+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

عفو ملكى عن سجين مخدرات في السعودية

27 نوفمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
عفو ملكى عن سجين مخدرات في السعودية

في مقالنا بعنوان عفو ملكى عن سجين مخدرات في السعودية، سنتعرف إلى العديد من التفاصيل الهامة عن العفو الملكي عن سجين المخدرات، وعن شروط العفو التي نصّ عليها النظام السعودي.

من قبل أفضل محامي مخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احظى بأفضل الخدمات القانونية المتعلقة بقضايا المخدرات من خلال التواصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

عفو ملكى عن سجين مخدرات في السعودية.

يتم إصدار العفو الملكي في المملكة العربية السعودية من قبل خادم الحرمين الشريفين. يتضمن العفو تصنيف الجرائم التي يتم السماح بالعفو عنها والجرائم التي لا يتم السماح بالعفو عنها.

وفي المرسوم الملكي الأخير بشأن العفو لعام 1444هـ، تم تضمين العفو في جرائم المخدرات. هل هذا يعني أن هناك عفو ملكي في قضايا ترويج المخدرات في السعودية؟

نعم، العفو الملكي الأخير يشمل قضايا ترويج المخدرات سواء كان المروج مواطنًا سعوديًا أو وافدًا إلى المملكة. ومع ذلك، يتطلب العفو أن يقضي المروج نصف فترة العقوبة في السجن إذا كانت عقوبته أقل من عشر سنوات، وثلاثة أرباع فترة العقوبة إذا كانت عقوبته أكثر من عشر سنوات.

ومع ذلك، فإن قضايا ترويج المخدرات للمرة الثانية التي تستوجب عقوبة الإعدام، لا يشملها العفو الملكي في السعودية، باستثناء الحالات الأولى التي يتم السماح بالعفو عنها.

شروط العفو الملكي للسجناء.

تشمل شروط العفو الملكي للسجناء مجموعة من الأمور التي يجب أن تتوافر، وهي وفقًا لما يلي:

  • يجب أن يتم استبعاد الجرائم التي لا ينطبق عليها مرسوم العفو من العقوبة المشمولة بالعفو.
  • يجب أن يظهر المسجون سلوكًا حسنًا وسيرة حسنة خلال فترة احتجازه.
  • يجب ألا يرتكب المفرج عنه جريمة جديدة خلال فترة صدور مرسوم العفو وتنفيذه.
  • يجب أن يظل المفرج عنه تحت مراقبة أجهزة الأمن بعد الإفراج للتحقق من الامتثاله للسلوك الصحيح.
  • يجب أن يقضي المسجون نصف فترة العقوبة في السجن إذا كانت العقوبة أقل من عشر سنوات، وثلاثة أرباع العقوبة إذا كانت أكثر من عشر سنوات.
  • يتم إعفاء المسجون المعاق أو ذوي الاحتياجات الخاصة، شريطة أن تكون إعاقتهم شديدة أو متوسطة.
  • يتم إعفاء السجناء الذين تتجاوز أعمارهم 60 عامًا بالنسبة للرجال و50 عامًا بالنسبة للنساء، وهذا ما تحدده لجنة العفو عن سجين .
  • يتم إصدار عفو ملكي خاص بالسجناء الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا.
  • يشمل العفو الملكي فقط الجانب الجزائي المتعلق بالعقوبة، وهو حق الدولة والمجتمع، أما الجانب المدني الذي يتضمن تعويض المجني عليه أو ذويه فلا يتأثر بالعفو.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

فيما يلي بعض الإجابات حول عفو ملكي عن سجين مخدرات في السعودية:

نعم، إن نطاق العفو الملكي في عام 1445 شمل العديد من القضايا، بما في ذلك قضايا القتل غير العمد، وقضايا السرقة، وقضايا المخدرات. يُعتبر العفو الملكي في هذه القضايا فرصة للمحكوم عليهم للحصول على إعادة فرصة في الحياة، والتخلص من العقوبة الجسدية أو الاحتجاز. يتم اتخاذ قرارات العفو الملكي بناءً على عدة عوامل، بما في ذلك سلوك المحكوم عليهم في السجن، وتأثيرهم المحتمل على المجتمع بعد الإفراج.
إذا كانت الجريمة قد ارتكبت قبل إصدار العفو الملكي وتم صدور حكم بشأنها، فقد يتم تطبيق العفو على السجين في حال توافر عدة شروط. من بين هذه الشروط، يجب أن يكون السجين قد بلغ سن الستين من عمره، وأن يكون قد أدين بسمعة طيبة وسلوك حسن طوال فترة احتجازه. كما يجب أن يكون السجين قد قضى نصف فترة العقوبة المحكوم بها.
لمعرفة ما إذا كانت قضية السجين تشملها العفو الملكي أم لا، يمكن للسجين اتباع الخطوات التالية: 1- قم بزيارة المنصة الإلكترونية الخاصة بالسجون. 2-انقر على القائمة الرئيسية. 3-انقر على زر استعلام عن النزلاء. 4-ستتم إعادة توجيهك إلى صفحة تسجيل الدخول. 5-قم بإدخال رقم هوية السجين والمعلومات الشخصية الأخرى المطلوبة. ستتم معالجة البيانات وتوجيهك تلقائيًا إلى صفحة توضح ما إذا كان السجين مشمولًا بالعفو الملكي أم لا.

وفي نهاية مقالنا لليوم الذي كان بعنوان عفو ملكى عن سجين مخدرات في السعودية، تعرفنا فيه إلى كل ما يتعلق بالعفو الملكي الذي يشمل سجناء المخدرات، وقمنا بتسليط الضوء على الشروط التي يجب أن تتوافر لكي يشملها العفو قانونيًا.

ومن مكتب الصفوة السعودي للخدمات والاستشارات القانونية نتمنى أن نكون قدمنا لكم جميع التفاصيل ذات الصلة بهذا المقال.

اقرأ المزيد عن: رد الاعتبار سابقة مخدرات في السعودية، وأيضا مذكرة دفاع في دعوى مخدرات، واطلع على صيغة خطاب اعتراض على حكم مخدرات في السعودية، وعقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي.

4 ردود على “عفو ملكى عن سجين مخدرات في السعودية”

  1. يقول احمد الطهيفي:

    الي عليه توقيف خدمات من المخدرات يشمله العفو وشكرا لكم

    • يقول خدمة العملاء:

      اتصل مع محامي من مكتب الصفوة للمحاماة على الرقم 966591813333+، لتحصل على الإجابة الدقيقة.

  2. يقول محمد جميل:

    والدي كان محبوس بقالو 10شهور وكان متاخد بي برشمتين في الرياض وسمعت أن في عفو هل الكلام ده صحيح وهل ممكن يتحكم عليه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات