+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
البحث
اطلب استشارة قانونية
Youtube
Instagram

خطوات وطريقة تسجيل علامة تجارية في السعودية

1 أكتوبر، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
طريقة تسجيل علامة تجارية في السعودية

تعتبر طريقة تسجيل علامة تجارية في السعودية خطوة حيوية لحماية حقوق الملكية الفكرية للأعمال التجارية، ويمكن للشركات ضمان حماية علاماتها الفريدة من الاستخدام غير المصرح به، مما يعزز من قيمة العلامة التجارية ويساهم في بناء هوية قوية في السوق.

هل تريد على استشارات قانونية في السعودية حول العلامة التجارية وزارة التجارة؟ اضغط هنا للتواصل مع مكتبنا.

طريقة تسجيل علامة تجارية في السعودية

تسجيل العلامة التجارية الملكية الفكرية في السعودية هو عملية مهمة لحماية حقوق الملكية الفكرية للشركات والأفراد، ويكون باتباع الخطوات التالية:

    1. التحقق من توفر العلامة قبل تقديم طلب التسجيل، يجب التأكد من أن العلامة التجارية غير مسجلة مسبقًا، يمكن القيام بذلك من خلال البحث في قاعدة بيانات العلامات التجارية المتاحة على موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية.
    2. تقديم الطلب:
      • الدخول إلى موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية واختيار خدمة “تسجيل علامة تجارية”.
      • تعبئة النموذج الإلكتروني بالمعلومات المطلوبة، مثل اسم العلامة التجارية، وصفها، وفئة المنتجات أو الخدمات التي ستغطيها العلامة.
      • إرفاق المستندات المطلوبة، مثل صورة العلامة التجارية، وترجمة العلامة إذا كانت بلغة أجنبية، وشهادة إثبات تطابق مالك النطاق إذا كانت العلامة تحتوي على اسم نطاق.
    3. يجب دفع الرسوم لدراسة الطلب، حيث. يتم إصدار فاتورة الدفع عبر البريد الإلكتروني، ويجب سدادها لاستكمال عملية التسجيل.
    4. تقوم الهيئة بمراجعة الطلب واتخاذ قرار بقبول أو رفض الطلب، في حال القبول بشرط التعديل، يتم منح مقدم الطلب مهلة لتعديل الطلب. وأما في حال رفض الطلب، يمكن لمقدم الطلب التعديل وإعادة التقديم. وإذا تم قبول الطلب، يتم الانتقال إلى مرحلة النشر.
    5. يتم نشر العلامة التجارية في الجريدة الرسمية لمدة 60 يومًا للسماح بتقديم أي اعتراضات. وإذا لم يتم تقديم أي اعتراضات خلال فترة النشر، يتم الانتقال إلى الخطوة التالية.
    6. بعد انتهاء فترة النشر دون اعتراضات، يتم إصدار الشهادة النهائية للعلامة التجارية، يجب دفع الرسوم النهائية وطباعة الشهادة من النظام.

نظام العلامات التجارية

نظام العلامات التجارية السعودي، هو الإطار القانوني الذي ينظم تسجيل وحماية العلامات التجارية في المملكة، صدر هذا النظام بموجب المرسوم الملكي رقم م/21 بتاريخ 28/5/1423هـ، ويتضمن مجموعة من المواد التي تحدد الإجراءات والمتطلبات لحماية العلامات التجارية. ومنها:

الأسئلة الشائعة

1046 تكلفة تسجيل علامة تجارية وزارة التجارة في السعودية تتضمن رسوم تقديم الطلب ودراسته بقيمة 1000 ريال سعودي، ورسوم نشر الطلب بقيمة 1500 ريال سعودي، ورسوم إصدار شهادة تسجيل العلامة التجارية وحمايتها بقيمة 3000 ريال سعودي.

اضف تعليق
1030 يمكنك شطب علامة تجارية مسجلة في السعودية عبر موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية تسجيل دخول، اختر خدمة شطب علامة تجارية، واملأ البيانات المطلوبة. بعدها ادفع الرسوم المطلوبة لإتمام العملية.

اضف تعليق
1054 يمكن إنشاء علامة تجارية جديدة، من خلال زيارة موقع الهيئة السعودية للملكية الفكرية، واختيار تسجيل علامة تجارية، ثم سجل الدخول باستخدام حساب النفاذ الوطني الموحد، واملأ النموذج الإلكتروني بالمعلومات المطلوبة. بعدها ادفع الرسوم المطلوبة وانتظر مراجعة الطلب.

اضف تعليق

في الختام، أوضحنا لكم طريقة تسجيل علامة تجارية في السعودية، ولمزيد من الاستفسارات حول مقالنا أو أحكام قضائية العلامات التجارية، تواصل مع أشطر المحامين لدى مكتبنا.

تعرف على عقوبة سرقة الاسم التجاري، وهل تواجه مشكلة حجز اسم تجاري، ونموذج استشارة قانونية تجارية. اقرأ المزيد عن لجنة المنازعات المصرفية تقديم شكوى، ولجان المنازعات والمخالفات المصرفية.


المصادر:

اترك تعليقاً

Exit mobile version