+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

ميعاد رفع دعوى التعويض في السعودية

10 فبراير، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
ميعاد رفع دعوى التعويض في السعودية

كرس نظام المعاملات المدنية السعودي مدة التقادم لرفع الدعوى المدنية وخاصة المتعلقة بقضايا التعويض، وأصبح من الضروري جدًا معرفة ميعاد رفع دعوى التعويض في السعودية.

وضمن محتوى هذا المقال سنتعرف على ميعاد رفع دعوى تعويض وشروطها وأسباب رفضها وصيغة دعوى التعويض عن الأضرار وسقوط الحق في رفع دعوى التعويض، تابع معنا.

إذا كنت تبحث عن محامي شاطر بالسعودية ليساعدك في رفع دعوى التعويض؟ اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

ميعاد رفع دعوى التعويض في السعودية

إن ميعاد رفع دعوى التعويض في السعودية يختلف من دعوى إلى أخرى، حيث حدد المشرع السعودي عدة مواعيد لرفع دعوى التعويض في السعودية، يتوجب على المطالب بحقه في التعويض أن يتقيد بها.

فمثلًا يتم رد الدعوى المتعلقة بالمطالبة بالتعويض عن الفعل الضار، نتيجة مرور ثلاث سنوات من تاريخ علم الشخص المتضرر بوقوع الضرر والمسؤول عنه.

وكذلك لا تسمع دعوى المطالبة بالحقوق بالنسبة لأصحاب المهن الحرة كالأطباء والمحامين والمهندسين بمجرد انقضاء خمس سنوات على العمل المنجز.

وبكافة الأحوال لا تقبل الدعوى بانقضاء مدة التقادم التي قررها نظام المعاملات المدنية السعودي، بحيث جعل حدها الأقصى عشر سنوات فقط.

المدة القانونية لرفع دعوى التعويض

إن المقصود بالمدة القانونية لرفع دعوى التعويض، هي المدة التي يتوجب على صاحب الحق في التعويض أن يرفع الدعوى خلالها، وإلا سقط حقه في المطالبة بذلك التعويض.

لذلك ألزم المشرع السعودي في نظام المعاملات المدنية كل من لديه حق في التعويض، أن يطالب به خلال مدة نظامية مقررة، وإلا سقط حقه بانتهائها.

فقد نصت المادة 143 من نظام المعاملات المدنية السعودي على أنه لا تسمع دعوى التعويض الناشئة عن الفعل الضار بعد مرور ثلاث سنوات من تاريخ علم المتضرر بوقوع الضرر وبالمسؤول عنه، وبكافة الأحوال لا تسمع الدعوى بانقضاء عشر سنوات من تاريخ وقوع الضرر.

وبالتالي يمكننا أن نميز في رفع دعوى التعويض وعدم سماعها بين حالتين من التقادم، هما التقادم القصير والتقادم الطويل.

  • التقادم القصير، ويتمثل بثلاث سنوات، ويبدأ من تاريخ علم المضرور بوقوع الضرر وبالمسؤول عنه، وهذان الشرطان متلازمان، فقد يعلم المضرور بوقوع الضرر ولا يعلم من المسؤول عنه.
  • التقادم الطويل، ومدته عشر سنوات من تاريخ وقوع الضرر، دون الأخذ بعين الاعتبار علم المضرور بوقوع الضرر وبالمسؤول عنه.

شروط رفع دعوى التعويض

من الطبيعي أن يكون هناك شروط لرفع دعوى التعويض في السعودية حيث لا يمكن لأي شخص الذهاب إلى المحكمة والمطالبة بتعويض عن ضرر أصابهُ إلا إذا توفرت مجموعة من الشروط وهي:

  • يجب أن يتم رفعها أمام المحكمة المختصة للنظر في ذلك التعويض، فإذا كانت دعوى تعويض عمالي، فيتوجب رفعها أمام المحكمة العمالية، وإذا كانت دعوى تعويض تجاري، يتوجب إقامتها أمام المحكمة التجارية وهكذا.
  • يجب أن يكون هناك فعل خاطئ أدى لحدوث ضرر يتوجب جبره.
  • يجب إثبات الرابطة السببية بين الفعل الخاطئ والضرر.
  • يجب ألا يكون الضرر ناتجًا عن فعل المضرور نفسه الذي يطالب بالتعويض، أو نتيجة فعل الغير، أو نتيجة قوة قاهرة لا يد للفاعل فيها.
  • يجب أن يتم رفع دعوى تعويض ضمن المدة النظامية المقررة لذلك حتى لا يسقط الحق بالتقادم.
  • يجب أن يتم رفع دعوى التعويض بموجب صحيفة ادعاء، تتضمن كافة البيانات المتوجبة في الدعوى وفق نظام المرافعات الشرعية السعودي.

شروط رفع دعوى التعويض

الأسئلة الشائعة

إن من أسباب رفض دعوى التعويض سقوط المدة القانونية اللازمة لها بالتقادم، أو عدم إثبات الرابطة السببية بين الخطأ والضرر، أو أن يكون الضرر ناتجًا عن خطأ المضرور نفسه، أو خطأ الغير، أو عن قوة قاهرة أو سبب لا يد للفاعل فيه.
لا يتم طلب التعويض إلا إذا كان هناك ضررًا ناتجًا عن خطأ مرتكب من قبل شخص آخر، وأن تكون الرابطة السببية قائمة بين فعل المخطئ والضرر المتحصل للشخص المدعي.
يسقط الحق في التعويض حين يطالب صاحب ذلك الحق بالتعويض بعد فوات المدة القانونية المقررة للتقادم، والتي قد تكون لمدة سنة أو ثلاث سنوات أو خمس سنوات أو عشر سنوات بحسب الحال، وفقًا لما قرره النظام بالنسبة للحق المتوجب المطالبة فيه بالتعويض.

وبهذا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا بعنوان ميعاد رفع دعوى التعويض. والذي سلطنا الضوء فيه على ميعاد رفع دعوى تعويض والمدة القانونية لرفع دعوى التعويض بالإضافة إلى شرط رفع دعوى التعويض. ووضحنا ما هي أسباب رفض دعوى التعويض.

مؤكدين على كل من لديه دعوى تعويض مدني سواء دعوى تعويض عن ضرر نفسي أو مادي، أن يستعين بالخبرات القانونية لأفضل المحامين المختصين بتلك الدعاوى لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

احصل على معلومات عن: دعوى التعويض في المنازعات الادارية، و كيفية رفع دعوى الحق الخاص، أيضا مذكرة في دعوى بطلان حكم في السعودية، كذلك وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات