+966595911136 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
Whatsapp
Youtube
Instagram
×

طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي

آخر تحديث: 27 نوفمبر، 2022

المقال التالي:
المقال السابق:
طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي في السعودية
0
(0)

طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي هي ما سوف نوضحه لك في مقالنا. فقد تواجهك مشكلة في عملك كأن يقوم صاحب العمل بإنهاء العمل بدون سبب مشروع، وقد لا تعلم أن إنهاء علاقة العمل بهذه الطريقة يعتبر فصلاً تعسفياً من قبل صاحب العمل نحوك.

وإذا ما علمت أن هذا الأمر يمثل فصلاً تعسفياً فقد تواجهك مشكلة أخرى. وهي كيفية المطالبة بحقوقك الناتجة عن الفصل التعسفي؟

ونظراً لأهمية ذلك نقدم إليك هذا المقال ومن خلاله سوف نوضح لك كعامل تم فصله بشكل تعسفي، كيفية إثبات وقوع الفصل التعسفي بحقك، وكيفية إثبات حقوقك الناتجة عن ذلك الفصل التعسفي. وما هي الطريقة الأنجح والأصح والأسلم في حصولك على تلك الحقوق.

هل تبحث عن استشارة قانونية عمالية في السعودية؟ انقر هنا للتواصل معنا.

إثبات وقوع الفصل التعسفي بحقك كعامل.

كما ذكرنا سابقاً قد تجد نفسك دون سابق إنذار مفصولاً من عملك، أو مطروداً منه بطريقة ودية يحدثك بها صاحب العمل بالقول: إن عملك لديَّ قد انتهى. وهنا سننظر للغطاء القانوني المتعلق بعلاقة العمل الناشئة بينكما، وهي لا بد أن تكون إحدى الحالات الثلاث. على النحو التالي:

  •  حالة وجود عقد عمل مكتوب محدد المدة.

في هذه الحالة يتوجب على صاحب العمل عدم إنهاء عقد العمل إلا للأسباب الواردة في نظام العمل السعودي والمتعلقة بإنهاء عقد العمل المحدد المدة. وهي الحالات المذكورة في المادة 74 من نظام العمل السعودي على النحو التالي:

      1. اتفاق العامل وصاحب العمل كتابة على إنهاء العقد.
      2. انتهاء المدة المحددة للعقد.
      3. بلوغ العامل سن التقاعد.
      4. نتيجة القوة القاهرة.
      5. إغلاق المنشأة بشكل نهائي.
      6. إنهاء أو إلغاء العمل الذي يعمل به العامل.
      7. أي حالة أخرى منصوص عليها في نظام آخر.
      8. ويمكننا أن نضيف حالة الإنهاء الواردة في المادة 75 من نظام العمل، وهي توجيه إشعار خطي من قبل صاحب للعامل قبل الموعد المحدد بسنتين يوماً.
  • حالة وجود عقد عمل مكتوب غير محدد المدة.

وهنا يتوجب على صاحب العمل حين يرغب بإنهاء العقد أن يوجه للعامل وفقاً للمادة 75 من نظام العمل السعودي إشعاراً خطياً بذلك قبل التاريخ المحدد للإنهاء بستين يوماً. في حالة كان العامل يستلم راتبه بشكل شهري، ولا تقل عن ثلاثين يوماً في باقي الحالات.

  •  حالة عدم وجود عقد عمل مكتوب أو في حالة عدم اكتمال العقل.

فهنا إذا ما أثبت العامل وجود العلاقة التعاقدية، فإننا سنذهب لاعتبار هذه الحالة متوافقة مع حالة عقد العمل غير المحدد المدة. وبالتالي تنطبق عليه حالات الفصل التعسفي في السعودية المتعلقة بالعقد غير المحدد المدة.

وإثبات الفصل التعسفي من عدمه.

يمكن الاستئناس به من خلال المادتين 80 و 81 من نظام العمل السعودي. حيث نصت:

    • المادة 80 بيّنت الحالات التي يحق فيها لصاحب العمل إنهاء عقد العمل دون إنذار ودون تعويض للعامل. وهي الحالات التي يرتكب فيها العامل مخالفات جسيمة، وبالتالي وبناء على القياس بمفهوم المخالفة، فإن أي فصل للعامل من قبل صاحب العمل دون الحالات المذكورة في المادة 80 يعتبر فصلاً تعسفياً.
    • كما أن المادة 81 قد وضحت الحالة التي يترك فيها العامل العمل بملء إرادته. ولكن في الحقيقة يكون تركه للعمل نتيجة الممارسات والأفعال التي قام بها صاحب العمل. وهي الحالات المذكورة في المادة 81 ولعل أهمها ارتكاب صاحب العمل لممارسات مشينة ومهينة بحق العامل تدفعه لترك العمل بإرادته. فهنا يحق للعامل إثبات وقوع تلك التصرفات، وأن تركه للعمل كان بسبب تلك الممارسات المشينة من قبل صاحب العمل.

إثبات حقوق العامل في الفصل التعسفي.

إن حقوق العامل في الفصل التعسفي والتعويضات الممنوحة في حالة الفصل التعسفي. يمكن توضيحها النقطتين التاليتين:

أولاً – الحقوق الناتجة عن الفصل التعسفي.

    • وهي الحقوق المنصوص عليها في المادة 77 من نظام العمل السعودي. والتي تنتج بمجرد إثبات وقوع الفصل التعسفي، فهي نتيجة لازمة لإثبات الفصل التعسفي.
    • ويعتبر تعويض الفصل التعسفي المذكور في المادة 77 الحد الأدنى المقرر للعامل في ذلك. والمتمثل بمنحه أجر خمسة عشر يوماً من أجره الشهر الأخير عن كل سنة من سنوات خدمته في حالة كان العقد غير محدد المدة، أو في حالة عدم وجود عقد عمل مكتوب بعد أن يثبت العامل وجود العلاقة التعاقدية.
    • أما الفصل التعسفي المتعلق بعقد محدد المدة، فإن التعويض عنه يكون بما يعادل أجر المدة المتبقية من عقد العمل المحدد المدة حتى تاريخ انتهائه المتفق عليه.
    • وفي كلتا الحالتين سواء كان العقد محدد المدة، أم غير محدد المدة، أم لم يكن هناك عقد مكتوب. فإن التعويض المالي بالفصل التعسفي يجب ألا يقل عن أجرة شهرين من أجر العامل الأخير.

ثانياً – الحقوق الأخرى للعامل غير الناتجة عن الفصل التعسفي.

    • ونقصد بها كافة الحقوق المتوجبة للعامل في حالة إنهاء عقد عمله بشكل طبيعي. ويأتي على رأسها الأجور المتبقية له في ذمة صاحب العمل، وأجر الإجازات السنوية المستحقة له وغير المستعملة لغاية تاريخ إنهاء علاقة العمل، ومكافأة نهاية الخدمة.
    • بالإضافة لحقه في الحصول على شهادة خدمة أو شهادة خبرة، وحقه في استرداد كافة الوثائق والمعدات والمستلزمات التي قدمها لصاحب العمل أثناء العمل.
    • وهذه الحقوق يتم إثباتها بكافة طرق الإثبات، وتعتبر سهلة في الإثبات. حيث بمجرد أن يدعي بها على صاحب العمل، فإن ذلك يعتبر قرينة على عدم أدائها، فالعامل هو الطرف الضعيف وقد آمن له نظام العمل الحماية من خلال تفسير أي خلاف لصالحه.

وهنا يتوجب على صاحب العمل أن يثبت أداءه لتلك الحقوق بموجب وثائق خطية قد وقع عليها العامل. بالأجر الشهري يتم إثبات دفعه للعامل من خلال وثيقة مكتوبة محدد فيها الأجر والخصومات ويوقع عليها العامل.

وبالمقابل أي تعويض يتم منحه للعامل يكون بشكل خطي ومكتوب. مما يجعل الكرة في إثبات منح تلك الحقوق في ملعب صاحب العمل الذي يتوجب عليه أن يثبت بشكل خطي ومكتوب أنه قد أدى تلك الحقوق للعامل.

طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي.

411 إذا ما تعرضت كعامل للفصل التعسفي، فإنه لديك طريقتان لتقديم شكوى للمطالبة بحقوقك الناتجة عن ذلك الفصل، وهما: إما التقدم بشكوى إلى مكتب العمل، أو التقدم بشكوى إلى المحكمة العمالية.

اضف تعليق

لقد وصلنا إلى النقطة الأهم في مقالنا لهذا اليوم، وهي زبدة هذه المقالة، حيث أن العامل قد يعلم بحقوقه الناتجة عن الفصل التعسفي، ولكن لا يعرف ما هي طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي؟، أو يرى عدم جدية المطالبة بتلك الحقوق، وأنها إضاعة للوقت، ويترك أمره لله سبحانه وتعالى.

ولكن نقول لك: لا يموت حق وراءه مطالب، فنظام العمل السعودي كفل حق العامل بشكل كبير كونه الطرف الضعيف في العلاقة التعاقدية في أنظمة العمل. إذا ما تعرضت كعامل للفصل التعسفي، فإنه لديك طريقتان لتقديم شكوى للمطالبة بحقوقك الناتجة عن ذلك الفصل، وهما: إما التقدم بشكوى إلى مكتب العمل، أو التقدم بشكوى إلى المحكمة العمالية.

أولاً – التقدم بشكوى إلى مكتب العمل، ويتم على النحو التالي:

    • قم بالدخول إلى الموقع الرسمي لوزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.
    • قم بتسجيل جميع البيانات المطلوبة منك في ذلك الموقع.
    • قم باختيار تقديم شكوى من الخدمات المسجلة في قائمة الخدمات الإلكترونية.
    • قم بملء النموذج الإلكتروني الخاص بشكاوى العمل، ثم ضغط على إرسال، ولا تنسى إرفاق كافة المستندات اللازمة، وعلى رأسها صورة عن عقد العمل إذا كان موجوداً.

ثانياً – التقدم بشكوى إلى المحكمة العمالية، ويكون على النحو التالي:

    • الذهاب مباشرة إلى المحكمة العمالية المختصة وتقديم الشكوى بشكل خطي. أو من خلال التواصل مع المحكمة العمالية والاستئناس برأيهم في كيفية كتابة نموذج الشكوى بشكل رسمي، ثم تقديمه إلى تلك المحكمة العمالية.
    • مع الانتباه أن الشكوى المقدمة إلى مكتب العمل يجب أن يتم تقديمها خلال عشرة أيام من تاريخ حدوث النزاع بين العامل وصاحب العمل.
    • بينما الشكوى أو الدعوى المقدمة أمام المحكمة العمالية فيجب أن تقدم خلال اثني عشر شهراً من تاريخ انتهاء علاقة العمل.

وبإمكانك مشاهدة هذا الفيديو. الذي يوضح بالتفصيل طريقة رفع الدعوى في المحاكم العمالية السعودية.

ونحن ننصح العامل الذي يتم فصله تعسفياً بألا يغامر في تقديم شكوى إلى مكتب العمل نتيجة ضيق المدة المقررة لسقوط حقه في ذلك. وإنما يتوجه مباشرة إلى المحكمة العمالية المختصة خلال اثني عشر شهراً من تاريخ انتهاء علاقة العمل. فذلك أضمن عدم سقوط حقوقه.

ولعل النصيحة الأهم التي نقدمها للعامل في حالة فصله بشكل تعسفي مهما كانت طبيعة العلاقة بينه وبين صاحب العمل، سواء أكان هناك عقد عمل مكتوب أم عقد عمل غير مكتوب. بأن يلجأ إلى مكتب محاماة متخصص في القضايا العمالية، حيث أن هذا المكتب أقدر على إثبات حقوق العامل وتحصيلها وتعويض العامل عن الفصل التعسفي بشكل قانوني سليم.

وإذا كنت تتساءل عن أفضل مكتب محاماة متخصص بالقضايا العمالية في السعودية؟

نبين لك أن المكتب الأهم والأفضل على السعودية، هو مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية والذي يضم فريق عمل يغطي كافة أرجاء المملكة العربية السعودية، وهم على سوية عالية من الدراية والمعرفة القانونية في كافة القوانين والأنظمة النافذة، وخاصة في نظام العمل السعودي وكافة اللوائح والقرارات المتعلقة به.

وفي ختام مقالنا.

طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي السعودية 2023.

نتمنى من مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية أن نكون قدمنا لك الفائدة والمعلومات التي تهمك. ووضحنا لك طريقة الحصول على الحقوق في حالة الفصل التعسفي بالسعودية.

نقترح عليك قراءة تم فصلي تعسفي وقمت بالتوقيع السعودية، أيضا صيغة استئناف حكم دعوى عمالية. وكذلك طريقة تقديم شكوى للمحكمة العمالية. بالإضافة إلى طريقة تقديم شكوى مطالبة مالية.


المصادر.

  • نظام العمل السعودي.
  • وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

هل كان هذا المنشور مفيد؟

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

0 / 5. 0

لا يوجد تقييمات حتى الآن.

4.2/5 - 431

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات

Contact Us