+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
البحث
اطلب استشارة قانونية
Youtube
Instagram

الدعوى الكيدية في نظام الإجراءات الجزائية في السعودية

13 أغسطس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
الدعوى الكيدية في نظام الإجراءات الجزائية السعودي

سعيًا من المشرع السعودي في الحد من الدعاوى الكيدية ضد الأفراد، فقد عاقب عليها بعقوبات رادعة ومهينة للمدعي بدعوى كيدية.

بمقال اليوم حول الدعوى الكيدية في نظام الإجراءات الجزائية السعودي، سنبين ما هي الدعوى الكيدية بالنظام السعودي وعقوبتها، وكيف يتم إثباتها نظامًا، لذا تابع معنا.

هل ترغب بالحصول على استشارة قانونية في السعودية، انقر هنا للتواصل معه مباشرة.

الدعوى الكيدية في نظام الإجراءات الجزائية السعودي

تعريف الدعوى الكيدية في نظام الإجراءات الجزائية الجديد السعودي، هي دعوى قضائية بين طرفين، هما المدعي والمدعى عليه، يقوم فيها المدعي بمقاضاة المدعى عليه للمطالبة بشيء أمام النيابة العامة ليس من حقه بغير وجه حق، أو يرفع المدعى عليه دعوى بقصد الإضرار بالمدعى عليه، سواء كان ذلك بسبب الضرر المالي أو المعنوي.

ويتعرض مقدم الدعوى الكيدية للعقوبة التي يفرضها القضاء. وبطبيعة الحال، فإن عقوبة الدعاوى الكيدية في النظام السعودي عقوبة تعزيرية ليست بسيطة، وتتناسب خطورتها مع نوع القضية، ويتم ذلك من قبل المحاكم صاحبة الاختصاص، كما يمكن أن يتم التشهير بالمدعي بدعوى كيدية إضافة للحبس.

وللمتضرر الحق بالمطالبة بالتعويض حسب ما ورد في المادة 215 من نظام الإجراءات الجزائية.

نطرح لكم فيما يلي مثال على الدعوى الكيدية في النظام السعودي:

“أن يحدث شجار بين أشخاص بسبب خلاف، يقدم أحدهم شكوى ويدعي سرقة أموال منه، مستشهدًا بشجار، والبعض يتهم آخرين بارتكاب جرائم إرهابية وحيازة أسلحة ومتفجرات، والإبلاغ عنهم بقصد الإضرار بهم.”

ما هي الدعوى الكيدية في نظام الإجراءات الجزائية السعودي

كيفية إثبات الدعوى الكيدية

لقد أعطى النظام السعودي للناس الحق في التقاضي لضمان استعادة حقوقهم، لكن البعض يستغل هذه القضية لرفع دعوى باطلة، سواء لتأكيد حق غير مشروع أو لمجرد أن ذلك يسبب ضررا للمدعى عليه.

أعطى المشرع السعودي للمتهم حق الدفاع عن نفسه وإثبات أن الدعوى المرفوعة هي دعوى كيدية، وهنا عزيزي القارئ ستتعرف على كيفية إثبات الدعوى الكيدية:

وإذا ثبت أن الإجراء كان كيدياً، يحق للمدعى عليه المطالبة بالتعويض عن الضرر الذي لحق به، سواء كان ضرراً مادياً أو معنوياً، بسبب الإجراء الكيد. ليس هناك مبلغ محدد للتعويض، أي التعويض. يخضع لتقدير القاضي ويعتمد على مقدار الضرر الذي لحق بالمدعى عليه.

الأسئلة الشائعة

1054 الدعوى الكيدية في نظام المرافعات هي دعوى قضائية بين طرفين هما المدعي والمدعى عليه يقوم فيها المدعي بمقاضاة المدعى عليه للمطالبة بشيء ليس من حقه بغير وجه حق.

اضف تعليق
1046 إن عقوبة الدعوى الكيدية هي عقوبة تعزيرية، أي يعود تقديرها للقاضي، فقد يقرر السجن أو الجلد أو الغرامة، أو العقوبات كلها مجتمعة، وذلك وفق المادة 3 من نظام المرافعات الشرعية السعودي.

اضف تعليق
1038 نعم، للمدعى عليه الحق بطلب التعويض من المدعي حسب المادة 3 من نظام المرافعات الشرعية لسعودية بالدعوى نفسها أو بدعوى مستقلة.

اضف تعليق

وهنا نصل لختام مقالنا حول الدعوى الكيدية في نظام الإجراءات الجزائية السعودي، عرفنا خلاله ما هي هذه الدعوى، وكيف يتم إثبات الكيدية بالدعاوى المرفوعة أمام المحاكم.

أعرف أيضا رفع دعوى ضد دعوى كيدية، ورد اعتبار دعوى كيدية. كذلك كيفية إثبات الدعوى الكيدية السعودية، وعقوبة الدعوى الكيدية في النظام السعودي، وعقوبة نشر الصور بدون إذن صاحبها.


المراجع:

اترك تعليقاً

Exit mobile version