+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
البحث
اطلب استشارة قانونية
Youtube
Instagram

تظلم موظف حكومي في السعودية

21 مايو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
تظلم موظف حكومي في السعودية

قد يتعرض الموظف الحكومي لظلم جراء اتخاذ قرار مجحف بحقه، فقد تتعسف الإدارة أحياناً بقراراتها وترى الأمور من جهة مغايرة للواقع، لذلك منحت وزارة الموارد البشرية الموظف الحكومي ميزة التظلم، وفي مقال اليوم سنبين كيفية تظلم موظف حكومي في السعودية.

احصل على أدق استشارة قانونية في السعودية، من خلال اتصالك بأحد الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

تظلم موظف حكومي في السعودية.

يمكن للموظف السعودي تقديم تظلم موظف عبر خدمة مسار التي تقدمها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، في حالة تعرضك للظلم من المنظمة التي تعمل بها.

ويتطلب نظام التظلمات لدى ديوان المظالم أيضًا تقديم مطالبة إلى وزارة الموارد البشرية قبل تقديم مطالبة ضد الموظفين السعوديين. وبالتالي لا يحق للموظف رفع دعوى إدارية تتعلق بعمله، قبل تقديم الشكوى إلى الوزارة المختصة.

إجراءات تقديم الشكوى عند صدور قرار تعسفي هي كما يلي:

القضايا التي تفصل الموظف.

فيما يلي حالات فصل الموظف الحكومي:

كما هو منصوص عليه في صياغة المادة 12 من لائحة الفصل في المملكة العربية السعودية، يتم فصل الموظف تلقائياً ويعتبر مطروداً لأسباب تأديبية، هي:

ولن يؤثر وقف تنفيذ القرار الأصلي على تنفيذ ذلك القرار.

حالات فصل الموظف الحكومي في السعودية

الأسئلة الشائعة.

982 نعم، يفصل الموظف الحكومي في حال صدر بحقه عقوبة السجن بقضية ما.

اضف تعليق
982 من أسباب فصل الموظف ما يلي، الفصل بسبب الغياب والفصل بسبب السجن أو فقدان الجنسية أو جاء مخموراً لعمله أو تحت تأثير المخدرات بالإضافة إلى مهاجمة الزملاء بالعمل.

اضف تعليق
982 يحق إبداء تظلم من قرار فصل موظف عندما يجد الموظف نفسه مظلوماً كما لو أنه تم الفصل من العمل بسبب الغياب مع أن الموظف لم يتجاوز المدة المسموح بها ضمن نظام العمل فعندها يحق له التظلم.

اضف تعليق

وبهذا نصل لختام مقالنا حول تظلم موظف حكومي في السعودية، وفي حال كنت موظفاً حكومياً وتعرضت للفصل التعسفي، تواصل مع محامي القضايا العمالية لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

أعرف المزيد عن فصل تعسفي المادة 80، تعويض مالي بالفصل التعسفي. أيضا رفع قضية تظلم في السعودية.

اترك تعليقاً

Exit mobile version