+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

عزل الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة في السعودية

آخر تحديث: 15 يناير، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
عزل الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة في السعودية
0
(0)

تُعد الشركة ذات المسؤولية المحدودة من أكثر أنواع الشركات التجارية شيوعًا في المملكة، وذلك نظرًا إلى سهولة تأسيسها وإدارة أعمالها.

ومع ذلك، قد ينشأ في بعض الأحيان نزاع بين الشركاء، مما قد يؤدي إلى عزل الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة في السعودية.

اتصل مباشرة مع محامي قضايا شركات سعودي عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

 

عزل الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة في السعودية.

تنص المادة الرابعة والستون بعد المئة من نظام الشركات السعودي على أنه يجوز للشركاء في الشركة ذات المسؤولية المحدودة عزل أحد الشركاء من الشركة، سواء كان شريكًا مؤسسًا أم شريكًا مدخلًا ويدخل ضمن ذلك دعوى عزل المدير.

ولكي يكون قرار عزل الشريك صحيحًا، يجب أن يتضمن القرار أسباب العزل، وأن يُبلغ الشريك المراد عزله بالقرار قبل اتخاذه بوقت كافٍ.

أسباب وشروط عزل الشريك

يتم عزل الشريك في الشركة بقرار من الشركاء، وذلك بأغلبية أكثر من نصف رأس المال على الأقل، ما لم ينص عقد تأسيس الشركة على أغلبية أكبر، في حال توافر أحد الأسباب التالية:

  • ارتكاب الشريك مخالفة جسيمة لنظام الشركات أو لعقد تأسيس الشركة أو لقرارات الشركاء.
  • عدم التزام الشريك بأداء واجباته المنصوص عليها في نظام الشركات أو في عقد تأسيس الشركة أو في قرارات الشركاء.
  • وجود خلافات بين الشريك والشركة أو بين الشريك والشركاء الآخرين.

أنواع الشركات في السعودية.

تُقسم الشركات وفق المشرع السعودي إلى نوعين رئيسيين، هما: شركات الأشخاص وشركات الأموال، بناءً على المعيار الذي يستند إليه المساهمون في تأسيس الشركة.

شركات الأشخاص

هي الشركات التي تعتمد على الاعتبار الشخصي للشركاء، أي أن الشخصية والاعتبار الشخصي للشريك هي المعيار الأساسي الذي يستند إليه المساهمون في تأسيس الشركة. وتتمثل هذه الشركات في:

  • شركة التضامن: وهي شركة يشترك فيها شخصان أو أكثر، ويكونون مسؤولين بالتضامن عن جميع التزامات الشركة بأموالهم الخاصة.
  • شركة التوصية البسيطة: وهي شركة يشترك فيها شخصان أو أكثر، يقسمون إلى فريقين: فريق من الشركاء المتضامنين، وفريق من الشركاء الموصين. يكون الشركاء المتضامنون مسؤولين بالتضامن عن جميع التزامات الشركة بأموالهم الخاصة، بينما يكون الشركاء الموصون مسؤولين عن التزامات الشركة بقدر حصصهم في رأس المال.

شركات الأموال

هي الشركات التي تعتمد على الاعتبار المالي، أي أن الاعتبار المالي هو المعيار الأساسي الذي يستند إليه المساهمون في تأسيس الشركة. وتتمثل هذه الشركات في:

  • شركة المساهمة: وهي شركة يتكون رأس مالها من أسهم متساوية القيمة، ويكون المساهمون فيها مسؤولين عن التزامات الشركة بقدر حصصهم في رأس المال.
  • شركة المساهمة الخاصة: وهي شركة مساهمة لا يجوز أن يزيد عدد المساهمين فيها عن 50 شخصاً.
  • شركة ذات المسؤولية المحدودة: وهي شركة يتكون رأس مالها من حصص متساوية القيمة، ويكون كل شريك فيها مسؤولاً عن التزامات الشركة بقدر حصته في رأس المال، ولا يزيد مقدار هذا المسؤولية عن قيمة حصته في رأس المال.

الأسئلة الشائعة.

يتحمل مدير شركة ذات مسؤولية محدودة مسؤولية الإدارة اليومية للشركة واتخاذ القرارات التي تؤثر على مصالحها.
يمكن للشريك الانسحاب من الشركة بعدة طرق، منها:
1- الاتفاق مع الشركاء الآخرين على بيع حصته لهم.
2- بيع حصته إلى شخص ثالث.
نعم، يجوز للشريك التنازل عن حصته في شركة ذات مسؤولية محدودة إلى شخص آخر، ويجب أن يتم التنازل عن الحصص وفقاً لأحكام النظام الأساسي للشركة.

وبذلك نكون قد تعرفنا على كيفية عزل الشريك في الشركة ذات المسؤولية المحدودة في السعودية وذلك وفقًا للقانون في المملكة، مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلع على: حجز اسم تجاري لشركة في السعودية، وكيفية تعديل الاسم التجاري لمؤسسة، وما هي مسؤولية المدير في شركة ذات المسؤولية المحدودة؟.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.9/5 - 812

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات