+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

نموذج مذكرة رد جوابية في السعودية

23 سبتمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
نموذج مذكرة رد جوابية في السعودية

هل لديك دعوى قضائية، وترغب بتقديم نموذج مذكرة رد جوابية بشأنها. أو أن هناك دعوى مرفوعة بمواجهتك، وترغب في تقديم مذكرة رد جوابية أو دفاعية فيها.

لاستشارة أفضل محامي سعودي، اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333 أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

مذكرة رد جوابية على استئناف المدعي عليه

إذا ما تقدم المدعى عليه بعد صدور الحكم ضده، بمذكرة استئناف أمام محكمة الاستئناف المختصة. فإن ذلك يستوجب من المدعي المحكوم له تقديم نموذج مذكرة رد جوابية على ذلك الاستئناف.

ويجب أن تتضمن مذكرة الرد الجوابية على استئناف المدعى عليه، البيانات التالية:

    1. اسم محكمة الاستئناف المقدم إليها الاستئناف.
    2. اسم المستأنف والمستأنف عليه ومن يمثلهما.
    3. الحكم المستأنف بالرقم والتاريخ، والدعوى الصادر فيها الحكم المستأنف بالرقم والتاريخ، والمحكمة التي صدر عنها الحكم المستأنف.
    4. وقائع الاستئناف المقدمة والردود عليها.
    5. إرفاق ما يلزم من وثائق ومستندات تؤيد رد الاستئناف.
    6. اسم مقدم المذكرة الجوابية وصفته وتوقيعه.

مذكرة رد جوابية على استئناف المدعي عليه يجب أن تتضمن البيانات التالية

مذكرة جوابية في دعوى جزائية

تختلف صيغة مذكرة جوابية في دعوى جزائية عن صيغة مذكرة جوابية في دعوى مدنية. ونظام الإجراءات الجزائية السعودي حدد كيفية تقديم مذكرة جوابية في دعوى جزائية. على النحو التالي:

    1. توجه المحكمة الاتهام للمتهم في جلسة المحاكمة، وتطلعه على لائحة الدعوى، ثم تطلب منه المحكمة أن يتقدم بمذكرة جوابية على ذلك.
    2. يتقدم الخصوم بمذكراتهم الجوابية وفق الترتيب التالي، أولاً مذكرة المدعي العام. ثم المذكرة الجوابية من المتهم أو وكيله، أو المحامي عنه. ثم مذكرة المدعي بالحق الخاص، ثم جواب المتهم أو وكيله أو المحامي عنه.
    3. يحق لكل طرف من الأطراف، تقديم تعقيب أو ردود على أقوال الطرف الآخر.
    4. يكون المتهم آخر من يتكلم في الردود.

وبالتالي نلاحظ أن المذكرة الجوابية في الدعوى الجزائية المتوجب تقديمها من المتهم، تكون مذكرتين. إحداهما للرد على اتهام المدعي العام، والأخرى للرد على دعوى الحق الشخصي.

نموذج مذكرة جوابية دعوى النفقة

أتاحت الأنظمة القضائية السعودية المتعلقة بالإجراءات والمرافعات، الحق لطرفي الدعوى في تقديم مذكرات الردود والمذكرات الجوابية. أياً كانت المحكمة المرفوع أمامها الدعوى، وأياً كان نوع الدعوى، ومنها محكمة الأحوال الشخصية، سواء كانت الدعوى طلاق أو نفقة أو حضانة.

ومكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية يقدم أفضل نموذج مذكرة جوابية أمام المحكمة العليا، ونموذج مذكرة جوابية في الاستئناف، ونموذج مذكرة جوابية في شؤون الأسرة.

وإليكم أفضل نموذج مذكرة جوابية في دعوى النفقة، على النحو التالي:

إلى مقام محكمة الأحوال الشخصية الموقرة في جدة

مذكرة جوابية مقدمة من المدعى عليه في دعوى النفقة رقم …… تاريخ ……

عرض الوقائع:

لقد تقدمت الجهة المدعية متمثلة بالسيدة ….. بدعوى زيادة نفقة أمام المحكمة، تطلب فيها زيادة المبلغ الشهري المحدد للنفقة في وثيقة الطلاق. وقد استندت في طلب النفقة على أنها حاضنة للأولاد، وأن الجهة المدعى عليها أي الزوج (طليقها) قد تحسنت أحواله المادية بسبب حصوله على ترقية في الوظيفة.

والواقع أن المدعى عليه (موكلي) يدفع لها شهرياً النفقة المقررة، وهي كافية وفقاً لحاجيات الأولاد المحضونين لدى الزوجة. وأن الترقية التي حصل عليها، لم تمنحه مزايا مالية كبيرة.

لذلك نلتمس من مقام المحكمة الموقر ما يلي:

    1. رد الدعوى جملة وتفصيلاً.
    2. تثبيت مبلغ النفقة الشهري المحدد بصك الطلاق.
    3. إلزام الجهة المدعية بالنفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

مع وافر التقدير والاحترام

جدة في …….

المحامي الوكيل ……..

التوقيع …….

شاهد أيضا فيديو ذات صلة.

الأسئلة الشائعة

المذكرة الجوابية، هي المذكرة الأولى التي يتقدم بها المدعى عليه، للإجابة والرد على صحيفة الإدعاء المتقدم بها المدعي. أما مذكرة الرد فتشمل كافة المذكرات التي يرد بها المتخاصمين على بعضهم البعض أثناء سير الدعوى.
تتمثل الشروط الرئيسية عند كتابة المذكرة، بذكر البيانات الخاصة بالدعوى. وبشكل الخاص رقم الدعوى وتاريخها، وأسماء المدعي والمدعى عليه ومن يمثلهما. وذكر النقاط المتوجب الرد عليها، وتقديم تلك الردود بشأنها، واسم مقدم المذكرة وصفته وتوقيعه.
أتاح نظام المرافعات الشرعية ونظام الإجراءات الجزائية، الحق لكلا طرفي الدعوى في كتابة مذكرات الردود فيما بينهما. والسبب في ذلك تطبيق مبدأ العدالة بين المتخاصمين في إبداء دفوعهما وأقوالهما وكل ما يلزم من أدلة وإثباتات.
هي المذكرة التي يتقدم بها طرفي القضية المالية، وهما الدائن والمدين. فالدائن يتقدم بالمذكرة لإثبات تلك المطالبة، والمدين يتقدم بمذكرة الرد لبيان براءته من تلك المطالبة.
إن أفضل محامي لصياغة مذكرة رد جوابية في السعودية، هو المحامي القائم بتقديم الخدمات القانونية لدى مكتب الصفوة للمحاماة. الذي يقدم أفضل نموذج مذكرة رد جوابية ومذكرة رد في كافة الدعاوى القضائية والمطالبات المالية

وفي نهاية مقالتنا عن نموذج مذكرة رد جوابية في السعودية، نرجو أن نكون وضحنا لكم كل ما يتعلق بتلك المسألة. مؤكدين على ضرورة الاستعانة بأفضل المحامين المختصين بصياغة مذكرات الردود والمذكرات الجوابية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن مذكرة دفاع للرد على دعوى تعويض، ومذكرة في دعوى بطلان حكم في السعودية. كذلك صيغة استئناف حكم دعوى عمالية، أيضا كيفية رفع دعوى الحق الخاص

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات