+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

ماهي شروط نقل الموظف الحكومي؟

8 يوليو، 2023

المقال التالي:
المقال السابق:

شروط نقل الموظف الحكومي ضمن المملكة العربية السعودية قد تكون غير معروفة أو حتى غير واضحة. وقد يكون لديك أسئلة كثيرة حولها وتبحث عن إجاباتها. ولذلك كتبنا هذا المقال لنوضح جميع الاستفسارات التي لها علاقة بشروط النقل.

للحصول على استشارة قانونية من أفضل محامي في السعودية. اتصل مباشرة عبر الرقم 0591813333، أو انقر هنا للتواصل عبر الواتس اب.

شروط نقل الموظف الحكومي.

في الواقع، نظمت القوانين الصادرة في السعودية إجراءات وشروط نقل الموظف الحكومي وفق عدة مواد ضمن اللائحة التنفيذية للموارد البشرية. نستعرضها لكم:

أولاً: يجوز نقل الموظف في القطاع العام في الحالات التالية

    • النقل على سبيل الترقية: وذلك حسب المادة (60) من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية. ولكن بشرط عدم وجود أي موظفين يمكن اعتبارهم مؤهلين لتلك الترقية في الجهة التي سيتم النقل إليها. ويشمل النقل على سبيل الترقية حالتين هما:
      • من جهة حكومية إلى جهة حكومية أخرى من نفس المجموعة النوعية، وذلك بشرط موافقة الجهة التي يعمل بها الموظف قبل النقل.
      • من جهة حكومية إلى جهة حكومية أخرى من مجموعة نوعية أخرى، بشرط موافقة الجهة التي يعمل بها الموظف قبل النقل، وفي هذه الحالة يجب أخذ رأي وزارة الخدمة المدنية.
    • نقل من وظيفة إلى وظيفة أخرى: وذلك حسب المادة (61) من اللائحة التنفيذية للموارد البشرية
      • ويشترط موافقة وزارة الخدمة المدنية إذا كان النقل إلى وظيفة من مجموعة نوعية مختلفة عن التي كان فيها الموظف الحكومي في الأساس.
      • أما إذا كان النقل إلى وظيفة من نفس المجموعة النوعية فلا يلزم ذلك. وفي كلتا الحالتين يجب أن يتمتع الموظف المراد نقله بكل المؤهلات سواء العلمية والخبرة اللازمة للوظيفة التي سينقل إليها.
    • جواز نقل موظف إلى وظيفة في خارج مدينته التي يسكن فيها: وفق ما جاء في المادة (63) وذلك عند رؤية الإدارة المعنية لضرورة ذلك.

ثانيًا: الحالات التي يتم رفض النقل فيها

وقد تم شرح هذه الحالات حسب لائحة النقل. وهي:

    • نقل الموظف قبل مضي مدة سنة واحدة على الأقل من تاريخ مباشرة الموظف الفعلية المستمرة للدوام. وتجدر الإشارة إلى وجود استثناء لهذه الحالة وفق ما تقدره الجهة الإدارية المسؤولة عن ذلك وبمشورة وزارة الخدمة المدنية قبل إصدار أي قرار نقل.
    • نقل الموظف قبل انقضاء مدة أربع سنوات من تاريخ مباشرة الموظف الفعلية المستمرة لوظيفة مستثناة. ويجوز في هذه الحالة  للسيد وزير الخدمة المدنية إصدار استثناء في هذه الحالة عندما يجد الضرورة لذلك.
    • نقل موظف لا زال تحت فترة التجريب، ويستثنى من ذلك نقله إلى وظيفة ضمن المقر ذاته الذي تجري فيه فترة التجريب وضمن نفس الفئة الوظيفية التي يُجرب بها.
    • نقل موظف إلى وظيفة تصنف على أنها أقل مرتبة من وظيفته الحالية، ويستثنى من ذلك نقله إلى وظيفة أقل رتبة بناءً على طلبه وبالإثبات الخطي بذلك. وفي هذه الحالة يصار إلى:
      • منحه الراتب ذاته الذي كان يتقاضاه قبل حصوله على الوظيفة الأعلى مرتبة في حالة عدم تجاوز الفترة التي قضاها في هذه الوظيفة السنة الواحدة.
      • منحه راتب أعلى من الراتب الذي كان يتقاضاه قبل حصوله على الوظيفة الأعلى إذا كانت الفترة التي قضاها في الوظيفة الأعلى أكثر من سنة واحدة.

اجراءات نقل الموظف بالسعودية.

بحسب الأنظمة والقوانين، تتضمن الإجراءات المتعلقة بعملية نقل الموظف في القطاع العام في المملكة العربية السعودية ما يلي:

    1. تقديم الموظف الذي يرغب بالانتقال (طلب نقل الخدمة) إلى جهة العمل الحكومية التي يرغب في الانتقال إليها.
    2. ذكر أسباب نقل الخدمة، والتي يجب أن تكون مقنعة مثل الحصول على فرصة عمل أفضل.
    3. إثبات وجود متطلبات العمل في الوظيفة المراد الانتقال إليها، مثل سنين الخبرة والمؤهلات العلمية اللازمة.
    4. الحصول على الموافقة الخطية من قبل جهة العمل الحكومية التي يعمل بها الموظف الحكومي قبل رغبته في الانتقال.
    5. إكمال الإجراءات الإدارية الضرورية لنقل الخدمة، مثل الكشف الطبي وجمع الأوراق الرسمية ثم إرسالها إلى الجهة المستقبلة.

لائحة النقل والتكليف في السعودية.

تعتبر لائحة النقل والتكليف في السعودية المرجعية التي يتم تحديد الإجراءات بموجبها فيما يتعلق بنقل الموظفين أو حتى تكليفهم بمهام أخرى إضافية.

والهدف الأساسي لهذه اللائحة هو حماية حقوق الموظفين في القطاع الحكومي وتوفير المناخ المناسبة لتطوير مهاراتهم وخبراتهم. وتتضمن اللائحة العديد من القواعد والإجراءات التي يجب اتباعها ومن بين الأحكام التي نصت عليها:

    • ضرورة الالتزام بإجراءات النقل والتكليف المحددة كما تم تحديدها في اللائحة، يعني ذلك ذكر أسباب النقل أو التكليف بشكل واضح.
    • الالتزام بما ينص عليه العقد الذي يربط الموظف بجهة العمل الحكومية، وبناءً على ذلك من غير القانوني نقل الموظفين دون موافقتهم الصريحة والخطية. إلا في الحالات القاهرة التي تستدعي ذلك، ويجب تقديم الإشعار الرسمي للموظف بشأن النقل.
    • عند النقل، من الضروري الالتزام بمراعاة مصالح الموظفين وأسرهم، وبالتالي يجب توفير الظروف المناسبة لهم. وتوفير الترتيبات اللازمة للسكن والنقل والتعليم والرعاية الصحية وغيرها.
    • يجب عدم تعريض الموظف لأي أذى أو مساس بوظيفته، كما يجب احترام حقوقه المادية أو المعنوية. ومن الضروري دفع جميع الحقوق المستحقة للموظف في حالة النقل أو التكليف.
    • يتم تشكيل لجنة النقل والتكليف في جهة العمل وفقاً للإجراءات المحددة في اللائحة، ويجب أن يكون لدى اللجنة صلاحية تحديد الأسباب المبررة للنقل والتكليف واتخاذ القرارات المناسبة في هذا الصدد.

شاهد أيضا.

الأسئلة الشائعة حول مقالنا شروط نقل الموظف الحكومي.

هو نقل الموظف من مكان عمله إلى مكان آخر دون موافقته، ودون وجود أسباب جوهرية لذلك. ويمكننا اعتبار أن النقل التعسفي ممكن أن يكون عملاً غير قانونياً، إذا حدث بعد رفض النقل من قبل الموظف. حيث تنص التشريعات السعودية على أن يتم النقل بموافقة الموظف الخطية ويكون بعد دراسة الأسباب الواضحة للنقل.
تنص المادة (60) من قانون العمل السعودي على عدم السماح لرب العمل بنقل الموظف الذي يتقاضى راتبه بشكل شهري من مكان إلى آخر دون موافقة كتابية منه. إلا إذا كان هناك سبب واضح وجوهري يجيز النقل دون الحصول على موافقة الموظف، مثل الحاجة الأمنية أو الصحية أو الطارئة ووفق ما تقتضيه المصلحة العامة.
تكليف الموظف حسب ما جاء في اللائحة التنفيذية للموارد البشرية هو إسناد مهمة أو عمل لموظف ضمن جهة من الجهات الحكومية. لتولي أعمال وظيفية إضافية إلى جانب الوظيفة الأساسية له أو بدونها. أما النقل هو نقل الموظف من مكان عمله إلى مكان آخر.

وبذلك نكون قد تحدثنا عن شروط نقل الموظف الحكومي في المملكة العربية السعودية. وذلك وفق ما جاء في لائحة النقل وزارة الموارد البشرية ولائحة النقل والتكليف في السعودية. بالإضافة إلى الإجراءات التي يجب أن تتم لنقل الموظف إلى جهة عمل مختلفة عن التي يعمل بها.

اقرأ أيضا المزيد عن: تعويض اصابات العمل في السعودية، وفي حالة سريان عقد العمل وتم الفصل التعسفي، كذلك حقوق الموظف في الفصل التعسفي بعد ثلاث سنوات، بالإضافة إلى فصل تعسفي لموظف أكثر من عشر سنوات.

3 ردود على “ماهي شروط نقل الموظف الحكومي؟”

  1. يقول أحمد:

    علمآ أنه تم نقلي او تكليفي من مقر عملي أكثر من ثلاثة عشر مرة دون علمي وموافقتي ودون سبب
    افيدونا جزاكم الله خير الجزاء

    • يقول خدمة العملاء:

      تواصل مع محامي مكتب الصفوة من خلال النقر على زر الواتساب اسفل الشاشة وستحصل على الإجابة القانونية

  2. يقول أحمد:

    تم نقلي او تكليفي لمقر عمل جديد دون علمي وموافقتي علمآ ان التكليف لمقر عمل جديد بعيد عن منزلي وعملي الحالي قريب من منزلي ويوجد لدي ظروف لا استطيع العمل المكلف به الجديد ماهو الحل في هاذي الحاله في نظام الخدمة المدنية لموظف حكومي؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات