+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

رفع دعوى إقرار تعهد في السعودية

11 أكتوبر، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:
رفع دعوى إقرار تعهد في السعودية

يتساءل الكثير عن كيفية رفع دعوى إقرار تعهد أمام المحاكم السعودية، وما الفائدة من توقيع إقرار وتعهد ما بين الأشخاص المتعاملين مع بعضهم في المجتمع.

كل ذلك يوضحه أفضل محامي شاطر في الإقرار والتعهد لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

لأي استفسار حول ما يتعلق بالإقرارات والتعهدات. اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو اضغط هنا.

رفع دعوى إقرار تعهد.

يعتبر رفع دعوى إقرار تعهد من أكثر الدعاوى التي تضمن الحقوق فيما بين الأشخاص المتعاملين مع بعضهم البعض. سواء كانوا أشخاص طبيعيين أم أشخاص اعتباريين.

ولا بد من التمييز بين الإقرار والتعهد، بالرغم من اجتماعهما دائماً في نص واحد من قبل المقر المتعهد بسبب المعاملات المدنية أو التجارية أو العمالية.

الإقرار: وهو اعتراف من المدين بالدين المترتب في ذمته، وكمثال على الإقرار نذكر:

    • إقرار المشتري للبائع بالثمن.
    • أو إقرار صاحب العمل بالمستحقات المالية للعامل وأن العامل كان يعمل لديه.
    • أو إقرار الدائن بأنه قبض كافة مستحقاته المالية من المدين.

التعهد: هو التزام من أحد الأشخاص بتنفيذ أمر معين، أو رد شيء محدد. وكمثال على التعهد نذكر:

    • تعهد العامل بإرجاع كافة الأدوات التي استلمها أثناء العمل.
    • أو تعهد الدائن بعدم مطالبة المدين بالديون.

رفع دعوى إقرار تعهد في السعودية

متى يتم طلب إقرار وتعهد

غالباً ما يتم الطلب من الأشخاص أثناء تعاملهم مع بعضهم البعض، بأن يقوم أحدهما بتحرير إقرار وتعهد للشخص الآخر. كالإقرار والتعهد الذي يأخذه صاحب السيارة على مستأجر السيارة بأنه يتحمل كل ما ينشأ عن قيادته للسيارة من أضرار، وغير ذلك من الإقرارات والتعهدات.

ومن الأفضل لمن يحصل على إقرار وتعهد من أحد الأشخاص، أن يوثق ذلك الإقرار بشكل قانوني ورسمي ليكون حجة قوية أمام القضاء، إذا ما تطلب الأمر رفع دعوى إقرار وتعهد بأي شأن من الشؤون.

شاهد أيضًا:

الأسئلة الشائعة.

الإقرار، هو اعتراف من الشخص بحق شخص آخر في ذمته. أما التعهد، فهو وعد من أحد الأشخاص بأن يقوم بتنفيذ التزام معين تجاه شخص آخر.
التعهد يعتبر التزاماً يتوجب على المدين تنفيذه، فإذا لم يتمكن من تنفيذه، ينقلب التعهد إلى عقوبة، في حالة رفع دعوى قضائية أمام المحكمة، وصدور حكم من القاضي بإلزام المدعى إليه بتعهده.
تكمن فائدة التعهد بالنسبة للدائن في ضمان حقه بشكل قانوني صحيح، أياً كان نوع الالتزام الذي أدى لنشوء ذلك الدين، سواء كان التزام مالي أم تجاري أم عمالي. حيث يمكنه بموجب الإقرار والتعهد إذا كان موثقاً بشكل رسمي، أن ينفذ على الخصم المدين من خلال دوائر التنفيذ القضائي.
التعهد المالي، هو التعهد الذي يأخذه الدائن على المدين للوفاء بالتزاماته في الأوقات المحددة، وأكثر ما يظهر التعهد المالي في عقود القرض.
لا يجوز، توقيع الموظف على تعهد إلا إذا كان ذلك التعهد قانونياً ونظامياً ولا يخالف النظام العام والآداب العامة. وبالتالي فإن إجبار الموظف على التوقيع على تعهد يخل بالقوانين والأنظمة النافذة يعتبر باطلاً، فمثلا لا يجوز توقيع الموظف على تعهد بألا يطالب بحقوقه المالية مثلًا، إلا أنه يمكن توقيع الموظف على تعهد يتعلق بالتزامه بإعادة الأدوات التي استلمها أثناء العمل.

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن رفع دعوى إقرار تعهد في السعودية، والتي وضحنا من خلالها كل ما يتعلق بكيفية رفع تلك الدعوى، والفرق بين الإقرار والتعهد. مع تأكيدنا على ضرورة الاستعانة بأفضل مكتب محاماة في السعودية مختص في الإقرارات والتعهدات، وتوكيل محامي من قبله، إنه مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن كيفية رفع دعوى الحق الخاص، ورفع الدعوى قبل أوانها بالسعودية. أيضا حالات صرف النظر عن الدعوى. قد تحتاج إلى استشارة محامي أون لاين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات