+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

موعد سقوط الحكم في قضية مخدرات بالسعودية

6 ديسمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
موعد سقوط الحكم في قضية مخدرات بالسعودية

يتساءل كل شخص طالته عقوبة في قضايا المخدرات ونفذ تلك العقوبة أو شملها العفو الملكي بشأنها، عن موعد سقوط الحكم في قضية مخدرات بالسعودية.

في سطور المقالة التالية سيوضح لكم أفضل محامي قضايا مخدرات في السعودية عن موعد سقوط الحكم في قضايا المخدرات.

 احصل على كافة الخدمات القانونية المتعلقة بقضايا المخدرات من خلال الاتصال عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

موعد سقوط الحكم في قضية مخدرات.

إن المقصود بعبارة موعد سقوط الحكم في قضية مخدرات بالسعودية، هي الحالة التي تسقط بها سابقة المخدرات، أي الأحكام التي تسجل سوابق بحق المعاقبين بها.

وتسقط سابقة المخدرات في السعودية على النحو التالي:

  • في حال كانت جريمة المخدرات مصنفة ضمن الجرائم الخطيرة، فإن سابقة المخدرات تسقط بحكم النظام بعد مرور عشر سنوات على تنفيذ العقوبة أو صدور عفو ملكي بشأنها وشمولها بذلك العفو.
  • في حال كانت جريمة المخدرات مصنفة ضمن الجرائم غير الخطيرة، فإن السابقة بشأنها تسقط بحكم النظام بعد مرور أربع سنوات على تنفيذ العقوبة أو العفو عنها.
  • تسقط سابقة المخدرات أيضًا بطلب يتقدم به المحكوم عليه لرد اعتباره إلى أمير الإمارة المختصة، وذلك بعد مرور أربع سنوات من تاريخ تنفيذ العقوبة أو العفو عنها وذلك في قضايا المخدرات الخطيرة، وبعد مرور سنتين في قضايا المخدرات غير الخطيرة.
  • من الممكن إذا كانت قضية المخدرات غير خطيرة وبسيطة، أن يتقدم المحكوم عليه بطلب رد الاعتبار دون التقيد بمدة السنتين، بمجرد تنفيذ عقوبته أو بمجرد العفو عنه.
  • تسقط سابقة المخدرات إذا ما ثبتت براءة المتهم من الجريمة وفق أحكام البراءة في قضايا المخدرات، وذلك بعد الحكم عليه والبدء بتنفيذ العقوبة، وهنا يكون سقوط تلك السابقة فوري.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة.

يسقط حكم أول سابقة مخدرات في السعودية بقوة النظام بعد مرور عشر سنوات على تنفيذ العقوبة أو العفو عنها إذا كانت من الجرائم الخطيرة، وبمرور أربع سنوات إذا كانت من الجرائم غير الخطيرة، كما تسقط بتقديم المحكوم عليه طلب رد اعتبار بعد انقضاء خمس سنوات في جرائم المخدرات الخطيرة وسنتين في الجرائم غير الخطيرة.
لا يسقط الحق العام في قضايا المخدرات إلا في الحالات التالية: 1- تنفيذ العقوبة. 2- العفو الملكي عنها. 3- وفاة الجاني. 4- سقوط العقوبة بأسباب الإعفاء المقررة نظامًا.
إن حكم تعاطي المخدرات لأول مرة بحسب المادة من 41 من نظام مكافحة المخدرات السعودي، تتمثل بالسجن مدة تتراوح من ستة أشهر إلى سنتين، مع تشديد تلك العقوبة إذا ما تم ارتكابها من قبل موظف مختص بمكافحة أو رقابة المواد المخدرة، أو له صلة وظيفية بها، أو جاء إلى دوامه تحت تعاطي تلك المواد، أو قام بتعاطيها أثناء عمله.

وفي ختام مقالتنا، نرجو أن نكون وفقنا في بيان كيفية سقوط السابقة في قضايا المخدرات بعد تنفيذ العقوبة أو العفو عنها، مع تأكيدنا على أهمية الاستعانة بأفضل محامي مختص في قضايا المخدرات لدى مكتب الصفوة للمحاماه والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن: عفو الامارة في اول قضية مخدرات، ومذكرة دفاع في دعوى مخدرات، أيضا قانونية مخدرات جلد وتبصيم في السعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات