+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

هل يجوز الطعن بالتزوير أمام محكمة الاستئناف في السعودية

7 أكتوبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
هل يجوز الطعن بالتزوير أمام محكمة الاستئناف في السعودية

تتضمن القوانين في المملكة العربية السعودية حالات عدة للاعتراض على الأحكام في المحاكم ذات الدرجات المختلفة سواء بالاستئناف أو النقض أو طلب إعادة النظر في الأحكام الصادرة.

إلا أن الاعتراض على الحكم يتعلق عادة بصحة المستندات المقدمة والشك في صدق ما تم الاستناد عليه في الحكم. وهنا يطفو السؤال التالي: هل يجوز الطعن بالتزوير أمام محكمة الاستئناف؟

لأي استفسار حول المعلومات المتعلقة بالطعن أو جريمة التزوير وإجراءات الطعن بالتزوير. اتصل مع محامي سعودي عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

هل يجوز الطعن بالتزوير أمام محكمة الاستئناف؟

يمثل الطعن بالتزوير شكل من أشكال الدفاع الموضوعية التي يتيحها نظام المرافعات في المملكة. إلا أنه يخضع لمحددات عدة نظراً لأن سلطة التقدير عائدة للمحكمة وليست ملزمة بإجابته، حيث هناك شروط للطعن بالتزوير ومسببات لإسقاطه.

ويرتبط الطعن بإثبات صحة المحرَّرات التي تم الاستناد إليها من قبل المحكمة المختصة. على أن يكون للمحكمة سلطة تقدير ما يترتب على عيوب المادة للمحرر وإقرار أثر ذلك على إسقاط حجيته من إنقاصها وفقاً لنص المادة الثامنة والثلاثون من نظام الإثبات السعودية.

والتي تضمنت أنه في حال كانت صحة المحرَّر غير موثوقة ومحل شك من وجهة نظر المحكمة، يجوز لها التحقق من مصداقيته عبر استدعاء محرر المستند وسماع أقواله.

كما تضمن نظام الإثبات عدة شروط حول هل يجوز الطعن بالتزوير أمام محكمة الاستئناف، تتعلق بنوع المحرر. حيث يمكن الطعن بالتزوير في المحررات الرسمية والعادية، أما فيما يتعلق بالبصمة أو الختم أو إنكار الخط فهو غير متاح إلا للمحررات العادية بحسب ما تناولته المادة التاسعة والثلاثون.

وفي حال الطعن بالتزوير فإن عبء إثبات هذا الادعاء يقع على مقدم الطعن، بحيث يحدد مواضع التزوير ويقدم ما لديه من أدلة تثبت أقواله. وعليه فإن مسألة الطعن بالتزوير وإثبات ذلك عبء يجب العمل في سبيل إيضاحه.

ولا شك أن الاستعانة بخبير قانوني يعد محامي شاطر سيكون له دور بارز في مساعدتك على إثبات ما تقدمت به. لذلك لا تتردد في طلبه من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

نظام الإثبات والأدلة الإجرائية وضوابط إجراءاته إلكترونياً

إجراءات الطعن بالتزوير في القضايا المدنية.

تقوم إجراءات الطعن على حق الطعن بالتزوير الذي أتاحته نظم الإجراءات الجزائية في المملكة العربية السعودية، وفق المادة الرابعة والسبعون بعد المائة.

وفي حال وجدت المحكمة وجها للسير في التحقق من التزوير يتم اتخاذ الإجراءات اللازمة وإحالة الأوراق للجهات المختصة في قضية تزوير الأدلة والمستندات.

وتبدأ إجراءات الطعن بالتزوير بتحديد موطن التزوير الذي يتم الادعاء حوله من قبل الطاعن واختيار طريقة التحقيق التي يمكنها إثبات أقواله. بينما يجوز للمطعون ضده بالتزوير إيقاف إجراءات الطعن بالتزوير إذا ما تنازل عن تمسكه بالمحرر المطعون به.

وينبغي للطاعن تسليم المستند المطعون به للجهة المختصة في المحكمة إذا كان بحوزته أو لديه صورة عنه. وينبغي للقاضي التوقيع عليه قبل إيداعها في أوراق القضية.

كما ينبغي أن يحقق الطعن بالتزوير عدة شروط منها:

    • أن يكون لإثبات التزوير دور في تغيير الحكم.
    • أن يكون الطاعن مصلحة من ذلك.
    • أن يكون المستند محل التزوير لم يتم استخدامه سابقاً.

فيديو يوضح خطوات طلب نقض حكم إلكترونياً.

الأسئلة الشائعة.

وفقاً للمادة السادسة من اللائحة التنفيذية لنظام التكاليف القضائية في السعودية. تُقدّر التكاليف القضائية لطلب النقض بسبعة آلاف ريال سعودي، وأما الاستئناف فهو خمسة آلاف ريال، أما طلب التماس إعادة النظر فتكون رسومه عشرة آلاف ريال.
تسقط بالتقادم بعد انقضاء 10 سنوات من اليوم التالي لوقوع فعل الجريمة، باستثناء بعض الحالات المتعلقة بخاتم الملك أو خاتم الدولة أو خاتم ولي العهد.
يجب أن يكون هناك ضرر ناتج عن فعل التزوير سواء كان مادياً أو معنوياً، والذي ينبغي أن يكون مباشراً وتم حدوثه لا أن يكون محتمل الحدوث.

يمكنك الاستعانة بمحامي مرخص من وزارة العدل لإتمام إجراءات الطعن بالتزوير أمام محكمة الاستئناف. حيث يضم مكتب الصفوة للمحاماة افضل محامي في السعودية والذي يقدم كافة الخدمات القانونية.

قد تبحث عن أشهر محامي قضايا التزوير، أفضل محامية جنائية الرياض. تعرف على استئناف حكم تعويض عمالي في السعودية، كذلك صيغة استئناف حكم دعوى عمالية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات