+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

حجز اسم تجاري في وزارة التجارة السعودية

آخر تحديث: 4 مايو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
حجز اسم تجاري في وزارة التجارة السعودية
0
(0)

يعتبر تسجيل العلامة التجارية في الدولة أمرًا ضروريًا عند امتلاكك لشركة أو مؤسسة أو أية منشأة تجارية، وذلك لتحافظ عليها وتحميها من مخاطر المنافسة. إذ لا بد من حجز اسم تجاري في وزارة التجارة السعودية. ولذلك قدمت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية خدمة حجز اسم تجاري بشكل إلكتروني أي بطريقة سهلة وبسيطة حرصًا على راحة المواطنين، وحتى تسهل لهم عملية نشاطهم التجاري ويكون لهم ملكية الاسم التجاري.

لذلك عزيزي القارئ سوف نشرح لك في هذا المقال طريقة حجز اسم تجاري في وزارة التجارة. وسنجيب عن بعض الأسئلة التي تردنا حيال هذا الموضوع. وأنصحك إذا واجهتك مشكلة حجز اسم تجاري التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية من خلال الضغط على الرابط هنا. والذي بإمكانه مساعدتك لحل أية مشكلة أو قضية تجارية في السعودية يمكن أن تواجهك. فقط تواصل معهم واحجز استشارتك الآن لمساعدتك على حجز اسم تجاري استعلام ومعرفة شروط حجز اسم تجاري.

كيفية حجز اسم تجاري في وزارة التجارة السعودية

قامت وزارة التجارة في المملكة العربية السعودية بإطلاق خدمة إلكترونية يستطيع الأشخاص المستفيدين من خلالها تقديم طلب حجز اسم تجاري، وذلك من أجل الموافقة على هذا الطلب من قبل الجهات المعنية من دون الحاجة إلى الذهاب إلى الفرع. ويتم ذلك عن طريق الخطوات التالية:

  • الدخول إلى موقع وزارة التجارة والاستثمار.
  • الضغط على دليل الخدمات الإلكترونية من القائمة الرئيسية، ثم الضغط على أيقونة السجل التجاري.
  • اختيار طلب حجز اسم تجاري من الصفحة المنبثقة التي تحوي عدة خدمات.
  • ظهور صفحة وصف الخدمة حيث يوجد في هذه الصفحة معلومات تشرح للشخص المقدم بأنه يستطيع متابعة طلبه من خلال هاتفه النقال عن طريق إدخال رقم معين. وفي آخر هذه الصفحة يوجد خيار اسمه الدخول على الخدمة، يتم الضغط عليه.
  • إنشاء حساب على الموقع حتى يتم إتمام عملية حجز اسم تجاري في وزارة التجارة السعودية.
  • الدخول آليًا إلى الموقع عبر إدخال رقم الهوية وكلمة السر بعد إنشاء الحساب.
  • تسجيل الدخول في الموقع ثم الضغط على حجز اسم تجاري.
  • المتابعة والاستفسار من خلال الرقم الخاص الذي يظهر في الصفحة الأخيرة.

ويمكنك عزيزي القارئ التعرف أكثر من خلال استشارة محامي من مكتب الصفوة والذي بإمكانه مساعدتك لتكمل إجراءات حجز اسم تجاري أو حجز اسم تجاري انجليزي. وهنا يجب الإشارة إلى تكلفة حجز اسم تجاري. والحقيقة أنه لا يوجد أي رسوم لدفعها، حيث أعلنت وزارة التجارة في السعودية بأن خدمة حجز اسم تجاري هي من أبرز الخدمات التي تقدمها الوزارة للمواطنين.

الاستعلام عن اسم تجاري في السعودية

ومن الخدمات التي قدمتها وزارة التجارة الاستعلام عن اسم تجاري في المملكة العربية السعودية أيضًا. هي خدمة الاستعلام عن اسم تجاري وذلك من خلال موقعها الرسمي وبدون أي حاجة لزيارة أي فرع من فروعها في السعودية. حيث يتم ذلك من خلال موقعها الإلكتروني وعن طريق مجموعة من الخطوات يتم اتباعها كما يلي:

    1. تسجيل دخولك من خلال حسابك الشخصي إلى موقع وزارة التجارة أو ممكن عن طريق النفاذ الوطني.
    2. الضغط على عبارة “الخدمات الإلكترونية” الموجودة بالقائمة العلوية.
    3. الضغط على “الاستعلام عن اسم تجاري”.
    4. ادخال الاسم التجاري الذي تقوم بالاستعلام عنه ثم تقوم بالضغط على كلمة “بحث” وبعدها سوف تظهر لك كل النتائج التي تريدها للاسم التجاري الذي تريد الاستعلام عنه.

الأسئلة الشائعة حول حجز اسم تجاري في وزارة التجارة السعودية

سوف نجيب هنا عن بعض التساؤلات التي تردنا حيال موضوع حجز اسم تجاري:

تقوم وزارة التجارة بالعمل على دراسة الطلبات الواردة لحجز أسماء تجارية من قبل الإدارة وذلك في غضون أربع وعشرين ساعة عمل. ولكن تقوم الوزارة بالتأكيد على أن لا يقل عمر مقدم الطلب عن ثمانية عشر عامًا وأن لا يكون موظف لدى الحكومة.
يتم ذلك من خلال الاستعلام عن الاسم التجاري في الموقع الرسمي لوزارة التجارة وذلك عن طريق مجموعة من الخطوات التي تم شرحها في فقرة سابقة. والتي هي باختصار أن تقوم بتسجيل دخولك إلى الموقع واختيار الخدمات الإلكترونية من القائمة العلوية ثم تختار الاستعلام عن اسم تجاري وتقدم بإدخال الاسم والبحث عنه، في حال وجدته يكون الاسم مسجل في وزارة التجارة، كما يمكنك البحث عن اسم تجاري غير مستخدم.
يقوم صاحب المنشأة التجارية بحماية علامته التجارية من خلال التسجيل. حيث يقوم الشخص بتقديم طلب إلى وزارة التجارة عن طريق الإدارة ودفع رسوم الطلب. ومن الممكن تقديم الطلب إلكترونيًا عبر موقع الوزارة، وفي حال تم قبول الطلب يتم نشره خلال 90 يومًا. وفي حال لم يقبل يتم تقديم اعتراض ودفع رسوم إضافية ومن ثم يتم نشر الإعلان عنها.

وبالتالي عزيزي القارئ من خلال ما قرأته في هذا المقال أصبح بإمكانك حجز اسم تجاري في وزارة التجارة وتستطيع الاستعلام عن أي اسم تجاري، وفي حال واجهتك أي مشكلة، سيكون محاميّ مكتب الصفوة جاهزين لمساعدتك على حلها، فلا تتوانى بالاتصال معهم.

اقرأ المزيد عن شكوى شركات الشحن بالسعودية، ومحاكم الدرجة الأولى السعودية.

 

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.9/5 - 661

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات