+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

مذكرة في دعوى بطلان حكم في السعودية

آخر تحديث: 21 أكتوبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
مذكرة في دعوى بطلان حكم في السعودية
0
(0)

مذكرة في دعوى بطلان حكم، كثير من الأسئلة والاستفسارات التي تأتينا لموقعنا الإلكتروني الخاص بمكتب الصفوة للاستشارات القانونية عن كيف رفع هذه الدعوى وعن مفهومها وعن المحكمة المختصة بدعوى بطلان الحكم.

لذا سنقدم لكم اليوم هذا المقال حيث من خلاله ستتمكن من معرفة مفهوم مذكرة في دعوى بطلان حكم إضافة لوجود مجموعة من العناوين المهمة والمعلومات المفيدة، لذلك أنصحك بقراءة هذا المقال بالكامل.

مذكرة دعوى في بطلان حكم.

في البداية يجب توضيح مفهوم البطلان بالنسبة للفقه الإسلامي:

حيث أن البطلان بالنسبة (للفقه الإسلامي) هو مخالفة الأمر المشروع والذي أتى به الشخص المكلف، وأيضا ترتب آثاره الشرعية عليه.

أما مفهوم البطلان بالنسبة للفقه القانوني:

يقصد به جزاء تقتضي به المحكمة أو يرتبه المشرع ويكون بدون نص ومحتوى قانوني، وفي حال افتقد العمل القانوني أحد الشروط الموضوعية الشكلية والتي تكون مطلوبة لبيان صحته.

أما مفهوم بطلان الحكم القضائي يكون بموجب رأيين وهما (رأي الناس ورأي الأحناف):

  • رأي الناس (الجمهور): إنّ الحكم القضائي يكون باطلاً إذا فقد أحد أياً من أركانه وشروط صحته أي لا تترتب عليه آثاره، ولا يوجد أي فارق عند الجمهور بين مصطلحي الفساد والبطلان بخلاف الأحناف.
  • وكان رأي الأحناف كالتالي: يكون الحكم القضائي باطل لذا لا تقع عليه أياً من آثاره في حال فقد ركناً من أركانه، وقد تترتب عليه بعض الآثار إذا كان فاسداً لا باطلاً أي فقد شيء ما من شروط صحته.

وحسب ما جاء في صحيفة عكاظ بأن الحكم القانوني يجب أن يكون مبني على أسباب واضحة وجلية، ويكون الحكم كذلك في حال كان يحمل بذاته ما يطمئن الشخص (المطلع عليه) بأن المحكمة المختصة قد قامت بفحص جميع الأدلة والمستندات المقدمة إليها.

ثم قامت وزارة العدل السعودية بموازنة هذه الأدلة والمستندات مع بعضها وبعد ذلك تقوم بترجيح ما تنبىء به الأدلة والمستندات وذلك بعد دراسة وبحث أوراق الدعوى.

أما إذا كان الحكم لا يبين سنده القانوني وذلك لما قضى به أو لم يكون بحسب النصوص القانونية، فإن ذلك يبطل الحكم ويتعين نقضه.

ولا بد من التأكيد إلى أهمية وخطورة تسيب الأحكام التي يمكن أن تؤذي إلى بطلان ووقف الحكم ويحدث ذلك في حال عدم صحته أو عدم وضوحه أو ضعفه.

ولا بد من الإشارة إلى أن وزارة العدل في المملكة العربية السعودية قامت في إطار مشروع (تنظيم تلقي تسيب الأحكام القضائية وأيضا تطوير مرفق القضاء.

وذلك بهدف تزويد الأشخاص المشاركين بالمعارف والمعلومات اللازمة من أجل التسيب وشروطه وعناصره. وهذا كان توضيح مذكرة دعوى في بطلان حكم.

المحكمة المختصة بنظر دعوى بطلان حكم.

ما هو مفهوم الدعوى القضائية بموجب القانون؟ هي عبارة عن إجراء أو أمر قانوني يتقدم به الشخص المشتكي ضد طرف آخر ويتم ذلك إلى القضاء.

وقد يكون المشتكي مؤسسة أو شركة خاصة أو شخصا يطالب بحق أو تعويض عن خسارة يكون قد تسبب فيها الشخص المدعى عليه. وفي هذه الحالة فإن المدعي العام يصبح ملزم بالرد على الاتهام الذي تم توجيهه إليه ويحدث ذلك أمام المحكمة المختصة.

حيث أن القاضي إذا رأى بأن المدعي (صاحب الشكوى) على حق بناء إلى الأدلة فإنه يقوم بإعطاء المدعي حقه ويحكم على الشخص المدعى عليه إما بتحذيره من القيام بأية إجراءات التشهير والكذب أو يحكم عليه بدفع تعويض عن الخسارة التي تسبب بها.

