+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

قضايا بطاقات الائتمان في السعودية

آخر تحديث: 30 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
قضايا بطاقات الائتمان في السعودية

إنَّ قضايا بطاقات الائتمان في السعودية باتت منتشرة أكثر وأكثر أمام المحاكم السعودية، فقد أصبحت هذه البطاقات من متطلبات الحياة العصرية وأساسياتها. ونظرًا للتطور الذي تشهده المملكة العربية السعودية في كافة مناحي الحياة، وخاصة بعد تطبيق الحكومة الإلكترونية. فإن أغلب المعاملات المالية أصبحت تتم عن طريق البطاقات الائتمانية.

فإذا ما تعرض أحدكم لمشكلة في البطاقة الائتمانية واحتاج لمساعدة مكتب محاماة مختص بقضايا البنوك. فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لديه أفضل المحامين المختصين في قضايا بطاقات الائتمان في السعودية. إذ يمكنكم التواصل معهم بالضغط هنا.

قضايا بطاقات الائتمان في السعودية.

بطاقات الائتمان: هي البطاقات التي تستعمل في عمليات البيع والشراء، وفي سحب المبالغ وتحويلها. إذ تقوم المصارف المانحة لبطاقة الائتمان بوضع حد أعلى للسحب أو الشراء، ويكون هذا الحد قابلًا للارتفاع لغاية تقديم القروض، كما يمكن لحامل بطاقة الائتمان شراء مواد وسلع ضمن سقف هذه البطاقة.

وقد اعتمدت المصارف الحديثة على بطاقات الائتمان، أو البطاقات المصرفية، بحيث أصبحت وسيلة سهلة للدفع وعدم حمل النقود من مكان إلى آخر. إلَّا أن تلك السهولة في التداول والتعامل بهذه البطاقات نتج عنها الكثير من الإشكاليات والقضايا القانونية. بسبب سوء استعمال تلك البطاقات، وقد زاد الأمر سوءًا ازدياد عمليات التزوير، أو جرائم سحب المال بطريقة غير مشروعة.

كما أن بطاقات الائتمان أصبحت مرتعًا لمرتكبي الجرائم الإلكترونية، ويضاف إلى ذلك استعمال بطاقة الائتمان دون وجود رصيد ائتماني في البنك، إذ أن تلك الجريمة تتقارب كثيرًا مع جريمة إصدار شيك بدون رصيد.

وإن أكثر الجرائم الناتجة عن قضايا بطاقات الائتمان، هي جرائم التزوير الإلكتروني، وجرائم قرصنة الحسابات المصرفية، وجرائم الاستيلاء على أرقام حسابات البطاقات الائتمانية. إلا أن أكثر قضايا بطاقات الائتمان شيوعًا في المملكة العربية السعودية هي حالة عدم سداد البطاقة الائتمانية. أو عدم وجود رصيد ائتماني لها في البنك المانح لتلك البطاقة.

ويكون ذلك حين يقوم العميل بشراء الكثير من المواد دون الانتباه لسقف بطاقته الائتمانية. أو أن يستعملها بشكل مخالف لتعليمات المصرف المصدر لها. وبالتالي فإن تجاوز العميل للحد الأعلى للائتمان يؤدي إلى مخالفة قانونية تستوجب معاقبته، ما لم يقم بدفع تلك الزيادة في الوقت المحدد.

عقوبة عدم سداد البطاقة الائتمانية

إنَّ عقوبة عدم سداد البطاقة الائتمانية هي:

    • فرض غرامة مالية بحق العميل، وفي حال عدم قيام العميل بالدفع بالرغم من تلك الغرامة المالية. فإن للمصرف الحق في تحديث سجل العميل الائتماني ووضعه في القائمة السوداء. وهي قائمة العاجزين عن الدفع، وإبلاغ كافة الشركات السعودية للمعلومات الائتمانية بذلك.
    • يتم منح العميل 30 يومًا للدفع، وإذا مضت تلك المدة ولم يدفع المبلغ المطلوب، فإن سجله الائتماني سيتم تعميمه على كافة المصارف في المملكة. وتحذيرهم من التعامل معه، بل قد يصل الأمر إلى التوصية بعدم التعامل معه بشكل نهائي.
    • يقوم المصرف بإنذار العميل كتابياً إلى عنوان إقامته في حال مضت ثلاثة أشهر لعدم السداد، وفي حالة عدم الاستجابة يتم تجميد رصيده لدى المصرف بشكل نهائي.

أنواع بطاقات الائتمان وطريقة استخدمها

إذا ما أردنا أن نتحدث عن أنواع بطاقات الائتمان بشكل عام، فإننا نصنفها ضمن البطاقات التالية:

    1. البطاقة المصرفية.
    2. بطاقة الحساب.
    3. البطاقة المدينة.
    4. بطاقة الصراف الآلي.
    5. البطاقة الائتمانية المضمونة.
    6. البطاقة الذكية.
    7. البطاقة المدفوعة مسبقًا.

وأما إذا ما أردنا أن نوضح أفضل بطاقات الائتمان في السعودية تبعًا للبنوك التي أصدرتها، فإننا نجدها كثيرة ومتنوعة. وكلها تقدم ميزات رائعة جدًا للعميل، وإليك أسماء أهم المصارف التي تصدر بطاقات الائتمان في السعودية، وهي:

    • مصرف الراجحي.
    • البنك السعودي الفرنسي.
    • مصرف الإنماء.
    • بنك الرياض.
    • البنك السعودي البريطاني.
    • المصرف الأهلي التجاري.
    • بنك الإمارات دبي الوطني.
    • البنك السعودي للاستثمار.
    • بنك أميركان إكسبريس.
    • بنك الجزيرة.
    • بنك البلاد.
    • البنك العربي الوطني.

متى تسقط مديونية الفيزا في السعودية ؟

كما ذكرنا في الفقرة الأولى من هذه المقالة عن قضايا بطاقات الائتمان في السعودية، فإن عدم سداد البطاقة الائتمانية يعرض صاحبها للمساءلة القانونية. حيث يتدرج المصرف مُصدر البطاقة باتخاذ خطوات متلاحقة تبدأ في فرض غرامات مالية، وتنتهي بتجميد حساب العميل، ووضع اسمه في القائمة السوداء، وتعميمه على كافة المصارف في السعودية لعدم التعامل معه.

وإذا استمر العميل بعدم سداد المبالغ المستوجبة عليه نتيجة معاملات البطاقة الائتمانية. فإن للبنك الحق بإنذاره، ثم رفع دعوى قضائية والتنفيذ على أمواله لسداد تلك الديون.

وقد ينتج عن مديونية الفيزا الكثير من الإجراءات الضارة بالعميل، ويأتي على رأسها منع الخروج من البلاد إذا كان مقيمًا في السعودية، إذ ربطت المديرية العامة للجوازات إصدار تأشيرة الخروج النهائي للمقيمين بسداد جميع الحقوق والفواتير المترتبة بذمتهم.

وبكافة الأحوال لا تسقط مديونية الفيزا طالما البنك يطالب بالمبالغ المستحقة بذمة العميل. وإذا ما تم رفع دعوى قضائية، فإن الحكم الصادر بها يمنح البنك إمكانية التنفيذ على أموال المدين المنقولة وغير المنقولة. فإذا لم يكن لدى المدين أموالًا، فمن الممكن التضييق عليه بالحبس.

وبالنتيجة النهائية فإن مديونية الفيزا لا تسقط إلا بعد أن يتم سداد المبالغ المستحقة من قبل العميل. أو أن يصدر البنك إعفاءً بذلك. وقد عملت الكثير من البنوك على إعادة جدولة الديون المترتبة بذمة العملاء لتسهيل دفع مديونية الفيزا عليه.

الأسئلة الشائعة حول بطاقات الائتمان في السعودية

سنجيبكم فيما يلي عن اهم الأسئلة الخاصة ببطاقات الائتمان والقضايا المتعلقة بها:

إن عدم سداد البطاقة الائتمانية يمنح البنك مُصدر تلك البطاقة اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحق العميل والمتضمنة ما يلي:

1- إيقاف خدمات بطاقة الائتمان.

2- تعميم اسم العميل في القائمة السوداء على كافة المصارف بالمملكة.

3- فرض الغرامات المالية بحقه.

4- إمكانية رفع دعوى قضائية أمام المحاكم السعودية بحق ذلك العميل.

إذا لم تقم بتسديد المبلغ المستحق فإن الإجراءات التي يمكن أن يتخذها البنك في حقك تتمثل في النقاط التالية:

1- فرض غرامة مالية تضاف للمبلغ المتوجب دفعه.

2- التأخر الإضافي، سيضع البنك اسمك في القائمة السوداء وهي قائمة العاجزين عن الدفع.

3- تعميم اسمك من قبل البنك على كافة المصارف العاملة في المملكة وتحذيرهم من التعامل معك.

4-إنذار البنك لك كتابياً بعد ثلاثة أشهر من عدم سدادك للمبالغ المستحقة كي تقوم بدفع ما عليك من مستحقات مالية.

5- احتمالية تجميد رصيدك بشكل نهائي إذا لم تقم بدفع المستحقات بعد الإنذار.

6- إمكانية البنك برفع دعوى قضائية بحقك ليستحصل حكمًا قضائيًا قابلًا للتنفيذ، وينفذ على أموالك المنقولة وغير المنقولة.

7- احتمالية منعك من مغادرة البلاد عند عدم سداد المستحقات المترتبة.

وفي نهاية مقالتنا نرجو أن نكون قد وضحنا لكم قضايا بطاقات الائتمان في السعودية، وما هي أنواع تلك البطاقات، وما طريقة استخدام البطاقة الائتمانية. وإذا ما كنتم بحاجة إلى محامٍ مختص في قضايا البنوك، وقضايا بطاقات الائتمان في السعودي. فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يضم أفضل المحامين المختصين بقضايا البنوك، وخاصة قضايا إيقاف خدمات بسبب بطاقة ائتمانية، أو غرامة تأخير سداد البطاقة الائتمانية.

كما أن المكتب لديه مختصين بشؤون البنوك السعودية مثل بنك الراجحي والبنك السعودي الفرنسي، حيث تجد المساعدة اللازمة في حالة الاعتراض على عمليات بطاقات الائتمان الراجحي. أو طريقة تسديد البطاقة الائتمانية لبنك الراجحي، مع الجواب على سؤالكم ماهو المبلغ المستحق في الفيزا الراجحي.

اقرأ المزيد عن طريقة رفع شكوى إلى مؤسسة النقد. وكيفية إلغاء دعوى مقدمة إلى لجنة المنازعات والمخالفات المصرفية. وما هي عقوبة التزوير في النظام السعودي.

 

4/5 - 858

ردان على “قضايا بطاقات الائتمان في السعودية”

  1. يقول أحمد محمد عسيري:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته: كانت لدي بطاقة إئتمانية من البنك الأهلي وقمت بسدادها قبل ثلاث سنوات وتقفلت من البنك ومن سما وقبل شهر من الآن إستعلمت من واقع سجلي الإئتماني ملم وتفاجأت من وجود بطاقة إئتمانية موجودة على سجلي وحالة المنتج نشط وتواصلت مع البنك وتم الرفع من قبل البنك بإغلاقها رغمًا إنها غير موجودة في النظام لدى البنك وتواصلت مع البنك المركزي ولكن دون جدوى لإغلاقها

  2. يقول صالح بريك:

    هل تسقط مديونية بطاقة الفيزا مصرف الجزيرة ادا حصلتة عجز كلي وعجز طبي ٩٠℅ هل تسقط وهل يتم الاعفاء في حالة العجز الكلي وبنسبة ٩٠، %

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات