+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

تعرف على حالات قبول دعوى بطلان حكم التحكيم في السعودية

17 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى بطلان حكم التحكيم في السعودية

يعتبر التحكيم وسيلة بديلة لحل النزاع بدلاً عن القضاء، ولكن هل يمكن رفع دعوى بطلان حكم التحكيم في السعودية، إذا ما كان هناك سبب من أسباب البطلان.

لمعرفة تفاصيل ذلك، تابع مقالتنا من أفضل محامي قضايا تحكيم لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على أدق استشارة قانونية في السعودية عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

حالات قبول دعوى بطلان حكم التحكيم

حالات قبول دعوى بطلان حكم التحكيم

حددت المادة 50 من نظام التحكيم السعودي، الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/34 لعام 1433هـ، حالات قبول دعوى بطلان حكم تحكيم في السعودية، وهي:

    1. عدم وجود اتفاق تحكيم بين الطرفين، أو إذا كان الاتفاق باطلاً أو قابلاً للإبطال، أو سقط ذلك الاتفاق نتيجة انتهاء مدته.
    2. الحالة التي يكون فيها أحد طرفي التحكيم فاقداً لأهليته وقت إبرام اتفاق التحكيم، أو أن تكون أهليته ناقصة وقت الإبرام.
    3. عدم إمكانية تقديم أحد طرفي التحكيم دفوعه، نتيجة عدم إبلاغه إبلاغاً صحيحاً بتعيين المحكم أو هيئة التحكيم أو بإجراءات التحكيم.
    4. صدور حكم التحكيم دون تطبيق أيٍّ من القواعد النظامية التي اتفق عليها طرفي التحكيم.
    5. تشكيل هيئة التحكيم أو تعيين المحكمين، بوجه مخالف لأحكام نظام التحكيم السعودي أو الاتفاق بين الطرفين.
    6. الحالة التي يصدر فيها حكم التحكيم في مسائل لم يشملها اتفاق التحكيم، وإذا أمكن فصل أجزاء الحكم الخاصة بتلك المسألة، فإن البطلان لا يقع إلا على الأجزاء غير الخاضعة للتحكيم دون غيرها.
    7. مخالفة هيئة التحكيم عند إصدارها الحكم، للشروط الواجب توافرها في الحكم، بشكل أثر في مضمونه، أو إذا استند الحكم على إجراءات تحكيم باطلة أثرت فيه.

نصت المادة 49 من نظام التحكيم على أنه، لا تقبل أحكام التحكيم التي تصدر طبقاً لأحكام هذا النظام أي طريقة من طرق الطعن، باستثناء رفع دعوى بطلان حكم التحكيم وفقاً للأحكام المنصوص عليها في هذا النظام.

أسباب بطلان حكم التحكيم

إن من أهم أسباب بطلان حكم التحكيم في السعودية، هي:

    • صدور حكم التحكيم بشكل مخالف لأحكام الشريعة الإسلامية.
    • صدور حكم التحكيم بشكل مخالف للنظام العام في المملكة.
    • صدور حكم التحكيم بشكل مخالف لما تم الاتفاق عليه بين طرفي التحكيم.
    • صدور حكم التحكيم في مسائل لا يجوز التحكيم فيها بموجب أحكام نظام التحكيم، كأن يتعلق التحكيم بمنازعات الأحوال الشخصية، أو في المسائل التي لا يجوز فيها الصلح.

بالإضافة إلى أنه يجب الالتزام بميعاد رفع دعوى بطلان حكم التحكيم، إذ يجب أن يتم رفع الدعوى من قبل أي طرف من طرفي التحكيم، خلال 60 يوماً من تاريخ إبلاغ الطرف المدعي بالحكم.

وإذا ما كان هناك تنازل سابق على صدور الحكم، من قبل أحد طرفي التحكيم عن حقه في رفع دعوى بطلان شرط التحكيم، فإن ذلك يعتبر غير جائزاً في المملكة، ويحق للطرف الثاني رفع دعوى بطلان التحكيم، ولا يعتد بتنازل الطرف الأول بالبطلان عن حقه في رفع الدعوى إلا بعد صدور حكم التحكيم.

نموذج دعوى بطلان حكم تحكيم

سيقدم لكم مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية، أفضل نموذج دعوى بطلان حكم، لتقوم بتقديمه أمام المحكمة المختصة بنظر دعوى بطلان حكم التحكيم، على النحو التالي:

إلى مقام المحكمة التجارية الموقر في جدة

المدعي: السيد….. عنوانه….. يمثله المحامي…..

المدعى عليه: كل من السيد….. عنوانه….. وهيئة التحكيم المشكلة من السادة…..

الموضوع: دعوى بطلان حكم تحكيم.

الوقائع: لقد تم إبرام عقد تأجير سيارات ما بين موكلي والمدعى عليه السيد…..، وقد تضمن العقد شرطاً تحكيمياً، بأن يتم حل الخلافات الناشئة عن ذلك العقد بالتحكيم وفقاً لأحكام نظام التحكيم السعودي.

وقد نشأ خلاف بين موكلي والمدعى عليه حول العقد، فتم اللجوء للتحكيم وفقاً لنصوص العقد المبرم بينهما، وقد تم اختيار المحكمين الثلاثة، بأن اختار كل طرف محكماً عنه، واتفق الطرفان على اختيار المحكم الثالث.

وتولت هيئة التحكيم الفصل في النزاع، وأصدرت حكمها لتحميل موكلي المسؤولية العقدية كاملةً.

إلاّ أنّ ذلك الحكم قد استند على إجراءات تحكيم باطلة، نتيجة عدم علم موكلي بإجراءات التحكيم. بالإضافة إلى أن ذلك الحكم يعتبر مخالفاً لما تم الاتفاق عليه بين طرفي التحكيم.

لذا نلتمس من مقام المحكمة الموقرة ما يلي:

    1. قبول الدعوى شكلاً وموضوعاً.
    2. الحكم ببطلان حكم هيئة التحكيم.
    3. تضمين الجهة المدعى عليها كافة النفقات والمصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

بكل تقدير واحترام

جدة في…..

المحامي الوكيل…..

التوقيع…..

الأسئلة الشائعة

يتم نقض حكم القاضي، إذا ما كان ذلك الحكم مخالفاً لأحكام الشريعة الإسلامية أو أحكام الأنظمة المقررة في المملكة، أو كان الحكم مخالفاً للنظام العام أو الآداب العامة، أو إذا صدر الحكم بشكل مخالف للإجراءات الشكلية المتوجبة في الأنظمة السعودية، كأن يصدر عن محكمة غير مختصة، أو عن هيئة قضائية غير مشكلة تشكيلاً صحيحاً، أو نتيجة بطلان صحيفة الدعوى في النظام السعودي.
إن أثر بطلان حكم التحكيم يتمثل بعدم تنفيذ ذلك الحكم، والنظر في الخلاف الناشئ بين طرفي التحكيم من جديد، إما من خلال هيئة التحكيم الجديدة أو عن طريق المحكمة، وفقاً لما تم الاتفاق عليه في اتفاق التحكيم الأساسي، أو ضمن نصوص العقد بين الطرفين، أما إذا أيدت المحكمة حكم التحكيم، فإن الحكم يعتبر غير قابل للطعن بأي طريقة من الطرق الطعن.
لا يجوز الطعن في قرار هيئة التحكيم وفقاً لأحكام نظام التحكيم السعودي بأي طريقة من طرق الطعن، وإنما يحق لأحد طرفي التحكيم، أن يرفع دعوى بطلان حكم وفقاً للأحكام المقررة في نظام التحكيم السعودي.

هذا كل ما يتعلق بدعوى بطلان حكم التحكيم في السعودية، والتي وضحنا من خلالها كيفية رفع تلك الدعوى والأسباب الموجبة لها.

كما ننصح كل من لديه اتفاق تحكيم وصدر حكم بشأنه، ويرغب بإبطال ذلك الحكم من خلال رفع دعوى بطلان تحكيم، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: طريقة الاستئناف في القضايا العمالية، وميعاد رفع دعوى التعويض، كذلك المشفوعات في صحيفة الدعوى. أيضا رد الدعوى في السعودية، ومدة المطالبة بالحق الخاص في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات