+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

حجز اسم تجاري لشركة في السعودية

آخر تحديث: 15 مارس، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
حجز اسم تجاري لشركة
0
(0)

إن أهم ما تقوم به عند افتتاح شركة هو حجز اسم تجاري لشركة في وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية. وذلك من سبل حماية الشركة. حيث أن اختيار الاسم التجاري له عدة خطوات وشروط لا يمكن تجاوزها، لذلك سوف نوضح لك عزيزي القارئ في هذا المقال كيفية حجز اسم تجاري، وسنعرض ما هي تكلفة حجز الاسم التجاري.

فعندما تريد حجز اسم تجاري في وزارة التجارة عليك الاستعانة بمحامي ماهر في المملكة، ليساعدك في إجراءات حجز الاسم. لذلك ما عليك سوى التواصل مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية بالضغط على الرابط هنا. والذي باستطاعته مساعدتك في حجز اسم تجاري.

حجز اسم تجاري لشركة.

حتى تقوم بحجز اسم تجاري خاص بشركة ما لا بد من الالتزام بإتباع الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية الخاص بنظام الشركات الموحد.
  • تسجيل الدخول من خلال إدخال اسم المستخدم ورقم هويته ومن ثم رقم المرور الخاص به بإدخال رمز التحقق.
  • النقر على أيقونة دخول بعد الانتهاء من إدخال جميع البيانات المطلوبة.
  • الضغط على خيار الأسماء التجارية بعد أن تظهر لك عدة خيارات في أعلى الصفحة الرئيسية.
  • الضغط على أيقونة حجز جديد بعد اختيار الأسماء التجارية. وبعد ذلك يتوجب عليك أن تقوم بتعبئة جميع البيانات المتعلقة بأنشطة الاسم التجاري والتي تتضمن ما يلي:
    1. فئة الاسم التجاري.
    2. نوع النشاط في السجل التجاري.
    3. المجال العام والمجال الخاص لهذا النشاط التجاري.
    4. الأنشطة ونوع المنشأة.
  • تحديد نوع الاسم التجاري إن كان اسمًا خاصًا أو اسم مقترحًا.
  • إضافة كل الأسماء التجارية المقترحة.
  • الضغط على أيقونة الاستعلام المبدئي.
  • النقر على خيار تقديم الطلب في حال ظهرت إشارة بلون أخضر إلى جانب الاسم المقترح.
  • مراجعة الطلب المقدم من قبل المعنيين خلال يومين.

وإذا واجهتك مشكلة حجز اسم تجاري عليك الاستعانة بمحامي، حيث يمكن أيضًا حجز اسم تجاري لشركة أجنبية.

تكلفة حجز اسم تجاري

الكثير من المواطنين يتساءلون عن تكلفة رسوم حجز اسم تجاري، وهنا بدورنا نوضح بأن وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية أعلنت أنَّ حجز اسم تجاري في الوزارة لا يتطلب تكليف المواطن أي رسوم. حيث تعتبر خدمة حجز اسم تجاري في الوزارة من أبرز الخدمات التي قامت الوزارة بتأمينها لجميع المواطنين والعاملين في مجال التجارة والراغبين في الحصول على اسم تجاري خاص بهم في المملكة العربية السعودية.

ومن إيجابيات هذه الخدمة أنها وفرت الكثير من الجهد والوقت للمواطنين في المملكة حيث لا تكون مدة حجز الاسم التجاري طويلة. والذين يريدون الحصول على اسم تجاري، يستطيعون القيام بذلك من خلال الهاتف الجوال أو الحاسوب عن طريق موقع الوزارة الرسمي على الإنترنت.

وقد شرحنا الخطوات في فقرة سابقة. وفي حال لم تستطع الحصول على الخدمة بشكل إلكتروني لعارضٍ ما، يمكنك القيام بزيارة أحد أفرع وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية وتقديم الطلب يدويًا وذلك خلال ساعات الدوام والتي تكون من السابعة والنصف صباحًا وحتى الثانية والنصف بعد الظهر.

طريقة البحث عن اسم تجاري غير مستخدم

يتم البحث عن اسم تجاري غير مستخدم عن طريق خدمة الاستعلام عن اسم تجاري بالسعودية الإلكترونية والتي قامت بإطلاقها وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية عبر بوابتها الإلكترونية وفق نظام الأسماء التجارية. حيث سمحت لمستخدمي البوابة من البحث عن الأسماء التجارية، والاستعلام والتعرف على الحالة النهائية لعملية البحث عن الاسم التجاري، سواء كان هذا الاسم التجاري مستخدم أو غير مستخدم. وبالتالي يمكن حجز اسم تجاري استعلام.

بهذه الطريقة يتم البحث عن اسم تجاري غير مستخدم في حال أردت حجز اسم تجاري لشركتك. أما إذا كان الاسم التجاري مستخدم، فتقوم الخدمة بعرض قائمة خاصة بمجموعة الأسماء المستخدمة من الأسماء التجارية، حيث تحتوي الكثير من التفاصيل.

ويمكن تطبيق ذلك من خلال مجموعة من الخطوات تبدأ بالدخول إلى خدمة الاستعلام عن اسم تجاري الذي تريد البحث عنه. وبعد ذلك تقوم باختيار الطريقة الذي تريدها بالبحث بالسجلات التجارية (حيث يوجد طريقتين هما الطريقة التقريبية والطريقة المتطابقة). وبعد إتمام جميع الخطوات تقوم بالضغط على حقل (البحث). وبعدها تصل إلى النتائج التي تريدها، فبهذه الطريقة يتم الاستعلام عن اسم تجاري في السعودية.

الأسئلة الشائعة حول حجز الاسم التجاري لشركة

يتساءل الكثير من المهتمين بالأعمال التجارية وإنشاء الشركات عن إجراءات حجز اسم تجاري وفيما يلي أبرز الأسئلة حول هذا الموضوع:

يوجد العديد من الأفكار التي تساعدك على اختيار اسم جذاب. مثلًا اختيار اسمك الشخصي، أو يمكنك الجمع بين كلمتين متناسقتين، أو دمج كلمتين. يمكنك أيضًا اختيار اسم وذلك بناءً على طبيعة الخدمة التي تقوم بتقديمها. أو اختيار كلمة فردية تكون وافية ومعبرة.
اختلفت الآراء حيال هذا الموضوع فمنهم من يقول بأنه يجب أن يكون اسم المحل مطابق للسجل التجاري. ومنهم من يقول أنه ليس بالضرورة وجود تطابق. ولكن أقل ما يمكن إذا لم يطابق اسم المحل السجل التجاري. يجب أن يطابق النشاط التجاري الذي تتم مزاولته. ويجب أن يكون مطابق للسجل التجاري.

وهكذا عزيزي القارئ يمكنك الاستناد إلى المعلومات المذكورة في هذا المقال في حال أردت حجز اسم تجاري لشركة. وحجز اسم تجاري حراج. وأي استفسار تريده يمكنك التواصل مع أحد محامي مكتب الصفوة والذي باستطاعته الإجابة عن كافة استفساراتك وحل مشكلتك.

اقرأ المزيد عن استشارات قانونية تجارية في السعودية، وطريقة تقديم شكوى للمحكمة التجارية.

 

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.8/5 - 448

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات

Contact Us