ومن الضروري معرفة أن أساس دعوى البطلان على الحكم هي (دعوى قضائية). حيث بإمكان أي طرف من أطراف النزاع أو أي طرف من الأطراف الخاضعة للتحكيم أن تقوم بطلب رفع دعوى بطلان على أحكام تم إصدارها وإبرامها بواسطة هيئة التحكيم.

وبموجب نظام التحكيم السعودي فإن المحكمة المختصة برفع دعوى بطلان حكم ليس بالضرورة أن تكون محكمة استئناف.

بمعنى أنه في حال (رفع دعوى إلزام خصم وذلك بتقديم مستند معه) فإن هذه الدعوى بحسب القواعد والقوانين العامة ضمن (نظام المرافعات).،لا تختص بها المحكمة الاستئنافية وليس لها علاقة بها، بل المحكمة المختصة هي المحكمة الجزائية.

إذا كان لديكم أي سؤال أو استفسار عن مذكرة في دعوى بطلان حكم تواصلوا مع مكتب الصفوة والاستشارات القانونية في جدة المملكة العربية السعودية.

وهكذا قدمنا لكم مفهوم مذكرة في دعوى بطلان حكم إضافة إلى توضيح المحكمة المختصة بـ مذكرة في دعوى بطلان حكم. أما في العنوان التالي سوف يكون عن ميعاد رفع هذه الدعوى لذا تابع القراءة.

ميعاد رفع دعوى بطلان حكم.

ماذا يقصد بهيئة التحكيم في المملكة العربية السعودية وماهو عملها؟. التحكيم هو عبارة عن طريقة أو أسلوب يتم اتباعه من أجل تسوية المنازعات و الخلافات التي تحدث بين الأطراف.

ويتم هذا الإجراء من خلال الاتفاق على إحالة النزاع والخلاف بين الأطراف إلى طرف محايز أو أكثر وهؤلاء يتم تسميتهم بـ (المحكمين).

وبالتالي عملهم تسوية النزاع والخلاف بين الأطراف عن طريق إصدار وإقرار حكم تحكيم. يكون هذا الحكم ملزم وقابل للتنفيذ وذلك بدلاً من أن يفصل فيه القضاء.

إذاً إن مهام محامي لجان التحكيم هي (حل المنازعات والخلافات وفقا للقواعد الإجرائية المحددة لهذه المسائل).

إن الحكومة والسلطات المختصة في المملكة العربية السعودية قامت بإصدار مجموعة من الأنظمة والقوانين التي يجب اتباعها في حال التعرض لمشكلة ما، بالإضافة إلى أنها أوضحت العقوبات التي تترتب على الأشخاص الذين يقومون بأعمال مسيئة للناس.

حيث أنه يتم الأخذ بالقوانين بحسب نوع القضية والمشكلة القانونية. ويبقى التساؤل المطروح ما هو ميعاد رفع مذكرة في دعوى بطلان حكم؟

بحسب المادة رقم (٥١) من نظام التحكيم التي تنص بما يلي:

  1. رفع مذكرة في دعوى بطلان حكم التحكيم يكون خلال مدة ستين يوماً سواء من أي من طرفي الدعوى، وذلك بعد تاريخ إبلاغ الطرف بالحكم. وأيضا من دون قبول الدعوى فإنه لا يحول أي تنازل من مدعي بطلان عن حقه وذلك قبل صدور حكم التحكيم.
  2. وجب على المحكمة المختصة تنفيذ الحكم في حال حكمت بتأييد حكم التحكيم، ويكون حكمها أيضا في ذلك غير قابل للطعن (ولا بأي طريقة من طرق الطعن).
  3. ولكن يكون الحكم قابل للطعن في حال حكمت المحكمة المختصة ببطلان حكم التحكيم، ويتم ذلك خلال مدة ٣٠ يوم التالي للتبليغ.

وهنا قدمنا لكم ميعاد رفع دعوى بطلان حكم وكما ذكرنا لكم في العناوين السابقة مفهوم مذكرة في دعوى بطلان حكم.

انظر أيضا: ميعاد رفع دعوى التعويض

بطلان الحكم لمخالفته القانون.

بحسب نظام التحكيم في المملكة العربية السعودية فإنه وبموجب المادتين رقم (٧) و (٥٠) نبين حالات رفع دعوى لبطلان حكم صادر من التحكيم والتي تنحصر الحالتين فيما يلي:

  • مخالفة النظام والقانون العام أو مبادئ الشريعة الإسلامية.
  • وأيضا استبعاد القانون والنظام الذي يجب تطبيقه والاستناد عليه.

وبموجب المادة رقم (٧) من نظام التحكيم الخاص بالسعودية فإن سكوت وصمت أحد من طرفي الخلافات أو النزاع وذلك خلال فترة ٣٠ يوم ويكون من تاريخ حصول مخالفة ولم بتم الاتفاق عليها أثناء التحكيم.

لذلك فإن النظام السعودي اعتبر أن عدم الاعتراض خلال الفترة المشار إليها أي (المدة المحددة بحسب القانون). بأنها موافقة ضمنية أي من قبل ممثلي كل من الأطراف المتخاصمين.

ويبقى التساؤل متى لا يتم قبول مذكرة في دعوى بطلان حكم التحكيم؟ بالاستناد إلى قانون ونظام التحكيم بالمملكة وبحسب المادة رقم (٥٠) فإن الحالات التي لا تقبل أي دعوى حكم، هي كالتالي:

  1. إذا كان الاتفاق باطل أو إذا كان يوجد اتفاق تحكيم أو سقوط انتهاء مدته أو قابلاً للإبطال.
  2. في حال قام أحد طرفي التحكيم بالاعتذار عن تقديم دفاعه وذلك بسبب عدم إبلاغه بإجراءات التحكيم أو عدم إبلاغه تبليغاً صحيحاً بتعيين محكم أو في حالة كان سبب آخر خارج عن ارادته.
  3. وأيضا إذا قام حكم التحكيم باستبعاد تطبيق أي من القواعد والمبادئ النظامية التي تم الاتفاق عليه من قبل طرفي التحكيم.
  4. وفي حال استند الحكم على إجراءات تحكيم باطلة وأثرت فيه أو إذا لم تراعي هيئة التحكيم أية من شروط يجب توافرها في الحكم.
  5. المحكمة المختصة تقوم بالنظر إلى دعوى بطلان الحكم من تلقاء نفسها في حال وجدت أن موضوع النزاع والخلاف يعتبر من المسائل التي لا يجوز للتحكيم أن يتحكم فيها أو إذا تضمن ما يخالف أحكام وقواعد الشريعة الإسلامية والنظام العام في المملكة العربية السعودية.

حيث وضحنا لكم مفهوم مذكرة في دعوى بطلان حكم وأيضا في هذه الفقرة تكلمنا عن بطلان حكم لمخالفته القانون.

شروط رفع دعوى البطلان الأصلية.

ضمن عنواننا الأول قدمنا لكم مفهوم مذكرة في دعوى بطلان حكم أما الآن سنعرض لكم ما يلي.

مفهوم دعوى البطلان الأصلية:

هي عبارة عن دعوى يتم رفعها في حالات انعدام الحكم، فإذا لم يبلغ العيب المنسوب للحكم درجة الانعدام فإنه لا يجوز إقامة الدعوى ويكون ذلك احتراما لما للأحكام من حجية. أما إذا بلغ الغيب المنسوب درجة الانعدام للحكم فإنه يجوز إقامة هذه الدعوى.

ومن الضروري معرفة أن هذه الدعوى توجه ضد أحكام نهائية ولا يجوز المساس بحجيتها، أي لهذه الدعوى طبيعة خاصة.

وبالتالي فإنها تقترب من طرق ووسائل الطعن الغير عادية، على سبيل المثال التماس إعادة النظر أي (دعوى يتم رفعها في حالة انعدام الحكم).

وبمعنى آخر تعد دعوى بطلان الحكم بأنها طريقة وأسلوب للطعن بالأحكام الصادرة بصفة نهائية ويكون الطعن استثنائي.

ما هي شروط رفع دعوى البطلان الاصلية؟

يوجد بعض الشروط متفق عليها في أغلب الأنظمة والقوانين والتي يمكن من خلالها أن يقوم أحد الأشخاص أي (أحد أطراف الخلاف والنزاع) سواء كان النزاع دولي أو داخلي بتقديم دعوى بطلان حكم التحكيم.

وأبرز هذه الشروط وهي:

  1. إثبات أي من أعراض الأهلية على أحد المحكمين به.
  2. إن القانون والنظام الذي تم الحكم بالاستناد عليه مختلف عن القانون المنصوص عليه ضمن الاتفاق المبرم بين كلاً من أطراف الخصوم.
  3. أن تتجاوز المحكمة ما هو منصوص عليها ضمن الاتفاقيات التي تكون بين الأطراف.
  4. وأيضا عدم توضيح إجراءات التحكيم أو أن يكون الطرف الآخر من أطواف الخصوم لم يبلغ الطرف رافع الدعوى.
  5. الإجراءات الخاصة بالتحكيم تكون مختلفة عن الاجراءات التي تم تحقيقها في اتفاقية التحكيم أو الطريقة التي تم بها تشكيل هيئة التحكيم.

قد يهمك أيضا:

الفرق بين بطلان الحكم وانعدام الحكم.

كثير من الأسئلة تردنا إلى موقعنا الصفوة للاستشارات القانونية منها ما هو مفهوم مذكرة في دعوى بطلان حكم وأيضا من هذه الأسئلة ما يلي. ما هو الفرق بين بطلان الحكم وانعدام الحكم؟

انعدام الحكم:

يقصد بأنه الذي تم فقد احد أركانه فعلى سبيل المثال الحكم الذي يتم إصداره من قبل قاضي من محكمة الاستئناف أو الذي يصدر من محكمة غير مختصة وظيفيا بالقضية، أو يكون غير موقع من قبل القاضي.

بمعنى آخر إن انعدام الحكم هو كالعدم سواء غير موجود ولا يغطيه الإبرام أو لا يقبل التصحيح.

أما بطلان الحكم:

يعتبر هو الحكم الذي يكون قد فقد أحد شروط صحته، اي في حال صدر عن محكمة غير مختصة بشكل محلي أو محكمة تغفل بالفصل في أحد الطلبات أو لا ترد المحكمة على أحد الدفوع.

وفي حال لم يكتسب الحكم درجة القطيعة فإنه يبقى باطلاً أما فإنه يغدو صحيحا إذا اكتسب الدرجة القطعية. ويكون ذلك لأن الإبرام يغطي البطلان في حال لم يكن البطلان متصل بالنظام والقانون العام.

– بطلان الحكم يتم دفعه إلى محكمة الدرجة الثانية بطريقة أو بأسلوب الطعن، أما انعدام الحكم فإنه يقبل الشخص أمر الانعدام وذلك أمام المحكمة الناظرة بالطعن فيه. ولابد من الإشارة إلى أنه يجب رفع دعوى مبتدئة في حال أبرم، وتكون هي إعلان انعدامه أمام نفس المحكمة التي أصدر منها الحكم. أما إذا كان الحكم صادر عن محكمة الدرجة الثانية فإنه يجب رفع دعوى انعدام أمام هذه المحكمة.

انظر أيضا: صيغة استئناف حكم دعوى عمالية

متى يكون الحكم باطلاً.

بشكل عام إن الحكم يعد هو النتيجة النهائية والرسمية للوقائع والتي تصوره الهيئة بشأن المسائل القانونية ويتم إصداره وفقاً للأدلة والبراهين بالاستناد إلى القوانين والأنظمة التي يتم اتباعها بحسب الدولة.

وإن المملكة العربية السعودية كغيرها من البلدان وضعت قوانين وأنظمة معينة من أجل حماية المواطنين وتأمين الأمن والأمان لهم. و التساؤل هنا في هذه الفقرة متى يكون الحكم باطلاً؟

بموجب نظام المرافعات الشرعية في المملكة العربية السعودية وبحسب المادة رقم (٥) من نظام المرافعات الشرعية.

فإنه إذا نص النظام على بطلانه الحكم فيكون الحكم والإجراء باطلاً أو إذا شابه عيب تخلف بسبب الهدف والغرض من الإجراء. وفي حال ثبت تحقق الغاية من الإجراء فإنه لا يحكم بالبطلان.

 

بإمكانكم التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة الموجود في المملكة العربية السعودية والذي يقدم العديد من الخدمات والاستشارات القانونية، منها:

فيما يتعلق بالقضايا التجارية، أو القضايا المالية، أو الجنائية، أو قضايا المخدرات، وأيضا كل ما يخص قضايا الأحوال الشخصية، وأيضا كل ما يخص مذكرة في دعوى بطلان حكم……. الخ.

وهنا نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا الذي هو بعنوان (مذكرة في دعوى بطلان حكم).

حيث قدمنا من خلاله مفهوم مذكرة في دعوى بطلان حكم بالإضافة إلى حديثنا عن المحكمة المختصة بـ مذكرة دعوى في بطلان حكم، وأيضا استعرضنا لكم شروط رفع دعوى البطلان الاصلية وغير ذلك من الفقرات المهمة.

كما يسرنا ويسعدنا أن يكون مقالنا لهذا اليوم قد نال إعجابكم.


اقرأ أيضا:

طريقة إلغاء دعوى قضائية

معنى رد دعوى المدعي.


المصادر والمراجع:

ويكيبيديا

نظام التحكيم

نظام المرافعات الشرعية

صحيفة عكاظ

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.4/5 - 438

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات

Contact Us