+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة في السعودية

17 أبريل، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة في السعودية

إن عقد العمل هو العقد المبرم بين كل من العامل وصاحب العمل يحد بموجبه حقوق والتزامات الطرفين، وعند إخلال أحد طرفي العقد بالتزامه يحق للطرف الآخر فسخ العقد مع الاحتفاظ بحق التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة في السعودية.

وفي مقال اليوم سنبين مقدار التعويض في كل من العقد المحدد وغير المحدد وفق القانون السعودي.

اطلب أفضل استشارة قانونية في السعودية؟ من خلال اتصالك مع محامي مكتب الصفوة عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة

يمكن للطرفين الاتفاق على التعويض عن إنهاء عقد العمل محدد المدة في حالة قيام أحد الطرفين بإنهاء العقد لأسباب غير مشروعة، وفي هذه الحالة يلتزم الطرف الذي يقوم بإنهاء العقد بدفع التعويض المتفق عليه في حالة الإنهاء.

وبحال لم يتضمن العقد أي اتفاقيات للتعويض، فقد تم شرح نظام العمل السعودي في نص المادة 77 كيفية تقييم هذه التعويضات.

حيث جاء على أنه إذا لم ينص العقد على تعويض محدد مقابل الإنهاء الغير مبرر تبريراً مشروعاً من أحد الطرفين، من حقوق العامل بعد انتهاء عقد العمل محدد المدة الذي لحقه الضرر نتيجة إنهاء العقد الحصول على التعويض على النحو التالي:

    1. راتب 15 يوماً عن كل سنة خدمة للموظف إذا كان العقد غير محدد المدة.
    2. إذا كانت مدة العقد محددة، فإن التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة في السعودية هو الراتب عن مدة العقد المتبقية.
    3. لا يجوز أن تقل التعويض في حال فسخ العقد المنصوص عليها في البندين (1) و(2) من هذه المادة عن راتب شهرين للموظف.

مما سبق يتضح أن المشرع السعودي أمر الطرف الذي أنهى العقد محدد المدة بدفع تعويض للطرف المتضرر بمبلغ يعادل أجر المدة المتبقية من العقد، وفي كل الأحوال فإن يجب أن يكون المبلغ لا يقل عن أجرة شهرين.

التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة في السعودية

التعويض عن فسخ عقد العمل غير محدد المدة

كما ذكرنا في الفقرة السابقة فإن النظام السعودي قد حدد تعويض فسخ العقد الغير محدد المدة فإنه حسب المادة 77 من نظام العمل فقرة 1 يكون راتب 15 يوم عن كل سنة خدمة للموظف.

حيث أن حصول الموظف الذي تم فصله تعسفيًا بموجب عقد عمل غير محدد المدة على هذا التعويض ينفي استلام أي تعويض متبقي كان سيحصل عليه لو تم إنهاء عقد العمل لأسباب طبيعية وقانونية. ويتكون هذا من باقي راتبه ومكافأة نهاية الخدمة والإجازات السنوية غير المستخدمة.

وأن رفع دعوى أمام المحكمة العمالية سيوفر تعويضًا عادلاً عن الأضرار الحالية والمحتملة، فضلاً عن إمكانية المطالبة بالحقوق المتبقية في التعويض عن الأضرار المادية أو النفسية التي لحقت نتيجة الفصل التعسفي.

يكون الإنهاء تعسفياً ويحق للموظف الحصول على تعويض فسخ العقد إذا تم استيفاء الشروط المطلوبة لإنهاء عقد العمل غير المحدد المدة. وهي:

    • يجب أن يكون سبب الفصل مشروعاً.
    • يجب على الطرف الذي يرغب في إنهاء عقد غير محدد المدة إرسال إشعار كتابي إلى الطرف الآخر.
    • إذا كان الموظف يتقاضى راتباً شهرياً فيجب أن تكون المدة من تاريخ إخطاره إلى تاريخ فصله 60 يوماً على الأقل، وفي حالات أخرى قد تكون أطول من 30 يومًا.

الأسئلة الشائعة

يتم إنهاء العقد محدد المدة إما بإرادة أحد طرفي العقد أو بانتهاء المدة المحددة للعقد أو بإغلاق المنشأة بشكل نهائي أو بانتهاء النشاط الذي يقوم به العامل مع حقه في تعويض انهاء العقد محدد المدة.
نعم، يحق للعامل فسخ عقد العمل قبل انتهاء المدة في الحالات المذكورة ضمن المادة 81 من نظام العمل السعودي وهي تهجم صاحب العمل عليه أو التعامل معه بشكل عنيف وقاسي أو اكتشافه لغش بالشروط أو ببيئة العمل بالإضافة إلى فرض أعمال إضافية عليه وإخلال صاحب العمل بالالتزامات المترتبة عليه.
السبب المشروع لإنهاء عقد العمل يتمثل باتفاق العامل وصاحب العمل على إنهاء العمل أو بسبب القوة القاهرة أو إفلاس الشركة أو انقطاع الشركة عن استرار العمل بالإضافة إلى بلوغ العامل لسن التعاقد.
لا يجوز فسخ عقد العمل المحدد المدة من قبل صاحب العمل بدون إنذار العامل بذلك إذ لابد من إنذاره.

وهنا نصل معكم لختام مقالنا حول التعويض عن فسخ عقد العمل محدد المدة في السعودية، حيث فرقنا بين التعويض بالعقد المحدد المدة والتعويض بالعقد غير المحدد المدة.

لطلب أي استشارة أو خدمات قانونية تواصل مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية وستجد لديه أفضل الخدمات القانونية دوماً.

اقرأ المزيد عن متى يصبح العقد غير محدد المدة، والفصل التعسفي في العقد المحدد المدة، كذلك توقيع عقد عمل قبل الاستقالة أيضا الفصل التعسفي في السعودية، وتعويضات المحكمة العمالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات