+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

المشفوعات في صحيفة الدعوى السعودية

5 يونيو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
المشفوعات في صحيفة الدعوى في السعودية

يمكن القول أن المشفوعات في صحيفة الدعوى بالسعودية، هي أي دليل أو إثبات يدعم ويؤكد صحة ادعاءات المدعي. لذلك بمقالنا اليوم، سنشرح ما هي المشفوعات، ونوضح الفرق بينها وبين الأسانيد والمرفقات، كما سنقدم نموذجاً عن المشفوعات في الدعوى.

احصل على أدق استشارة قانونية في السعودية عبر الأرقام الموضحة في صفحة اتصل بنا.

المشفوعات في صحيفة الدعوى

المشفوعات في صحيفة دعوى، هي أداة تدعم حقوق المدعي وتساعده على الوصول إلى الحقيقة، وفقاً للنظام السعودي، تتضمن المستندات المؤيدة جميع الأدلة المذكورة في وثيقة المطالبة الخاصة بالحادث المتنازع عليه. يمكن أن تكون الأدلة مرفقات، أو وثائق رسمية، أو خطاب، أو صك، أو وثائق أخرى تتعلق بالحادث.

وفي المملكة العربية السعودية، تعتبر مشفوعات لائحة الدعوى وسيلة مهمة لتعزيز الموقف القضائي للمدعي، اعتمادًا على نوع الطلب وموضوعه، يتم استخدام أنواع مختلفة للمشفوعات:

    • على سبيل المثال، تكون مطالبة النفقة مصحوبة ببيانات مالية تؤكد مقدار الدخل والمصروفات بما في ذلك فواتير الكهرباء والماء والإيجار.
    • يتم إرفاق التزامات الدفع ودفاتر الرواتب والسجلات المحاسبية الأخرى بطلب الوظيفة، مما يدعم مبلغ الأموال المستحقة للموظفين.
    • بغض النظر عن نوع القضية، يتم استخدامها لتوضيح وتسهيل حل القضايا المدنية.

المشفوعات في صحيفة الدعوى السعودية

نموذج المشفوعات في صحيفة الدعوى

يقدم محامي مختص من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية نموذج على المشفوعات في صحيفة دعوى، على النحو التالي:

في المحكمة العمالية…

المدعي: السيد… يمثله المحامي…

المدعى عليه: الشركة…

الموضوع: المطالبة بحقوق العمال

الحقائق: عمل موكلي في الشركة المذكورة أعلاه لمدة خمس سنوات، وترك وظيفته ولم يحصل على حقوقه المالية المتمثلة في مكافأة نهاية الخدمة والتعويض عن الإجازات المتراكمة وغير المستخدمة.

وفقاً لنظام العمل السعودي، يحق للموظف الحصول على مكافأة نهاية الخدمة عند نهاية خدمته، بالإضافة إلى التعويض عن الإجازات المتراكمة وغير المستخدمة، كما نقوم بتقديم الوثائق والمستندات التالية (المشفوعات) إلى المحكمة:

    1. وثيقة تثبت بدء العمل.
    2. وثيقة إنهاء علاقة العمل بالاستقالة.
    3. وثيقة تثبت استمرارية العمل خلال خمس سنوات.
    4. نسخة من النظام الأساسي للمؤسسة.

وعليه، فإننا نطلب من المحكمة الموقرة أن تفصل في مطالبات موكلي وإلزام المدعى عليه بدفع أتعاب المحاماة وتكاليفها.

المحامي…

إمضاء…

الفرق بين المشفوعات والمرفقات

تتضمن وثيقة المطالبة القانونية السعودية عدة عناصر، منها المشفوعات والمرفقات، ولكن هناك فرق كبير بينهما.

من المفهوم أن المشفوعات تعني أي دليل يدعم ويؤكد ادعاءات المدعي، في حين أن الملاحق هي أي مرفقات للدعوى، على سبيل المثال التوكيل، ولا تمثل بالضرورة دليلاً فقط على ادعاءات المدعي، ولكن قد تكون كذلك تستخدم فقط للأغراض التوضيحية.

يعد استخدام المشفوعات أكثر تحديداً واتساقاً لأنها تدعم بشكل ملموس الحقوق المؤكدة في المحكمة، بينما تعمل المرفقات على توضيح بعض النقاط والتفاصيل المطلوبة في الرسالة المقدمة.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن استخدام المشفوعات عندما لا تلبي الخطاب المقدم إلى المحكمة جميع الجوانب المطلوبة، ولذلك، من المهم تحديد الفرق بين المشفوعات والمرفقات لضمان استخدامها بشكل صحيح وفعال في هذه العملية.

الفرق بين المشفوعات والاسانيد

الأسانيد التي تتضمنها لائحة الدعوى هي الأدلة المثبتة للمسند، والتي تستخدم لدعم وتأكيد صحة ادعاءات الأطراف المعنية في الدعوى.

وتختلف الأسانيد عن المشفوعات في أنها تشير إلى التفاصيل الدقيقة التي تثبت صحة الدعوى، وهي أدلة مهمة تعتمد عليها المحكمة في اتخاذ قرارها. كما ذكرنا سابقاً، تتضمن الأدلة المستندات المهمة الداعمة للمدعي، مثل العقود والشهادات وأي مستندات تدعم صحة المطالبة.

ومن الجدير بالذكر أن الفرق الرئيسي بين المشفوعات والأسانيد هو أن الأسانيد يجمع بين الدليل والشهود، الذين يختلفان في صعوبة الحصول عليهما وتوثيقهما، في حين أن المشفوعات يشمل المستندات التي يمكن الحصول عليها بسهولة.

ومن ثم فإن دور الأدلة في إثبات حقوق المدعي يكون واضحاً جداً في الدعاوى القضائية المتعلقة بالمسائل الحرجة المتعلقة بالأموال أو الممتلكات.

الأسئلة الشائعة

المشفوعات في ناجز الغاية منها هو تمكين المدعي من تقديم الحجج والأدلة التي تثبت قضيته بشكل واقعي وتدعم حقه المطالب به، كما أنها هي وسيلة لتعزيز وإثبات حقيقة متنازع عليها.
تعتبر المشفوعات الأداة الضرورية التي يعتمد عليها القاضي للتحقق من الوقائع القانونية وتقييم الأدلة والبراهين وهي الركيزة التي تساعده على التوصل إلى القرار العادل والوسائل العملية التي يبني عليها أطراف النزاع صياغة حقوقهم الناشئة عن هذه الوقائع ووفقاً للأدلة.

نصل معكم هنا لختام المقال حول المشفوعات في صحيفة الدعوى في السعودية، أوضحنا ضمن سطوره ما هي المشفوعات، والفرق بينها وبين المرفقات والأسانيد، كما قدمنا نموذجاً عن المشفوعات.

لمعرفة تفاصيل أكثر حول المشفوعات وغيرها، تواصل مع محامي مختص من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن دعوى الالغاء في المنازعات الادارية، رفع قضية عضل في السعودية. قد تحتاج إلى محامي المحكمة الادارية، أو استشارة محامي أون لاين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات