+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

مذكرات جوابية في قضايا مخدرات في السعودية

7 ديسمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
مذكرات جوابية في قضايا مخدرات في السعودية

تعتبر قضايا المخدرات من القضايا الجزائية الخاضعة لأحكام نظام الإجراءات الجزائية ونظام مكافحة المخدرات، ولذلك يعتبر تقديم مذكرات جوابية في قضايا مخدرات في السعودية من المسائل الهامة جداً.

وهذا ما يقدمه بكل جدارة واقتدار أفضل محامي مخدرات لدى المكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لاستشارة قانونية دقيقة اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

مذكرات جوابية في قضايا مخدرات.

هل ترغب بالحصول على مذكرات جوابية في قضايا مخدرات في السعودية، لا تقلق بهذا الشأن، ستجد لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، أفضل تلك المذكرات، ومنها على سبيل المثال لا الحصر:

  • المذكرات التي يتقدم بها المحامي أثناء إلقاء القبض على المتهم أو تفتيشه أو تفتيش منزله، والمتمثلة ببيان بطلان إجراءات التفتيش وعدم نظاميتها.
  • المذكرات التي يتقدم بها المحامي أثناء التحقيق مع المتهم، وتتضمن لفت نظر المحققين إلى أية مسألة جوهرية في القضية المنظورة أمامهم، مع بيان أي خلل في إجراءات التحقيق يخالف نظام الإجراءات الجزائية السعودي.
  • المذكرات التي يتقدم بها المحامي أثناء مرحلة المحاكمة، وتتضمن الردود على كل ما يتقدم به المدعي العام أو المدعي بالحق الشخصي.
  • المذكرات التي تتضمن أية طلبات جديدة في الدعوى أو أية تطورات في وقائعها تؤدي لتغيير مجرى القضية، كظهور دلائل على أن القضية حيازة وليست اتجار أو تعاطي.
  • المذكرات التي يتقدم بها المحامي المتضمنة الطعون في كافة القرارات القضائية الصادرة بشأن قضية المخدرات، منها الطعن بقرارات قاضي التحقيق أو النيابة العامة.

نموذج مذكرة رد جوابية مخدرات.

إن تقديم نموذج مذكرات جوابية في قضايا مخدرات في السعودية يستلزم وفقاً لنظام الإجراءات الجزائية السعودي البيانات التالية:

  1. اسم المحكمة التي سيتم تقديم مذكرة الرد الجوابية لها وهي المحكمة الناظرة في قضية المخدرات.
  2. اسم المدعى عليه في مذكرة الرد الجوابية وهو المتهم في قضية المخدرات.
  3. اسم المدعي في مذكرة الرد الجوابية، والتي تكون النيابة العامة باعتبارها سلطة الاتهام.
  4. بيان وقائع القضية بشكل موجز والتركيز على النقطة المتوجب الرد عليها.
  5. تقديم الرد بشكل نظامي يتضمن بيان عدم صحة الاتهام، أو بطلان الإجراءات التفتيشية أو القبض، وما إلى ذلك من الدفوع المقدمة في قضايا المخدرات.
  6. إدراج الطلبات المتعلقة بمذكرة الرد الجوابية، والمتضمنة تبرئة المتهم، أو منح الأسباب المخففة في العقوبة، أو أسباب الإعفاء منها.
  7. توقيع المحامي الوكيل مع تاريخ تحرير المذكرة الجوابية.

مذكرة دفاع حيازة مخدرات

أفضل صيغة مذكرة دفاع مخدرات تكون على النحو التالي:

إلى مقام المحكمة الجزائية الموقر في الرياض

مذكرة دفاع مقدمة من المدعى عليه في الدعوى رقم……….. تاريخ………… والذي يمثله المحامي………… والمتضمنة اتهامه من قبل النيابة العامة بجريمة حيازة مخدرات.

نعرض ما يلي:

تم إلقاء القبض على موكلي بعد ورود بلاغ من أحد الأشخاص على أنه يتعاطى المخدرات، فقامت دورية من رجال الضابطة الجنائية بمداهمة منزله وإلقاء القبض عليه، وبعد التفتيش تبين وجود ثلاث حبات من المواد المخدرة.

وبعد التحقيق مع موكلي ونتيجة الضغط عليه بشكل مخالف لأنظمة الاعتراف في قضايا مخدرات، اعترف أن يحوز المخدرات حيازة مجردة فقط، دون قصد التعاطي أو الاستعمال الشخصي.

وبعد أن تم عرض القضية على محكمتكم الموقرة، فإننا نرجو إجراء الفحوصات الطبية اللازمة له، لبيان تعاطيه تلك المواد، وأن حيازته كانت بقصد التعاطي، وبالتالي تنطبق عليه أحكام المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات، لا أحكام المادة 39 المتعلقة بالحيازة المجردة.

لذلك جئنا لمقام المحكمة الموقر نلتمس ما يلي:

  1. توصيف جرم موكلي بأنه حيازة بقصد التعاطي لأول مرة وليست حيازة مجردة.
  2.  الحكم عليه وفق أحكام المادة 41 من نظام مكافحة المخدرات.
  3.  منحه أسباب الإعفاء من العقوبة وشطب الدعوى الجزائية بحقه، لكونه من الأشخاص الذين تنطبق عليه أحكام الفقرة الثانية من المادة 42، لأن عمره لا يتجاوز 20 عامًا، ولم يقاوم السلطات أثناء القبض عليه، ولم ينتج عن تعاطيه المخدرات جناية، أو حادث مروري نتج عنه وفيات.

مع وافر التقدير والاحترام

الرياض في…..

المحامي الوكيل…..

التوقيع……

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

يمكنك أن تحصل على استشارة قانونية في قضية مخدرات في السعودية من خلال البحث عن أرقام أفضل المحامين المختصين في تلك القضايا، والذين ستجدهم بدون أدنى شك لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، حيث يمكنك الاتصال بالمكتب على الرقم /00966591813333/، وطلب أية استشارة قانونية تتعلق بقضايا المخدرات.
تسقط سابقة المخدرات بحكم النظام بمرور عشر سنوات من تاريخ تنفيذ العقوبة أو الإعفاء عنها، إذا كانت الجريمة المتعلقة بشأنها مصنفة من الجرائم الخطيرة، وبتقديم طلب رد اعتبار من قبل المحكوم عليه بعد مرور خمس سنوات، أما إذا كانت الجريمة مصنفة من الجرائم غير الخطيرة فإن تلك السابقة تسقط بحكم النظام بمرور أربع سنوات، وتسقط بتقديم طلب رد اعتبار من قبل المحكوم عليه بمرور سنتين.
نعم، يوجد استئناف في قضايا المخدرات، حيث أتاح نظام الإجراءات الجزائية السعودية المجال لكل من المحكوم عليه والمدعي بالحق العام والمدعي بالحق الشخصي تقديم طلبات الاعتراض على الأحكام الجزائية الصادرة في قضايا المخدرات.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن مذكرات جوابية في قضايا مخدرات في السعودية، والتي شرحنا فيها كيفية تقديم تلك المذكرات، وما المتوجب ذكره بشأن الدفاع في قضايا المخدرات، مؤكدين أهمية الاستعانة بالخبرات القانونية لأفضل المحامين لدى مكتب الصفوة للمحاماة.

اقرأ المزيد عن: قانونية مخدرات جلد وتبصيم، وصيغة استرحام مخدرات ، وعقوبة شارب الخمر. أيضا عقوبة حيازة المخدرات بقصد التعاطي، ومبعد بقضيه مخدرات،، واللائحة التنفيذية لنظام مكافحة المخدرات.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات