+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
Whatsapp
Youtube
Instagram

متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير

آخر تحديث: 7 مايو، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير

متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير من القضايا الجزائية الهامة التي تشغل المجتمع السعودي بالخصوص والعربي بالعموم  وما الإجراءات القانونية التي يجب مراعاتها عند تعرضك لجناية تزوير.

لمعرفة ما يهمك عن قضايا التزوير ومرافعاتها يمكنك متابعة مقالتنا للحصول على تفاصيل أوسع  وإن كان لديك أي استفسار يسرنا تواصلك مع مكتب الصفوة للاستشارات القانونية.

محاور مقالنا لليوم.

  1. متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير.
  2. شروط دعوى التزوير الأصلية.
  3. أسباب البراءة في قضايا التزوير.
  4. شروط قبول الطعن في التزوير.
  5. كذلك متى يسقط الحق في الطعن بالتزوير.

 

متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير :

متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير؟ في البداية لابد من التوضيح ماهية التزوير وحالات سقوط الدعوى إضافة أسباب براءته.

فالتزوير هو استخدام طرق مختلفة بغرض تغيير الحقيقة عن طريق شخص أو عدة أشخاص لتغيير وقع غير صحيح إلى صورتها الصحيحة. قد يكون التزوير عبارة عن تزوير/ توقيع، مستندات، طابع أميري، ختم، نقود…../. وهو يعتبر من الجرائم التي تهدد أمن المجتمع. لكن يبقى التساؤل المطروح حول متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير؟.

حالات متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير :

حددت نظم الإجراءات القانونية الجزائية في السعودية عدة حالات لسقوط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير وفي البداية لابد من ذكر الأسباب أو دافع انقضاء الدعوى العامة.

  • سقوط جريمة التزوير على كل من قام بفعل التزوير بعد مضي ١٠ أعوام.
  • تسقط جريمة التزوير بالشكل العام عن الجاني في حال إصابته بأي مرض أدى إلى جعله قعيد أو في وضع الوفاة لا قدر الله.
  • تنقضي عند إصدار الحكم النهائي.
  • الحكم الذي بت هو الحكم الذي أستوفى كل طرق الاعتراض والطعن. كما تم تصديقه من قبل هيئة التمييز على الأحكام الصادرة من قبل المحاكم الجزائية والعامة.
  • العفو من قبل المجني عليه أو ورثته/ هذا لا يمنع من الاستمرار في ادعاء الحق العام/.

لابد من معرفتك وتواصلك مع محامي وخبير قانوني متخصص بجرائم التزوير. الذي يبين لك كل الإجراءات القانونية بشكل تفصيلي أوسع. يمكنك عزيزي القارئ التواصل مع مكتبنا القانوني مكتب الصفوة من خلال زيارة موقعنا الالكتروني او الاتصال على الرقم الموجود في صفحتنا الرئيسية.

 

اقرأ أيضا:

 

شروط رفع دعوى التزوير:

الدعوى القضائية هي إحدى الإجراءات القانونية التي يتقدم فيها المدعي إلى القضاء ضد طرف آخر وهو المدعى عليه. وقد يكون هذا الطرف شخصاً أو مؤسسة خاصة للمطالبة بحق أو تعويض عن فقدان أو خسارة تسبب به المدعى عليه. وبناءً على ذلك فإن مقالة متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير. ستوضح لكم ماهي الشروط الواجب توافرها لرفع دعوى تزوير:

  • نشوء ضرر ناتج عن جريمة التزوير.
  • أن يكون هذا الضرر مادياً او معنوياً.
  • أن يكون الضرر واضح ومباشر وليس احتمالي.
  • يجب أن يكون جرم التزوير قابل للتعيين أو معين.
  • أن يكون جرم التزوير أدى إلى ضرر في مصلحة مشروعة وحسب الأصل فإن دعاوى التزوير تقام أمام المحكمة الجزائية.

هل تواجه مشكلة قانونية وليس لديك الخبرة الكافية للتعامل معها بالطرق السليمة من الضروري اللجوء إلى خبير قانوني متواجد دائماً في مكتب الصفوة ضمن مجموعة من المستشارين القانونيين الأفضل في السعودية.

 

قد يهمك: ميعاد رفع دعوى التعويض

 

أسباب البراءة في قضايا التزوير:

إن مبدأ افتراض براءة المتهم في قضايا التزوير هو مبدأ قانوني. وتعني أن المتهم يبقى بريئاً حتى تثبت عليه تهمة التزوير بحكم قضائي. من خلال المحاكمة العادلة. حيث أن الثابت أنه غير مطالب بتقديم أي دلائل للدفاع عن نفسه. ولا بد من التأكيد على براءة المتهم مهما كانت قوة الأدلة حتى يتم الحكم من قبل المحكمة بعكس ذلك.

لذلك لا يجوز توقيف المتهم حتى تثبت الإدانة. وعلى المستوى الإجرائي يحق للمتهم أن يبقى طليق السراح أثناء سير الدعوى الجزائية حتى الحكم بإدانته.

فقد ورد في المادة ١٦ من القانون السعودي أن كل متهم بريء من أي جرم حتى يثبت العكس وفقاً للقانون السعودي. وذلك لإن الحكم الجنائي لا يبنى إلا على الجزم واليقين.

واستخلاصاً لما سبق فإنه من يريد الادعاء على غيره حقاً يجب عليه إثبات صحة ادعائه. فمن خلال مقلاتنا. يسرنا اطلاعك على معلومات قانونية من خلال خبراء ومختصين قانونيين. ضمن مكتب الصفوة للحصول على استشارات قانونية حول كل ما يتعلق ببراءة المتهم بالقضايا الجنائية وقضايا التزوير.

 

قد يهمك أيضا:

 

شروط قبول الطعن في قضايا التزوير:

الطعن هو لجوء أحد الأطراف إلى المحكمة العليا لمراجعة قرار المحكمة الدنيا حيث أن جميع الأنظمة القانونية تحتوي على نوع معين من الاعتراض على الحكم.

ولا بد من وجود عدة شروط حتى يتم إقرار الاعتراض في قضايا التزوير والنظر فيه وهي:

  1. يجب أن يكون مقدم طلب الاعتراض من أطراف الدعوى.
  2. كذلك يجب أن يكون المختصم بصفته نفسها التي اتصف بها في الدعوى.
  3. يجب أن لا يكون قد قبل الحكم بشكل واضح.

أما فيما يتعلق بالمطعون لا بد من أن تتوفر الشروط التالية:

  1. يجب أن يكون أحد أطراف الدعوى التي صدر فيها الحكم.
  2. يجب أن يختصم بنفس صفته التي كان بها قبل صدور الحكم الطعون فيه.

وهناك العديد من الطرق لقبول الاعتراض في قضايا التزوير ويمكن اختيار احدى هذه الأساليب ليقبل الاعتراض على هذا الحكم الجزائي وحريٌ بنا أن نقدم هذه الطرق لضمان قبول الطعن.

طرق قبول الاعتراض في قضايا التزوير:

  1. الاستئناف: وهو من الطرق السهلة لتقديم الاعتراض على حكم المحكمة كما أنه أول طريقة للطعن في جميع الاحكام عامة وفي حكم التزوير خاصة الصادرة عن المحاكم الابتدائية.
    ولكن الجدير بالذكر وجود الأحكام الني وضعت من قبل مجلس القضاء الأعلى، وعلاوة على ذلك فإن جميع الأحكام التي تصدر عن المحكمة الابتدائية هي قابلة للاستئناف.
  2. النقض: إذا كنت ترغب باستئناف حكم في قضية تزوير فيمكنك تقديم اعتراض بطريق بالنقض. أما إذا كنت ترغب باستئناف الحكم أمام المحكمة العليا.
    فلابد من وجود محامي متخصص في قضايا التزوير في المحكمة العليا وتجدر الإشارة إلى ضرورة الاعتراض بالنقض عند شعورك بإن قرار المحكمة خاطئ.
    فإن مدة الطعن بقضايا التزوير بالنقض هي ثلاثون يوماً من تاريخ صدور الحكم، والجدير بالذكر ضرورة تقديم الاستئناف خلال خمسة عشر يوماً من صدور الحكم وإلا سيفقد حقه في الاعتراض.
  3. التماس إعادة النظر: من طرق الاعتراض على الحكم ويحق لأي طرف استئناف الحكم الأخير في الأوضاع التالية:
  • كان الحكم مستند إلى أوراق لا تظهر بنفس الترتيب الذي كان عند تقديمها.
  • الحصول على أوراق بعد صدور الحكم ولم يستطع إبرازها قبل ذلك.
  • إذا اتضح أن الحكم كان مبنياً على شهادة زور.
  • التأثير على القرار بسبب عملية غش من قبل الخصم.
  • وإذا كان الحكم غيابي يمكن للمدعي الاعتراض على الحكم وتقديم التماس لإعادة النظر.
  • إذا كان الحكم قد صدر بشيء لم يطلب من الخصم أو أكثر مما أراده الخصم.
  • تناقض منطوق الحكم.
  • إذا كان القرار صادر ضد شخص لم يمثل تمثيلاً صحيحاً في المحكمة.

 

متى يسقط الحق في الطعن بالتزوير:

في حال كان أحد الأطراف في الدعوى يرغب في الطعن بالحكم. فالواجب عليه القيام بذلك خلال 30 يوماً وفي حال مضى هذا الموعد فإن القضية ستنتهي.

أما فيما يتعلق بمدة الطعن على حكم التزوير أمام محكمة الاستئناف. حيث ذكرنا سابقاً إن الاستئناف هو أحد الوسائل القانونية ليحصل المدعي عليه على فرصة ثانية لرفع دعوى قضائية. فهو مطلب للعدالة حيث يتم تعيين قضاة مختصين للنظر في قضية التزوير.

وقد حددت وزارة العدل في السعودية المدة الزمنية للطعن في الحكم أمام محكمة الاستئناف:

  • تحدد الفترة الزمنية للاعتراض على طلب الاستئناف والمراجعة خلال 30 يوماً.
  • حيث يستثنى من هذه المدة الأحكام المتعلقة بالقضايا التي تكون مستعجلة وتحدد مدتها ب ١٠ أيام .

وسيسقط حق طلب التظلم أو الطعن في الحالات التالية:

  1. في حال لم يقدم المدعى عليه طلب الاعتراض خلال فترة السنتين سيسقط حقه في طلب التظلم أو مراجعة قضية التزوير.
  2. وعلى الدائرة التي تختص في تدوين محضر السقوط عند انتهاء موعد الاعتراض في محضر الدعوى.
  3. إذا كان هذا الشخص ممثلاً عن وكالة حكومية أو ما يشبهها أو كان وصياً. ولم يقدم طلب استئناف أو بين عدم قدرته على القيام بهذا الأمر ضمن المدة المحددة قانونياً.

ولابد من محامي مختص في القضايا الجنائية المتعلقة بالتزوير. لذلك يسرنا عزيزي القارئ تواصلك مع أفضل مكتب محاماة في السعودية. الذي يضم  خبراء قانونيين في قضايا التزوير والجرائم والجنائية.

 

وفي نهاية مقالتنا بعنوان متى يسقط حق المدعي في رفع دعوى عن قضية تزوير. نتمنى أن تكون قد نالت اهتمامك عزيزي القارئ. من خلال ما ذكر فيها من معلومات قانونية حول قضايا التزوير وطرق رفع الدعاوى القانونية. إضافة إلى وسائل الاعتراض على الحكم وأسباب سقوط الحق في الدعاوى القانونية.

يسعدنا تواصلكم مع مكتب الصفوة الخاص بالمحاميين الاستشاريين المختصين قانونياً بكل القضايا الجنائية والتزوير.

 

القراء شاهدوا أيضا:

4.5/5 - 194

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Contact Us