+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

ماهي المشفوعات في المحكمة

آخر تحديث: 16 يناير، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
ماهي المشفوعات في المحكمة
0
(0)

لمَّا كانت الغاية الأساسية من رَفع دعوى قضائيَّة هي الحصول على حقٍ ما. فإنَّه لابد من أجل الوصول إلى تلك الغاية تَقديم مجموعة من الإثباتات والأدلة والبراهين التي تُؤكِّد ذلك الحق عبر ما يسمى بالمشفوعات.

ماهي المشفوعات في المحكمة؟ وما هو دورها في تدعيم موقف المُدَّعي وحكم القاضي؟

مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية مكتب مرخص من وزارة العدل السعودية. يمكنه مساعدتك في بناء مشفوعات قانونية سليمة وقوية تُمَكِّنك من ربح قضيتك، للتواصل على الرقم 00966595911136.

هل ترغب في التواصل مع محامي شاطر عبر الواتس اب؟ انقر هنا

ماهي المشفوعات في المحكمة؟

كل قضية سواء كانت مَدنيّة أو تجاريّة أو جزائية هي حتماً بحاجة إلى دعائم وإثباتات يُطلق عليها اسم “نظام الإثبات”. انطلاقاً من ذلك تُعد المشفوعات الأداة الضرورية التي يَعتمِد عليها القاضي في التحقق من الوقائع القانونية وتقدير الأدلة والبراهين.

والدعامة التي تساعده في الوصول إلى حكم عادل، والوسيلة العمليَّة التي يَبني عليها الأشخاص المتخاصمين صياغة حقوقهم المترتبة عن تلك الوقائع وفقاً للأدلة والإثباتات. ويُستعان بالمشفوعات في صحيفة الدعوى بالسعودية لتحقيق ما يلي:

  1. إيضاح جميع وجهات النظر في حال لم يُحقق الخطاب المطروح للقضاء هذا العنصر.
  2. تدعيم وجهات النظر الموضوعة في الخطاب بالأدلة والمستندات والبراهين.

وتُكتَب المشفوعات أمام أو أسفل خانة المرفقات والمضافات حتى لو أُدرِجَت بصيغة أخرى في الخطاب، كما أنها تُحسب كوحدة موضوع لا يتجزأ. أي يُدخل مرفق رقم واحد حتى لو كان مؤلفاً من صفحات عديدة.

وحتى لا يَنقلِب الأمر على مُقدِّم الدعوى يجب الانتباه إلى تحديد المشفوعات من تحديد موقعها فضلاً عن عددها. وهو ما يُساعدك به محامي متخصص من نخبة المحامين في مكتب الصفوة.

نقترح عليك: كل شيء عن نظام الاثبات السعودي

وتَتسم المشفوعات في المحكمة بالخصائص التالية:

  •  يمكن للخصم إثبات عكسها وبرهان نقيضها بأي طريقة إثبات تحت إشراف القاضي.
  •  تُعتبر دليلاً مادياً مباشراً وحجّة لاحقة لما ورد في النص القانوني للدعوى المُقدَّمة ويمكن من خلالها استنتاج الإثبات المطلوب.
  • تُعتبر دليلاً موضوعياً لأنها تُبنى على أحداث تُؤَكِّد حدوث الواقعة المتنازع عليها، ودليلاً شخصياً لأنها تُبنى على صفة الشخص مُقدِّم الدعوى وتَرعى مصلحة ما له.
  • تستمد قبولها القانوني وفقاً لنظام المرافعات الشرعية الذي يشترط ألا تخالف الشرع أو الفكر أو الحس.

وحتى تضمن تقديمك للمشفوعات بشكل قانوني ومتماسك يمكنك استشارة محامي ذو خبرة وكفاءة عالية من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. ذلك لأن المشفوعات تتغير بحسب نوع الدعوى المقدمة. فمثلاً ماهي المشفوعات في دعوى النفقة بداية يجب معرفة أنه تختلف المشفوعات من دعوى نفقة إلى أخرى وفقاً لما هو مطلوب منها.

فإذا كانت الدعوى لطلب نفقة زوجية بعد الطلاق يجب ذكر مشفوعات تَدعم موقف المرأة المطلقة أمام القاضي. وتتضمن ذكر كل التفاصيل التي تُظهر حاجتها للنفقة كإرفاق مُستند يُثبت أنها لا تعمل وليس لها مدخول شهري.

أما المشفوعات في حالة دعوى نفقة للأولاد فيجب أن تكون حقيقية مئة بالمئة تُبرز الاحتياجات الضرورية للأطفال والمصاريف المادية من ملبس ودراسة وغيرها من الأمور.

الآن ننتقل إلى المشفوعات في الدعوى العمالية، ففي حالة رفع العامِل أو الموظف لدعوى في المحكمة العمالية لأنه لم يتقاضَ أجره على سبيل المثال. فعليه أن يُرفق في المشفوعات عقد عمله مع الشركة التي يعمل بها، ودليل يؤكد عدم منحه مرتبه.

وفي حال تقديم المدير لدعوى على موظف لأنه يتغيب عن العمل كثيراً ولا يتقيد بشروط عقد العمل. فيجب أن يقدم في المشفوعات ما يُثبت عدم التزام العامل بساعات العمل المُتفق عليها وفق بنود العقد المُوقَّع معه وعدم تَقيده بالإنتاجية المطلوبة منه.

من المشفوعات في المحكمة في الخلع والدعاوى العمالية نذهب إلى ماهي المشفوعات في الخلع. وكما أسلفنا سابقاً، يجب الانتباه إلى كتابة وصياغة المشفوعات بحسب نوع الدعوى وبحسب كل حالة بحد ذاتها، فإذا تقدمت الزوجة بدعوى خُلع عليها أن تذكر في المشفوعات ما يُثبت سبب تقديمها إياها.

فإذا كان الزوج بخيل عليها أن تقدم دليلاً يثبت تقصيره في مسؤولياته المنزلية، وتختلف المشفوعات كلياً إذا كان سبب دعوى الخلع هو تعدد الزوجات وعدم مقدرة الزوج على العدل بينهم. أو انعدام التوافق الفكري والجسدي وغيره من الأسباب.

ولا بد من التنويه إلى أنه مهما كان نوع الدعوى فإنه يمكن كتابة المشفوعات عبر ناجز، ماهي المشفوعات في ناجز؟

يُقصد بكتابة المشفوعات في الدعوى المُقدَّمة إلكترونياً عبر ناجز، أن يذكر المُدَّعي الحجج والأدلة التي تبرهن قضيته بشكل واقعي وحقيقي، وتَدعم حقه الذي يطالب به. فالمشفوعات في ناجز هي أداة تُؤَكِّد وتُثبت الواقعة المتنازع عليها.

قد يهمك قراءة: كيف أقدم شكوى لديوان المظالم تظلم فصل تعسفي؟

الفرق بين الأسانيد والمشفوعات

تحتوي صحيفة الدعوى على خانات يُطلب بها ملء معلومات عن المُدَّعي والمُدَّعى عليه. ثم حقل لتدوين موضوع المشكلة القضائية، وتقديم طلبات المُدعي وأسانيد الدعوى، وصولاً إلى حقل المُرفقات وثم المشفوعات.

    • فأسانيد الطلبات هي كل نص سواء كان قانوني أو شرعي مُعترف عليه، وكل دَافع قانوني أو مادي يَعتمد عليه المُدعي في بناء دعواه أمام القضاء حتى يَضمن قبولها.
    • أما المشفوعات فهي كل دليل يتم ذكره في صحيفة الدعوى على الحادثة المتنازع عليها بهدف تدعيم موقف المُدعي أمام القاضي ما يساعد الأخير في تَشكيل صورة واضحة تُمَكِّنُه من إصدار حكم عادل.

وفي فقرتنا التالية من مقالنا ماهي المشفوعات في المحكمة سوف نبين لك الفرق بين المشفوعات والمرفقات.

الفرق بين المشفوعات والمرفقات

تلعب المُرفقات دوراً هاماً في صحيفة الدعوى لأنها تُبيِّن العلاقة بين طرفي الدعوى وتُثبِتُها وتُوضِّح سبب الدعوى من خلال إرفاق أوراق رسمية وحكومية مُتعلِّقة بذلك، كعقد بيع أو إيجار أو عقد زواج أو وثيقة طلاق.

أما المشفوعات فتَذكُر الدليل الذي يُثبت الحق المُطالب فيه عبر الدعوى. يعتبر مكتب الصفوة للمحاماة واحداً من أهم وأفضل المكاتب القانونية في السعودية والذي بإمكانه أن يُقدِّم لك كل الاستشارات التي تحتاجها في أي قضية أو دعوى.

الأسئلة الشائعة

411 يُكتب في خانة المشفوعات كل الأدلة والبراهين والإثباتات التي توضح وتشرح الواقعة المُتنازع عليها، وتُؤكِّد حق المُدعي وتدعم موقفه، وتعطي القاضي دليلاً يبني عليه حكمه وقراره.

اضف تعليق
419 اسانيد الطلبات في صحيفة الدعوى تعني النماذج التي يتم مِلؤُها والمستندات التي تُرفق في صحيفة الدعوى وتتعلق مباشرة بالقضية المُقدَّمة، وهي النصوص القانونية أو الشرعية التي يبني عليها المدعي دعواه القضائية.

اضف تعليق

كان عنوان مقالنا: ماهي المشفوعات في المحكمة السعودية 2023 | مكتب الصفوة.

تعرفنا على ماهي المشفوعات في المحكمة ودورها الهام في تدعيم موقف المُدعي وتكوين صورة قانونية أمام القاضي تساعده في إصدار حكمه النهائي، وللحصول على مساعدة في صياغة المشفوعات لا تتردد في التواصل مع مكتب الصفوة والمحاماة الذي يضم أمهر الكوادر بخبرات عملية وقانونية واسعة.

أحصل على معلومات عن: كيفية رفع دعوى الحق الخاص، و مذكرة في دعوى بطلان حكم في السعودية. أيضا مذكرة دفاع للرد على دعوى تعويض، بالإضافة إلى وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى.


المصادر.

نظام المرافعات الشرعية.

 

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.2/5 - 426

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات

Contact Us