+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

محامي محكمة عمالية

آخر تحديث: 1 ديسمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
محامي محكمة عمالية
0
(0)

تعرضت للطرد أو الفصل التعسفي من عملك لأسباب جائرة وغير شرعية، حيث قام صاحب العمل بفصلك دون سبب. فهل يحق لك أن تطالب بحقوقك، وكيف ذلك، وأمام أي محكمة تتم المطالبة؟ هذا ما سنحاول الإجابة عنه في مقالنا.

كما سوف نرشدك إلى محامي محكمة عمالية متخصص وخبير بالقضايا العمالية، فهذا الاختصاص يعتبر من أهم الاختصاصات في عمل المحامين. لأن المحامي من خلاله يدافع عن حقوق العامل، وهو الطرف الضعيف في العلاقة العمالية بينه وبين صاحب العمل.

لذلك ننصح القارئ الكريم بقراءة هذا المقال حتى آخره ليستفيد الاستفادة الكاملة. وفي حال كنت ترغب في التواصل معنا والحصول على استشارات قانونية نظام العمل السعودي، انقر هنا.

أفضل محامي متخصص في قضايا مكتب العمل.

حرص المشرع السعودي على تنظيم علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل لتكون على أفضل ما يرام. وحرصه جاء انطلاقاً من أهمية تلك العلاقة في بناء الوطن. حيث أن صاحب العمل يساهم من خلال أعماله التجارية أو الصناعية أو الإنشائية في بناء الوطن. وأن العنصر الأهم في ذلك البناء هو العامل.

وبالتالي يجب أن يكون هناك توازناً في العلاقة بين صاحب العمل الذي يقدم رأس المال والمنشآت والإدارة والمخططات، والعامل الذي يقوم بعمله لقاء أجر لدى صاحب العمل. بحيث يقوم بتنفيذ تلك المخططات والأعمال، ويكون عنصراً فعالاً في إدارة المنشآت وتطويرها، وبالتالي تطوير البلاد.

وبناء عليه فقد صدر نظام العمل السعودي بالمرسوم الملكي رقم م/51 لعام 1426هـ، ونظراً لتطور الحالة الاقتصادية والاجتماعية في البلاد، فإن المشرع السعودي وجد نفسه بين فترة وأخرى يصدر تعديلات على هذا النظام ليصبح أفضل. ومن تلك التعديلات التعديل الأخير الذي أصدره بالمرسوم الملكي رقم م/5 لعام 1442هـ.

فإذا ما تعرضت للفصل تعسفي، أو أردت المطالبة بحق من حقوقك أو التعويض المالي بالفصل التعسفي أو العينية المتوجبة على صاحب العمل. واحتجت إلى تقديم شكوى أمام مكتب العمل، أو إلى رفع دعوى قضائية أمام المحكمة العمالية المختصة.

فإنك ستجد أفضل محامي محكمة عمالية في مكتب الصفوة يساعدك ويوضح لك الإجابة عن استفسارك كيف أقدم شكوى لديوان المظالم تظلم فصل تعسفي بالتفصيل.

أفضل محامي قضايا عمالية جدة.

قام صاحب العمل أو من يمثله، أو المدير المسؤول عنك بالعمل بالعديد من التصرفات المهينة والمشينة بحقك، وكل ذلك لدفعك إلى ترك العمل بإرادتك لا بإرادته. حتى لا يقع صاحب العمل في فخ الفصل التعسفي.

وأنت حفاظاً على كرامتك، وتفادياً لاستمرار تلك الإهانات والممارسات الشنيعة بحقك، تقدمت بطلب استقالة، أو وجهت لصاحب العمل إشعاراً خطياً برغبتك في إنهاء عقد العمل. وفقا لما نصت عليه المادة 75 من نظام العمل السعودي، أو قمت بترك العمل دون توجيه ذلك الإنذار، مما أدى إلى فصلك من قبل صاحب العمل بسبب تغيبك عن العمل.

وأنت في هذه الحالة كما يُظهر لنا الواقع، فقد تركت العمل إما بإرادتك الحرة من خلال توجيه إشعار لصاحب العمل وفقا للمادة 75، أو أنك تركت العمل بدون إشعار. وبالتالي فمن حق صاحب العمل أن يفصلك من العمل.

ولكن الحقيقة أن تلك الممارسات والإهانات التي تم توجيهها إليك من صاحب العمل، هي الدافع الرئيسي لتركك العمل، فكيف يمكن أن تثبت ذلك وتطالب بحقوقك؟ لأن إثبات تركك العمل بهذه الطريقة يعني بأن هناك فصلاً تعسفياً، وبالتالي تستحق  التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي، المنصوص عليها في نظام العمل السعودي على أكمل وجه.

أنت في هذه الحالة تحتاج لمحامٍ متخصص يساعدك في إثبات وقوع الفصل التعسفي بحقك، بالرغم من تركك للعمل بإرادتك. وذلك وفقاً للفقرة السابعة من المادة 81 من نظام العمل السعودي. والتي نصت على أنه:

 إذا كانت التصرفات الجائرة والظالمة الواقعة من صاحب العمل أو من يمثله، هي التي دفعت العامل لترك العمل، فإن ذلك يعتبر فصلا تعسفياً بحق العامل.

أفضل محامي قضايا عمالية بالرياض.

قدمت استقالتك إلى صاحب العمل بشكل نظامي، وتم قبولها، وتم إنهاء عقد العمل وفقاً لنظام العمل السعودي. فإنه يجب خلال أسبوع أو أسبوعين على الأكثر، أن يدفع صاحب العمل العامل كافة مستحقاتك المالية. إلا أن صاحب العمل تأخر في دفع تلك المستحقات، فهنا ستحتاج كعامل إلى المطالبة بحقوقك، وقد يؤدي الأمر إلى رفع دعوى قضائية.

وبالعودة لأحكام نظام العمل السعودي فإن هذا النزاع يجب أن يتم عرضه على هيئة تسوية النزاعات العمالية، وذلك وفقاً لأحكام الباب الرابع عشر من ذلك النظام. إلا أن نظام المرافعات الشرعية السعودي ألغى هذه الهيئة واستبدلها بالمحاكم العمالية.

وبالتالي إذا ما أردت كعامل، أن ترفع دعوى أمام القضاء المختص للمطالبة بحقوقك، فإن المحكمة المختصة بذلك هي المحكمة العمالية التي يقع في دائرتها نطاق مكان العمل. أي نطاق منشأة صاحب العمل.

وإذا ما أردت رفع قضية عمالية أمام المحاكم العمالية في الرياض، فإن المحامي الأفضل في معالجة تلك القضايا في مدينة الرياض، هو محامي محكمة عمالية المتواجد لدى مكتب الصفوة في الرياض. حيث أن هذا المحامي يعتبر متمكناً في كافة الشؤون العمالية ومطّلعاً على كافة تفاصيل وتعديلات نظام العمل السعودي النافذ.

أفضل محامي قضايا عمالية الخبر.

تطورت مدينة الخبر في المملكة العربية السعودية تطوراً هائلاً، ونشأت فيها مئات الشركات التجارية والشركات المهنية وغيرها من الشركات. ومما أدى لتوظيف الكثير من العمال في تلك الشركات بعقود عمل وفقاً لنظام العمل السعودي النافذ.

ولأن أي علاقة تعاقدية تنشأ بين الطرفين، وتكون مبنية على الاستمرار لا بد أن تظهر فيها خلافات على السطح تؤدي إلى حدوث شرخ في تلك العلاقة. ومن ثم انفصال فيها وإنهاء لها.

ومن ذلك العلاقة علاقة العمل بين العامل وصاحب العمل، وقد تبادر للذهن أن العامل، هو الطرف المظلوم في حال حدوث أي نزاع أو خلاف في علاقة العمل، وأن صاحب العمل هو الظالم. وذلك انطلاقاً من مبدأ الوقوف إلى جانب الطرف الضعيف في أي علاقة تعاقدية.

ولكن قد يرتكب العامل من الأخطاء والمخالفات، ما يشفع لصاحب العمل فصله وإنهاء عقد العمل الخاص به. لذلك كان نظام العمل السعودي متوازناً في تنظيم العلاقة بين العامل وصاحب العمل، إذ منح العامل الحق في المطالبة بحقوق الفصل التعسفي وإثباته بكافة طرق الإثبات.

وبالمقابل منح الحق أيضا لصاحب العمل بفصل العامل دون إنذار أو تعويض مالي أو عيني، وهنا قد يرادوك تساؤل متى يحق لصاحب العمل فصل العامل دون إنذار مسبق؟

وفقا للحالات الواردة في المادة 80 نظام العمل السعودي، فإن هناك مجموعة من المخالفات التي في حال ارتكب العامل أحدها، فإن صاحب العمل يحق له فصل العامل استناداً عليها. 

نذكر لك بعض من المخالفات الواردة في المادة 80 من نظام العمل، كالتالي:

  • اعتداء العامل على صاحب العمل أو المسؤول عنه في العمل.
  • وعدم تأديته لالتزاماته العقدية.
  • وارتكابه سلوكا سيئاً أو مخلاً بالشرف والأمانة.
  • وارتكابه خطأً جسيماً أدى لإلحاق خسارة كبيرة بصاحب العمل.

فإذا ما كنت صاحب عمل، وارتكب أحد العمال لديك إحدى المخالفات السابقة وأردت فصله من العمل دون أن يلحق بك أية مسؤولية قانونية. فمن الأفضل أن تستشير محامي محكمة عمالية من مكتبنا الصفوة، حيث سيقدم لك الاستشارة القانونية التي تجنبك أية إشكالات قضائية في المستقبل.

أفضل محامي قضايا عمالية مكة المكرمة.

إن مكة لا تبعد عن مدينة جدة سوى عشرات الكيلومترات، وبالتالي فإن مكتب الصفوة والذي يقع في جدة، يستطيع تقديم خدماته القانونية والاستشارات القانونية بشكل كامل في مكة. وذلك من خلال فرع المكتب في تلك المدينة الشريفة.

وإذا ما كنت عاملاً في مكة، وواجهتك مشكلة معينة تخص العمل نذكر لك على سبيل المثال مشكلة في حالة سريان عقد العمل وتم الفصل التعسفي، أو تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع السعودية. فهنا لابد أن نطلب الدعم من محامي قضايا عمالية.

ليساعدك على رفع دعوى قضائية أمام العمالية المختصة في مكة، ويقدم لك الاستشارات والنصائح التي تفيدك. فإن مكتب الصفوة يقدم لك المساعدة القانونية من خلال المحامي المتخصص في كافة القضايا العمالية. وعلى رأسها قضايا الفصل التعسفي.

بالإضافة لأية المطالبات العينية أخرى، مثل مطالبتك بشهادة الخبرة أو شهادة الخدمة التي يمتنع صاحب العمل عن منحها لك، مع أنه ملزم بذلك وفقاً لنظام العمل السعودي. أو أن تكون قد اخترعت اختراعاً معيناً أثناء العمل وكان الاتفاق بينك وبين صاحب العمل على أن يستعمل هذا الاختراع. ولكن تسجل براءة الاختراع باسمك، إلا أن صاحب العمل رفض تسجيل الاختراع باسمك.

مما يعني إمكانية توكيلك محامي محكمة عمالية متخصص وخبير، وبنفس الوقت سيسانده محامي آخر مختص في قضايا الملكية الفكرية أو ملكية براءات الاختراع. وهذان المحاميان المتكاملان لن تجدهما إلا في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أسئلة شائعة حول محامي محكمة عمالية.

419 إن أتعاب المحاماة لا يمكن تحديدها بشكل مسبق، ذلك أن الأمر يختلف من دعوى إلى أخرى. ولكن إذا كنت عاملاً ولديك دعوى عمالية فلا تقلق بشأن الأتعاب، ذلك أن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يراعي حالة العامل الضعيف في ذلك.

اضف تعليق

435 وفقاً للمادة 234 من نظام العمل السعودي فإن دعوى المطالبة بالحقوق العمالية المنصوص عليها في هذا النظام والناشئة عن عقد العمل لا تقبل أمام المحاكم العمالية بعد مضي 12 شهراً من تاريخ انتهاء علاقة العمل، ما لم يتقدم المدعي بعذر تقبل به ، أو يصدر من المدعي عليه إقراراً بالحق.

اضف تعليق

لقد وصلنا معك إلى نهاية المقال الذي كان بعنوان.

محامي محكمة عمالية | أفضل 5 محامين في جدة والسعودية.

نرجو أنكم قد وضحنا لك أفضل محامي محكمة عمالية، أو أفضل محامي القضايا العمالية. كما حاولنا أن نبين لك أهم القضايا العمالية الناشئة في المملكة العربية السعودية، والتي يطبق بشأنها نظام العمل السعودي.

وما هي المحاكم المتوجب أن تنظر في تلك الدعاوى، وهي المحاكم العمالية المختصة، بعد أن تم إلغاء هيئة تسوية النزاعات العمالية وفقاً لنظام المرافعات الشرعية السعودي.

وخلاصة حديثنا في هذا المقال، أنك إذا احتجت إلى محامٍ مختص في القضايا العمالية. فإن مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يستطيع مساعدتك وإرشادك إلى المحامي الأفضل المتمكن في نظام العمل السعودي، ويمكنك الاتصال به مباشرة على الرقم الظاهر في الموقع.

وفيما يخص القضايا العمالية أعرف المزيد عن تم فصلي فصل تعسفي ووضعي مستقيلا، أيضا الفصل التعسفي في العقد المحدد المدة. كذلك المدة القانونية لرفع دعوى التعويض بالإضافة إلى في حال عدم اعطاء اخلاء طرف من عملك وفصل تعسفيه.


المصادر.

  • نظام العمل السعودي.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.3/5 - 411

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات

Contact Us