+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

ما هي طريقة رفع دعوى على شخص متوفى في السعودية

3 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
رفع دعوى على شخص متوفى في السعودية

تعتبر وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى من الأمور غاية الأهمية لكل من ينتظر الحكم في دعوى توفي الطرف الخصم فيها. والسؤال المطروح هنا ما مصير الدعوى في حال وفاة المدعى عليه أثناء سير الدعوى؟

هذا ما سنوّضحه لكم في مقالنا لليوم من مكتب الصفوة للمحاماه والاستشارات القانونيه. حيث نتحدث عن حالة وفاة المدعى عليه قبل رفع الخصم للدعوى، تابعوا معنا.

لطرح أي استفسار حول رفع دعوى على شخص متوفى، اتصل مع أفضل مكتب استشارات قانونية في السعودية عبر الرقم 0591813333 أو انقر هنا.

رفع دعوى على شخص متوفى

بينت المحكمة العليا في السعودية أنه في حالة وفاة المدعى عليه قبل أن يتم رفع الدعوى أو خلال سيرها، لا يتم انعقاد الدعوى. ويكون رفع هذه الدعوى منعدماً حتى في حال إصدار الحكم فيها، ولا يصح تعديله أو تصحيحه.

فالأصل حسب بيان المحكمة العليا، هو قيام الدعوى بين الأحياء، وإلاّ تكون هذه الدعوى باطلة ولا يصح فيها أية إجراءات لاحقة، وحسب القانون السعودي لا يجوز رفع الدعوى على أساس باطل.

ففي حالة وفاة المدعى عليه في القانون السعودي قبل رفع الخصم للدعوى، لن تكون الجلسة قد انعقدت بعد. وفي حال استمرار المحكمة بإجراءاتها، فإنّ جميع ما تتخذه من إجراءات تعتبر باطلة.

كما أن هذه الأحكام تسري حتى في حالة عدم علم الخصم بوفاة المدعى عليه، وتنعدم الدعوى لبطلان الحكم لوفاة أحد الخصوم.

هل يجوز رفع دعوى على شخص متوفي

وفاة أحد أطراف الدعوى

يعتبر طرفا الخصومة هما الركنين الأساسيين للدعوى القضائية، وعند حدوث خلل في أحد هذين الركنين كوفاة أحد طرفي الخصومة. فهذا يستوجب حدوث الخلل في الدعوى بحد ذاتها ومن غير الممكن رفع دعوى على شخص متوفى.

وهذا يعني عدم سير الدعوى لانقطاع الخصومة، وذلك في أحد الحالات التالية:

    • فقدان أحد الخصوم لأهليته.
    • وفاة أحد طرفي الدعوى.
    • زوال صفة من باشر بالخصومة بالنيابة عن المدعى.
    • موت المدعى عليه قبل رفع الدعوى.

علماً أن سير إجراءات الدعوى لا ينقطع في حالة انتهاء الوكالة، ويحق عندها للمحكمة إعطاء مجال للموكل لتعيين وكيل جديد خلال 15 يوماً من انتهاء الوكالة الأولى.

تصحيح شكل الدعوى لوفاة المدعى عليه

يعتبر تصحيح شكل الدعوى من الإجراءات القانونية المتبعة في المحاكم المدنية السعودية لانقطاع الخصومة بسبب وفاة المدعى عليه. والجدير بالذكر أنه من الضروري تصحيح الدعوى قبل أن تقرر المحكمة بالحكم.

حيث يقوم المدعي بإعلام القاضي المختص، وتوضيح رغبته بإكمال الدعوى قانونياً من خلال إدخال الورثة في الدعوى. فيتم إعلام الورثة وتقع على عاتقهم كافة إجراءات الدعوى القانونية بالنيابة عن المدعى عليه بعد وفاته.

ولإتمام ذلك بالشكل القانوني، يتم إجراء عدة تغييرات على الدعوى مثل ذكر أسماء كافة الورثة بدل اسم المدعى عليه المتوفي، ولا يجوز عدم عدم إدخال جميع الورثة في الدعوى.

وتقوم المحكمة عندها بتأجيل القضية والنظر فيها لحين إعلام ورثة المتوفى وتصحيح الدعوى بموجب القانون السعودي. وتتمثل إجراءات إدخال الورثة في الدعوى فيما يلي:

    • تقديم طلب من المدعي لإدخال الورثة بعد توضيح ملابسات القضية للقاضي.
    • تحويل طلب المدعي لمحاسب المحكمة واستيفاء الرسوم اللازمة.
    • تحويل ملف الدعوى لسجل الأساس، لإدخال أسماء الورثة لنظام المحكمة الإلكتروني.
    • إبلاغ الورثة بمذكرة من موظفي سجل الأساس.
    • تحويل مذكرة الاستدعاء للقاضي ليوافق عليها.
    • تحويل المذكرة بعد توقيع القاضي لديوان المحكمة ليتم ختمها.
    • وأخيراً يأتي دور المحضرين ليقوموا بإبلاغ المدعى عليه وهم هنا ورثة المتوفى.

الأسئلة الشائعة

لا، لقد بينت المحكمة العليا في السعودية أن أساس قيام الدعوى هو قيامها بين الأحياء. ولا يتم انعقادها في حال وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى أو خلال سيرها.
نعم، يجوز الاستئناف بتقديم مذكرة للمحكمة يوضح فيها من حل محل المدعى عليه المتوفى، ومن ثم تصحيح شكل الدعوى ليحل الورثة محل المدعى عليه المتوفى.

في ختام مقالنا عن رفع دعوى على شخص متوفى، وضحنا لكم الإجراءات القانونية المتبعة في هذه الحالة.

نتمنى أنكم وجدتم في سطورنا لليوم كل الفائدة، ولأي استفسار قانوني لديكم بإمكانكم التواصل مع أفضل المحامين المختصين لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن: رد الدعوى في السعودية، ورفع الدعوى قبل أوانها بالسعودية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات