+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

لجنة العفو عن سجناء الحق العام في السعودية

2 أكتوبر، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
لجنة العفو عن سجناء الحق العام في السعودية

متى يتم تشكيل لجنة العفو عن سجناء الحق العام في السعودية، وكيف يمكن الاستعلام عن عفو سجين، ومتى يشمله ذلك العفو؟ تفاصيل ذلك كله تجدونها موضحةً في مقالنا التالي لذا تابعوا معنا.

لطلب استشارة بشأن العفو عن سجناء الحق العام واللجنة المشكَّلة، اتصل بأحد الأرقام الموجودة بصفحة اتصل بنا.

لجنة العفو عن سجناء الحق العام.

يتم تشكيل لجان لتطبيق تعليمات العفو عن سجناء الحق العام، كلما صدر عفو عن خادم الحرمين الشريفين، وتكون تلك اللجان مركزية وفرعية في كل منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية.

حيث تتولى تلك اللجان دراسة ملفات النزلاء والنزيلات، الذين تنطبق عليهم ضوابط وشروط مرسوم العفو الملكي، وذلك تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود حفظه الله بالعفو عن سجناء الحق العام.

حيث يصدر خادم الحرمين الشريفين عفواً عاماً عن السجناء بمناسبة شهر رمضان المبارك من كل عام. وتتولى تلك اللجان بمجرد صدور مرسوم العفو دراسة ملفات النزلاء على مدار 24 ساعة، وذلك لتطبيق مرسوم العفو الملكي والإفراج عنهم.

خاصةً أن المرسوم قد نص على ضرورة أن يقضوا العيد أي عيد الفطر بين ذويهم، وذلك للم شمل السجناء بأهلهم بعد العفو عنهم، وتحقيقاً للمكرمة الصادرة بالعفو الملكي.

ويمكن التقديم على العفو الملكي السعودي من خلال خطوات بسيطة جداً بالنسبة لما قدمته المملكة العربية السعودية ووزاراتها من تسهيل لخدمات المواطنين. عبر طرحها لمنصّات إلكترونية مثل (منصة أبشر) عملت على تقليل الضغط على المنشآت والمؤسسات العامة، كما وفرت الجهد والوقت بالنسبة للمواطنين والمقيمين في السعودية.

ما هي لجنة العفو عن سجناء الحق العام في السعودية

متى يشمل العفو السجين؟

لا يشمل العفو السجين إلاّ إذا حقق الشروط التالية:

    1. يجب أن يتجاوز عمر السجين 60 سنة، وأن يمضي نصف العقوبة إذا كان رجلاً، أما بالنسبة للمرأة فيجب أن تتجاوز سن 50 سنة.
    2. يجب أن يتصف السجين بالسلوك الحسن والسيرة الجيدة أثناء تنفيذ عقوبته في السجن، ويتم الحصول على ذلك بشهادة من إدارة السجن.
    3. يشمل العفو السجناء ذوي الإعاقة المتوسطة أو الشديدة.
    4. يشمل العفو السجناء الذين تقل أعمارهم عن 18 عاماً.
    5. يجب أن يدفع السجين كافة الالتزامات المالية المترتبة عليه نتيجة العقوبة المقررة بحقه.
    6.  يجب أن تكون العقوبة تتعلق بجريمة مشمولة بالعفو الملكي بشكل صريح.

والواقع أن المملكة حين يصدر فيها عفو ملكي عن خادم الحرمين الشريفين، تبادر إلى سداد مديونيات السجناء، وذلك من خلال التبرعات التي يتم جمعها لصالحهم بشكل موثوق، حيث يتم فتح باب التبرعات طوال العام تمهيداً لصدور مرسوم العفو، ويتم التبرع عبر منصة أبشر الإلكتروني أو تطبيق أبشر أفراد أو منصة إحسان.

ومن الأرقام المتعلقة بتسديد مديونيات السجناء فيما يتعلق بمرسوم العفو الملكي الأخير، فقد تم سداد مديونيات 2508 سجين خلال شهر رمضان المبارك، وذلك من خلال تبرعات تجاوزت 120,000,000 ريال، حيث تم سداد تلك المديونيات للموقوفين في قضايا مالية غير جنائية.

الأسئلة الشائعة.

نعم، يتم العفو عن كبار السن في المملكة، لأنه غالباً ما يصدر مرسوم العفو الملكي شاملاً كبار السن من الرجال الذين تجاوزوا سن 60 سنة من عمرهم، بشرط قضاء نصف المدة، أما بالنسبة للنساء فيجب أن تتجاوز سن 50 سنة من عمرها حتى يشملها مرسوم العفو الملكي.
يمكنك الاستفسار عن العفو الملكي برقم الهوية، لبيان فيما إذا كان العفو الملكي يشمل المحكوم عليه أم لا، وذلك من خلال الخطوات التالية:
1- الدخول على الموقع الرسمي للمديرية العامة للسجون.
2- الضغط على رمز الخدمات الإلكترونية.
3- الضغط على رمز الاستعلام الخاص بالزائر من القائمة الأساسية.
4- قم بعد ذلك بإدخال رقم الهوية والبيانات المطلوبة، وستظهر لك معلومات السجين بشكل فوري فيما إذا تم شموله بالعفو أم لا.

وفي ختام مقالنا الذي وضحنا من خلاله ماهية لجنة العفو عن سجناء الحق العام في السعودية، وأجبنا عن الأسئلة الأكثر شيوعاً فيما يتعلق بلجنة العفو بوزارة العدل والعفو الملكي.

فإننا نؤكد على كل من لا يزال لديه أية استفسارات بشأن ذلك، أن يبادر للحصول على أدق استشارات قانونية في السعودية من أفضل المحامين الجنائيين لدى مكتبنا.

اقرأ أيضا هل العفو يشمل قضايا السرقة، وطلب العفو او اعادة النظر أيضا عفو ملكى عن سجين مخدرات.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات