+966591813333 Whatsapp جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري ) جدة - شارع التحلية - مبنى اليمامة - ( مقابل باريس غاليري )
استشارات قانونية محامي سعودي
البحث
اطلب استشارة قانونية
×

كل شيء عن نظام الاثبات السعودي الجديد

18 مايو، 2024

المقال التالي:
المقال السابق:
نظام الاثبات السعودي

نظام الاثبات السعودي، هدفه الأساسي حماية حقوق الأفراد وتعزيز العدالة وفقا لأحكام الشريعة الإسلامية ومن الجدير برجال القانون الإلمام به . فإذا أردت إجابة توضيح حول هذا النظام اقرأ مقالتنا من أفضل محامي لدى مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اطلب أدق استشارة قانونية في السعودية من خلال اتصالك عبر الأرقام الموجودة في صفحة اتصل بنا، أو اضغط على زر الواتساب أسفل الشاشة.

نظام الاثبات السعودي الجديد

أحد أهم الأحداث والخطوات في البيئة التشريعية للمملكة العربية السعودية هو نظام الإثبات السعودي الجديد. حيث وضح النظام آلية الإثبات؛ مركزاً على أدلة مثل الأدلة الإلكترونية، ومقيد لوسائل إثبات كالشهادة. كما سنرى فيما يلي أهم نصوص المواد التي تطرق لها هذا النظام.

نصت المادة السادسة من نظام الإثبات على ما يلي:

    • اتفاق الخصوم على وسيلة من وسائل الاثبات في التزاماتهم وتلزم المحكمة بأن تعمل في هذا الاتفاق بحال نشوء النزاع.
    • ألزم النظام وبشكل وجوبي أن يكون هذا الاتفاق مكتوب والا لن يعتد به.

أما المادة 29 من نظام الاثبات نصت على المحررات العادية وحجيتها وإنكارها ونفي العلم بها كالآتي:

    • يعد المحرر العادي صادر ممن وقعه وحجة عليه ما لم ينكر صراحة هو منسوب إليه من خط أو إمضاء أو ختم أو البصمة أو ينكر ذلك خلفه أو ينفي علمه بأن الخط و الإمضاء أو الختم أو البصمة هي لمن تلقى عنه الحق.
    • من احتج عليه بمحرر عادي وناقش موضوعه أمام المحكمة فلا يقبل منه أن ينكر بعد ذلك صحته أو أن يتمسك بعدم علمه بأنه صدر ممن تلقى عنه الحق.

أضاف نظام الاثبات السعودي الجديد وسيلة جديدة للإثبات هي الدليل الرقمي وهذا ما جاء في الباب الرابع في المادة 53 حتى المادة 63.

حيث نصت المادة 55 في هذه المسألة أنه يكون للإثبات بالدليل الرقمي حكم الإثبات بالكتابة الوارد في هذا النظام .

ومن المسائل المهمة التي أضافها نظام الإثبات الجديد في الباب الخامس من الفصل الأول في المادة 66 منه، كالتالي:

    • يجب أن يثبت بالكتابة كل تصرف تزيد قيمته عن 100 ألف ريال وما يعادلها أو كان غير محدد القيمة.
    • لا يقبل شهادة الشهود في إثبات وجود أول انقضاء التصرفات الواردة في الفقرة (أ) من هذه المادة وما لم يوجد اتفاق ونص يقصي بغير ذلك.

أما في المادة ١٢٨ نص على إلغاء نظام الباب التاسع من نظام المرافعات الشرعية الباب الخاص بإجراءات الإثبات والباب السابع من نظام المحاكم التجارية.

أخيرا إنّ نظام الإثبات السعودي ولائحة نظام الإثبات قد نظم إجراءات سير التقاضي على النحو التالي:

    • يجب أن يتخذ الإجراء المتعلق بالإثبات في موعد محدد.
    • يجب أن يكون الدفع المقدم من الخصم بشأن أي دليل أو إجراء من إجراءات الإثبات مسبباً وفي الجلسة ذاتها .
    • في جميع الأحوال للمحكمة من تلقاء نفسها أو بناء على طلب أحد الخصوم تأجيل اتخاذ الإجراء أو تقديم الدفع ولا يجوز التأجيل أكثر من مرة واحدة.

نصت المادة السادسة من نظام الاثبات السعودي الجديد

الأسئلة الشائعة

نظام الإثبات السعودي، هو نظام غرضه حصر وسائل الإثبات ليكون المنهج والألية المتبعة في الإثبات، يتألف من أحد عشر باب قسم عليهم احكام الإثبات العامة (إقرار، استجواب، محررات رسمية أو عادية، دعاوى التزوير، الكتابة، الدليل الرقمي، الشهادة، القرائن وحجية الأمر المقضي به، العرف، اليمين، المعاينة، الخبرة، أحكام النشر والنفاذ)
أبرز ما جاء في النظام الاثبات السعودي، هو إدراج وسيلة الإثبات الرقمي وتضييق نطاق الإثبات بالشهادة، بالإضافة إلى إلغاء نظام الباب التاسع من نظام المرافعات الشرعية والباب الخاص بإجراءات الأثبات والباب السابع من نظام المحاكم التجارية.

خلاصة القول إن نظام الإثبات السعودي الجديد ساهم في تطوير البيئة التشريعية وتسريع التقاضي وتسهيل التنبؤ بالحكم بما أضافه من أدله رقمية والشروط التي وضعها على الشهادة وغير ذلك. للمزيد من المعلومات تواصلوا مع محامي مكتب الصفوة للمحاماة والاستشارات القانونية.

اقرأ المزيد عن رفع دعوى ضد دعوى كيدية، وصيغة دعوى تعدي على ملك الغير. أيضا مذكرة رد على صحيفة دعوى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

أحدث المقالات