+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

كيفية رفع دعوى الحق الخاص

آخر تحديث: 5 فبراير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
كيفية رفع دعوى الحق الخاص
0
(0)

عند حصول جريمة يترتب عليها أضرار سواء بحق الأفراد أم بحق المجتمع، فإنه ينشأ عن هذه الجريمة حق عام وحق خاص. ومع ذلك، فإن هناك بعض الأفعال المرتكبة لا ينشأ عنها إلا حق خاص فقط وليس فيها حق عام.

وفي الحالتين، يحق للمجني عليه المطالبة بحقه الخاص عن طريق القضاء لذلك، تابع موضوعنا عن كيفية رفع دعوى الحق الخاص حتى نهايته. والذي سنقدم لك فيه شرح تفصيلي لطريقة وكيفية رفع دعوى الحق الخاص وفق النظام في المملكة.

هل ترغب في التواصل مع محامي شاطر في جدة اتصل على الرقم 0595911136، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

ما هو الحق الخاص؟

إن الحق الخاص هو عبارة عن مصلحة أقرها النظام لمن لحقه أو لحق ورثته من بعده ضرراً بسبب جريمة ما. وهناك طريقتين للمطالبة بالحق الخاص:

    • عن طريق المحاكم الشرعية.
    • بعد تقديم الشكوى للشرطة يتم تحريك الدعوى الخاصة بالتحقيق أو أمام المحكمة.

ويتكون الحق الخاص من ثلاث أركان هي:

    • صاحب الحق: الذي هو من تضرر من المفعل الضار به.
    • من عليه الحق: هو من ارتكب الجريمة ومكلف بتقديم التعويض لمن لحقه ضرر من فعله الخاطئ.
    • محل الحق: وهو الشيء المُستحق مثل الدين أو التعويض الذي يجب دفعه للمتضرر.

وأما موضوع دعوى الحق الخاص، فيكون المطالبة بتعويض المجني عليه من الضرر الذي سببه له الجاني أو معاقبته. والهدف من هذه الدعوى نظرة المظلوم واستيفاء حقه، كما أن الحق الخاص لا يشمله عفو. ولا يمكن إسقاطه إلا بموافقة المجني عليه الذي يمكنه التنازل عنه.

ولا يتم الحكم في الحق الخاص إلا بعد ثبوت الضرر، وأما تقديم البينة، فهي مهمة المجني عليه المدعي الذي هو من يجب عليه تقديمها.

ولمعلومات تفصيلية أكثر عن كيفية رفع دعوى الحق الخاص وكل ما يخص الحق الخاص، يمكنك أن تتواصل مع مكتب استشارات قانونية يقدم لك كل ما تحتاجه من استشارات قانونية مناسبة. وأفضل مكتب يمكن اللجوء إليه في عند التعرض لمثل هذه القضايا هو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

هل اذا سقط الحق الخاص يسقط الحق العام؟

ممكن أن يقوم المجني عنه بالتنازل عن حقه الخاص بمواجهة الجاني، لكن بالرغم من سقوط الحق الخاص، إلا أن الدعوى تبقى قائمة في المحكمة، ومن الممكن أن يتم حبس المدعى عليه بالرغم من سقوط الحق الخاص.

وهنا يكمن السؤال، هل يسقط الحق العام إذا سقط الحق الخاص؟

الجواب هو أن الحق العام لا يسقط بسقوط الحق الخاص وذلك بسبب أن الحق العام هو حق يخص الدولة والمجتمع ككل. فبعض الجرائم التي يتم ارتكابها تكون ذات تأثير كبير على المجتمع بأكمله.

وبالتالي، يتم تغليب المصلحة العامة، وليس كالحق الشخصي المرتبط بحق الجاني الذي يستطيع أن يتنازل عنه. فالحق العام هو حق من الحقوق التي لا يمكن إسقاطها أو التهاون بها حتى في حالة تنازل المجني عليه عن جميع حقوقه الشخصية.

وتلك التي نتجت عن الجريمة المُرتكبة من قبل الجاني وذلك وفقاً للمادة 151 من نظام الإجراءات الجزائية. وبالتالي فإن أي فعل يقوم به الفاعل ويشكل جريمة من الجرائم الكبيرة التي تمس وتؤثر على الدولة والمجتمع.

فهو حق عام يتعلق بالمصلحة العامة ولا يمكن التنازل عنه وإسقاط الدعوى، وفي حال كان لديك قضية حق خاص أو عام وتحتاج إلى معرفة كيفية رفع دعوى الحق الخاص. لا تتردد بالتواصل مع أفضل محامي من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

وذلك ليقدم لك المشورة القانونية عن كيفية رفع دعوى الحق الخاص ومتى يتم سقوط متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير، ووفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى.

كيفية رفع دعوى الحق الخاص؟

سنقدم لك في هذه الفقرة توضيح كامل لطريقة أو كيفية رفع دعوى الحق الخاص وفق النظام. إذ أن هناك طريقتين لرفع دعوى الحق الخاص حسب النظام في المملكة هما:

    • الطريقة الأولى هي رفع دعوى الحق الخاص من قبل المجني عليه أمام المحكمة المختصة مباشرة بتقديمه صحيفة دعوى. وذلك دون انتظار إجراءات الحق العام، بحيث يطالب فيه بالتعويض عن الأضرار التي لحقت به، وينشأ عنها حق عام مع الحق الخاص.
    • الطريقة الثانية فهي تقديم الشكوى لدى مركز الشرطة والذي ينقل الشكوى إلى النيابة العامة. والتي بدورها تحقق في القضية وتحيلها إلى المحكمة المختصة. وهذه هي إجراءات تقديم شكوى الحق العام، وأثناء التحقيق بشكوى الحق العام يتم تحريك دعوى الحق الخاص.

ولرفع الدعوى إلكترونياً بالسعودية، ننصحك بمشاهدة هذا الفيديو.

ودعوى الحق الخاص هي عبارة عن دعوى يقدمها الشخص المتضرر من وقوع جريمة ما. وحسب المادة 69 من نظام الإجراءات الجزائية، فإن من حق المُتضرر من أي جريمة أن يقوم بالادعاء بحقه الخاص في أثناء التحقيق بالقضية[1].

ويقوم المحقق بالفصل في قبول الادعاء بالحق الخاص وذلك في فترة 3 أيام من تاريخ تقديمه للمحقق. كما يحق لمن تم رفض طلبه الاعتراض على قرار الرفض لدى رئيس دائرة المحقق. وذلك خلال مدة أسبوع من التاريخ الذي تم إبلاغه فيه بالرفض.

وحسب المادة 16 من نفس النظام، يحق للمجني عليه أو لورثته من بعده أو لمن ينوب عنه رفع الدعوى الجزائية فيما يخص كافة القضايا المتعلقة بحق خاص[2]. كما ومباشرتها أمام المحاكم المختصة، وأيضاً إبلاغ المدعي العام للحضور.

وفي الجرائم التي يكون فيها حق خاص واجب، فلا يجوز أن تُقام الدعوى الجزائية، وذلك إلا بناءً على الشكوى المقدمة من قبل المجني عليه أو من ورثته بعده أو من ينوب عنه. لكن في حال رأت هيئة الادعاء العام والتحقيق أن هناك مصلحة عامة من رفع الدعوى، فيتم رفع هذه الدعوى وذلك وفقاً للمادة 17 من النظام[3].

هل الحق الخاص فيه سجن؟

الحق الخاص للمجني عليه ينشأ في حال تم ارتكاب جريمة من قبل الجاني مما سببت له الضرر. فالمجني عليه يمكن أن ينشأ له حق خاص مستقل عن الحق العام، ويستطيع المطالبة بعقاب مرتكب الجريمة أمام المحكمة الجزائية.

فالحق الخاص في الغالب المطالبة بحق المتضرر في التعويض عما لحقه من ضرر جراء ارتكاب الجريمة. لكن الحكم بالتعويض للمتضرر لا يمنع من إصدار القاضي حكماً بحبس الجاني في حال رأى ضرورةً في ذلك.

فطالما أن المحكمة الجزائية هي من تنظر في القضية فيمكن للقاضي إصدار حكمه بسجن الجاني. لكن في حال تم تعويض الحق الخاص شخصياً أو مادياً، يسقط الخاص ويتم الإفراج عن الجاني نتيجةً لسقوط الحق الخاص مالم يكن في هناك حق عام.

ولا يحق لأحد أن يقوم بإسقاط عقاب الجاني عندما يكون حقاً خاصاً، إلا بموافقة المجني عليه وتنازله عن حقه. وللمزيد أكثر عن كيفية رفع دعوى الحق الخاص وعن السجن في الحق الخاص و طريقة الغاء الدعوى. يمكنك التواصل مع أفضل محامي متخصص في هذه القضايا يعمل لدى مكتب الصفوة.

الأسئلة الشائعة.

403 الجواب هو أن الحق العام لا يسقط بسقوط الحق الخاص وذلك بسبب أن الحق العام هو حق يخص الدولة والمجتمع ككل.

اضف تعليق
403 يتكون الحق الخاص من ثلاث أركان هي: صاحب الحق الذي هو من تضرر من المفعل الضار به. من عليه الحق هو من ارتكب الجريمة ومكلف بتقديم التعويض لمن لحقه ضرر من فعله الخاطئ. كذلك محل الحق وهو الشيء المُستحق مثل الدين أو التعويض الذي يجب دفعه للمتضرر.

اضف تعليق

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان كيفية رفع دعوى الحق الخاص، والذي وضحنا فيه ما هو الحق الخاص.

وأجبنا عن سؤال هل اذا سقط الحق الخاص يسقط الحق العام، كما قدمنا فيه توضيح كامل لطريقة وأيضاً كيفية رفع دعوى الحق الخاص. وبينا هل الحق الخاص فيه سجن أم لا؟ ومتى يطلب الحق الخاص؟ وأخيراً تحدثنا عن التعزير في الحق الخاص.

اعرف المزيد عن موضوع كيفية رفع دعوى الحق الخاص في السعودية ومتى يطلب؟ وكل ما يتعلق بهذه الموضوع، وذلك من خلال تواصلك معنا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. إذ نجيب عن جميع استفساراك ونقدم لك كل ما تحتاج إليه من خدمات قانونية يمكن أن تطلبها تمكنك من معرفة كيفية رفع دعوى الحق الخاص.

أحصل على معلومات عن: معنى رد دعوى، و طريقة إلغاء دعوى قضائية. كذلك دعوى منع تعرض مستعجلة، أيضا المدة القانونية لرفع دعوى التعويض.


المصادر:

  • نظام الإجراءات الجزائية.
  • اللائحة التنفيذية لنظام المرافعات الجزائية.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

5/5 - 407

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات

Contact Us