+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

شكوى فصل تعسفي بدون اكتمال العقد

آخر تحديث: 27 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
شكوى فصل تعسفي بدون اكتمال العقد في السعودية
0
(0)

شكوى فصل تعسفي بدون اكتمال العقد إجراء قانوني يجب أن تقوم به. عندما تعمل لفترة معينة عند صاحب العمل دون وجود عقد أو حتى اكتماله، وعندما تطالبه بإبرام عقد بينكما ضماناً لحقوقك يرفض، وقد يفصلك تعسفياً من العمل.

فهنا ماذا ستفعل؟ هل ستترك حقك يضيع، وهل نظام العمل يكفل لك حقك سواء أكان هناك عقد أم لم يكن هناك عقد؟ وهل أنظمة العمل تحميك حتى لو عملت ليوم واحد أو لساعات محدودة؟

جميع هذه الأسئلة ستجد أجوبتها بدقة في مقالنا الذين سنوضح لك فيه حالة وقوع الفصل التعسفي بدون اكتمال العقد، أو دون وجود عقد. وكيف تقدم شكوى فصل تعسفي بدون اكتمال العقد.

هل تبحث عن استشارات قانونية نظام العمل السعودي؟ أحصل عليها بتواصلك معنا من خلال الضغط هنا.

الفصل التعسفي للعامل دون اكتمال العقد.

قد يقترح عليك صاحب العمل أثناء المقابلة أن تعمل لديه دون إبرام عقد بينكما على سبيل التجريب. وقد تقبل بذلك أملاً في إقناع صاحب العمل بكفاءتك للعمل لديه.

وهنا تبدأ بالعمل لدى صاحب العمل بدون عقد، حيث يتم تشغيلك بناءً على محضر المقابلة التي تم إجراؤها معك، والتي حددت فيها شروطك ومتطلباتك في العمل، وعلى رأسها الأجر.

فالكثير من أصحاب العمل يعتمدون على سؤال يعتبر مربكاً بالنسبة للعامل، وهو ما الأجر الذي تتوقعه أو تتوقع أن يتم منحه لك مقابل عملك؟، فهنا ستقوم بذكر رقم معين، فإن وافقهم هذا الرقم ثبتوه في المحضر وتم تشغيلك بناء عليه دون عقد مكتوب.

وهذه الحالة نسميها حالة العمل بدون اكتمال العقد، والاتفاق تم بينك وبين صاحب العمل على كافة شروط العقد، إلا أنه لم يتم كتابة هذا العقد وتوقيعه من قبلك ومن قبل صاحب العمل.

وقد تستمر هذه الحالة لأكثر من فترة التجربة المقررة في نظام العمل السعودي، وهي مدة تسعين يوماً. فتجد نفسك قد مضت بك الأيام في العمل ثلاثة أشهر، أو أربعة أشهر، بل وربما سنة دون اكتمال عقد العمل بينك وبين صاحب العمل.

وفجأةً، ولأمر معين يقوم صاحب العمل بإنهاء علاقة العمل بينك وبينه، بأن يقول لك فقط: لقد انتهت علاقة العمل بيننا، وليس لك أي حقوق عندي.

هنا ماذا ستفعل وسوف تسأل كيف يتم اثبات الفصل التعسفي في السعودية؟، وكيف ستبرهن على أن صاحب العمل قد فصلك بشكل تعسفي دون وجود سبب مشروع؟

الواقع أن نظام العمل السعودي كفل للعامل إثبات حقوقه بكل وسائل الإثبات، حيث نصت المادة 51 منه، على أنه يجوز للعامل وحده دون صاحب العمل إثبات وجود عقد العمل وكافة الحقوق التي نشأت عن ذلك العقد بجميع طرق الإثبات.

ومن طرق إثبات وجود عقد العمل.

    • إثبات وجود علاقة عمل بينك وبين صاحب العمل من خلال أي وثيقة مكتوبة تدل على أنك قد عملت لديه، مثل كتاب تفويض من قبل صاحب العمل بإجراء أعمال معينة، أو إيصال دفع الأجرة الشهرية، أو شهادة الشهود من العاملين لدى صاحب العمل نفسه، أو من الغير، كما يمكن أن يصل الأمر إلى طلب تحليف اليمين لصاحب العمل.
    • إثبات إنهاء علاقة العمل من قبل صاحب العام العمل لسبب غير مشروع، وهي الحالات المحددة في المادة 81 من نظام العمل السعودي، أو أي حالة أخرى غير الحالات المذكورة في المادة 80 من ذات النظام، والتي أعطت الحق لصاحب العمل في إنهاء عقد العمل، فيما لو ارتكب العامل تلك المخالفات، وهنا يحق لصاحب العمل إثبات أن فصل العامل كان لسبب مشروع.

435 الواقع أن نظام العمل السعودي كفل للعامل إثبات حقوقه بكل وسائل الإثبات، حيث نصت المادة 51 منه، على أنه يجوز للعامل وحده دون صاحب العمل إثبات وجود عقد العمل وكافة الحقوق التي نشأت عن ذلك العقد بجميع طرق الإثبات.

اضف تعليق

الفصل التعسفي بدون وجود عقد عمل في السعودية.

وهذه الحالة تعتبر أعم من حالة الفصل التعسفي عند عدم اكتمال عقد العمل، حيث أن عدم وجود عقد عمل يكون في حال قيام العامل وصاحب العمل بالاتفاق الشفهي غير المكتوب على أن يعمل العامل لدى صاحب العمل في عمل محدد لقاء أجر معلوم.

إلا أن صاحب العمل بعد فترة من العمل، يقوم بفصل العامل دون سبب مشروع، مستنداً في ذلك إلى عدم وجود أي دلائل قانونية تدينه في ذلك. حيث أن عقد العمل يعتبر دليلاً قاطعاً على قيام العلاقة التعاقدية بينه وبين العامل.

وغالباً ما يقبل العامل تحت وطأة الحاجة في أن يعمل بدون عقد، معتمداً على اقتراح صاحب العمل بتدريبه أولاً، ثم إبرام عقد العمل. كما لاحظنا في الفقرة السابقة، ثم تمضي الأيام ويستمر العامل بالعمل لدى صاحب العمل دون وجود هذا العقد.

فهنا ننصحك من الناحية القانونية بألا تقبل ذلك، حيث يمكن أن توضح لصاحب العمل أن نظام العمل السعودي الجديد قد كفل له حق تجريب العامل لفترة زمنية محددة، وإنهاء عقد العمل دون أن يترتب عليه أية التزامات أو مسؤوليات.

فإذا كان صاحب العمل قلقاً من التبعات القانونية لعقد العمل، فإن نظام العمل السعودي قد كل له حق إنهاء عقد العامل غير الكفء خلال فترة التجربة.

حيث نصت المادة 53 من هذا النظام على إنه:

    • يمكن لصاحب العمل أن يبرم عقد عمل مع العامل، على أن يتم إخضاع العامل لفترة تجربة لا تزيد على التسعين يوماً. مع إمكانية تمديد هذه الفترة باتفاق مكتوب بينهما خارج عقد العمل على ألا تزيد المدة كاملةً على مائة وثمانين يوماً، بحيث يحق لكلا الطرفين سواء العامل أو صاحب العمل إنهاء هذا العقد خلال فترة التجربة.

وفي كافة الأحوال، وحسب المادة 54 من نظام العمل السعودي، فإن إنهاء عقد العمل خلال فترة التجربة لا يرتب أية التزامات على صاحب العمل. فالعامل هنا لا يستحق أية تعويضات، كما لا يستحق أيضاً مكافأة نهاية الخدمة.

فصاحب العمل يمكنه أن يبرم عقد عمل مع العامل ويشترط فيه شرط التجربة، فلماذا يقوم بتشغيل العامل دون إبرام عقد عمل بحجة خشيته من أي تبعات قانونية.

لذلك من الأفضل أن يُرد على صاحب العمل قصده في ذلك، فيتم إلزامه بكافة التعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي حتى وأن تم فصل العامل خلال فترة التسعين يوماً المقررة للتجربة، إذا لم يكن هناك عقد مكتوب.

 حقوق العامل في الفصل التعسفي في حالة عدم اكتمال العقد.

لقد وصلنا في مقالنا في مقالنا للإجابة عن استفسار ما هي حقوق العامل في الفصل التعسفي في حالة عدم اكتمال العقد؟ نبين أن حقوق العامل في الفصل التعسفي في حالة عدم اكتمال العقد، لا تختلف عن حقوقه في الفصل التعسفي في حالة وجود عقد مكتوب. إلا أن الفرق بينهما في ذلك يتمثل في حالة عدم وجود عقد مكتوب، بوجوب إثبات وجود العلاقة التعاقدية بينه وبين صاحب العمل، بينما في حالة عقد العمل المكتوب، فإن العامل معفى من ذلك.

حيث أن الشروط الواردة في العقد تحدد التزامات وحقوق كل من الطرفين. والعامل بمجرد إثباته وجود العلاقة التعاقدية، فإنه يخضع للأحكام والشروط الواردة في نظام العمل السعودي النافذ، وللأحكام والشروط الواردة في لائحة تنظيم عمل المنشأة لدى صاحب العمل.

وهنا نظام العمل السعودي أعطى ميزة للعامل في القطاع الخاص، وهي تتعلق بالمفاضلة بين الحقوق المقررة له في نظام العمل السعودي، الحقوق المقررة له في لائحة تنظيم المنشأة لدى صاحب العمل.

فإذا كانت الحقوق المقررة في لائحة تنظيم عمل المنشأة لدى صاحب العمل أفضل للعامل من الحقوق المقررة له في نظام العمل السعودي، فإن اللائحة هي الواجبة في التطبيق.

وبالتالي فالفرق بين تعويض العامل عن الفصل التعسفي في حالة عدم اكتمال العقد أو عدم وجود عقد عن حالة الفصل التعسفي في حالة وجود عقد مكتوب. تتمثل في أن العامل سيفقد فقط الحقوق المقررة له في عقد العمل المكتوب، وتبقى له الحقوق المقررة في نظام العمل النافذ، وفي لائحة تنظيم عمل المنشأة.

بينما في العقد المكتوب وتتم المفاضلة بين ثلاثة حقوق مقررة للعامل، وهي حقوقه المقررة في كل من عقد العمل، أو لائحة تنظيم عمل المنشأة، أو نظام العمل السعودي النافذ، فأفضل الحقوق المقررة للعامل في أحد هذه الأنظمة الثلاث تكون هي المتوجبة في التطبيق.

ولكي تحصل على كامل حقوقك وتقدم شكوى فصل تعسفي بدون اكتمال العقد، من الأفضل لك أن تحصل على استشارة قانونية عمالية في السعودية. في القضايا العمالية في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

كيفية تقديم شكوى فصل تعسفي بدون اكتمال العقد.

سنقدم لك في هذه المقالة نصيحة لكل عامل يعمل بدون وجود عقد أو بدون اكتمال عقد العمل بينه وبين صاحب العمل ويتم فصله بشكل تعسفي. وذلك على الشكل التالي:

    • قبل كل شيء يجب أن تتقدم بالشكوى للمحكمة العمالية، ويفضل أن تتم الشكوى بتحرير ضبط لدى الشرطة تتضمن الشكوى على صاحب العمل. تعرف على طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية.
    • يجب أن تتقدم بهذه الشكوى ضمن المدة القانونية المقررة لذلك، وهي ألا يكون قد مضى اثنا عشر شهراً على انتهاء علاقة العمل بينك وبين صاحب العمل. وذلك استناداً للمادة 234 من نظام العمل السعودي التي جعلت مدة سقوط المطالبة بالحقوق العمالية أمام المحاكم العمالية هي اثنا عشر شهراً تبدأ من تاريخ انتهاء علاقة العمل.
    • في حالة نظر الدعوى لدى المحكمة العمالية، يتوجب على العامل أن يحضر أول جلسة، وأن يطلب من المحكمة تأجيل تقديم طلباته إلى الجلسة القادمة. ليتم توكيل محامٍ مختص بذلك.
    • يجب أن يتقدم العامل بكافة وسائل الإثبات اللازمة من وثائق مكتوبة تدل على عمله لدى صاحب العمل، أو شهادة الشهود، أو أي وسيلة إثبات أخرى.
    • ننصح العامل الذي يتم فصله تعسفياً بدون وجود عقد، أن يتجه للمحكمة العمالية فوراً، ويوكل محامٍ مختص في ذلك، دون اللجوء إلى مكتب العمل.

وفيما يخص تقديم شكوى فصل تعسفي بدون اكتمال العقد. يمكنك مشاهدة هذا الفيديو التوضيحي ومن خلال ستتعرف على طريقة رفع دعوى في المحاكم العمالية في السعودية.

نموذج شكوى فصل تعسفي لدى المحكمة العمالية.

بسم الله الرحمن الرحيم.

مقام المحكمة العمالية في جدة الموقرة.

المدعي…………. مقيم فيه……………… يمثله المحامي………………..

المدعى عليه………….. وهو صاحب عمل وعنوان مقر عمله…………….

موضوع الدعوى: شكوى فصل تعسفي.

الوقائع.

أن موكلي عمل لدى صاحب العمل لمدة……….. سنة دون وجود عقد عمل بينه وبين صاحب العمل.

حيث اقترح عليه صاحب في المقابلة الأولى بأن يعمل بدون عقد على سبيل التجريب، وبعد أن بدأ بالعمل لديه، بدأ صاحب العمل يماطل في إبرام عقد العمل حتى مضت تلك المدة، ثم قام بفصل موكلي بدون سبب مشروع.

كما أتقدم لمقامكم بالأدلة التالية، وهي:

كتاب تفويض منه لموكلي لأجل متابعة أعماله لدى المصارف، وإيصالات تحويل مبالغ مالية وهي أجور موكلي، كونها كانت ترد إليه بشكل شهري ثابت وفق مكاتب التحويل، وضمن مبلغ ثابت.

كما أن لدينا شهوداً يشهدون على عمل موكلي لديه، وهم من العاملين لدى نفس صاحب العمل، أو ممن تعامل معهم موكلي أثناء متابعته لأعمال صاحب العمل خارج المنشأة.

لذلك جئت ألتمس من مقامكم ما يلي:

  • قيد الدعوى لدى محكمتكم الموقرة، ودعوة الأطراف لأقرب جلسة ممكنة.
  • منح موكلي حقوقه كاملة مع تعويض الفصل التعسفي.
  • إلزام المدعى عليه بكافة المصاريف القضائية وأتعاب المحاماة.

كل الاحترام والتقدير.

المحامي الوكيل: ………

التوقيع: ………….

وفي ختام مقالنا الذي كان بعنوان.

شكوى فصل تعسفي بدون اكتمال العقد | 5 طرق لإثبات العقد السعودية.

ننصح كل عامل يقع في هذه المشكلة أن يتجه إلى مكتب محاماة مختص في تلك الأمور. ومكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية قادر على القيام تقديم المساعدة اللازمة وتحصيل حقوق العامل على أكمل وجه وتقديم شكوى فصل تعسفي بدون اكتمال العقد .

حيث يضم المكتب العديد من المحامين المتمكنين في العمل القانوني وبالأخص الدعاوي العمالية المتعلقة في الفصل التعسفي والتعويض عنه السعودية والحصول على الحقوق العمالية الكاملة.

كما يمكنك الحصول على معلومات عن الفصل التعسفي في العقد المحدد المدة، وأيضا الفصل التعسفي في العقد غير المحدد المدة، بالإضافة إلى طريقة تقديم شكوى تزوير. بالإضافة إلى الفرق بين غرامة التأخير والشرط الجزائي، أيضا صيغة استئناف حكم دعوى عمالية.


المصادر.

  • نظام العمل السعودي.
  • المحاكم العمالية.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.5/5 - 434

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات

Contact Us