+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

قانونية مخدرات جلد وتبصيم في السعودية

30 نوفمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
قانونية مخدرات جلد وتبصيم في السعودية

ما المقصود بمصطلح جلد في المخدرات أو مصطلح تبصيم في المخدرات، وما مدى قانونية مخدرات جلد وتبصيم في السعودية؟

في هذه المقالة سيوضح لكم أفضل محامي مخدرات في السعودية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية قانونية الجلد والتبصيم بالمخدرات في السعودية.

لاستشارة قانونية دقيقة اتصل عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

قانونية مخدرات جلد وتبصيم.

إن المقصود من قانونية مخدرات جلد وتبصيم في السعودية يتمثل بما يلي:

مفهوم الجلد في المخدرات

إن الجلد في المخدرات هو العقوبة المترافقة مع عقوبة السجن والغرامة في حالة ارتكاب جرائم التهريب أو الترويج أو الاتجار أو الحيازة، وهي عقوبة تعزيرية يتم تقديرها من قبل القاضي الناظر في الدعوى بالمحكمة الجزائية المختصة.

مفهوم التبصيم في المخدرات

أما التبصيم في المخدرات فالمقصود به، هو العملية التي يقوم بها إدارة مكافحة المخدرات أو النيابة العامة كوسيلة من وسائل إثبات تعاطي المواد المخدرة أو التعامل معها ترويجًا أو اتجارًا أو حيازة أو زراعة أو تصنيعًا.

حيث يتم أخذ بصمة إصبع الشخص المشتبه به على جهاز معين يدعى /جهاز البصمة/، وبمجرد بصمته على ذلك الجهاز، فإن متعاطي المخدرات ستظهر لديه إفرازات للمواد الكيماوية على أصابعه، ويتبين من الجهاز فيما إذا كان يتعاطى أم لا.

والتبصيم يفيد التحقيق في حالة القبض على المروج كمشتبه به أو متلبسًا بالجريمة، إذ أن أصابعه تبقى عليها آثار المواد المخدرة، وبالتالي يعتبر جهاز البصمة هامًا جدًا لكشف تلك الجريمة.

التبصيم عند الخروج بكفالة

غالبًا ما يتم التبصيم عند إلقاء القبض على الشخص، وتقديم طلب لخروجه بكفالة، حيث يتم إجراء التبصيم له من قبل المحققين بحضور شخص مختص في الموضوع، ويعتبر التبصيم وثيقة أو دليل جنائي يمكن الوصول من خلاله إلى إدانة المشتبه به.

كما أن عملية التبصيم بشكل عام لكل شخص يتم إدانته بجريمة من جرائم المخدرات، تعتبر مهمة جدًا في المستقبل للكشف عن ذلك الشخص بشكل فوري.

حيث تعتبر بصمة الإصبع هامة جدًا في الدلائل الجنائية، فإذا ما تم إحراز مواد مخدرة من قبل رجال الضابطة الجنائية، تبين وجود بصمات عليها، فإنه يمكن الرجوع لسجل بصمات السوابق بكل سهولة، ومن ثم الاستدلال على الفاعل بدلًا من البحث في ملايين البصمات.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

جاءت عقوبة حيازة المخدرات في قانون المخدرات الجديد 2023، ضمن أحكام المادة 39، متضمنة السجن من سنتين إلى خمس سنوات، والجلد بما لا يزيد على 50 جلدة في كل مرة، والغرامة من 3000 ريال إلى 30,000 ريال.
وفقًا لأحكام نظام مكافحة المخدرات الجديد 1444، واللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات، فإن عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي لا تستدعي الجلد، بل الحبس من ستة أشهر إلى سنتين فقط.
إن عقوبة تهريب المواد المخدرة هي الإعدام وفقًا لأحكام المادة 37 من نظام مكافحة المخدرات، إلا أنه يمكن للمحكمة لأسباب تقدرها، النزول عن عقوبة الإعدام لعقوبة السجن بما لا يقل عن 15 سنة، والجلد بما لا يزيد عن 50 جلدة في كل مرة، والغرامة بما لا يقل عن 100,000 ريال، وبالتالي فإن الجلد في تهريب المخدرات يعتبر من العقوبات التعزيرية التي تعود لتقدير القاضي الناظر بالدعوى.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا، والتي وضحنا من خلالها مفهوم كل من الجلد و التبصيم في المخدرات، حيث أن الجلد يعتبر عقوبة من العقوبات الأصلية، أم التبصيم فيعتبر إجراءً احترازيًا.

مؤكدين بذات الوقت على أهمية الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بقضايا المخدرات والمتمكنين في لائحة عقوبة المخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: رد الاعتبار سابقة مخدرات في السعودية، وعقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي، وأيضا صيغة خطاب اعتراض على حكم مخدرات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات