+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

التعويض في الحق الخاص

آخر تحديث: 21 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
التعويض في الحق الخاص

هل التعويض في الحق الخاص يكفي بأن يعوض المجني عليه عما أصابه من ضرر مادي ومعنوي؟ إن كان الأمر كذلك فكيف يمكن الحصول على التعويض بحسب نظام الإجراءات الجزائية السعودي؟

هذا ما سنتعرف عليه من خلال مقالنا الذي سيوضح كيفية الحصول على التعويض بالحق الخاص. وغيرها من المعلومات المفيدة، لذا تابعوا معنا.

هل تريد استشارة محامي شاطر في السعودية؟ اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا.

شروط التنازل عن الحق الخاص

التعويض في الحق الخاص.

هو تعويض لكل من لحق به ضرراً مادياً أو معنوياً محددًا نتيجة لارتكاب جريمة ما أصابت حقاً له أو مصلحة مشروعة. إذ منح نظام الإجراءات الجزائية في السعودية الحق برفع دعوى قضائية من أجل المطالبة بالتعويض.

ولكي يكون التعويض مستحق لابد أن تتحقق جميع أركان المسؤولية التقصيرية. وهي الفعل الضار أو الخطأ والضرر وعلاقة السببية بين الخطأ والضرر.

وعند توافر هذه الأركان فإن المحكمة تحكم للمتضرر بالتعويض وفق ما تراه مناسب عبر دعوى التعويض. وبالتالي لابد من حصول الضرر كي يتم طلب الحق الخاص.

فعند حصول جريمة وحدوث ضرر للمجني عليه. يحق له طلب التعويض عما لحق به من أضرار نتيجة تلك الجريمة. وبالتالي سبب الادعاء بالحق الخاص يكون الضرر الذي حصل عن الجريمة.

ومن خلال التعويض يتم جبر الضرر الحاصل عن طريق دعوى التعويض التي تُرفع أمام المحكمة الجزائية الناظرة بالدعوى، وغالباً تنتهي بحكم مالي يُقدر من المحكمة.

شروط التنازل عن الحق الخاص.

هناك عدد من الشروط لابد من توافرها كي يتم التنازل عن الحق الخاص، وهي:

    • إن كانت الدعوى تقبل القسمة من ناحية تعدد المدعين، فمن الجائز لبعضهم التنازل عن الحق الذي يرتبط بها وتصح على بقية المدعين.
    • إن كان بالدعوى أكثر من متهم بالإمكان تنازل المدعي عن حق بعضهم.
    • يمكن للمدعي أن يجدد بمطالبته بالحكم الخاص بأي وقت.
    • لابد من وجود إفادة واضحة ضمن مذكرة موقعة من المدعي أو ممن ينوب عنه بالإضافة لاطلاع المدعى عليه على المذكرة.

كما أنه يمكن للمجني عليه أن يتنازل عن حقه الخاص بمواجهة الجاني.، وبالرغم من سقوط الحق الخاص إلا أن الدعوى ستبقى قائمة بالمحكمة. ويمكن أن تتم معاقبة المدعى عليه بالسجن حتى وإن تم إسقاط الحق الخاص.

وبحسب أحكام الحق الخاص، التنازل لا يؤدي لسقوط الحق العام، لأن الحق العام هو حق للمجتمع والدولة. إذ هناك بعض الجرائم تكون ذات تأثير واضح وكبير على المجتمع بأسره. بالتالي تغلب فيها المصلحة العامة على الحق الخاص الذي يرتبط بحق الجاني الذي يمكنه أن يتنازل عنه.

إذ أن الحق العام هو من الحقوق التي لا يمكن اسقاطها أو التهاون بها بحال تنازل المجني عليه عن حقوقه الشخصية التي نتجت عن الجريمة.

فأي فعل يُقدم عليه شخص ما ويشكل جريمة من الجرائم التي تمس أو تؤثر على الدولة أو المجتمع فإنه حق عام. يتعلق بالمصلحة العامة ومن غير الممكن التنازل عنه وإسقاط الدعوى بشأنه.

الأسئلة الشائعة.

يمكن للمجني عليه أن يرفع دعوى الحق الخاص أمام المحكمة المختصة مباشرة عبر تقديم صحيفة الدعوى بحيث يطالب فيها بالتعويض عن الضرر الحاصل نتيجة الجريمة المرتكبة. دون الحاجة لانتظار إجراءات الحق العام. ويمكن أن يتقدم المجني عليه بشكوى لأقرب مركز للشرطة ليتم بعدها نقل الشكوى للنيابة العامة، وثم للمحكمة المختصة.
نعم, إن تنفيذ حكم السجن بالحق الخاص يتم بحال ادعاء المجني عليه، دون العفو عن الجاني. وذلك بالجرائم التي تحتاج ادعاء المجني عليه لتحريك دعوى الحق العام.
عند ثبوت الأدلة على المتهم فإن النيابة العامة تحول القضية للمحكمة من أجل أن تصدر حكمها بالقضية.
بحسب المادة 23 من نظام الإجراءات الجزائية ولائحته التنفيذية يسقط الحق الخاص بصدور حكم نهائي مكتسب الدرجة القطعية. أو بحال انتهت المدة القانونية التي تم تحديدها للاعتراض على الحكم وهي /30/ يوم. بالإضافة لصفح المجني عليه وعفوه سواء أكان هو أو أحد ورثته.

شاهد أيضا.

بهذا ننهي مقالنا التعويض في الحق الخاص والذي أوضحنا من خلاله شروط التنازل عن الحق الخاص. وكيفية رفع دعوى بالحق الخاص بالإضافة للسجن في الحق الخاص.

اقرأ المزيد عن كيفية رفع دعوى الحق الخاص، والتعزير في الحق الخاص. كذلك مدة المطالبة بالحق الخاص في السعودية

المصادر: نظام الإجراءات الجزائية السعودي

4.6/5 - 853

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات