+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

مستشار قانوني في قضايا مكتب العمل والموظفين بالسعودية

آخر تحديث: 22 يوليو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
مستشار قانوني في قضايا مكتب العمل والموظفين بالسعودية
0
(0)

يحظى قطاع العمل بأهمية كبيرة في السعودية من حيث الاعتناء بالقوانين التي تحكمه والتأكد من كونها تراعي كافة الحقوق. بالإضافة إلى إيجاد الهيئات الحكومية والجهات القضائية، والخدمات التي من شأنها مواكبة ومراقبة هذا القطاع وحفظ حقوق كافة المعنيين به.

وهذا ما يجعل مستشار قانوني في قضايا مكتب العمل والموظفين بالسعودية ذو الخبرة والكفاءة. شخصاً لا يمكن الاستغناء عنه للقيام بأي إجراء قانوني عمالي.

للتواصل مع أفضل مستشار عمالي في السعودية. اتصل مباشرة عبر الرقم 0595911136، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

مستشار قانوني في قضايا مكتب العمل والموظفين بالسعودية.

لا شك أن الإجراءات القضائية والقانونية المتعلقة بقطاع العمل كثيرة ومتنوعة. ولا يمكن حصرها بالمشكلات التي يمكن أن يتعرض لها العامل وصاحب العمل على حد السواء، وإنما يتجاوز الأمر ذلك بكثير.

فهناك الحقوق التي فرضها نظام العمل، وكذلك الإجراءات المتعلقة بالعمال الأجانب وشروط تشغيلهم واستقدامهم واستخراج إقامات لهم في المملكة. لا سيما عندما يتعلق الأمر بالعمالة المنزلية.

أضف إلى ذلك، إمضاء عقود العمل والحذر الواجب إتباعه عند صياغة البنود المتعلقة بالاتفاق بين صاحب العمل. والتي تبنى على أساسها حقوق وواجبات كل من طرفي العقد.

كما أن قانون العمل وما يتضمنه من إجراءات، وتحديد لمسائل الأجور والتوظيف والعلاقات العمالية. يجعل من وجود مستشار قانوني في قضايا مكتب العمل والموظفين بالسعودية للاستعانة به حاجة ضرورية وملحة بالنسبة للكثير من العمال وأصحاب العمل.

حيث أن الجهل العام وقلة المعرفة بنظام العمل وأحكامه، يزيد من أهمية الحصول على استشارة قانونية من مستشار عمالي خبير بقانون العمل. وباستطاعته أن يساعدك بمعرفة ما عليك من التزامات وما لك من حقوق.

مهام المستشار القانوني العمالي

يتولى المستشار العمالي في السعودية أداء المهام التالية:

    • صياغة العقود العمالية.
    • مراجعة العقود والمستندات المتعلقة بالعلاقات العمالية.
    • طرح الاستشارات القانونية العمالية.
    • تمثيل العملاء أمام المحاكم العمالية ومكاتب العمل.
    • صياغة الشكاوى المقدمة لمكتب العمل.
    • صياغة لوائح الدعاوى العمالية وإعداد الدفوع المناسبة للدعوى القضائية.
    • التفاوض بالنيابة عن العميل مع الأطراف الآخرين سواء في مكتب العمل أو أثناء صياغة العقد وغيرها من الحالات.

باستطاعتك الحصول على أفضل مستشار عمالي من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. حيث أن باستطاعته تقديم مختلف الخدمات المتعلقة بعقود العمل وإجراءات الدعاوى العمالية.

افضل محامي في القضايا العمالية.

لا يختلف المحامي العمالي عن غيره من المحامين من حيث مبدأ العمل القانوني. إلاّ أن جوهر الاختلاف يكمن في التخصص القانوني الذي قام باختياره، والذي يتمثل بتولي القضايا الخاصة بقطاع العمل. بينما يتولى آخرين القطاعات التجارية والعقارية والجنائية من الناحية القانونية.

يعمل المحامي العمالي على تولي القضايا العمالية الناجمة عن خلافات بين العامل وصاحب العمل. والسعي لمساعدة العميل وحفظ حقوقه بالاستناد إلى نظام العمل وحقوق العمال في السعودية.

ومن الجدير بالذكر أن تولي القضايا العمالية بشكل مستمر، أدى إلى تكوين خبرة مهمة لمحامي مكتبنا والتي تؤهله للتفوق والتميز عن غيره من المحامين.

ومن ناحية أخرى، يقوم المحامي المتخصص في القضايا العمالية بمتابعة قانون العمل وما يطرأ عليه من تعديلات. وكل ما يمكن أن يصدر من مراسيم وقرارات ترتبط به بشكل أو بآخر.

كما يعمل المحامي العمالية على تقديم خدماته القانونية لمختلف العملاء سواء كانوا عمالاً أو أصحاب أعمال. وفيما لو كانوا مواطنين سعوديين أو أجانب مقيمين في المملكة بقصد العمل ويتعرضون لمشكلة عمالية.

ويسعى إلى مساعدة العملاء في مختلف أماكن تحصيل حقوقهم سواء في المحاكم العمالية أو في مكاتب العمل. وذلك بالاستناد إلى القواعد والأنظمة العمالية في المملكة العربية السعودية.

وتبرز أهمية محامي القضايا العمالية في قدرته على اتخاذ الإجراءات المناسبة في القضايا العمالية. وتمييز الحالات التي يمكن التفاوض بشأنها لحل الخلاف بشكل ودي، عن تلك التي تحتاج رفع دعوى قضائية.

وعليه، فإن مهام المحامي العمالي متنوعة وتنطوي على إشكالات معقدة تحتاج إلى دراية ومعرفة واسعة بقانون العمل وخبرة مستشار قانوني في قضايا مكتب العمل والموظفين بالسعودية.

لاستشارة أفضل محامي في القضايا العمالية والحصول على خدماته يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

الشكاوى العمالية وزارة العمل.

تتعدد صور الشكاوى والدعاوى التي يتم تقديمها لمكتب العمل في السعودية، ويعود ذلك بلا شك إلى تعدد أشكال الخلافات التي يمكن أن تنشأ في بيئة العمل.

ولذلك فقد أقدمت وزارة العمل على تقسيم الدعاوى العمالية التي تنشأ في السعودية، إلى ثلاث أنواع رئيسية تندرج تحتها الدعاوى المختلفة التي يتم التعامل معها في المحاكم العمالية. وهي كالتالي:

    • القضايا المرتبطة بنظام العمل السعودي وتحدث نتيجة خلاف بين العمال وأصحاب العمل، ومنها قضايا الفصل التعسفي وتعويضات إصابات العمل.
    • قضايا العمل المنزلي، والتي ترتبط بالسائقين والخادمات بشكل عام، وتتمثل بحالات سوء المعاملة وعدم تحديد ساعات العمل أو عدم منح الأجور.
    • شكاوي مؤسسات التأمينات الاجتماعية التي يتم تقديمها من قبل العمال وأصحاب العمل.

ومن الجدير بالذكر أن مختلف القضايا العمالية يتم اتخاذ إجراءاتها القانونية من خلال التقدم بشكوى لدى مكتب العمل. والذي يقوم بدوره بمنح مهلة لحل الخلاف ودياً قبل رفعه للمحكمة العمالية.

أنواع القضايا العمالية

من أبرز القضايا العمالية الناشئة عن عقود العمل ما يلي:

    • الفصل التعسفي للعمال من العمل.
    • عدم منح العمال رواتبهم المتفق عليها في العقد في المواعيد المقررة.
    • عدم التزام العامل بواجباته خلال ساعات العمل، والتأخر المستمر عن القدوم إلى العمل في الموعد المحدد.
    • مماطلة صاحب العمل في منح العمال إجازاتهم وعطلهم الأسبوعية والسنوية المتفق عليها.
    • عدم منح العامل شهادة الخبرة عند ترك العمل أو حرمانه من مكافأة نهاية الخدمة.
    • وقوع نزاع بسبب مخالفة شروط عقد العمل من قبل أحد الأطراف.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

هي المشكلات التي يمكن أن تواجه العامل، والخلافات التي تنشأ بين العامل وصاحب العمل. بسبب اعتداء أحدهما على حقوق الطرف الآخر، ومخالفته لشروط عقد العمل الموقع بينهما. ويتم النظر بها من قبل مكتب العمل بشكل مبدئي، وفي حال فشله في إنهائها يتم تحويلها للمحكمة العمالية للفصل بها من قبل قاضي مختص.
تتمثل مكافأة نهاية الخدمة بمبلغ مالي يتم منحه للعامل عند انتهاء العلاقة التعاقدية مع الجهة التي يعمل لديها. ويتم حساب قيمتها وفقاً لطريقة محددة نص عليها نظام العمل السعودية، ووضع شروطاً للحصول عليها، كالتزام العامل بإنهاء مدة العقد أو التقاعد.
للموظفين والعمال في السعودية مجموعة واسعة من الحقوق التي فرضها نظام العمل. ومن أبرزها حق العامل في العمل في بيئة صحية، وحصوله على أجر عادل ويتماشى مع جهوده وخبرته، وعدم فصله بشكل تعسفي. أو إجباره على العمل لساعات إضافية دون منحه أجور إضافية عليها، والتزام صاحب العمل بمنحه مختلف المكافآت والبدلات والإجازات التي يستحقها.

وبذلك نكون قد وصلنا إلى ختام مقالنا بعنوان مستشار قانوني في قضايا مكتب العمل والموظفين بالسعودية. وفي حال وجدت نفسك أمام مشكلة عمالية لا تتردد بالتواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية للحصول على مساعدة أفضل محامي عمالي في المملكة.

أغني معلوماتك أكثر عن: القضايا العمالية في مكتب الصفوة للمحاماة السعودية، وتعويض اصابات العمل في السعودية. وفي حالة سريان عقد العمل وتم الفصل التعسفي، أيضا استشارات قانونية نظام العمل السعودي.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.2/5 - 792

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات