+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

متى يسقط الحق الخاص في السعودية

آخر تحديث: 25 يناير، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
متى يسقط الحق الخاص في السعودية
0
(0)

يمثل الحق الخاص مصلحة حددها القانون وأقرها لمختلف الأفراد داخل المجتمع، بحيث يحظى به كل من تعرض للضرر إثر ارتكاب شخص آخر لجريمة ألقت بأضرارها ونتائجها السيئة عليه وانتهكت حقاً من حقوقه.

لكن هل هناك حدود للمطالبة بهذا الحق؟ ومتى يسقط الحق الخاص في السعودية؟ وهل حدد القانون أسباباً تؤدي إلى إبطاله؟ هذا ما نناقشه في مقالنا التالي.

إذا كنت تبحث عن محامي جنائي في السعودية بخبرة ممتازة، اتصل مباشرة مع مكتب الصفوة للمحاماة عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا.

متى يسقط الحق الخاص في السعودية.

بدايةً وقبل توضيح حالات سقوط الحق وفق ما أقرته الأنظمة في السعودية ينبغي الإشارة إلى مفهوم الحق الخاص وماهيته، وهو حق ينشأ عن اعتداء واقع على حقوقه المكفولة بواسطة فعل جرمه القانون من قبل شخص آخر.

ومنها حالات تعرضه للسرقة، أو الاعتداء عليه بالضرب أو وقوعه ضحية عملية احتيال ومختلف الجرائم الأخرى التي تضمنتها الأنظمة السارية في المملكة العربية السعودية.

إلا أن الحق الخاص وعلى الرغم من أهميته وكفالة القانون له يسقط في حالات محددة تضمنتها المادة الثالثة والعشرون من نظام الإجراءات الجزائية، وتتمثل في:

  • صدور حكم نهائي في القضية من قبل المحكمة المختصة يلغي إمكانية المطالبة بالحق الخاص من بعده.
  • قيام المجني عليه أو وريثه الشرعي بالعفو عن الجاني والتنازل عن حقه الخاص في الدعوى.

ومن الجدير بالذكر، أن تنازل المجني عليه أو وارثه لا يؤثر أدنى تأثير على قيام الحق العام في الدعوى، حيث يتم الاستمرار بها ولا تنتهي إلا في حالات عدة منها انتهاء المحاكمة وإصدار الحكم، أو صدور عفو ملكي، أو وفاة المتهم.

بالإضافة إلى ذلك، إن كان الجاني قد أوقع ضرراً بالعديد من الأشخاص، ومن ثم تنازل أحد المجني عليهم عن حقه الخاص، فإن ذلك لا يمنع من استمرار الحق الخاص بالبقية وفق المادة الحادية عشرة من اللائحة التنفيذية لنظام الإجراءات الجزائية السعودي.

الأسئلة الشائعة.

تطرح العديد من التساؤلات حول الحق الخاص وحالات سقوطه والمطالبة به بناءً على القوانين السارية في المملكة العربية السعودي، ومن أبرز هذه التساؤلات:

يسقط الحق الخاص بإحدى طريقتين حددهما قانون الإجراءات الجزائية في السعودية، وهما انتهاء الدعوى عبر صدور حكم قضائي نهائي وبات في الدعوى وتنازل صاحب الحق أو وريثه عنه.
يمكن للمتضرر من فعل جرّمته الأنظمة في السعودية اللجوء مباشرةً إلى الجهات المختصة لتسجيل الواقعة وإقامة دعوى قضائية للمطالبة بحقه الخاص وفق الأطر والإجراءات المحددة.
لا، حيث أن الحق الخاص والحق العام منفصلين ولا يمكن لسقوط أحدهما أو التنازل عنه أن يؤدي إلى سقوط الحق الآخر إلا بتوافر الأسباب التي أقرها القانون في السعودية.

إلى هنا وصلنا إلى نهاية مقالنا الذي ناقشنا فيها متى يسقط الحق الخاص في المملكة العربية السعودية، وإن كنت بحاجة لإقامة دعوى جزائية والمطالبة بحقك الخاص لا تتردد في طلب خدمات محامي خبير ومتخصص من مكتب الصفوة للمحاماة.

اقرأ المزيد عن: كيفية رفع دعوى الحق الخاص، والتعويض في الحق الخاص، كذلك مدة المطالبة بالحق الخاص.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4/5 - 819

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات