+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
البحث
اطلب استشارة قانونية
Youtube
Instagram

رفع دعوى كف اذى في السعودية

27 يوليو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
دعوى كف اذى في السعودية

يتعرض الشخص أحياناً للأذى في مجتمعه، سواء كان الأذى جسدياً أو معنوياً، وسواء وقع في العمل، أو في الأماكن العامة، أو في المنزل. ولمن تعرض للأذى ويرغب برفع دعوى كف اذى في السعودية، عليه بقراءة مقالنا من أشطر محامي في السعودية.

اطلب أفضل استشارة قانونية في السعودية عبر اتصالك بأحد الأرقام الموجودين في صفحة اتصل بنا.

دعوى كف اذى في السعودية

تعرف دعوى كف اذى في السعودية، بأنها الدعوى التي يرفعها الشخص الذي يتعرض للإيذاء الجسدي أو النفسي أو المعنوي من قبل شخص آخر، وذلك أمام المحكمة الجزائية المختصة، لمعاقبة المدعى عليه من جهة، ولتعويض المدعي من جهة أخرى عما لحقه من ضرر مادي ومعنوي.

وبالتالي فإن كف الأذى، يعني رفع دعوى أمام المحكمة للحصول على حكم من قبلها بعدم استمرار الجاني بارتكاب الأذى بحق المجني عليه، مما يعني بأن دعوى كف الأذى لا تقام إلا حين يكون ذلك الإيذاء مستمراً.

وتتنوع أشكال الأذى التي قد يتعرض لها الشخص في المملكة، ما بين الايذاء الجسدي بالضرب، أو بتعريضه للمواد الخطيرة، والايذاء النفسي أو المعنوي المتمثل بالشتم والسب والقذف والتحرش.

شروط رفع دعوى كف أذى، تكون على النحو الآتي:

شروط رفع دعوى كف أذى في السعودية

خطوات رفع دعوى كف اذى

يمكن لمن يتعرض للأذى أن يرفع دعوى كف أذى من خلال بوابة ناجز الإلكترونية لدى وزارة العدل السعودية وفق الخطوات التالية:

    1. تسجيل الدخول إلى بوابة ناجز لوزارة العدل عبر حساب النفاذ الوطني.
    2. الضغط على خيار جميع الخدمات الإلكترونية.
    3. اختيار باقة القضاء.
    4. الدخول إلى خدمة صحيفة الدعوى.
    5. الضغط على تقديم طلب جديد.
    6. بعد الاطلاع على متطلبات الدعوى، قم بإدخال تصنيف الدعوى الرئيسي، ثم تصنيف الدعوى الفرعي، ثم نوع الدعوى.
    7. قم بإدخال كافة البيانات المطلوبة المتعلقة بالدعوى، وأطرافها أي المدعي والمدعي عليه.
    8. قم بإرفاق المستندات المطلوبة لإثبات الدعوى.
    9. اضغط على أيقونة تقديم الطلب.

كما يمكن للمجني عليه في دعوى كف الأذى أن يتقدم بشكواه إلى إحدى مراكز الشرطة، أو إلى النيابة العامة بشكل مباشر، أو أن يتقدم بالدعوى الجزائية الخاصة بكف الأذى إلى الإدارة المختصة في المحكمة الجزائية مباشرةً.

سوابق قضائية في دعوى كف أذى

حين نتحدث عن سوابق قضائية في دعوى كف أذى، فإننا سنتطرق للأحكام القضائية الصادرة في الإيذاء الجسدي أو النفسي، ومن أشكال الإيذاء الجسدي الضرب، والإيذاء النفسي السب والشتم.

ومن السوابق القضائية الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف في منطقة مكة المكرمة بالقرار رقم 35301671 لعام 1435هـ، والمتضمن الحكم على المدعى عليه لمدة ثلاثة أيام والجلد عشرة جلدات دفعةً واحدة، نظراً لتلفظه بالسب والتحقير للمدعي، وإقراره بذلك، وذلك تطبيقا للقاعدة الفقهية (المرء مؤاخذ بإقراره).

ومن الأحكام الصادرة في إيذاء الغير الحكم الصادر عن محكمة الاستئناف في منطقة المدينة المنورة بالقرار رقم 35263384 لعام 1435هـ، والمتضمن إيذاء الغير بالاتهام الكاذب والتشهير به، من خلال قيام المدعى عليه باتهام المدعية بأنها قد استولت على أموال القاصرين أولاد أخيه، وإشاعة ذلك عند الأقارب.

وقد أقر المدعى عليه بذلك، إلاّ أن القاضي أخلى سبيله ولم يجد موجباً لتعزيره، لأن الكلام الذي صدر من المدعى عليه كان في المجلس الشرعي أثناء مطالبته بالولاية على أموال أولاد أخيه القصر.

الأسئلة الشائعة

1014 يمكنك رفع دعوى قضائية على شخص آذاك، من خلال صحيفة شكوى معدة لذلك الغرض، تتقدم بها إلى الشرطة وإلى النيابة العامة، أو تتقدم بصحيفة ادعاء إلى المحكمة الجزائية المختصة فوراً، وسيتم اتخاذ الإجراءات بحق المتهم وفق أحكام نظام الإجراءات الجزائية السعودي، مع إمكانية أن تدعي أيضاً بتلك الدعوى إلكترونيا عبر بوابة ناجز لدى وزارة العدل، ثم متابعتها بإجراء استعلام عن قضية بالمحكمة الجزائية.

اضف تعليق
1006 غالباً ما يتم فرض العقوبة التعزيرية بحق من يتم إدانته بإيذاء الآخرين، والمتمثلة بالحبس والجلد والغرامة، ما لم تكن هناك نصوص نظامية تحكم الواقعة التي تتم إدانته بها، مثل ارتكاب الإيذاء الوارد في نظام الحماية من الإيذاء، وهنا يتوجب تطبيق العقوبات الواردة في نظام الحماية من الإيذاء، مع عدم الإخلال بأية عقوبة مقررة شرعاً أو نظاماً.

اضف تعليق

وبذلك نصل إلى نهاية مقالتنا عن دعوى كف اذى في السعودية، والتي وضحنا فيها ماهية تلك الدعوى والشروط رفعها وخطوات رفع دعوى قضائية ضد شخص آذاك.

مع نصيحتنا لكل من لديه لكل من يقع ضحية لأي أذى جسدي أو مادي أو معنوي، أن يوكل أحد المحامين الجنائيين المختصين في تلك الدعوى من قبل مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية لرفع الدعوى الخاصة بالواقعة، ومعاقبة الجاني وتعويض المجني عليه.

اقرأ المزيد عن نموذج صحيفة دعوى جاهزة، رفع دعوى قضائية على شخص، وعقوبة الابتزاز في السعودية. أيضا المشفوعات في صحيفة الدعوى، وصيغة خطاب رسمي، ونموذج مخالصة باستلام جميع مستحقات، وعقوبة الدعوى الكيدية في النظام السعودي. كذلك كيفية إثبات الدعوى الكيدية السعودية.


المصادر:

اترك تعليقاً

Exit mobile version