+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

فصل تعسفي المادة 80 من نظام العمل السعودي

19 مايو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
فصل تعسفي المادة 80 من نظام العمل السعودي

المادة 80 هي إحدى مواد نظام العمل السعودي، الهدف هو تنظيم وتحديد علاقات العمل في السعودية بما يضمن حقوق الموظفين وأصحاب العمل مع توضيح التزاماتهم التي يلزم تبادلها.

لذلك بمقال اليوم حول فصل تعسفي المادة 80 من نظام العمل السعودي سنوضح مضمون المادة 80، لذا تابع معنا.

اطلب أدق استشارة قانونية في السعودية عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

فصل تعسفي المادة 80 من نظام العمل السعودي.

تنص حقوق الموظف المفصول على المادة 80 على أنه لا يجوز لصاحب العمل إنهاء العقد دون تعويض أو إشعار أو تعويض للعامل، إلاّ في حالات استثنائية وخاصة، وبشرط أن تتاح للعامل الفرصة للتعبير عن اعتراضه. عند هذا الإنهاء أو الفصل.

لذلك، عند حدوث فصل تعسفي المادة 80 من نظام العمل، يجب على صاحب العمل أن يثبت أنه ارتكب المخالفات التالية لكي لا يكون تعسفياً، هي:

    • قيام الموظف بإساءة معاملة صاحب العمل أو أحد رؤسائه أثناء العمل أو بسبب العمل.
    • إذا لم يلتزم الموظف بالمتطلبات الواردة في عقد العمل أو لم يلتزم بالتعليمات القانونية الصادرة عن صاحب العمل. أو على الرغم من التحذير المكتوب، لم تتبع تعليمات العمل وسلامة الموظفين المنشورة بوضوح.
    • أظهر الموظف سلوكاً سيئاً أو مشيناً، أو ارتكب فعلاً ينتهك الشرف أو الثقة، مثل الاختلاس أو التحرش في مكان العمل.
    • إهمال الموظف عمله عمداً، مما يسبب ضرراً مالياً جسيماً لصاحب العمل، على أن يقوم صاحب العمل بإبلاغ الجهات المختصة بالحادث خلال 24 ساعة من علمه به.
    • ومن أجل الحصول على وظيفة يلجأ الموظف إلى التزوير، على سبيل المثال من خلال تقديم شهادات مزورة.
    • إذا تم تعيين الموظف لفترة اختبار، يحق لصاحب العمل إنهاء العقد خلال هذه الفترة دون إشعار أو إنذار أو تعويض.
    • يتغيب الموظف خلال سنة العقد عن العمل لمدة 30 يوماَ مع انقطاعات تتجاوز 30 يوماَ، أو تزيد على 15 يوماَ متتالية، على أن يسبق هذا الإنهاء إنذار كتابي من صاحب العمل بعد 20 يوماَ من الغياب. في الحالة الأولى غياب عشرة أيام في الحالة الثانية.
    • ثبت أن الموظف يستخدم منصبه بشكل غير قانوني لتحقيق نتائج أو مكاسب شخصية.
    • ثبت أن الموظف أفشى أسرار المنشأة.

فصل تعسفي المادة 80 من نظام العمل السعودي

الفرق بين المادة 77 والمادة 80

الفرق بين المادة 77 والمادة 80 من نظام العمل السعودي على الشكل الآتي:

    • رغم أن المادة 77 تؤكد على ضرورة حصول الموظف على تعويض، إلاّ أنها تسهل على صاحب العمل الإذن بفصل الموظف لأسباب قد لا تكون مشروعة أو مبررة. وتحظر فصل الموظف على المادة 80 على صاحب العمل إنهاء العقد دون إبلاغ العامل قبل الفصل ويجب أن يكون هناك سبب مشروع للفصل، وفي الوقت نفسه تعطي العامل حق الاعتراض.
    • تهدف المادة 77 إلى توفير التعويض عن جانبي العمل، أي أنه يمكن للشركة دفع تعويض للموظف والعكس صحيح. بينما تمنح المادة 80 حقوق العامل عند الفصل التعسفي.
    • تنص المادة 77 على أنه في حالة الإنهاء لأسباب غير مشروعة، يجب تعويض كل من العقود المحددة المدة والدائمة عن جزء من العقد. المادة 80 من نظام العمل فترة التجربة تشترط التعويض فقط من خلال إنهاء العقد خلال فترة الاختبار.
    • المادة 77 تضر بالأفراد وتحرمهم من الأمن والسلام الوظيفي، على عكس المادة 80، فإنها توفر حماية أكبر للموظف حيث لا يمكن لصاحب العمل فصل الموظف دون سبب قانوني.
    • لا تنص المادة 77 على أي فترة إشعار قبل إنهاء العقد. وبقدر ما يتعلق الأمر بالمادة 80، تقتصر فترة الإخطار قبل إنهاء العقد على ستين يومًا على الأقل في حالة راتب شهر واحد للموظف، وثلاثين يومًا في حالة الإشعار الكتابي الرسمي بإنهاء العقد.
    • تعادل قيمة الأجر المنصوص عليه في المادة 77 قيمة راتب 15 يوما عن كل سنة خدمة بعقد دائم. أما بالنسبة لنوع عقد العمل محدد المدة، فيحق للموظف الحصول على راتب لباقي مدة العقد بحيث لا يقل الأجر عن ما يعادل راتب شهرين.
      بينما نصت المادة 80 على مكافأة الاستقالة على أساس مدة الخدمة في مكان العمل. ولا يستحق مكافأة الخدمة التي تقل عن سنتين. كما يحق له الحصول على ثلث الراتب عن مدة الخدمة من ثلاث إلى خمس سنوات. ومع ذلك، بعد عشر سنوات من الخدمة، يحق له الحصول على التعويض الكامل.

كيفية إثبات الفصل التعسفي.

بموجب نظام العمل، يتطلب إثبات الفصل التعسفي جمع الأدلة والمستندات التي تثبت أن الفصل تم لأسباب غير قانونية أو قانونية.

فيما يلي بعض الطرق لإثبات الفصل التعسفي:

    • حفظ جميع المستندات ذات الصلة، يجب عليك الاحتفاظ بجميع رسائل البريد الإلكتروني والرسائل النصية والتقارير الداخلية وأي مستندات أخرى قد تثبت أن الإنهاء كان بسبب الانتقام أو العقوبة التعسفية.
    • توثيق تقارير الأداء والتقييمات السنوية لإثبات أن أداء الموظف كان جيدًا ولم يكن هناك سبب عادل لإنهاء الخدمة.
    • استدعاء الشهود، يمكن استخدام شهادة زملاء العمل أو الرؤساء السابقين الذين يشهدون على إساءة الفصل لدعم قضية الموظف.
    • عند استخدام الممارسة القانونية، يمكن للموظف طلب المشورة القانونية لرفع دعوى ضد صاحب العمل لإثبات الفصل التعسفي.
    • البحث عن مشاركات أخرى، يمكنك البحث عن أي مستندات أخرى تدعم حالة الموظف، مثل الشهادات الطبية إذا كان إنهاء الخدمة لسبب طبي غير قانوني.

الأسئلة الشائعة.

يحق للعامل الترك بدون إشعار وفق مادة الفصل في نظام العمل عندما لا يلتزم صاحب العمل بالتزاماته التعاقدية تجاهه وعند ارتكاب صاحب العمل الغش وتكليفه بعمل يختلف عن عمله بلا موافقته بالإضافة إلى اعتداء المسؤول أو أحد أفراد أسرته على العامل وبحال كان مكان العمل خطر على العامل.
شكوى الفصل التعسفي يتم تقديمها بمكتب العمل المختص ليقوم بتقديم الشكوى إلى وزارة الموارد البشرية مع بيان وقائع إنهاء العقد من قبل صاحب العمل بطرق تعسفية.

وبهذا نصل لختام مقالنا حول فصل تعسفي المادة 80 من نظام العمل السعودي، وبحال تم فصلك تعسفياً بلا أسباب مشروعة، تواصل مع محامي القضايا العمالية في مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن الفصل التعسفي في القطاع الخاص، مذكرة دفاع في دعوى عمالية فصل تعسفي. أيضا تعويض مالي بالفصل التعسفي، تظلم موظف حكومي في السعودية.

اترك تعليقاً

أحدث المقالات