+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

رفع دعوى تعدي على صور

آخر تحديث: 30 مارس، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
رفع دعوى تعدي على صور

كيف يتم رفع دعوى تعدي على صور في السعودية؟ وما هي عقوبة نشر الصور الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي؟ أو بمعنى آخر ما هي عقوبة سرقة الصور الشخصية؟ هذه الأسئلة قد انتشرت في الآونة الأخيرة نتيجة ما يُقدم عليه بعض الأشخاص لإلحاق الأذية بالآخرين.

ولكن القوانين والأنظمة السعودية لم تترك هؤلاء الأشخاص يعبثون دون رقيب لهم. إذ نصت على عقوبات صارمة بحق كل متعدي على حرمة الحياة الخاصة. فما هي العقوبات التي وردت ضمن القوانين السعودية؟ وهل حقًا تَمكَنت من تحقيق الغاية منها بالحد من انتشار جرائم نشر الصور على الانترنت؟ الإجابة ضمن سطور مقالنا.

ولطلب استشارة قانونية فورية، يمكنك التواصل مع مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية. وحجز موعد استشارة مع نخبة المحامين في السعودية عبر الوتساب بالضغط هنا. حيث ستجد فريق العمل حريص دومًا على تقديم خبرته في كافة المجالات لضمان الحصول على حقك.

رفع دعوى تعدي على صور في السعودية

إن تم الاعتداء على صور خاصة بك سواء من خلال الدخول غير المشروع إلى جهازك أو بأي طريقة كانت. يمكنك تقديم دعوى خاصة بهذا الموضوع.

ورفع دعوى تعدي على حق خاص بك أمام المحكمة المختصة من خلال الإجراءات المتبعة في رفع دعوى قضائية في السعودية وفق نظام المرافعات الجزائية السعودية.

وهناك طريقتان لرفع الدعوى القضائية والتقدم بمعروض إلى النيابة العامة وهما:

  1. رفع الدعوى القضائية بصورتها التقليدية.
  2. رفع الدعوى القضائية بشكل إلكتروني بواسطة بوابة ناجز.

عقوبة نشر الصور بدون إذن صاحبها في السعودية

لقد وردت عقوبة نشر الصور بدون إذن صاحبها ضمن نظام مكافحة جرائم المعلوماتية السعودي وتحديدًا في المادة الثالثة والخامسة. حيث نصت المادة الثالثة على الآتي:

يعاقب بالسجن لفترة لا تتجاوز سنة وبغرامة لا تتجاوز خمسمائة ألف ريال أو بواحدة من العقوبتين المذكورتين. بالنسبة لكلُّ شخص يرتكب أحد الجرائم المعلوماتية التالية:

  1. التنصت على ما يتم إرساله عبر الشبكة المعلوماتية أو أحد أجهزة الحاسب الآلي دون وجود مسوغ صحيح لذلك أو اعتراضه أو التقاطه.
  2. الدخول الغير مشروع بهدف تهديد شخص أو ابتزازه، من أجل حمله على إتيان فعل أو الامتناع عن فعل. حتى وإن كان القيام بهذا الفعل أو الامتناع عن القيام به مشروع.
  3. الدخول الغير مشروع لموقع إلكتروني، أو حتى الدخول لموقع الكتروني من أجل تغيير تصاميم الموقع، أو تعديله أو إتلافه، أو شغل عنوانه.
  4. المساس بالحياة الخاصة للأفراد وذلك من خلال إساءة الاستخدام للهواتف النقالة التي تكون مزودة بكاميرا، أو ما بحكمها.
  5. التشهير بالآخرين، أو السعي لإلحاق ضرر بهم، عن طريق الوسائل المختلفة لتقنيات المعلومات.

كما نصت المادة الخامسة من النظام ذاته على عقوبة السجن والغرامة لمجموعة من الجرائم. وكانت الفقرة الأولى منها ذات صلة بموضوعنا إذ جاء فيها ما يلي:

يعاقب بالسجن لمدة ليست أكثر من أربع سنوات وغرامة لا تتعدى ثلاثة ملايين ريال، أو بواحدة من العقوبتين، كل من قام بالدخول الغير مشروع لإلغاء بيانات خاصة، أو تدميرها، أو حذفها، أو تسريبها، أو تغييرها، أو إتلافها أو إعادة نشرها.

الأسئلة الشائعة

أكثر الأسئلة طرحًا سنجيب عليها من خلال أفضل محامي السعودية.

يمكن أن يتم رفع دعوى إلكترونية من خلال اتباع الخطوات التالية:

1- أولًا تسجيل الدخول لناجز من خلال حساب النفاذ الوطني.

2- اختيار الخدمات الإلكترونية يليها باقة القضاء.

3- الدخول لطلب تقديم مذكرة الرد وتبادل المذكرات.

4- اضغط على تقديم طلب جديد.

5- اختر القضية والطلبات.

6- أضف طلب جديد.

لابد من ذكر البيانات الكاملة للمدعي إضافة لبيانات المدعى عليه وتوضيح الأدلة التي تظهر وقوع الجريمة ومدى نسبها للمتهم. إضافة لذكر النصوص القانونية التي تؤيد الدعوى.

بهذا نصل لختام ما بدأناه حول رفع دعوى التعدي على صور والذي تحدثنا من خلاله عن كيفية رفع دعوى قضائية. وعقوبة نشر الصور دون إذن صاحبها في السعودية والعديد من المعلومات القيمة التي تهم كل فرد متواجد على الإنترنت.

يمكنك زيارة موقعنا الإلكتروني لمعرفة المزيد من التفاصيل، والاطلاع على كافة الخدمات القانونية التي يقدمها مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ أيضًا عن عقوبة التزوير في النظام السعودي، وتعرّف على أفضل محامي بالقضايا الجنائية بالرياض.


المصادر:

نظام جرائم المعلوماتية السعودية

 

4.9/5 - 840

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات