حين يثبت قيام صاحب العمل بإنهاء علاقة العمل دون سبب مشروع، أو بشكل مخالف لأحكام نظام العمل السعودي الجديد، أو عقد العمل، أو لائحة تنظيم العمل.

وإذا كنت ترغب في رفع دعوى عمالية بصفتك صاحب العمل او العامل. فيمكنك مشاهدة هذا الفيديو المُقدم من وزارة العدل في السعودية الذي يوضح لك الخطوات بالتفصيل.

تعويض العامل عن الفصل التعسفي.

نصت المادة 77 من نظام العمل السعودي الجديد على مقدار التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي للعامل لقاء إنهاء عقد عمله دون سبب مشروع من قبل صاحب العمل. وهذه المادة تم تعديلها بالمرسوم الملكي رقم م/46 لعام 1436هـ لتصبح على النحو التالي:

يستحق الطرف المتضرر من إنهاء العقد لسبب غير مشروع تعويضاً محدداً على النحو التالي:

    • إذا كان الفصل التعسفي واقعاً على عقد غير محدد المدة، فإن التعويض يعادل أجرة 15 يوماً عن كل سنة من سنوات خدمة العامل.
    • إذا كان العقد محدد المدة فإن العامل يستحق باقي الأجرة عن مدة العقد المتبقية.
    • في كافة الأحوال يجب ألا يقل التعويض في كلتا الحالتين عن أجر شهرين كاملين للعامل.
    • يتم احتساب التعويض وفقاً لأجرة الشهر الأخير الذي قبضه العامل.
    • يطبق ما سبق ما لم يكن في عقد العمل نصاً يتضمن تعويضاً أفضل، فعندها يتم تطبيق أحكام عقد العمل.

وبالتالي يمكننا أن نعطي أمثلة على النحو التالي:

  • أولاً – عامل يعمل بعقد محدد المدة، وتم فصله تعسفياً، وكان أجره الشهري الأخير 10000 ريال، ومدة خدمته سبع سنوات، فإن التعويض عن الفصل التعسفي الذي يستحقه يكون: 10000×1/2×7=35000 ريال.
  • ثانياً – عامل يعمل بعقد محدد المدة يبدأ عقده بتاريخ 1/5/2022 وينتهي بتاريخ 30/4/2023 وتم فصله تعسفياً بتاريخ 1/12/2022 ، وكان أجره عشرة آلاف ريال ، فإنه يستحق تعويض عن الفصل التعسفي يعادل أجر المدة المتبقية من العقد، وهي خمسه أشهر، فيكون التعويض على النحو التالي:  10000×5=50000 ريال.

الأسئلة الشائعة.

نعم، يحق لصاحب العمل فصل العامل دون إنذار، بل حتى دون تعويض، وذلك إذا ارتكب العامل إحدى المخالفات المذكورة في المادة 80 من نظام العمل السعودي الجديد.
فإن العامل يستحق تعويض الفصل التعسفي حين يثبت قيام صاحب العمل بإنهاء علاقة العمل دون سبب مشروع، أو بشكل مخالف لأحكام نظام العمل السعودي الجديد، أو عقد العمل، أو لائحة تنظيم العمل.

ومع نهاية المقال الذي كان بعنوان.

تعويض العامل عن الفصل التعسفي وقيمة التعويض في السعودية 2023.

لابد من أن نذكرك بالخدمات القانونية الكبيرة التي يقدمها مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، الذي يضم نخبة من أفضل المحامين والمستشارين القانونيين على مستوى المملكة العربية السعودية. فهم مختصون في كافة القضايا من جنايات ومدنية وتجارية وعمالية وشركات وشرعية وغير ذلك.

فالمحامون في المكتب يستطيعون تقديم المساعدة لكل شخص أو لكل عامل تم فصله بشكل تعسفي من قبل صاحب العمل. حيث لديهم المعرفة القانونية الواسعة في نظام العمل السعودي الجديد وتعديلاته كافة، وكل ما يخص تعويض العامل عن الفصل التعسفي.

نقترح عليك قراءة ميعاد رفع دعوى التعويض، أيضا هل يحق للسعودي العمل في الإمارات (2022). كذلك طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية. وقد يهمك صيغة استئناف حكم دعوى عمالية.


المصادر والمراجع.

  • نظام العمل السعودي.
  • نظام المرافعات الشرعية.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

5 / 5. 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.5/5 - 824

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات