+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

التعويض المالي بالفصل التعسفي

آخر تحديث: 9 سبتمبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
التعويض المالي بالفصل التعسفي في السعودية
5
(1)

 التعويض المالي بالفصل التعسفي محور حديثنا. وفقاً لأحكام نظام العمل السعودي ونظام الإثبات، فإن العامل يستطيع إثبات حقوقه بأية وسيلة من وسائل الإثبات بما فيها علاقة العمل في حالة عدم وجود عقد عمل مكتوب.

ومنها الأدلة الكتابية حيث يستطيع إثبات وجود العلاقة التعاقدية من خلال أية وثيقة، تكون صادرة عن صاحب العمل تتضمن أن العامل كان يعمل تحت إشرافه ورقابته.

وبالتالي يمكن للعامل المفصول بشكل تعسفي إثبات وقوع ذلك بكافة وسائل الإثبات المتاحة قانوناً، لكي يتمكن من المطالبة بالتعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي.

وفي مقالنا سوف نحدثك عن أنواع التعويض بما فيها التعويض المالي بالفصل التعسفي، والمحكمة المختصة بذلك. ونبين الإجابة عن استفسار هل يسقط حق العامل بالتعويض عن الفصل التعسفي.

هل تبحث عن استشارة قانونية عمالية في السعودية؟ انقر هنا للتواصل معنا.

أنواع التعويض بالفصل التعسفي في السعودية.

إن الفصل التعسفي في السعودية يرتب تعويضات تشمل التعويضات المتوجب منحها للعامل في حالة إنهاء عقد عمله بشكل طبيعي. كالاستقالة أو انتهاء مدة العقد محدد المدة، أو بتوجيه إشعار خطي مكتوب من قبل صاحب العمل، أو بالوفاة، أو بأي سبب مشروع لإنهاء علاقة العمل. وهذه التعويضات تشمل:

    1. الجزء المتبقي من الراتب والتعويضات والبدلات، والتي يجب أن يؤديها صاحب العمل للعامل خلال أسبوع من تاريخ انتهاء علاقة العمل.
    2. مكافأة نهاية الخدمة والتي يتم احتسابها على أساس آخر أجر شهري تقاضاه العامل بمعدل أجر نصف شهر عن السنوات الخمسة الأولى وأجر شهر كامل عن باقي الخدمة.
    3. الحق في أجر الإجازات السنوية المستحقة والتي لم يستعملها العامل قبل تركه للعمل.
    4. الحق في الحصول على وثيقة تثبت عمله لدى صاحب العمل، والحق باسترجاع كافة الوثائق التي قدمها لصاحب العمل عند إبرام عقد العمل.

ويرتب أيضاً الفصل التعسفي تعويضات تعتبر خاصة به إضافةً للتعويضات المذكورة، وهي تعويض مادي وتعويض أدبي عن الأضرار التي أصابت العامل بسبب الفصل التعسفي. وعن الأضرار الاحتمالية التي ستصيب العامل في المستقبل.

التعويض المالي بالفصل التعسفي.

وفقاً لما ذكرنا في نهاية الفقرة السابقة فإن الفصل التعسفي يمنح العامل الحق في الحصول على التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي. وهي نوعين من التعويض هما: التعويض المادي والتعويض الأدبي أو المعنوي.

  • التعويض المالي.

يستحق العامل التعويض المالي بالفصل التعسفي الذي يقع بحقه من قبل صاحب العمل، وذلك بحسب ما نصت عليه المادة 77 من نظام العمل. وذلك على النحو التالي:

      1. في العقد غير المحدد المدة يكون التعويض مساوياً لأجر 15 يوماً عن كل سنة من سنوات خدمة العامل.
      2. في العقد المحدد المدة يكون التعويض مساوياً لأجر المدة المتبقية من عقد العمل.
      3. وفي كافة الأحوال يجب ألا يقل التعويض في الحالتين عن أجرة شهرين من الأجر الأخير المستحق للعامل.

وهذا مع عدم الإخلال بكافة الحقوق المالية الأخرى التي كان من المتوجب أن يحصل عليها، فيما لو ترك العامل عمله بشكل طبيعي ولأسباب مشروعة. مثل مكافأة نهاية الخدمة، والمتبقي من أجوره وتعويضاته وبدلاته، وأجر الإجازات السنوية المستحقة وغير المستعملة بالإضافة لكل حق مالي آخر يستحقه وفقاً لعقد العمل أو للائحة تنظيم عمل المنشأة.

  • التعويض الأدبي أو المعنوي.

إن حالة الفصل التعسفي لا يترتب عليها أضراراً مادية فقط بحق العامل، بل يتولد عنها أضراراً أدبية أو معنوية. حيث أن الفصل التعسفي قد يسيء لسمعة العامل، خاصةً إذا كان من ذوي الخبرة والاختصاص كأن يكون طبيباً استشارياً، أو مهندساً مختصاً، أو مستشاراً قانونياً.

وإن فصله بشكل تعسفي من قبل صاحب العمل قد يؤدي للتشهير به والإضرار بسمعته. لذلك يجب أن يجبر هذا الضرر الأدبي أو المعنوي بمبلغ مالي معين، ويضاف إليه كتاب أو شهادة رد اعتبار.

  • التعويض عن الأضرار الاحتمالية.

إن حديثنا السابق يتعلق فقط بالأضرار التي وقعت نتيجة الفصل التعسفي، إلا أن هناك أضراراً احتمالية تنشأ عن الفصل التعسفي. وتتمثل في تفويت الفرصة على العامل المفصول تعسفياً من الحصول على عمل جديد فور إنهاء علاقة العمل معه بسبب الإساءة لسمعته.

فهنا يستحق العامل تعويضاً عن هذا الضرر، فالضرر الاحتمالي المؤكد الوقوع فقط يتم تعويضه، وكل ذلك يعود لتقدير المحكمة العمالية الناظرة في دعوى تعويض الفصل التعسفي.

المحكمة المختصة بدعوى الفصل التعسفي.

لقد وصلنا في مقالنا إلى الإجابة عن استفسار من هي المحكمة المختصة بدعوى الفصل التعسفي بالسعودية؟

أناط نظام العمل السعودي اختصاص النظر في دعوى الفصل التعسفي بهيئة تسوية الخلافات العمالية، إلا أن نظام المرافعات الشرعية السعودي ألغى الباب الرابع عشر من نظام العمل والخاص بعمل تلك الهيئات، وجعل الاختصاص للمحاكم العمالية، كما بينت المادة 34 منه اختصاص تلك المحاكم على النحو التالي:

    1. منازعات عقود العمل والأجور وإصابات العمل والتعويض عنها.
    2. منازعات الجزاءات التأديبية التي يوقعها صاحب العمل بحق العامل.
    3. منازعات الفصل من العمل.
    4. شكاوى أصحاب العمل والعمال الذين لم تقبل اعتراضاتهم ضد أي قرار صادر عن التأمينات الاجتماعية.
    5. المنازعات الناشئة عن تطبيق نظام العمل ونظام التأمينات الاجتماعية مع عدم الإخلال باختصاص المحاكم الأخرى ومحاكم ديوان المظالم.

ونذكرك أنه يمكنك الحصول على استشارات قانونية وتوكيل محامي شاطر ومتخصص في القضايا العمالية في مكتب الصفوة للمحاماة السعودية. والمحامي يساعدك ويبين لك، كيفية تعويض العامل عن الفصل التعسفي و  المدة القانونية لرفع دعوى التعويض. ويجيبك عن كافة استفساراتك.

تقادم دعوى تعويض الفصل التعسفي.

وفقاً للمادة 222 من نظام العمل السعودي، فإن دعوى المطالبة بحق من الحقوق المنصوص عليها في نظام العمل. أو التي تنشأ عن عقد العمل لا تقبل أمام هيئة تسوية الخلافات العمالية بعد مضي اثني عشر شهراً من تاريخ انتهاء علاقة العمل بين الطرفين.

إلا أن هذه المادة تم إلغاؤها بنظام المرافعات الشرعية الذي ألغى أحكام الباب الرابع عشر كاملة الواردة في نظام العمل. واستبدل عبارة هيئة تسوية الخلافات العمالية بالمحاكم العمالية.

إلا أن المرسوم الملكي رقم م/46 لعام 1436ه‍، والمرسوم الملكي رقم م/14 لعام 1440ه‍ قاما بتعديل المادة 234 من نظام العمل السعودي وفقاً لحلول المحاكم العمالية محل هيئة تسوية الخلافات العمالية. وذلك على النحو التالي:

تسقط دعوى المطالبة أمام المحاكم العمالية بأي حق من الحقوق الواردة في هذا النظام، أو الناشئة عن عقد العمل بمرور اثنا عشر شهراً من تاريخ انتهاء علاقة العمل بين الطرفين. وذلك ما لم يتقدم المدعي بعذر مقبول للمحكمة، أو يقوم المدعى عليه بالإقرار بالحق.

كما أعطت هذه المادة صفة الاستعجال للدعاوى العمالية، إذ يجب على المحكمة العمالية الفصل فيها بأسرع ما يمكن. لأنها تتعلق بحقوق العمال.

هل يسقط حق العامل بالتعويض عن الفصل التعسفي؟

العامل الذي يتم فصله بشكل تعسفي وفقاً لأحكام المادة 234 من نظام العمل السعودي، يتوجب عليه رفع الدعوى العمالية للمطالبة بحقوقه عن الفصل التعسفي خلال اثنا عشر شهراً من تاريخ انتهاء علاقة العمل، أي خلال اثنا عشر شهراً من تاريخ وقوع الفصل التعسفي.

لقد وصلنا في مقالنا إلى الإجابة عن استفسار هل يسقط حق العامل بالتعويض عن الفصل التعسفي؟، نبين أن العامل الذي يتم فصله بشكل تعسفي وفقاً لأحكام المادة 234 من نظام العمل السعودي، يتوجب عليه رفع الدعوى العمالية للمطالبة بحقوقه عن الفصل التعسفي خلال اثنا عشر شهراً من تاريخ انتهاء علاقة العمل، أي خلال اثنا عشر شهراً من تاريخ وقوع الفصل التعسفي. وهذا التاريخ يختلف من حالة إلى أخرى على النحو التالي:

    1. في حالة عدم توجيه إشعار خطي بالانتهاء، فإن هذا التاريخ يبدأ من تاريخ انتهاء فترة الإشعار المقررة.
    2. في حالة الفصل التعسفي بسبب غير مشروع، فإن هذا التاريخ يبدأ من اليوم التالي لآخر يوم عمل للعامل لدى صاحب العمل.
    3. في حالة ترك العمل من قبل العامل ولكن بسبب مضايقات وإهانات صاحب العمل، فإن التاريخ يبدأ من اليوم التالي لترك العمل بشكل نهائي.

ويتوجب على العامل إثبات تاريخ الترك، ويمكن لصاحب العمل الطعن في ذلك. وبيان أن مدة الأشهر الاثني عشر قد انتهت قبل رفع الدعوى. كما يمكن للعامل أن يتقدم بأعذار يمكن أن تقبل بها المحكمة.

وإذا كنت عامل أو صاحب العمل وترغب في رفع دعوى عُمالية. فيمكنك مشاهدة هذا الفيديو الذي يوضح لك بالتفصيل خطوات الدعوى.

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.

التعويض المالي بالفصل التعسفي في السعودية 2023.

لا بد من أن نذكرك بالأعمال القانونية الهامة التي يتولاها مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. والخدمات العديدة التي يمكن أن يقدمها لك فيما يخص قضايا العمل، وبالأخص قضايا الفصل التعسفي والتعويضات الممنوحة في حال الفصل التعسفي. بما فيها التعويض المالي بالفصل التعسفي.

كما أننا نقترح عليك قراءة صيغة استئناف حكم دعوى عمالية، أيضا كيفية رفع دعوى الحق الخاص. كذلك وفاة المدعى عليه قبل رفع الدعوى. بالإضافة إلى رد اعتبار دعوى كيدية.


المصادر والمراجع.

  • نظام العمل السعودي.
  • نظام المرافعات الشرعية.
  • عقد العمل ومدته| بوابة الثقافة العمالية.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

5 / 5. 1

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.8/5 - 788

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات