+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

رفع دعوى ضد دعوى كيدية في السعودية

7 مايو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
رفع دعوى ضد دعوى كيدية في السعودية

رفع دعوى ضد دعوى كيدية، يعد أمراً معقداً يتطلب فهماً عميقاً للأنظمة والإجراءات القانونية. حيث تنشأ الدعاوى الكيدية عندما يتم استغلال النظام القانوني لأغراض غير مشروعة أو لتحقيق أهداف شخصية على حساب حقوق الآخرين.

هل تريد أفضل استشارة قانونية في السعودية حول الدعوى الكيدية في نظام الإجراءات الجزائية؟ اتصل مع محامي مكتب الصفوة عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

طريقة رفع دعوى ضد دعوى كيدية في السعودية.

رفع دعوى ضد الدعوى الكيدية يشير إلى الإجراء القانوني الذي يتخذه الشخص أو الجهة المستهدفة بهذه الدعوى الكيدية، بهدف إثبات عدم مشروعية الادعاءات وسوء نية الشخص الرافع للدعوى الأصلية.

حيث يتعين على الشخص الذي يقوم برفع هذه الدعوى تقديم البراهين والأدلة اللازمة لإظهار أن الدعوى الأصلية كانت مبنية على أساس كاذب أو مضلل، وأن هناك نية سلبية وخبيثة وراءها.

وطريقة رفع دعوى ضد الدعوى الكيدية تكون باتباع الخطوات التالية:

    1. جمع البراهين التي تثبت التدليس في الشكوى، منها اعتراف المدعي بقراءة كاذبة، أو رفض المحكمة للشكوى، أو عدم توفر أي دليل يدعم ادعاءات المدعي، أو وجود دلائل تثبت نية المدعي بتحقيق أضرار للمدعى عليه.
    2. استشارة محامي يتخصص في القانون المدني، لدعمك في جمع البراهين وتقديمها إلى المحكمة المختصة.
    3. إعداد وثيقة الدعوى بمضمون يشمل اسم المدعي والمدعى عليه، وموضوع الدعوى، والأدلة التي تثبت التدليس في الشكوى، وطلب التعويض.
    4. تقديم وثيقة الدعوى إلى المحكمة.
    5. الحضور في جلسات المحكمة.
    6. تقديم البراهين إلى المحكمة لدعم الحقيقة والإثباتات المقدمة.

وفيما يخص رفع دعوى كيدية ناجز، فإنه لا يمكن رفع مثل هذه الدعاوى على المنصة هي دعوى قضائية لا أساس لها من الصحة ويسعى من خلالها المدعي إلى إلحاق الضرر بالمدعى عليه وليس بأن يطالب بحق مشروع.

رفع دعوى ضد الدعوى الكيدية تكون باتباع الخطوات التالية

كيف يتم التعويض في الدعوى الكيدية؟

يرد إلى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية الكثير من الأسئلة القانونية ، منها السؤال التالي: كيف يتم التعويض في الدعوى الكيدية في السعودية؟

يتم التعويض في الدعوى الكيدية عن الأضرار التي تكبدها الطرف الذي تم استهدافه بالشكوى الكاذبة، ويمكن أن يشمل التعويض تغطية الأضرار المالية التي نتجت عن الشكوى الكاذبة، مثل تكاليف المحامي، أو الخسائر المالية الناتجة عن الإجراءات القانونية.

كما يمكن أن يتضمن التعويض تعويضًا عن الأضرار النفسية أو العاطفية التي تسببت فيها الشكوى الكاذبة. حيث يتم تحديد مبلغ التعويض بناءً على الأدلة المقدمة والتقدير القضائي للأضرار التي تكبدها الطرف المتضرر من الشكوى الكاذبة.

الأسئلة الشائعة.

يتم إثبات الشكوى الكيدية باتباع ما يلي: اعترف المدّعي أن هذه الادّعاء هي ادّعاء كيدي، وأفادت المحكمة بحقوق المدعى عليه. ويجب عدم حيازة المدعي لدليل ضد المدعى عليه. أيضا المدعى عليه يمتلك أدلة تثبت أن الادّعاء الموجهة ضده هي ادّعاء كيديّة.
ليس بالضرورة أن يكون رد الدعوى كيديًّا، فهو جزء من الإجراءات القانونية المتبعة في المحاكمة للرد على الادّعاءات الموجهة ضد الشخص أو المؤسسة. يسعى رد الدعوى إلى تقديم جوانب الدفاع والحقائق بشكل قانوني، وبذلك يكون جزءًا أساسيًا من عملية حصول على عدالة وتحقيق العدل في المحكمة.
غرامة الدعوى الكيدية في السعودية، يعود تقديرها إلى قاضي المحكمة المختصة والناظر في الدعوى.

وفي الختام، يُظهر رفع دعوى ضد دعوى كيدية أهمية حماية العدالة وضمان نزاهة الإجراءات القانونية. مع التأكيد على ضرورة الاستعانة بمحامي مختص من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

بإمكانك الاطلاع على رد اعتبار دعوى كيدية في السعودية، وهل براءة المدعى عليه تسوغ له رفع دعوى كيدية. أيضا عقوبة الدعوى الكيدية في النظام السعودي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات