+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

متى تسقط جريمة التزوير

آخر تحديث: 30 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير

متى تسقط جريمة التزوير؟ وما هي الشروط التي يجب توافرها لقبول الطعن بقضايا التزوير وكيف يتم إثبات التزوير في السعودية؟

العديد من الاستفسارات القانونية التي تشغل تفكير الكثيرين دون أن يجدوا لها جواب واضح. لذلك وإن كنت تريد أن تتعرف على ما جاء به القانون لهذه الأسئلة فوجودك ضمن مقالنا هو الدليل لك.

هل ترغب في استشارة محامي جنائي حول قضية تزوير، اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333. أو انقر هنا.

متى تسقط جريمة التزوير في السعودية

متى تسقط جريمة التزوير في السعودية

هناك حالة واحدة تؤدي لسقوط جريمة التزوير بالسعودية وهي التقادم على جريمة التزوير. تبعاً لما نص عليه النظام الجزائي لمكافحة التزوير حيث جاء فيه أنه تنقضي الدعوى الجزائية بالجرائم التي نص عليها النظام (بما فيها التزوير). بعد أن تمضي /10/ سنوات تبدأ منذ اليوم الذي يلي وقوع الجريمة.

ويستثنى من ذلك الجرائم التي تتعلق بتزوير خاتم الدولة أو تزوير خاتم الملك أو تزوير خاتم ولي العهد. أو أي محرر منسوب لأحدهما ففي هذه الحالة لا تنقضي الجرائم بمضي الوقت.

بالإضافة لسقوط جريمة التزوير بالتقادم كما وضحنا آنفًا، أيضًا يمكن أن تثبت البراءة بقضايا التزوير في بعض الحالات أهمها: غياب الركن المعنوي من جريمة التزوير وهو إرادة وعلم الفاعل بالتزوير، أي عدم توافر القصد الجنائي بالتزوير.

على سبيل المثال إن تبين بأن الفاعل لم يكن قاصداً التزوير بشكل متعمد. وأنه قد أجرى التغيير بالمستند دون وجود نية أو قصد مباشر لخداع الطرف الآخر أو الاعتداء على أحد حقوق الغير. ولم يكن على علم بأن سلوكه المرتكب يشكل جريمة، وهنا يتم تبرئة المتهم لانتفاء الركن المعنوي.

وبمثل هذه الحالات يمكننا القول بأن الأصل في الإنسان البراءة ولإثبات العكس لابد من وجود دليل واضح وصريح عليها وإلا تنتفي الجريمة.

شروط قبول الطعن في قضايا التزوير

هناك عدة شروط لقبول الطعن أبرزها :

    • أن يكون من قدم طلب الاعتراض هو أحد أطراف الدعوى.
    • يشترط أن يكون من تقدم بالطعن ذات صفة وألا تكون صفته مغايرة لما كانت في الدعوى.
    • ينبغي عدم إبداء القبول بالحكم الذي صدر بالدعوى وتم الطعن فيه.

أما بالنسبة للشروط التي تتعلق بالمطعون ضده فهي:

    • ينبغي أن يكون أحد أطراف الدعوى الصادر الحكم فيها.
    • لا يمكن اختصام الشخص بغير صفته بالدعوى الأصلية.

وفيما يتعلق بالطرق المقبولة للطعن بالتزوير فهي:

    • الطعن بالاستئناف: وهذه من أسهل الطرق لتقديم الاعتراض على الحكم الصادر.
    • النقض: يمكنك تقديم اعتراض بقضية التزوير عن طريق النقض وبحال كنت ترغب باستئناف أحكام التزوير أمام المحكمة العليا ينبغي وجود محامي مختص بقضايا التزوير.
    • التماس إعادة النظر: ويتم التماس عدة النظر بعدة حالات نذكر منها: الحصول على أوراق منتجة في الدعوى بعد أن صدر الحكم دون التمكن من إبرازها.
      أو بحال بُنيَ الحكم على شهادة زور, أو وجود غش من الخصم.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة

يسقط حق المدعي بأن يرفع دعوى عن قضية تزوير بحال مضي ما يزيد عن ١٠ سنوات على ارتكاب جريمة. أيضًا بحال إصابة المدعى عليه بمرض جعله قعيد الفراش.
نعم، قضايا التزوير تسقط بالتقادم بمرور /10/ سنوات من ارتكاب فعل التزوير.
بحال عدم وجود الضرر في جريمة التزوير, أو تقادم استخدام المحررات المزورة. أو عند طلب المدعي بذاته أن يستخدم المحرر المزور, أو الدفع بعدم استخدامه, إن كان المدعي هو الذي أراد تزوير المحررات.
تتراوح عقوبة السجن في قضايا تزوير الأوراق الرسمية في السعودية من سنة وحتى سبع سنوات.
يمكن أن تكون جريمة التزوير جنائية أو جنحوية الوصف تبعاً للعقوبة التي تقرها المحكمة للجريمة المرتكبة.

بهذا ننهي مقالنا متى تسقط جريمة التزوير والذي قدمنا من خلاله شروط قبول الطعن في قضايا التزوير. و مدة سجن قضية تزوير بالإضافة لأسباب البراءة بقضايا التزوير.

أحصل على المزيد من المعلومت عن هل يجوز الطعن بالتزوير أمام محكمة الاستئناف، والنظام الجزائي لجرائم التزوير في السعودية. كذلك طريقة تقديم شكوى تزوير، أيضا عقوبة التزوير في النظام السعودي.

المصادر: نظام مكافحة التزوير

4.5/5 - 845

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات